ويكيبيديا:الميدان (تصفح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
  • عربي
  • English

Welcome to the Arabic Wikipedia Villagepump (Al-maydan), The Arabic Wikipedia general discussion page.

  • Should you like to discuss a subject live, please refer to the Arabic Wikipedia IRC channel.
  • To discuss issues in a language other than Arabic, please visit the Embassy page.
  • You can post general notifications and updates here in English. Please use the following formatting:
<div class="ltr">Your message ~~~~</div>

محتويات

أخبار عامة[عدل]

Stock volume.svg هذا القسم من الميدان يتناول الإعلانات و أخبار ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

VisualEditor News #3—2015[عدل]

10:44، 13 يونيو 2015 (ت ع م)

نتائج جائزة المنتج للنصف الأول من عام 2015[عدل]

هذا إعلان نتائج جائزة المنتج للنصف الأول من عام 2015 على الشكل التالي:

  1. المركز الأول - مناصفة : باسم (ن م) و لا روسا (ن م) صفحة الاشتراك
  2. المركز الثاني : Mr. Ibrahem (ن م) صفحة الاشتراك
  3. المركز الثالث : Ibrahim.ID (ن م) صفحة الاشتراك

مبارك للفائزين وحظ أوفر للآخرين في الدورات القادمة! للاطلاع على تفاصيل هذه الدورة من الجائزة رجاء مراجعة ويكيبيديا:جائزة المنتج - النصف الأول لعام 2015 للمزيد من التفاصيل. كما أرجو من المهتمين الانضام إلى لجنة الجائزة أو التبرع لها الاتصال بي على البريد الشخصي. كما أوجد توجيه خالص الشكر إلى جميع من ساهم في اللجنة المنظمة ولجنة التحكيم لهذه الدورة! تحياتي. --سايفرز (نقاشمساهمات) 23:30، 15 يونيو 2015 (ت ع م)

مُباركٌ للفائزين وحظًا أوفر للآخرين.. كانت هذه من أقوى الدورات في الجائزة وقدّمت الكثير للموسوعة.. بارك الله في الجميع.. --شبيب السبيعي..ناقشني 02:56، 16 يونيو 2015 (ت ع م)

ألف مبروك للفائزين، جهد كبير جدًا بُذل منهم. وقدموا الكثير لويكيبيديا. ونتمنى أن يواصلوا هذا الإبداع في الفترات القادمة بإذن الله. --زياد ( ملفينقاشيراسلني ) 08:43، 16 يونيو 2015 (ت ع م)


سياسات[عدل]

Nuvola apps package games strategy.png هذا القسم من الميدان يتناول أي تساؤل أو اقتراح بخصوص السياسات المطبقة في الموسوعة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

سياسة تسمية المقالات الرياضية/اللاعبين[عدل]

السَلام عَليكم وَرحمة الله وبركاتهـ ،قُمت بوضع اقتراح يتضمن أخطاء في تسمية المَقالات الرياضية الخاصة باللاعبين في ويكيبيديا هُنا ،وكانت الخُلاصة بأن يتم الاعتماد على سياسة تسمية المقالات الرياضية/اللاعبين وعندما بدأت بالتَطبيق واجهت عِدة مشاكل تضمنت:

وَهُنا توقفت وتوجهت إلى الميدان لمناقشة سياسة تسمية أسماء اللاعبين في ويكيبديا العَربية ،ولا أدرِ إذا كانت هُناكـ مشاكل أخرى بالنسبة لتسمية اللاعبين ،لِذلكـ لم أُرد اتخاذ أي قرار قَبل التوجه إلى المجتمع الويكيبيدي ،وشُكراً -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 17:37، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

النِقاش[عدل]

المشكلة بالفعل موجودة. Bo hessin،‏ ابوهايدي،‏ السلام عليكم. ماذا تقترحان؟. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 17:44، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أعتقد أنها مشكلة كبيرة يمكننا إضافة سنة الولادة فقط والرياضة التي يمارسها ذلك اللاعب. مثلاً: يان كوزاك (لاعب كرة قدم مواليد 1954). يوجد قالب يدعى ميز ويمكن وضعه في هكذا مقالات.--Opdire657 (نقاش) 15:33، 23 يوليو 2015 (ت ع م)
السلام عليكم، ملاحظاتي هي: يستخدم إسم ولقب اللاعب فقط، إذا تشابه إسم اللاعب وأي شخصية أخرى تضاف عبارة لاعب بين قوسين، وفي حالة تشابه إسمي لاعبين يتم التعريف بتاريخ الولادة، مثلا علي العلي (لاعب 1985) وعلي العلي (لاعب 1990) بدون فاصلة بين عبارة اللاعب وسنة الميلاد. ومن جهة أخرى يفضل عدم التفريق حسب الجنسية، وأخيرا صفحات التوضيح هي إلزامية في كل الحالات وكل المواضيع.--Mohatatou (نقاش) 18:13، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
ملحوظة بسيطة: أي كان ما سيسفر عنه النقاش، فسيكون مجرد استرشاد ومشورة لا أكثر، أنا ضد تحويله إلى سياسة أو كتابته تحت اي مسمى، لأنه يكفي وجود سياسة للتسميات وسياسة لتسمية المقالات الرياضية، اقتراح سياسة لأسماء اللاعبين هذا يندرج تحت بند (تشعب القوانين) بشكل يمثل غلو وتقييد لحرية التحرير بالموسوعة، النقطة الثانية : أن مشكلة الخلاف حول تسمية اللاعبين نسبة حدوثها لا تزيد عن 0.5%، خاصة أنه عادة لسنا مضطرين للجوء لهذه الزوائد طالما لم يتم إنشاء المقالات الأخرى بعد، فمن العروف أننا لا نلجأ للتميز إلا في حالة وجود تعارض فقط، يعني مثلاً اسم ( أحمد حسن) اسم شائع وفي مجال كرة القدم هناك 4 لاعبين يحملون نفس الأسم منهم 3 مصريين، لكن من الناحية العملية لا يوجد سوى 2 لاعبين فقط هم من لديهم مقالة على ويكيبيديا وتم التمييز بينهم بشكل مبسط دون الحاجة للكثير من الزوائد، الموضوع في حد ذاته بسيط جداً ومثل هذه الحالات الإستثنائية يتم اللجوء لأي مقترح --إبراهيـمـ (نقاش) 22:39، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع ما ذكره أخي إبراهيم فوق. لا حاجة للتقييد على حرية التحرير بالموسوعة وتشعيب السياسات فكيف سيعي المستخدمون أطنانا من الإرشادات (لأن التحرير هنا عمل تطوعي فكيف لهم أن يحفظوا كل هذه الشروط فيكفيهم حفظ السياسات الأساسية). لدينا سياسة تسمية أصلية وسياسة تسمية فرعية وما لا يوجد فيهما يكون غير ملزم للمستخدمين ولهم الحرية في الاتفاق على ما يشاؤون في صفحات النقاش ولا داعي لإلزامهم وتقييد حريتهم بأمور غير أساسية بل فرعية قد تعكر صفو تحريرهم بالموسوعة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 12:43، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: حسب ماهو متبع بالموسوعة من سنوات عند تكرر العناوين هو وضع قوسين للتفريق بينهم مثل علي العلي (لاعب) وعلي العلي (ممثل) وعندما يكونون لاعبيين يتم اضافة سنة ميلادية الى العنوان مثل علي العلي (لاعب 1985) وعلي العلي (لاعب 1990) وعندما يكونون من نفس سنة الميلاد تضاف الجنسية مثل علي العلي (لاعب سعودي 1985) وعلي العلي (لاعب يمني 1990) ...الخ--خليل (نقاشي) 22:51، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
ابوهايدي،‏ شُكراً أخي الكَريم على تَعليقكـ ،لدي تساؤل بالنسبة لِـعبد الله سيسيه (توضيح) هل توضع الجنسية أم سنة المَيلاد ؟ -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 23:01، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ شُكراً أخي الكَريم على ملحوظتكـ ،وأنا لم أهدف إلى تغيير السياسات بَل الهَدف كَما ذكرت حضرتكـ مُجرد نقاش سينتج عنهـ استشارة وَمشورة والبنهاية الخُروج بِملخص مِثل ما حَصل في الاقتراح المَذكور أعلاهـ ،ولكن ليكن هذهـ المَرة المُلخص أَشمل ،وشُكراً -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 23:01، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
لاعب + لعبة / هو الافضل عند التسمية واضافة فرق عند تشابه كلاهما / مع الشكر أسامة سعد (نقاش)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: لا أضيف شيء مما ذكره الإخوة الكرام لكن لدي نقطة مهمة، أتمنى أن نبدي الجنسية على سنة الميلاد .. مثال : محمد عبد الوهاب (لاعب) ، محمد عبد الوهاب (ممثل) ، أما إذا كان كلا الشخصين لاعبا كرة قدم فأتمنى هنا أن نبدي الجنسية على سنة الميلاد .. مثال : محمد عبد الوهاب (لاعب سعودي)، محمد عبد الوهاب (لاعب مصري) .. فإذا تشابهت الجنسية هنا نلجأ إلى سنة الميلاد ، وشكرا -MeeshQ8 (نقاش) 23:53، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: أعتقد أن التعليقات والردود التي طرحت كافية تماماً لحل المشكلة في التسمية،--أحمد الياباني راسلني 01:09، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: الموضوع أبسط من ذلك بكثير ... سياسات ويكيبديا تقدم 3 حلول إذا تشابهت الأسماء

• أسماء اللاعبين تكون بالاسم الأول واللقب فقط.

• في حالة وجود لاعب يحمل نفس اسم شخصية أخرى، نستخدم كلمة (لاعب)، مثال: محمد عبد الوهاب (لاعب).

• أما إذا كان الاثنان لاعبا كرة قدم، يتم استخدام الاسم الأوسط لأحدهما.

.. ولكن هناك حالة رابعة التشابه في الأسماء واللعبة وعدم وجود أسم أوسط نضيف سنة الميلاد

أما الحالة الخامسة وهي نادرة التشابة في الأسماء والمهنة وليس الجنسية وعدم وجود أسم أوسط يتم إضافة الجنسية - وبالتأكيد ليس هناك حالات آخرى -- وبالتأكيد أضافة صفحات توضيح للمساعدة

وهناك أيضاً حل آخر ولكن رفض من قبل هي أضافة كلمة لاعب حالي أو لاعب سابق بدون أضافة سنة الميلاد كي نختلف عن ويكيبديا النسخة الإنجليزية أشرف فارس اسألني! 02:09، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

أهلاً بالجميع، طبعاً لا يمكن إنكار المشكلة، فهي موجودة بالفعل. لكنني أعتقد أن السياسة الحالية التي ذكرها ابوهايدي،‏ كفيلة بحل تلك الإشكالية. لنأخذ محمد إبراهيم كمثال، هناك 3 لاعبين يحملون نفس الإسم، اثنان منهم من مصر، والثالث من الكويت. ما العمل؟

لنفترض جدلاً وجود لاعبين من نفس البلد، ولهم نفس الاسم، ونفس سنة الميلاد، الحل طبعاً هو استخدام الاسم الأوسط، مع عدم اهمال صفحات التوضيح. تحياتي.--بو حسين (راسلني) 11:22، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: السلام عليكم، حسب ما قرأت في النقاش هناك عدة حالات للاختلاف:
1- تشابه اللعبة والاختلاف في الجنسية: يكون الأفضلية للجنسية:
مثلاً: سالم سعيد (لاعب يمني)
سالم سعيد (لاعب مصري)
2- عند اختلاف اللعبة وتشابه الجنسية
سالم سعيد (لاعب كرة قدم يمني)
سالم سعيد (لاعب كرة يد يمني)
3- الاختلاف في اللعبة و(تشابه/عدم تشابه) الجنسية:
أحمد صالح (لاعب كرة قدم)
أحمد صالح (لاعب كرة يد)
4- تشابه اللعبة والجنسية: فكنت سأقترح أن الأسم الأوسط قد يكون حلاً مناسباً، ولكن حسب ما قرأت فأنه الاسماء يجب ان تكون اسم ولقب دون أسم أوسط فالحل هنا:
أحمد صالح (لاعب مصري 1980)
أحمد صالح (لاعب مصري 1985)
5- نادرة الحدوث: تشابه اللعبة والجنسية وسنة الميلاد.
محمد أحمد صالح (لاعب يمني)
محمد علي صالح (لاعب يمني)
وشكراً. -- إبراهيم قاسم راسلني 12:20، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
الأمثلة التي صاغها أعلاه الأخ إبراهيم قاسم جميلة وواضحة وتتوافق مع سياسة التسمية، كما تتوافق مع المنظق في التسلسل في التفريق بين المتشابهين. شكرا لكم. --Dr-Taher (نقاش) 05:44، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع الأخ إبراهيم قاسم ... لقد ذكر كل ما قلته أنا بإختصار في الأعلى .. ولكن مع أمثلة كثيرة Bouncywikilogo.gif أشرف فارس راسلني 10:46، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

مقالات متعلقة بالتنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ومدربيها[عدل]

نظراً لكون هذا النوع من العلوم محل جدل فأنا أقترح من يلي:

  1. إبقاء وتطوير المقالات المتعلقة بهذا العلم مع إمكانية تطويرها، نظراً لكونها علم معترف به دولياً ومطبق بشكل واسع في الكثير من البلدان المتقدمة أو الناشئة، بشرط مراجعة هذه المقالات وإضافة المراجع والمصادر اللازمة وإظهار الاعتراضات والمآخذ على هذا النوع من العلوم.
  2. فيما يتعلق بمدربي هذه العلوم فيعاملون معاملة مقالات الأشخاص العاديين ... أي لا يكتب عنهم مقالات إلا في حال كانوا أشخاصاً ذوي ملحوظية ويملكون مؤلفات وأعمال في هذا العلم أو علوم أخرى وأن يكون هؤلاء الأشخاص ذوو مناصب معينة لديهم إسهامات واضحة أو أنهم يملكون أعمالاً مكتوبة على نفس الصعيد أو في أي مجال علمي آخر ويتم توثيق ذلك من خلال مصادر ومراجع أكاديمية أو علمية واضحة وبإمكاننا مراجعة ويكيبيديا:ملحوظية تلقائية حيث سيضاف فقرة كاملة حول هذه الشخصيات ومدى قبولهم من قبل العامة وأي مقال عن مدربي التنمية البشرية لا يحقق الملحوظية سيعامل معاملة المقال المعرض للحذف المباشر.

--أحمد الياباني راسلني 01:30، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

  • مع

Symbol support vote.svg مع لَدي تعليق بالأَسفل -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 08:47، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

  • ضد
  • محايد
  • تعليقات
  • Symbol comment vote.svg تعليق: عند إبقاء هذهـ المَقالات يُشترط مُراعاة عَدم التَعارض مع الديانات والمعتقدات الأخرى أو بالأحرى عدم المَساس بِها من ناحية العِبارات ،فَقبل فَترة وجدت عبارة في إحدى مَقالات البَرمجة العَصبية تتهجم على الديانة الإسلامية بأن شيوخها يخافون من هذا العلم وهكذا ،مُجرد تَعليق -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 08:47، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
الإساءة المباشرة والتهجم بشكل عام يعتبر مرفوض ضد اي طرف، لكن مسألة «التعارض» تعد مسألة نسبية ولا يمكن قياسها، يعني مثلاً العالم جاليلو أعتبروه مهرطق ومارق عن المسيحية بسبب أن أفكاره تتعارض مع أفكار الكنيسة، فهل يمكننا ان نعتبر ذلك مثلاً إساءة او مساس بالمسيحية ؟ لذلك نحن هنا في ويكيبيديا بشكل عام لا نضع اي شروط تتعلق بعدم التعارض مع الأديان لأن ذلك يتعارض في الأساس مع فكرة الحيادية والموسوعية، ولكن في نفس الوقت نحن هنا في ويكيبيديا نلتزم بالمهنية والصياغة الدقيقة، لا أعتقد ان هناك علوم تقوم مثلاً على إهانة الأنبياء (لأنه لا يوجد سبب موضوعي لذلك)، لذلك النقطة التي تتحدث عنها لا يمكن طرحها --إبراهيـمـ (نقاش) 10:35، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: التنمية البشرية و تحسين الذات والبرمجة العصبية ..وغيرها، كل يوم سنجد مواضيع جديدة وظاهرة جديدة، لذلك لا داعي لفتح نقاش حولها لأنه ببساطة قواعد ويكيبيديا كافية بهذا الشأن، ومنها مثلا: أن ويكيبيديا لا تسمح بالأبحاث الأصلية، وكذلك لا تسمح بنشر أي معلومات بدون مصادر علمية موثوقة، بالنسبة للشخصيات وضعها سيكون مثل وضع اي مجال أخر (لا قواعد مخصصة)، يعني باختصار أي شخصية تحقق معايير الملحوظية تصبح مقبولة، وغير ذلك تعتبر مخالفة بالتأكيد، لا أرى ضرورة في إنشاء فقرة عنها في صفحة الملحوظية التلقائية لأنه لو سرنا بهذا النظام سنضطر لإنشاء فقرة عن جميع المجالات والتخصصات وهو ما يحتاج لمئات الصفحات، النقطة الثانية أن هذا المجال لا يحتوي على أمور استثنائية تختلف عن التخصصات الأخرى ، وشكراً --إبراهيـمـ (نقاش) 10:35، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
الفكرة أخي Ibrahim.ID،‏ أن مقالات هذه الشخصيات موضع خلاف من قبل بعض الويكيبيديين وهكذا شخصيات بالفعل يجب توفر بعض الشروط الأكثر صرامة لقبولها كمقالات موسوعية فمثلا خلال اليومين السابقين رشحت 3 مقالات للحذف على ما أذكر وأضفت لأغلب المقالات قوالب الصيانة،--أحمد الياباني راسلني 01:42، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
أتفق معك، ولكن المعايير هي المعايير والقواعد هي القواعد في اي مجال لا استثناءات، يعني باختصار اي مقالة لا تعتمد على مصادر موثوقة أو بحث أصلي = يتم حذفها، أي شخصية يجب أن تتوفر عنها مصادر خارجية موثوقة ومحايدة، (لا مصادر = لا ملحوظية) وهذا المبدأ أقره المجتمع في نوفمبر 2013، حتى لو كان هناك مستخدمين معجبين بهذا الشخص، هناك شخصيات استمدت ملحوظيتها لكونها نشرت أكثر من 5 كتب حظيت بانتشار واسع ( منهم إبراهيم الفقي مثلاً)، إذن لا يوجد هناك خلاف أخي أحمد ولا حاجة لإنشاء سياسات أو إرشادات مستقلة لهذا المجال، واي مقالة لا تجدها مستوفية للشروط أطرحها للحذف فوراً --إبراهيـمـ (نقاش) 07:53، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

المقالات المتعلقة بحقوق المثليين[عدل]

أرى تحول كبير في سياسية ويكيبديا العربية ولم يكن هذا معهوداً من قبل ... فهناك أكثر من 6 مقالات تتحدث عن حقوق المثليين في الدول العربية والموضوع لا يستحق أكثر من صفحة واحدة المقالات وهي حقوق المثليين بتونس وحقوق المثليين في الإمارات العربية المتحدة و حقوق المثليين في ليبيا وحقوق المثليين في البحرين وحقوق المثليين في الجزائر وحقوق المثليين في لبنان وحقوق المثليين في مصر وقد تصبح ظاهرة جديدة في ويكيبديا وسنجد باقي الدول العربية والإسلامية أقتلوه قبل أن يتكاثر ومعظمها تعاني الأهمال مثل مقالة إل جي بي تي أياً يكن فإنشاء مشروع يتعلق بصيانة هذا النوع من المقالات في محاولة لتقليص حجمها بالموسوعة لأنها كم كبير ولا يملك سوى نفس المحتوى أشرف فارس راسلني 19:20، 23 يونيو 2015 (ت ع م)

تشجيع الترجمة المباشرة؟[عدل]

من اتخذ قرار تشجيع الترجمة المباشرة هكذا؟ --«عَبْدُ ٱلْمُؤْمِنِ» (نقاش) 11:42، 3 يوليو 2015 (ت ع م)

هذه الأداة مستخدمة في العديد من الموسوعات الأخرى، هي لا تترجم المحتوى وإنما فقط تساعد من يقوم بعمليات الترجمة (بشكل يدوي)، والترجمة في ويكيبيديا تتم منذ سنوات لا أعتقد أن الأداة تشجع على شئ ضار، لانه بشكل عام اي مساهمة في ويكيبيديا محكومة بالسياسات، وأي محتوى (سواء مترجم - مكتوب - منقول) صياغته العربية سيئة يتم تصحيحه او حذفه إذا لم يكن مقبول --إبراهيـمـ (نقاش) 16:17، 3 يوليو 2015 (ت ع م)


بروتوكولات الجامعة[عدل]

أهلاً بأصدقائي وزملائي الويكيبيديين، لربما يعلم بعضكم أني قد ساهمت في تطبيق النسخة الأولى والثانية من برنامج ويكيبيديا للتعليم في مصر. وتوقفت من بعدها لأسباب عامة وخاصة، كان من أهمها عدم استطاعتنا كويكيبيديين عرب التحدث باسم الموسوعة أو تذليل المصاعب التي نواجهها مع إدارة الجامعات. ولربما أيضاً حتى يومنا هذا لا تتوفر أي رؤية موضوعية مطروحة بهذا الشأن خاصة في مصر. فالبرنامج هنا، ينحصر في دور الطلبة والمعيدين المتفوقين، والذي بالطبع سينهار في التو في حال تقاعس أياً من هؤلاء المثابرين. سبب وجودي هنا في الميدان اليوم، رغبتي في الاستفادة من خبرات الويكيبيديين القدامى الذين ساهموا في عقد بروتوكولات مع بعض الجامعات العربية، لعلهم يضيئوا لنا الطريق.. خاصة وأنه أصبح لدينا:

  1. مجموعة مستخدمين معترف بهم لدى ويكيميديا يمكنها التحدث باسم الموسوعة.
  2. وجود خبرات تطبيقية ممتازة بكليات الآداب بعين شمس والقاهرة.
  3. وجود قاعدة من أساتذة الكليات المصرية لديهم الرغبة في التوسع لتطبيق هذا البرنامج بشكل رسمي تام.

أتحدث إليكم اليوم وأطلب منكم سرعة الاستجابة في طرح الاقتراحات والخبرات السابقة والحالية لعلنا نستفيد ونفيد عن قريب! --كمال الجزار ناقش! 22:04، 8 يونيو 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: السَلام عَليكم Kamal Osama Elgazzar،‏ حاولت المُساهمة في ويكيبيديا التَعليم بالنسبة للجامعات أو كَسفير وَيب في مَصر بشكل خاص لإني طالب فيها ولكن لم أتلقى أَي رَد ،لَذلكـ لَو تَكرمت عليَّ بصفتكـ مساهم في ويكيبيديا التَعليم بِمصر بتوضيح الصُور لي وإن أمكنني المُساهمة مَعكم وشُكراً -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 16:33، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
  • يرجى عمل إشارة للزملاء ذوي الشأن حتى يشاركوا في النقاش، مثل لا روسا،‏ --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:43، 22 يوليو 2015 (ت ع م)

قضايا تنظيمية وتقنية[عدل]

Gnome-devel.svg هذا القسم من الميدان يتناول نقاش أي صعوبات فنية لإصلاحها، أو استشارات تقنية عامة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف  · طلب صلاحية بوت

مهمة بوت: نقل صفحات الأيام[عدل]

السلام عليكم، مرحبًا جميعًا Gnome-face-smile.svg..

بعد إلغاء نطاق الملحق تم نقل صفحات الأيام حسب الشهر والسنة (مثلاً: 31 يوليو 2014) إلى نطاق المقالات.. هذه الصفحات ليست مقالاتٍ أو قوالب بل هي صفحات تابعة لبوّابة الأحداث الجارية.. أيضًا بعد النقل لم يعد تضمين القوالب يعمل في صفحات الأشهر(مثلًا: مايو 2015) بل تظهر وكأنها قوالب..

لذلك أطلب السماح لبوتي بنقل هذه الصفحات البالغ عددها 2104 وهي موجودة هنا لتكون تابعةً للبوابة، ثم سأقوم بتصحيح قوالب إنشاء الصفحات الجديدة لتُنشأ تابعةً للبوابة، وقوالب عرض المحتويات، وستظهر الصفحات بدون مشاكل في مقالات الأشهر.. نقلت صفحتين باستخدام البوت بحسابي كتجربة ولا توجد مشاكل، وإذا تمّت الموافقة سيتم تعديل مرشح الإساءة رقم 57 ليسمح للبوتات بنقل الصفحات بين النطاقات مؤقتًا.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:57، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

Symbol support vote.svg مع-بالتوفيق .. وأعلم أن ElphiBot قام بنقل مقالات ملحق عقد إلي مقالات عقد Bouncywikilogo.gif أشرف فارس راسلني 03:03، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: ليس هناك أي مانع من فعل ذلك لكن ألا تعتقد أن ذلك قد يؤثر في ربط صفحات مقالات التواريخ، طبعاً رأيي مجرد وجهة نظر، --أحمد الياباني راسلني 03:18، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
  • أؤيد الفكرة فتلك ليست مقالات بل جزء من بوابة الأحداث الجارية. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 06:38، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
  • جميل، بالتوفيق شبيب--باسمراسلني (☎)--: 06:45، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع بالتَوفيق -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 16:15، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق، ويستحسن إعادة تصميم بوابة الأحداث الجارية لتكون هناك صفحة واحدة لكل شهر عوضًا عن الوصلات الحمراء التي تظهر الآن لكل يوم.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 09:37، 12 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol keep vote.svg أتفق، فكرة صائبة، فذلك أفضل. شكرا أخي شبيب. --Dr-Taher (نقاش) 16:56، 12 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: أخي أحمد هل يُمكنك التوضيح؟ هذه الصفحات تحتوي أخبارًا ولا يتم ربطها بالمقالات، فهي تُربط باليوم حسب الشهر فقط ثم العام مثل 14 يونيو 2015.. أخي محمّد سيتم تصحيح البوّابة وعرض محتوياتها بعد النقل بإذن الله.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:08، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع اقتراح جيد وسيكون أكثر تنظيماً، خاصة ان هذه الصفحات عبارة عن أرشيفات يومية للأخبار ومن الأفضل وضعها في البوابة بدلا من نطاق المقالات --إبراهيـمـ (نقاش) 06:42، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع الزميل Ibrahim.ID،‏ سيكون أفضل مع سهولة التصفح للبوابة أشرف فارس راسلني 07:38، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Cheese.svg خلاصة: Light green check.svg تمّ النقل.. وأصلحت البوّابة بحيث لا تظهر الوصلات الحمراء، وقمت بتغييرات طفيفة على القوالب.. أما مقالات الأشهر فقد تم استخدام طريقة بسيطة لعرض محتوياتها كما يظهر في مقالة يناير 2015.. شكرًا لكم وللزميل زاهر لتوجيهه لي.. --شبيب السبيعي..ناقشني 07:37، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

مهمة بوت جديدة[عدل]

السلام عليكم ... بسم الله الرحمن الرحيم لدي إقتراح جديد .. هناك الكثير من المقالات ليس بها إلا القليل من الوصلات الداخلية لذلك أقترح صنع بوت يبحث عن الكلمات داخل المقالة فـ(مثلاً: إذا وجد كلمة «طلعت حرب» بدون علامات الوصلة الداخلية يقوم بالبحث عن الكلمة في نطاق المقالات وربطها بالمقالة لتصبح طلعت حرب). وبعد , عذراً أخوتي الكرام ‹==› إذا أخطأت التقدير ولكن كله من أجل الموسوعة أشرف فارس راسلني 15:27، 15 يونيو 2015 (ت ع م)

Got-an-idea.png
اقتراح: يمكن إثناء إنشاء مقالة جديدة البحث عن عنوان المقالة داخل نطاق المقالات وربط العنوان بأسم الصفحة.
أشرف فارس راسلني 15:55، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
كثيرا ما أنشئ مقالات وتظهر في نتائج البحث وجود الكلمة المطلوبة في مقالات مختلفة، أتمنى وجود بوت يقوم بهذه الخطوة --Mahmoudalrawi (نقاش) 20:08، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
Mahmoudalrawi،‏ Gnome-face-smile.svg أشرف فارس راسلني 22:26، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
تعويض النصوص بوصلات هي مهمة تقنيا سهلة ولكن الأمر ليس بهذه البساطة. سأشرح : 1- هل يجب أن يكون هناك عدد للتعويضات أم غير محدود (لأن مقالة تعرض إسم طلعت حرب 10 مرات هل يستوجب ذلك وضع 10 وصلات) 2- أسماء بعض المقالات بها إضافات مثل فيلم أو كتاب أو سياسي أو لاعب كرة قدم، كيف سيتعامل معها ؟ وغيرها الكثير من المشاكل التي تتطلب ذكاءا وثقافة لا نجدها في برامج البوتات. لذا أفضل أن يترك الأمر يدويا. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 13:17، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
ولما لا الوصلة لا تساوي ١كب وهراني،‏ ولا يمكن أن يحدث ويكون هناك

ربما لا يصلح الأمر بشكل آلي لأن هناك الكثير من الكلمات الشائعة لها مقالات كثيرة جداً مثلاً أحمد حسن هناك ١٢ شخص بنفس الأسم لكن للتعويض قم بتحديد أسم ونوع المقالة وخاصة عند إنشاء عدد من المقالات الجديدة بشكل آلي وأقترح أضافة قالب داخل المقالة ليكتشف البوت أسم المقالة وليسمى مثلاً قالب:وصلة

  1. أسماء الأشخاص
  2. الوظائف __وهكذا أشرف فارس راسلني 14:49، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
  3. هناك أكثر من (84,168) في موسوعة ويكيبديا مقالة يتيمة وأكثر من (5,963) مقالات بدون وصلات داخلية والحل موجود وبأيدينا بإنشاء ذاك البوت أشرف فارس راسلني 08:31، 17 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: لما لم يرد أحد الأداريين بالموسوعة ربما أقتراحي غير صحيح ولكن لابد من غلق الموضوع

محمد نصار 1،‏Sayom،‏علاء نجار،‏Mervat Salman،‏Sami Lab،‏Wafaashohdy،‏Ghgh-21،‏Shbib Al-Subaie،‏ باسم،‏Mervat Salman،‏MrJoker07،‏Ziad،‏ابوهايدي،‏1339861mzb،‏Usamasaad،‏Badr alkabir،‏ لا روسا،‏ Touzrimounir،‏ Muhammad adel007،‏Qudees،‏ السيف ذو الوشاح،‏ ياسين الأسطى،‏ Ibrahim.ID،‏ Kamal Osama Elgazzar،‏ Majed،‏ Adnanzoom،‏ Adnanzoom،‏ Badr alkabir،‏ أشرف فارس،‏ --أشرف فارس راسلني 07:10، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: كما قال الزميل وهراني.. هذه المهمة تحتاج لذكاء لا يتوافر في البوتات.. تعويض النص بنص بسيط، لكن استبدال النص بوصلة المقالة المقصودة يحتاج لمعرفة المقصود بالنص المُستبدل حسب سياق الجملة، وهذا لا يعرفه إلا البشر.. وهذا هو السبب الرئيسي لعدم إنشاء مثل هذا البوت طوال هذه المدة.. --شبيب السبيعي..ناقشني 21:04، 23 يونيو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: لَيس لي إطلاع على أَمر البُوتات في المَوسوعة ،وَلكن إذا أَمكن البُوتات ذلكـ فالأَمر جَميل ،وَلكن الأَمر لَيس ببسيط ،لذلكـ لا أَدري ،وَلكن خُلاصة حديثي أنهـ إذا أمكن الأَمر فأنا Symbol support vote.svg مع وشُكراً -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 21:38، 24 يونيو 2015 (ت ع م)
Cheese.svg خلاصة: لا يصلح أن ينفذ البوت هذه المهمة من تلقاء نفسه .. يجب وضع قالب {{وصلة}} في المقالة من قبل من المراد البحث عن عنوانها وربطه بها ولابد تكون المقالة تحتوي على قالب معلومات -شخصية - كائن - سلاح -وحدة عسكرية - شركة - جامعة - مسلسل أو فيلم وهكذا أشرف فارس راسلني 02:14، 26 يونيو 2015 (ت ع م)

صفحات بدون وصلات لغات أخرى[عدل]

مرحبا، في صفحة (صفحات بدون وصلات لغات أخرى) تقوم الصفحة بعرض الصفحات التي لا ترتبط فيها مقالات بلغات أخرى، وهذه الصفحة ممتازة في مُساعدة المُحرِرين في ويكي بيانات وهي تُحَدّث بإستمرار أيضاً. لكن المُشكلة هي بأن الصفحة تَعرض أول 5000 نَتِيجة فقط حَسب الترتيب الأبجَدّي، وتكون هذه الصَفحات في الأغلب لا يُمكن ربطها بمَقالة أجنبية مِثل (أبو الأعور السلمي، أبو الجهم الباهلي.....) وهي تظهر من ضِمن المقالات الـ5000 الأولى بسبب الأبجدية مما يمنعني من ربط المَقالات الأخرى التي تحتاج للربط ولا تظهر ضِمن القائمة. فهل هُناك حل أو طريقة ما لإظهار الحروف الأبجدية الأخرى. الموضوع ضروري وهام جدا للموسوعة فأتمنى وجود مساعدة.--'''Mohammad Hajeer''' (نقاش) 17:48، 15 يونيو 2015 (ت ع م)

وهراني،‏ Zaher kadour،‏ خبرتكما مطلوبة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 19:38، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
فكرة جميلة سأرى ما يمكنني فعله. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 19:43، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
لماذا لا يتم إنشاء تصنيف مخفي وهو تصنيف:مقالات بدون وصلات إنترويكي وجعل البوت يجمعها هناك، هل يمكن؟ --Mahmoudalrawi (نقاش) 20:05، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
فعلا هذا ما أفكر فيه حاليا، ولكن هذا يستوجب عمل آخر للبوت بالبحث عن المقالات التي ربطت. ما رأيكم هل أجمع قائمة للمقالات مرتبة أبجدية في صفحة أو أضيفها إلى تصنيف خاص ؟؟؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:15، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
فعلا أخي وهراني لا مانع أبدا. لقد قابلت الأستاذ محمد حجير على أرض الواقع من فترة وقد أخبرني عن هذه المشكلة لأنه من المهتمين بربط المقالات بويكي بيانات وحقيقة ربط المقالات بوصلات اللغات له فوائد جمة كالتصانيف المعادلة والضبط الإسنادي والإحداثيات وغيره وغيره. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:35، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
ما رأيكم في في هذه النتيجة الأولية. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:51، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ تبدو جيدة. ما السبيل إلى توسيعها. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:59، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
هذه عينة لقائمة المقالات بدون إنترويكي، والمبدوؤة بحرف الياء.--ASammour (نقاش) 22:14، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
يبقى السؤال مطروحا : ما هي الوسيلة الأفضل : التصنيف أم القوائم ؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 13:09، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
أعتقد أن القوائم أفضل بدل تعديل آلاف المقالات التي بعضها ربما لن يتم ربطه بوصلة إنترويكي.. أيضًا بعد الربط يحتاج المحرر لإزالة التصنيف، وربما لا يتم ذلك مما يؤدي لبقاء المقالات في التصنيف بالرغم من ربطها.. --شبيب السبيعي..ناقشني 13:39، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
أوافقك الرأي أخي Shbib Al-Subaie،‏. لندع إذا ASammour،‏ يكمل المهمة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:24، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
  • فعلاً نحتاج لقوائم يُمكن تَحدِيثها بسُهولة وباستمرار، لكن ألا يُمكن للتصنيف أن يتم إزالته تلقائياً بمجرد وضع وصلة انتر ويكي، تحياتي للجميع.--'''Mohammad Hajeer''' (نقاش) 15:15، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
Shbib Al-Subaie،‏ وهراني،‏ ASammour،‏، مقالات المدن والقرى الروسية استطعت ربط عدد لا بأس بها، وعدد منها ليس له روابط إلا في ويكيبيديا الروسية، أما القرى والمدن اليونانية فهي معضلة، وأكثرها مقالات أنشأها Lord Anubis أو بوته عام 2008 وكثير منها تحتاج إعادة مراجعة، فقالب الإحداثيات لا يظهر بشكل ملائم في كثير من المقالات، وأغلبها يشير لتلك الأماكن على أنها مدن بينما أغلبها قرى صغيرة لا غير --Mahmoudalrawi (نقاش) 19:16، 16 يونيو 2015 (ت ع م)
كما أتذكر من قبل فإن أغلب المقالات البوتية عن مدن وقرى اليونان لا توجد لها صفحات حتى في ويكيبيديا اليونانية (لهذا كنت معارضا لإنشاء المقالات عن طريق البوت). بالنسبة لموضوع المقالات بدون إنترويكي فأرى أن يتم تعديل صفحة خاص:بدون إنترويكي لتشمل جميع الصفحات ويتم تعديلها فوريا مثل صفحة خاص:صفحات قصيرة.--Omar35880 (نقاش) 09:11، 17 يونيو 2015 (ت ع م)

أين وصلت العملية أخي ASammour،‏ ؟ --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 15:29، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

أهلاً بك أخي وهراني،‏ في الحقيقة واجهتني مشكلة حالياً في استخراج قوائم المقالات المبتدئة ببعض الحروف، (مثلاً: حرف الباء، النون، الألف، التاء)؛ وذلك بسبب كمية البيانات الضخمة التي سيقوم باستخراجها البوت، ووضعها في قوائم. سأحاول حل المشكلة هذه الأيام للخروج بقائمة كاملة تشمل كافة مقالات الموسوعة غير المرتبطة بإنترويكي. تحياتي.--ASammour (نقاش) 15:50، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
لدي اقتراحين لك أخي ASammour،‏: أولا- خذ عدد محدد (مثلا 5 ألاف مقال) عن كل حرف ولكن خذها بشكل عشوائي. وهكذا مع كل تحديث تظهر قائمة جديدة. ثانيا: حاول تفادي المقالات التوضيحية. بالتوفيق . --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 16:33، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ إقتراح جيد أخي وهراني. سأقوم بتنفيذ ذلك الليلة إن شاء الله. شكرًا لك.--ASammour (نقاش) 15:27، 23 يونيو 2015 (ت ع م)
Light green check.svg تم إنشاء القائمة، وسأقوم بتحديثها كل يومين. تحياتي.--ASammour (نقاش) 23:00، 23 يونيو 2015 (ت ع م)
  • ASammour،‏ شكرا جزيلاً على هذا المجهود الرائع، سأبدأ العمل عليه.--'''Mohammad Hajeer''' (نقاش) 10:03، 27 يونيو 2015 (ت ع م)
  • ASammour،‏ نتيجة جيدة، فقط لو تعرض القائمة على شكل نقاط أو مرقمة عوض استعمال الجدول (فهذا سيخفض من حجم الصفحة) وعرضها على شكل عمودين أو ثلاث مثلما هو حال عرض التصنيفات.--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 11:58، 27 يونيو 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ Light green check.svg نفذ، التغييرات ستظهر في التحديث الدوري (اليوم). تحياتي.--ASammour (نقاش) 16:03، 27 يونيو 2015 (ت ع م)

تصحيح الفاصلة الأجنبية[عدل]

مرحبًا، في السابق قمتُ بتشغيل البوت ليقوم بتصحيح الفاصلة الأجنبية في الموسوعة، ولكن استبدالها بدون أي شروط أحدث أخطاءً كثيرة (مثال: 1,000 --> 1،000)؛ لذا قمتُ بتطوير البوت ليقوم باستبدال الفاصلة فقط إذا كانت الفاصلة بين نصين عربيين. عدا ذلك فإنه لن يقوم بالاستبدال. هذه تجربة لأكثر من 30 مقالة عمل عليها البوت. إن لم يكن هناك اعتراض، سأقوم بتشغيل البوت على باقي صفحات الموسوعة.--ASammour (نقاش) 15:08، 22 يونيو 2015 (ت ع م)

ألا يفترض أن تكتب منازل الأرقام باستخدام الفاصلة , نحو 100,000 ولا يفترض استخدام الفاصلة ، إذ أنها لغويا لا تستخدم مع الأرقام وإنما في سياق الجمل أما الأرقام فتستخدم الفاصلة على النمط (,). تبقى حالة الأرقام العشرية والتي تستخدم معها النقاط نحو 1.9 وهذا الأسلوب هو المستعمل في غالبية المطبوعات العربية ولا أرى أدنى داعي لاستعمال الفاصلة على الشكل (،) في الأرقام وأول مرة أشاهد استعمالها مع الأرقام هي ويكيبيديا. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:17، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
1339861mzb،‏ لقد ذكرتُ استخدام الفاصلة العربية (،) في الأرقام على أنه أحد الأخطاء التي واجهتها سابقاً أثناء تشغيل البوت، وحاولت تفاديها عند تطوير البوت. انظر لتجربة البوت.--ASammour (نقاش) 15:24، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
ASammour،‏ أنا أفهمك وأتفق معك أخي أحمد. لكن المشكلة الكبرى هي أن استخدام الفاصلة ، مع الأرقام منصوص عليه في دليل الأسلوب وهو الأمر الذي أستغربه لذلك أدعو لمناقشته هنا في ضوء طرحك وضوء تعليقي على الموضوع فوق. صياما مقبولا--1339861mzb (نقاش) 15:28، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
لقد قمت بحذف قسم الأرقام كونه خلافي. وطرحت رأيي في صفحة نقاش دليل الأسلوب وأدعو الأخ الدبوني،‏ أيضا للمشاركة برأيه في جزئية استعمال الفاصلة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:38، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق بما أن الاستبدال للفواصل بين نصوص عربية.. هل يُمكنك إزالة الفراغ قبل الفاصلة ضمن العملية، "كهذه ،الفاصلة" لتكون "كهذه، الفاصلة" أعتقد أنها بسيطة.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:44، 23 يونيو 2015 (ت ع م)
Shbib Al-Subaie،‏ شكرًا على الملاحظة. نعم يُمكن للبوت القيام بذلك.--ASammour (نقاش) 14:41، 24 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق سَيكون أَمر جَميل بالنسبة لِتصحيح أحد الأَخطاء اللغوية في الكَثير من مَقالات الموسوعة ،ولو تم إضافة ما ذكرهـ الزَميل شبيب السبيعي بالنسبة لإزالة الفَراغات فَسيكون الأَمر أَفضل ،وَأكثر تأثيراً وشُكراً -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 21:36، 24 يونيو 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: أنا مع تصحيح الفاصلة في الموسوعة ولكني ضد إصلاحها كمهمة منفصلة، حسب سياسة البوت نجد يجب أن لا تشغل البوتات للقيام بتغييرات تجميلية فقط دون أن تكون مترافقة مع تعديلات أخرى في الوقت ذاته. وأعتقد أن بوت التغييرات التجميلة يقوم بتعديلات أكثر فائدة من استبدال فاصلة. لذلك أفضل أن يتم تشغيله مترافقاً مع بوت التصحيحات الإملائية أو بوتات أخرى أو أن يتم تدعيمه بالمزيد من الوظائف ليقدم في النهاية تعديلات مفيدة فعلاً وبشكل واضح. ولو ابتعدت قليلاً عن المهمة موضوع النقاش أفضل لو يتم دمج هذا البوت ضمن بوت التغييرات التجميلية أو إنشاء نسخة خاصة منه بتنسيقات ويكيبيديا العربية كما هو الحال في ويكيبيديا الفارسية. --زاهر نقاش 22:00، 24 يونيو 2015 (ت ع م)

شكرًا على الملاحظات، سأقوم بتأجيل عمل البوت لحين دمجه مع بوت التصحيحات الإملائية، Zaher kadour،‏ هل من الممكن أن تُعطي أمثلة على تنسيقات خاصة بويكيبيديا العربية؟؛ لأرى إن كان من الممكن دمجها في عمل البوت.--ASammour (نقاش) 11:09، 25 يونيو 2015 (ت ع م)
أغلبها تجدها هنا بالإضافة إلى:
  1. ترتيب أبجدي للتصنيفات.
  2. ترتيب القوالب: قوالب التصفح ثم شريط البوابات ثم قوالب البذور.
  3. نقل قالب تصنيف كومنز إلى قسم انظر أيضاً إن وجد أو أعلى قسم مراجع.
  4. حذف كلمة قالب: من ضمن القوالب مثال {{قالب:كذا}} يصبح {{كذا}}.
  5. وضع علامات الترقيم قبل كود المرجع مثال <ref></ref>. يصبح .<ref></ref>
  6. إزالة الخط العريض أو المائل من عناوين أقسام المقالة مثال == '''عنوان''' ==
  7. إزالة الوصلات الداخلية أو الخارجية من عناوين أقسام المقالة.
  8. استبدال الأحرف الفارسية في نص المقالة إن لم تكن ضمن وصلة داخلية أو خارجية أو قالب أو مرجع.
  9. استبدال علامة الإستفهام ? بـ ؟ إذا كانت ضمن نص عربي.
  10. استبدال وصلة [[ملحق: بـ [[ كونها تم نقلها إلى النطاق الرئيسي وإن وجدت ضمن المقالات فهي تحويلة.
  11. استبدال [[Category: بـ [[تصنيف:
  12. ترتيب مدخلات قوالب المعلومات بشكل موحد مثال |name = تصبح | name =
  13. حذف الفراغ بين واو العطف والكلمة التي تليها.
  14. حذف الفراغ بين الأقواس والكلمات مثال ( كلمة ) يصبح (كلمة) إن لم يكن ضمن وصلة داخلية أو تصنيف تجنباً لتحويلها إلى وصلة حمراء.

هذا ما أتذكره الآن Face-devil-grin.svg. --زاهر نقاش 22:59، 25 يونيو 2015 (ت ع م)

Zaher kadour،‏ جميل جدًا، طبقت بعضها وبقي جزء بسيط، إذا كان لديك غير هذه القائمة فأنا مستعد Gnome-face-smile.svg. تحياتي.--ASammour (نقاش) 16:04، 27 يونيو 2015 (ت ع م)
ASammour،‏ شكراً، مجهود كبير فعلاً
  • استبدال وسم <big> بـ خط عريض
  • استبدال وسم <i> بـ خط مائل
  • وصلة إنترويكي مكتوبة كوصلة خارجية مثال [http://en.wikipedia.org/wiki/Gas chromatography Gas chromatography] تصبح [[:en:Gas chromatography]]
  • أنصحك بجعل البوت متوافق مع إصدار pywikibot core لأن compat انتهى دعمه تقريباً.
  • يمكنك ربط السكربت مع selflink.py ستكسب فائدة إضافية بدون مجهود.
  • يمكنك الإطلاع على fixes.py و cosmetic_changes.py للإستفادة منهم وكسب أفكار جديدة.

هذا ما لدي وإن تذكرت شيء أخر سأعلمك به. --زاهر نقاش 11:14، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

انتهيت تقريبًا من دمج الغالبية العظمى من المهام المذكورة، وقد نفذتها على عينة من المقالات. لكنني سأؤجل العمل بمهام التنسيقات التجميلية، لحين دمجها مع مهمة أكثر أهمية. Zaher kadour،‏ لا أستعمل حقيبة pywikipedia في تشغيل البوت، بل أكتب الأكواد بنفسي بلغة جافا.--ASammour (نقاش) 16:20، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
ASammour،‏ البوت يحذف التصنيفات المخفية مثال 1 2 3 وأيضاً يضيف فراغ زائد بعد التصنيف مثال، عند حذف ملحق: يصبح عنوان الوصلة يساوي نص الوصلة هل يمكن تلافي ذلك بنفس التعديل. --زاهر نقاش 22:09، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
Yes Check Circle.svg أصلح الأول، الثاني، الثالث، وقمت بدمج مهمة إصلاح التحويلة مع المهام الأخرى.--ASammour (نقاش) 22:32، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
محمّد، لماذا أضاف البوت تصنيف:بذرة فنان وهو مُضمّن في قالب البذرة؟ ولدي سؤال على الهامش: هل نقوم بإزالة وصلات نطاق الملحق من المقالات بواسطة البوتات الآن؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 23:08، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

Shbib Al-Subaie،‏ لأن القالب نفسه يحتوي على تصنيف مضمن (تصنيف:بذرة فنان)، بخصوص السؤال الثاني، الجواب هو نعم، ولكن مع الانتباه للنقطة التي ذكرها زاهر، وهي تشغيل بوت إصلاح الوصلات الداخلية؛ لأن معظم الوصلات الداخلية هي على هذا الشكل [[ملحق:1999|1999]] وستصبح [[1999|1999]].--ASammour (نقاش) 23:23، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

شكرًا محمد على الإجابة على السؤال، لكن ألن يبقى التصنيف المخفي بعد أن تُزيل البوتات قالب بذرة بعد تطوير المقالة؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 23:58، 30 يونيو 2015 (ت ع م)

"ترجمة المحتوى" الأداة الجديدة لإنشاء المقالات متاحة الآن على النسخة التجريبية من ويكيبيديا العربية[عدل]

ايقونة الأداة
كيفية الإستخدام Content Translation - a short video (English)

مرحبا، ترجمة المحتوى أداة متاحة الآن يمكن تفعيلها في النسخة التجريبية من ويكيبيديا العربية، للتمكن من إستخدام الأداة الجديدة برجاء تفعيل النسخة التجريبية من ويكيبيديا أولا.

1 قم بزيارة الصفحة الخاصة أو صفحة مساهماتك لفتح الأداة

2 انقر الزر للبدء في ترجمة جديدة

3 اختر لغة وعنوان المقال الأصلي في الرسالة التي ستظهر لك واللغة التي تود الترجمة إليها، أيضا أضف العنوان الجديد للمقال المترجم (سيظهر عنوان المقال الأصلي إذا لم يتم أدخال العنوان الجديد)، ثم انقر للبدء. سيتم حفظ تفضيلات اللغة للمرة القادمة.

4 سترى شاشة مكونة من 3 أعمدة. المحتوي الأصلي موجود بالعمود الأول، المحتوى المترجم الجديد سيظهر بالعمود الأوسط. يمكن أضافة أو إزالة نص أو وصلات، إلخ عن طريق العمود الأخير.

5 يمكن نشر المقال كصفحة جديد على ويكيبيديا العربية بعد الانتهاء من ترجمته، بواسطة زر "انشر" الذي سيظهر، في حالة قيام شخص أخر بإنشاء المقال أثناء الترجمة، سيظهر اختيار أن يتم نشر المقال كأحدى صفحات أسم المستخدم.

6 يمكن تفقد عدد الصفحات التي تم نشرها من هنا.

بم إن هذه أول مرة نقوم بتثبيت هذه الأداة على ويكيبيديا هناك احتمالات لوجود بعض الأخطاء التي لا زلنا لا نعلم عنها، مع العلم أننا سنقوم بمتابعة الاستخدام لتحسين الأداة. يمكن أيضا الأبلاغ عن اخطاء أو مقترحات عن طريق الصفحة: النقاش على ميدياويكي أو فبريكاتور

مزيد من المعلومات متاحة على ميدياويكي

بالنيابة عن فريق اللغات والترجمة بمؤسسة ويكيميديا --Aaharoni-WMF (نقاش) 17:25، 25 يونيو 2015 (ت ع م) (Thanks to User:Melamrawy_(WMF) for the Arabic translation of this announcement)

Content Translation, the new article creation tool is now available as a beta-feature[عدل]

Tool icon
How to use Content Translation - a short video (English)

Hello, Content Translation has now been enabled as an opt-in beta feature on the Arabic Wikipedia. To start translating:

  1. Please enable the Beta feature in your preferences by checking the box for Content Translation.
  2. Visit the page Special:ContentTranslation or to your contributions page to open the tool.
  3. Click on the button to create a new translation.
  4. In the displayed dialog select the language of the original article and the article name, and the language you would like to translate to. Also add the title of the new article (or the original title will be inserted) and click on to begin. Your language preferences will be remembered for the next time.
  5. You will see a screen consisting of three columns. The first column contains the text of the source language and the middle column is for the translated text. Using the third column you can perform several actions such as insert source text, remove the inserted text source text, add or remove links etc.
  6. After you translate the article, you can publish it directly as a new page on the Arabic Wikipedia by using the publish button that appears. In case the article gets created by another user while you were translating, you will see an option to save the newly published translation under your user namespace.
  7. The number of published pages can be seen on the Content Translation stats page.

Since this is the first time we have installed the tool on this Wikipedia, there are chances that there may be some problems or service disruptions which we are not yet aware of. We will be monitoring the usage to check for any failures or issues, but please do let us know on the Content Translation talk page or through Phabricator if you spot any problems. For more information, please read the information available in the User Guide. Thank you. On behalf of the Wikimedia Foundation's Language Engineering Team: --Aaharoni-WMF (نقاش) 17:25، 25 يونيو 2015 (ت ع م)

تغييرات في قالب:شريط البوابات[عدل]

منذ الفاتح من مايو، أجريت تغييرا جذريا لـ{{شريط بوابات}} ويتضمن ما يلي :

  • الاعتماد على وحدة:Portal (نسخة معدلة ومطورة عن نظيرتها الانجليزية) مكتوبة بلغة لوا للتسريع وتخفيف العبء على الخوادم.
  • النظام الجديد يستغني على مئات القوالب (من شاكلة قالب:شريط بوابة **** وكذا التحويلات إليها) وكذا {{وصلة بوابة ورائي}}
  • من أجل تعيين أيقونة كل بوابة، يعتمد النظام الجديد على حرف الأول من اسم البوابة الذي يحدد الصفحة (قائمة) التي تشير إليها :
  • في النظام الجديد تعوض التحويلات بملف واحد هو وحدة:Portal/images/aliases.
  • يقوم النظام الجديد بإدراج تلقائي لتصنيف مقالات متعلقة لأي بوابة يرد اسمها في شريط البوابات سواء أكانت موجودة أو لا.
ملاحظات
  • تم إضافة كل البوابات إلى الصفحات التعريفية (القوائم المشار إليها سابقا) المنشأة قبل بداية شهر يونيو الحالي. ما يستدعي إضافة البوابات الجديدة بشكل يدوي إلى القائمة المناسبة حسب أول حرف من اسمها. ونفس الشيء بالنسبة للتحويلات أو تغيير الأسماء.
  • الاسم المعروض في شريط البوابات هو اسم البوابة فقط ولا يضيف أي شيء آخر.
  • هذه قائمة البوابات المعروفة
  • من المفترض الآن التخلص من كل القوالب من شاكلة قالب:شريط بوابة **** وكذا التحويلات إليها (وعددها بالمئات) إلا أن هذا الأمر يحتاج بعض الوقت حتى يجري تعديل سكريبت إضافة شريط البوابات بما يناسب التعديل الجديد
  • يبقى تعديل صفحة شرح البوابات.

في انتظار تعليقاتكم. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 17:35، 26 يونيو 2015 (ت ع م)

فكرة ممتازة أخي وهراني . هذا أفضل وأسهل لكن لدي سؤال : بوتك MaraBot يقوم بربط المقالات بالبوابات بناء على المقابل الفرنسي لشريط البوابة. هل هذه الطريقة ستسمح إيضا بنفس العمل إذا ما تم التخلص من القوالب من شاكلة قالب:شريط بوابة **** وشكرا Gnome-face-smirk.svg؟ — هذا التعليق غير الموقع أضافه Omar Arabic (نقاشمساهمات)
لا تقلق أخي Omar Arabic،‏، فالتغييرات يكاد يصبح عمرها الشهرين والبوت يساير الوضع Gnome-face-smirk.svg. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 22:25، 26 يونيو 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ هذا جيد. وسؤال أخير لو سمحت: بالنسبة لتصنيف المقالات المتعلقة بالبوابات أين سيتم إضافتها مثلا تصنيف:بوابة رياضيات/مقالات متعلقة وشكرا مسبقا ؟--Omar Arabic (راسلني) 01:15، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
لا تضاف، ويكفي إنشائه (أي التصنيف) إن لم تكن موجودا. المهم هو أن شريط البوابات سيضيف وبصورة آلية تصنيف المقالات المتعلقة لكل بوابة وردت فيه. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 13:36، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
هذا ممتاز، شكرا على مجهودك .وتحياتي Gnome-face-wink.svg--Omar Arabic (راسلني) 14:21، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

تصنيف صيانة للمقالات غير المراجعة[عدل]

السلام عليكم.. حتى كتابة هذا القسم يوجد في الموسوعة 69,225 مقالة غير مُراجعة كثيرٌ منها لا يُراقبها أحد، وربما لا تحقق المعايير، وهي مفتوحة لأي مُخرّب، وطريقة عرضها لا تسمح بمُراقبتها ومراجعتها بسهولة كالتعديلات المعلقة أو المقالات اليتيمة وغيرها.. نجح بعض أعضاء فريق المهام الخاصة في مُراجعة جميع التعديلات المُعلقة سابقًا (زاد العدد حاليًّا بعد إلغاء نطاق الملحق) والفضل يعود إلى سهولة تقسيم المقالات إلى مجموعات اعتمادًا على الفترة الزمنية التي تمّ فيها التعديل، لكن للأسف طريقة التقسيم هذه لا يُمكن تطبيقها على المقالات غير المراجعة فهي مُرتبة أبجديًّا.

طلب الأخ طاهر سابقًا في ميدان التقنية طريقةً آلية يقوم بها بوت لجمع وتقسيم المقالات لتسهيل العمل لكن للأسف لا يوجد. وجدت طريقة بدائيّة في جمع المقالات وتصنيفها حسب الشهر ليُراجعها الفريق في عدّة مهام. الطريقة هي استخراج المقالات بنسخ توقيت إنشاءها يدويًّا ثم جمعها في قوائم حسب الأشهر ليُضيف بوتي التصانيف إليها، وبعد مراجعة جميع مقالات الشهر يقوم البوت بحذف التصنيف (أقوم أنا بتشغيل البوت يدويًّا عن طريق أوتوويكي براوز). الطريقة وسبب عدم استخدام القوائم في هذا مذكورة في صفحة المشروع لكي لا أُطيل هنا. المطلوب آرائكم وموافقتكم أو الرفض لهذه المهمّة قبل أن أبدأ فعليًّا في العمل الذي سيأخذ بعض الوقت. شكرًا لكم.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:10، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

  • Symbol support vote.svg مع التنفيذ بأسرع وقت فهي من أكبر المآخذ على الموسوعة التي دائما يتشكى منها البعض أي أن أي شيء يكتب في الصفحة غير المفحوصة ينشر سواء كتبه آي بي أم حساب غير حاصل على أي صلاحية أم أي أحد ينشر فورا لغياب نظام التعديلات المعلقة والمراجعات المعلمة من هذا النوع من المقالات. لذا أرى المسارعة في حل المشكلة وجزء كبير من الوقاية من المشكلة وعدم تكرارها هو مراجعة خاص:صفحات جديدة التي أعمل بكل ما لدي على متابعتها والتي أرى انها يجب أن توضع على الشق الأيمن من واجهة ويكيبيديا على غرار أحدث التغييرات لأهميتها البالغة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 23:22، 1 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع بكل تأكيد أخي Shbib Al-Subaie،‏، فوجود مثل هذا الرقم الكبير من المقالات "غير المراجعة" أراه يقلل من شأن موسوعتنا التي لن تتطور وتتقدم إلا بجهد كل الزملاء المخلصين. كما أتفق مع ما اقترحه أخي 1339861mzb،‏ من أهمية متابعة الصفحات الجديدة. --Dr-Taher (نقاش) 01:54، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
  • اقتراحك أخي شبيب ليس خلافياً وليس به اي جوانب سلبية تجاه الموسوعة، لذلك أنت لست في حاجة للحصول على الموافقة أولاً، هذا المشروع سيكون له فوائد عظيمة ومن ضمنها الوصول إلى العديد من المقالات المخالفة والتي مرت للأسف من عملية المراجعة، لذلك أنصحك بأن تمضي قدماً في هذا الاقتراح --إبراهيـمـ (نقاش) 02:37، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع فهذه المقالات وإن كانت غير مراقبة من المحررين والإداريين لكن لابد أن زوار الموسوعة يرونها وربما تحتوي على معلومات خاطئة أو أي استهزاء وشتيمة. أرجو أن تبدأ العمل بها لنقوم لاحقاً بمراجعتها بشكل دقيق والتحقيق من جدوى وجودها في الموسوعة أو لا.--سايوم راسلني 05:19، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
شكرًا لكم زملائي.. إبراهيم أنا أعي ذلك، لكن أريد أن يكون المجتمع في الصورة قبل إجراء آلاف التعديلات، ولتنبيهي لأي خطأ أو توجيهي لمعلومة قد تُساهم في رفع جودة العمل.. --شبيب السبيعي..ناقشني 07:38، 2 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol support vote.svg مع إنها خطوة ضرورية لقد راجعت الكثير من المقالات لكن العدد ضخم ويمثل أكثر 15 % من المقالات في الموسوعة لذلك لا بد من العمل على طريقة عملية كهذه تساعد ولو بشكل أكبر في تنفيذ ما قمت باقتراحه،--أحمد الياباني راسلني 00:22، 6 يوليو 2015 (ت ع م)

تحويلات للمقالات البادئة بالأسماء الخمسة[عدل]

مرحبًا، أعددت قائمة بعناوين المقالات البادئة بأبو، وذو. والمعلوم أن الأسماء الخمسة تُنصب بالألف، وتجر بالياء، وترفع بالواو؛ لذا أنوي عمل تحويلات لأسماء المقالات بالحالات الثلاث (بالبوت طبعًا)، مثال: أبو اسحاق الحويني، سيقوم البوت بعمل أبا اسحاق الحويني، و أبي اسحاق الحويني كتحويلة إلى المقالة الرئيسية (أبو اسحاق الحويني). أرجو سماع آرائكم. ملاحظة: الفكرة مأخوذة من هنا.--ASammour (نقاش) 22:57، 3 يوليو 2015 (ت ع م)

  • فكرة جيدة ولا بأس منها، ولكن أتمنى تنفيذها على أسماء محددة فقط وليس جميع الأسماء ، يعني مثلاً أنا وجدت اسم "أبو بكر الصديق" يكتب "أبا بكر" و "أبي بكر" ، لكن هناك مسميات لم أرى فيها اي اختلاف مثل: أبو حنيفة النعمان أو أبو إسحاق الحويني ، لم أرى شخص استخدم أي صيغة مختلفة لها، لكن في كل الأحوال لن يكون هناك أي ضرر منها --إبراهيـمـ (نقاش) 02:52، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
  • فكرة جيدة ولا ضرر من تعميمها. --Dr-Taher (نقاش) 03:52، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: للتوضيح أكثر، هذه قائمة أبو، وهذه قائمة ذو.--ASammour (نقاش) 13:22، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
Light green check.svg نفذ.--ASammour (نقاش) 20:39، 4 يوليو 2015 (ت ع م)

كلمة ملحق في عناوين بنود في ويكي بيانات[عدل]

مرحبا.كلمة "ملحق"موجودة في عناوين كثير من بنود ويكي بيانات، الرجاء تشغيل أحد البوتات لإزالتها.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 16:31، 4 يوليو 2015 (ت ع م)

Elph،‏ Avocato،‏ ASammour،‏ Shbib Al-Subaie،‏ Zaher kadour،‏ 7023 صفحة للعمل. --Meno25 (نقاش) 16:45، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
طرحت الموضوع هنا.--عباس 17:53، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
@ حلمي : FYI--عباس 17:56، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
المشكلة موجودة فقط في فقرة -في لغات أخرى- وليس لها إرتباط بمهمة حذف النطاق. على كل تشغيل بوت ليحذف العبارة العربية كلها سيكون الأفضل لأن كل تلك الترجمات خاطئة بطبعها بتواجد كلمة ملحق وكذلك كلمة قائمة. --Helmoony (نقاش) 20:27، 4 يوليو 2015 (ت ع م)
كلمة ملحق موجودة فقط في نتائج البحث لكنها ليست مرتبطة مطلقة، لكن إذا فحصنا كل مادة item منهم سنجد ان رابط ويكيبيديا العربية هو الصفحة على النطاق الرئيسي ( وليس الملحق)، لا توجد أي صفحة مرتبطة على نطاق ملحق، لذلك المسألة كلياً تتعلق بويكي بيانات ولا يوجد هناك أي مشكلة تخص ويكيبيديا العربية، ربما قد تختفي هذه النتائج بعد عملية الأرشفة الجديدة --إبراهيـمـ (نقاش) 02:56، 5 يوليو 2015 (ت ع م)

الفكرة أنها كلمة زائدة --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 05:44، 5 يوليو 2015 (ت ع م)

فراغ[عدل]

عند طلب استرجاع صفحة، يظهر فراغ في بداية الطلب، كما هو الحال هنا [1] وينتج عن ذلك فراغات بين الطلبات، هل يمكن اصلاح ذلك --محمد الفلسطيني (نقاش) 13:31، 5 يوليو 2015 (ت ع م)

Yes Check Circle.svg أصلح. شكرًا على الملاحظة.--ASammour (نقاش) 14:35، 5 يوليو 2015 (ت ع م)

اقتراح:دمج إضافة مع صلاحيات الإداريين[عدل]

مرحبا.توجد إضافة متاحة للإداريين فقط، وهي:

  • {{ميدياويكي:Gadget-RenommageCategories}}

وأقترح جعلها من صلاحيات الإداريين جميعًا، لا إضافة.ما رأيكم؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:11، 5 يوليو 2015 (ت ع م)

فكرة الإضافة مشابهة لإضافة (معدل التصنيفات) والتي يمكن استخدامها من قبل أي مستخدم --إبراهيـمـ (نقاش) 03:33، 6 يوليو 2015 (ت ع م)

طلب إحصائية مساهمات[عدل]

هل يمكن تسيير البوت لاستخراج قائمة المستخدمين المسجلين مع عدد تعديلاتهم وتاريخ أحدث مساهمة إن أمكن، بالأخص المستخدمين الذين لا يملكون صلاحيات ولهم أكثر من 200 تعديل، المشكلة أنني أصادف مستخدمين لديهم أكثر من 1500 تعديل ولا يملكون أي صلاحية، وهم يستحقون صلاحية محرر أو مراجع تلقائي، القائمة ستتيح مراجعة مساهمات ذوي التعديلات الكثيرة --محمد الفلسطيني (نقاش) 06:42، 10 يوليو 2015 (ت ع م)

Light green check.svg نفذ محمد الفلسطيني،‏ حسب هذه القائمة لايوجد مستخدم لايملك صلاحيات وعدد تعديلاته ما بين 200 و1500 تعديل.--عباس 16:35، 10 يوليو 2015 (ت ع م)
Elph،‏ لا أعتقد أن ذلك دقيق، Adil2015adil (ن م) أحد الأمثلة وأعتقد أنني صادفت مستخدماً آخراً على الأقل --محمد الفلسطيني (نقاش) 17:51، 10 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد الفلسطيني،‏ هذا المستخدم لديه 1580 تعديل بينما انا حصرت القائمة بين 200 و1500.--عباس 17:57، 10 يوليو 2015 (ت ع م)
طيب جرب وسع عدد المساهمات إلى رقم كبير للتأكد --محمد الفلسطيني (نقاش) 18:04، 10 يوليو 2015 (ت ع م)
وسعتها إلی 15.000 تعدیل --عباس 18:40، 10 يوليو 2015 (ت ع م)
Elph،‏ يبدو أن هناك مشكلة والإحصاءات لا تظهر لديّ، فقد للتذكير فهذا المثال الآخر الذي حدثتك عنه، Los phino (ن م) --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:54، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

مرحبا انا لدي اكثر من 1580 تعديل ولا توجد لي صلاحية مراجع تلقائي او محرر Adil2015adil (نقاش) 03:19، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

جرب أخي محمد الفلسطيني،‏ هاته : قائمة المستخدمين والمجموعات المنتمين إليها مرتبة حسب تاريخ التسجيل - قائمة المستخدمين الذين لا ينتمون لأي من المجموعات مرتبة حسب تاريخ التسجيل. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 18:17، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
أحسنت أخ وهراني،‏، فقط بالقائمة الثانية لو تجعل الحد الأدنى 200 وليس 1500 ولو يمكن إضافة وقت آخر تعديل، أشكرك من جديد --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:26، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
غيرت القائمة الثانية أخي محمد الفلسطيني،‏ حسب طلبك الأول أما الثاني فيتطلب وقتا أكبرا عند التنفيذ ما يجهض التعليمة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 17:03، 15 يوليو 2015 (ت ع م)

مزج قوالب[عدل]

مرحبًا جميعًا. أعتقد أنَّ الكثيرون منكم لاحظ تكرار بعض القوالب المُكرَّسة لِذات الهدف، الأمر الذي يجعل بعض المقالات تستخدم قوالب مُختلفة مع العلم أنه من الضروري ولِأجل مظهر الموسوعة اعتماد شكل مُوحَّد، لا سيَّما في المقالات المُميزة. من هذه القوالب على سبيل المِثال {{صندوق معلومات دولة سابقة}} و{{معلومات دولة سابقة}}. لذا فكَّرت بِضرورة مزج هذه القوالب المُكررة في قالبٍ واحدٍ يجمع أفضل صفات القالبين (هذا مُجرَّد مثال، وهُناك غيرها). ما رأيكم؟ شبيب، وهراني، أحمد، ما قولكم--باسمراسلني (☎)--: 17:48، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: مثال أنشئ اليوم:{{معلومات انتخابات}}، {{ص.م انتخابات}} --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 18:13، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

المقالات مظبوطة ولله الحمد، والبوّابات قام بضبطها وهراني مشكورًا، أما القوالب فحقيقةً نحتاج لسياسة أو إرشاد لضبطها.. من يطّلع على القوالب يجد عشوائيّة يجب التخلّص منها؛ فهنالك قوالب مكررة، وأخرى غير مُعرّبة، وأخرى غير مصنّفة، وأخرى ليس لها وصلات إنترويكي، وغيرها من المشاكل.. من أمثلة القوالب غير المعرّبة قالب {{Infobox Settlement}} المُستخدم في آلاف المقالات.. أيضًا أرى أن نستغني عن قالب {{ص.م}} المُستخدم في مئات القوالب منعًا للعشوائيّة وتوحيدًا للشكل، فالقالب على ما يبدو لا نستخدمه سوى نحن في ويكيبيديا العربيّة وتصميمه ليس جميلًا بقدر القوالب الأخرى البسيطة.. بالنسبة للقوالب التي ذكرتها باسم، أيٌّ منها تريد دمجه مع الآخر؟ --شبيب السبيعي..ناقشني 20:39، 11 يوليو 2015 (ت ع م)
شخصيًّا لا مُشكلة لدي، ليُدمج أيًّا منهما في الآخر. إن كان الأمر يتعلَّق بِعدد المقالات المُرتبطة فالأولى دمج القالب الثاني في الأوَّل، وإلَّا العكس. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 20:44، 11 يوليو 2015 (ت ع م)
أرى أن {{معلومات دولة سابقة}} أفضل بكثير من الآخر ويجب دمج الآخر إلى هذا. بخصوص {{Infobox Settlement}} فهو من القوالب التي أكرهها ومعقد وأرى أن علينا ترجمته وترجمة فقراته وتحسين شكله وتقسيم معلوماته الداخلية.--سايوم راسلني 22:43، 11 يوليو 2015 (ت ع م)
هل يُمكننا جعل هذه الغاية إحدى أهداف يوم الويكي الحادي عشر؟ لِنُزيل ونمزج ما أمكن من القوالب--باسمراسلني (☎)--: 06:40، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
أتفق مع الزملاء. لكن أرى دائما عند إنشاء قالب وربطه بوصلات اللغات من الضروري إنشاء تحويلة باسم القالب الإنجليزي لمساعدة من لا يعرفون إضافة القالب المعرب وينسخون بالغالب القالب الإنجليزي كصندوق معلومات من المقالة الإنجليزية. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 14:09، 13 يوليو 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: 1339861mzb،‏ باسم،‏ بالنسبة للتحويلات والتكرار، هتاك اقتراح في ويكي بيانات لجعل التحويلات مركزية، ومن مزايا هذه الفكرة أنها ستوقف تكرار القوالب الذي نعاني منه; الرجاء المشاركة فيه.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 14:20، 13 يوليو 2015 (ت ع م)

يتكرر هذا الحديث كثيرا ولكن في كل مرة نعود إلى نفس المشكل ونقطة البداية. كنت قد طلبت سابقا وأكرره الآن : «تكوين مجموعة تسهر على ضبط أمور القوالب سياسة وشكلا ومضمونا». فكثيرا ما كنت أنبه البعض إلى أن القالب المستحدث مكرر ولكنهم لا يلقون بالا لذلك ناهيك عن التعديلات العشوائية وفي الأخير تسمع لا نريد مساعدتك. لهذا أوشكت على رفع علم الاستسلام.

توحيد القوالب أمرا مطلوب ولكن طلب الاستغناء عن قوالب {{ص.م}} أمرا غريب مستهجن. دعونا نكون عقلانيين ونعمل وفق خطة علمية مدروسة مفتوحة على كل التجارب. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:33، 13 يوليو 2015 (ت ع م)

أنا كذلك أُفضِّل بقاء قالب {{ص.م}}. بالنسبة للقالبين سالِفا الذكر تحديدًا، ما رأيكم باستبدالهما بهذا القالب الفرنسي، أراهُ حلٌ وسط بينهما، وهو جميلٌ وأنيق--باسمراسلني (☎)--: 21:53، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
أوافقك تمامًا أخي وهراني في الحاجة لإنشاء فريق لضبط القوالب، لكن أرجو أن لا تستهجن اقتراحي بالتخلي عن القالب {{ص.م}}، وأُقدر جهودك في إنشاءه.. المشكلة أن بعض المحررين يُعيد إنشاء بعض القوالب بتراكيب ص.م مع وجود قالب خاص بها، أحيانًا لأن القالب الموجود غير مُعرّب مثل قالب {{معلومات عالم}}، وأحيانًا لإضافة مدخلات أو تغيير شيء آخر كقالب {{ص.م انتخابات}} الأخير.. هذا ما دفعني للاقتراح منعًا للتشتت، فالقوالب الجديدة الأخيرة المنسوخة من الموسوعات الأخرى تستخدم HTML ونصوص الويكي، ولا أرى مانعًا لنسير على نفس النسق.. أخيرًا أعتذر عن الاهتمام بدمج القالبين لانشغالي بقالبين آخرين حاليًّا ومقالات أخرى.. Gnome-face-smile.svg --شبيب السبيعي..ناقشني 19:08، 14 يوليو 2015 (ت ع م)

تصنيفا قوالب مكرران[عدل]

مرحبا.هناك تكرار بين تصنيف:قوالب معطيات بلد وتصنيف:قوالب بيانات بلد.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 10:15، 20 يوليو 2015 (ت ع م)

أسماء البوابات المنكرة في شريط البوابات[عدل]

عملًا بما جاء في نقاش الميدان ويكيبيديا:الميدان/سياسات/05/2015#عناوين البيانات معرفة، قمت بنقل صفحات بعض البوابات، عناوين البوابات المنقولة لم تظهر بالاسم المعرف في الشريط. لماذا؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 02:22، 14 يوليو 2015 (ت ع م)

هل يمكنك أخي محمد أحمد عبد الفتاح،‏ أن تشير إلى البوابات المنقولة ؟
سبق وأن ذكرت بأن تعديلات تقنية قد طرأت على نظام عرض شريط البوابات. لهذا فإن تغيير أسماء البوابات يستلزم تغيير في ملفين أو ثلاث سأشرح بمثال «نقل بوابة:جهاز إلى بوابة:أجهزة» :
  1. من صفحة وحدة:Portal/images/ج (ج لأن الاسم الأول يبدأ بـ ج) نحذف السطر : ["جهاز"] = "أيقونة.jpg"
  2. في صفحة وحدة:Portal/images/أ (أ لأن الاسم الثاني يبدأ بـ أ) نضيف السطر (بمراعاة الترتيب الأبجدي واستعمال فاصلة «,» للتفرقة) : ["أجهزة"] = "أيقونة.jpg"
  3. في صفحة وحدة:Portal/images/aliases نضيف السطر (بمراعاة الترتيب الأبجدي واستعمال فاصلة «,» للتفرقة): ["أجهزة"] = {"جهاز"}
  4. وأخيرا، نقل تصنيف:بوابة جهاز/مقالات متعلقة إلى تصنيف:بوابة أجهزة/مقالات متعلقة.
تذكير: «قوالب أشرطة البوابات لم تعد ذات فائدة، لذا لا داع لتعديلها».--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 13:57، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
نقلت بوابات بوابة:الأديان وبوابة:القانون وبوابة:الكيمياء وبوابة:السياسة وبوابة:الاقتصاد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:40، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: أخي وهراني، أرجو أن تُحدّث صفحة وب:شريط البوابات لتصل المعلومة للجميع، فهي تشرح الطريقة الأولى، خصوصًا في النقطة المُتعلقة بإنشاء قالب شريط البوابة.. --شبيب السبيعي..ناقشني 19:11، 14 يوليو 2015 (ت ع م)

اقتراح اضافة قوالب التصفح بسرعة[عدل]

  • السلام عليكم وتقبل الله صيامكم وقيامكم، اخوانيوهراني،‏ Ibrahim.ID،‏ Elph،‏ Shbib Al-Subaie،‏ زكريا،‏ Majed،‏ هل يمكنكم تطوير اداة شبيهة للمصناف الفوري ولكن تكون لاضافة قوالب التصفح للمقالات و اذ مستحيلة الفكرة هل هناك طريقة ما لاضافة قوالب التصفح للمقالات بسرعه وبوقت قصير بدون الثلاثة خطوات المزعجة التقليدية (عدل وابحث واحفظ):) وتحياتي لكم جميعا--خليل (نقاشي) 16:11، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
ابوهايدي،‏ نعم. هناك بوت يمكنه القيام بذلك.--عباس 16:15، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Elph،‏ اخي عباس تشغيل البوت وكتبت الامر البرمجي مرهق جدا بنسبة لي :) نحن بعصر السرعة صديقي --خليل (نقاشي) 16:40، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
ابوهايدي،‏ هذه الطريقة أنا أقوم بها عادة من خلال الأتوويكي براوزر ، حيث أقوم بجلب المقالات المرتبطة بقالب معين ، ثم يتم وضع القالب في نهاية المقالة، وطبعاً لو تم تنفيذها عن طريق البوت ستكون سريعة وآلية --إبراهيـمـ (نقاش) 02:03، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
Symbol comment vote.svg تعليق: ألم يكن هناك بوتٌ يقوم بإضافة قوالب التصفح إلى مقالاته؟ أظن أنني رأيت سابقاً هذا البوت ولكن لا أتذكر متى وفي أي مقالة.--سايوم راسلني 06:01، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Ibrahim.ID،‏ طريقة اللي في الأتوويكي براوزر بعض الاحيان يتجاهل (يتخطى) نصف مقالات القالب ولذلك قمت بالتوقف عن استخدمها--خليل (نقاشي) 14:03، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Sayom،‏ بالتاكيد تقصد بوت عباس بالفعل افتكر البوت كان يضيف احدث القوالب الى المقالات المضافة بالقالب --خليل (نقاشي) 14:03، 15 يوليو 2015 (ت ع م)

معالجة المقالات اليتيمة[عدل]

مرحبًا، لدينا في ويكيبيديا العربية أكثر من 84 ألف مقالة يتيمة، ما يعني ثلث العدد الكلي (تقريبًا)، والعدد يزداد باستمرار؛ لعدم وجود حل. طورت بوتًا ليقوم بمعالجة هذه المقالات، وذلك من خلال إضافة وصلة للمقالة اليتيمة لمقالة أخرى مشابهة لها في قسم انظر أيضًا. البوت يمكنه العمل على أكثر من ثلثي المقالات اليتيمة، ومع تشديد الشروط قليلًا، يمكن العمل على جميع المقالات اليتيمة. هناك بعض الأخطاء التي ظهرت في بداية العمل وقد قمت بتصحيحها، ومن الممكن أن يظهر المزيد خلال العمل؛ بسبب الاختلاف في أسلوب التنسيق بين مقالات الموسوعة؛ لذا أرجو إخباري بأي أخطاء أو ملاحظات تنتج عن هذه المهمة. يمكن مشاهدة مساهمات البوت هنا. تحياتي.--ASammour (نقاش) 21:03، 14 يوليو 2015 (ت ع م)

عمل جيد، قام البوت بإضافة وصلة خواكين غوزمان لويرا إلى مقالة إدوارد سنودن، هل اطلعت على هذا؟ أعتقد أن إضافات البوت تحتاج متابعة دقيقة، أقترح أن يجري العمل على دفعات، ليسهل مراجعته وليس أن يتقدم من يراقب المقالات أو التعديلات المعلقة إذا وجد خطأ ما. والبوت لا يضيف انظر أيضًا بل يضيف "انظر أيضاً"، أعتقد أن هذا سيء.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:41، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ على الرغم من أنني أكتب التنوين دائمًا قبل الألف، لكنني لا أدري كيف سهوت عن ذلك. صححت الأمر. بخصوص إضافة خواكين لويرا؛ فأعتقد أن البوت أضافها بسبب أن الشخصيتين من المطلوبين من قبل الولايات المتحدة. صحيح أن التهم مختلفة، ولكن في نظري لا أعتقد أن ذلك يشكل فرقًا.--ASammour (نقاش) 21:54، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: مرحبتين، اقتراح تطوير سكربت البوت اكثر كي لايقع بالاخطاء الواضحة في مساهمات البوت الاخيرة مثل نجعل البوت يقوم بقراءة النص في المقالة اليتيمة وثم يبحث في الوصلات الزرقاء ويضيف المقالة اليتيمة في اول الوصلات الزرقاء كي يكون هناك علاقة بين المقالة اليتيمة والوصلة الزرقاء --خليل (نقاشي) 21:56، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
  • هنا تعديل للبوت يضيف مقالة يتيمة في مقالة ألتا فيستا رغم عدم ترابط موضوع المقالتين --خليل (نقاشي) 22:02، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
ابوهايدي،‏ مرحبًا، كل الأخطاء التي أخطأها البوت في البداية كانت تتعلق بالتنسيق العام في الموسوعة، وليس في كيفية إيجاد المقالات المتشابهة. مقالة ياهو التقويم مرتبطة بمقالة ألتا فيستا؛ لأن كلا الموقعين تابعين لشركة ياهو.--ASammour (نقاش) 22:07، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
ASammour،‏ نعم، ظننت أن هذا هو سبب الإضافة، أعتقد أن الإضافة غير مقبولة لأن قضية سنودن وتسريباته لها مقالات كثيرة في ويكيببيديا والمفترض أن يجد القارئ هذه المقالات في قسم انظر أيضًا أما مقالة خواكين غوزمان لويرا، فقد تبدو كما لو أنها أقحمت في القسم فقط لإزالة وسم اليتيمة عنها وهذا ما حدث بالفعل. سيكون هناك في المستقبل المزيد من المطلوبين للولايات المتحدة فلماذا نضع هذه الشخصية بالذات في القسم؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:12، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ أتفهم سبب عدم تقبلك لإضافة خواكين لويرا في مقالة سنودن. وأعتقد أنك ستتفهم الأمر عندما يصل البوت لمراحل متقدمة. البوت لا يزال في مرحلة البداية. وفي المستقبل، عندما يصل البوت إلى المقالات المرتبطة بسنودن، سيقوم بإضافتها للمقالة الرئيسية، وبذلك يحتوي قسم انظر أيضًا على عدة مقالات مرتبطة بسنودن من عدة نواحٍ (تسريب الوثائق، مطلوب من الولايات المتحدة، التجسس، وكالة المخابرات المركزية ...الخ).--ASammour (نقاش) 22:35، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
إذا كان هذا هو المقصود، فيبقى السؤال قائمًا، لماذا نضيف خواكين لويرا فقط؟ أم أن الاختيار عشوائي؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:39، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
حسب ما فهمت من سؤالك يُضيف البوت خواكين لويرا لأنها هي المقالة المستهدفة. وتُضاف إلى سنودن؛ لأنها مقالة تتشابه مع المقالة اليتيمة من ناحية أن كليهما مطلوبين للولايات المتحدة.--ASammour (نقاش) 22:50، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
نعم هو من المطلوبين للولايات المتحدة مثل سنودن، لكنه ليس الوحيد، فلماذا نضعه هو فقط ولا نضع غيره؟ أي أنه اختيار عشوائي. لهذا أعتقد أن الإضافة غير مقبولة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:56، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
كما قلتُ لك، في المراحل المتقدمة من العمل، سيُضيف البوت أي مقالة مرتبطة بسنودن من ناحية أنه مطلوب للولايات المتحدة. الموضوع ليس عشوائيًا بالمرة.--ASammour (نقاش) 23:02، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
إضافة المقالات المتعلقة بقضية التسريب هذه وقضايا التسريب السابقة مفهوم، لكن إضافة مقالات فقط لأنها تنتمي لنفس التصنيف، وفي هذه الحالة، الظروف مختلفة تمامًا، فهذا غير مفهوم. هذا يشبه إضافة مقالة عن شخصية س في مقالة الشخصية ص فقط لأن الاثنين تخرجا في نفس الجامعة مثلًا مع العلم أن تخصصهما مختلف. القصد بالعشوائية هو أن اختيار خواكين لويرا من بين المطلوبين الآخرين للولايات المتحدة هو اختيار عشوائي، وإن كان الحال كذلك فلماذا نضيفه هو فقط ولا نضيف غيره معه. إذا قلنا أن مقالات القسم تعطي صورة أشمل عن الموضوع، فإضافة خواكين لويرا لا تحقق صورة أشمل عن موضوع سنودن وتسريباته.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 23:15، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
  • كان هناك أقتراح أفضل كنت أفكر فيه من فترة، وهو أن يقوم بالتوصيل عن طريق محرك البحث، يعني تكون هناك قائمة معينة من الأسماء ويقوم بالبوت بالبحث وعند وجود تطابق 100% مع الأسم يقوم بإنشاء الوصلة، ربما ستكون هذه الطريقة فعالة بنسبة 50% ولكن أعتقد أن نتائجها ستكون أفضل من فكرة (أنظر أيضاً) --إبراهيـمـ (نقاش) 02:00، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ ولو أنني غير مقتنع ببعض الذي قلته، إلا أنني أحترم رأيك. عمومًا، سأحاول أن تكون النتائج أكثر دقة. Ibrahim.ID،‏ تطبيق هذه الفكرة بسيط، ولكنه غير فعال. فلو افترضنا أننا أنشأنا قائمة ب 100 عنوان مقالة وبحثنا، لن نجد في الموسوعة وصلات سوى ل عُشر مقالات القائمة، والسبب كما قلتُ هو الاختلاف في التنسيق في صفحات الموسوعة، واختلاف تسمية المقالات. أرحب بأية أفكار أخرى لتطوير هذا البوت.--ASammour (نقاش) 12:21، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
قسم انظر أيضًا وقسم الوصلات الخارجية يجب أن تكون هناك إرشادات واضحة تنظمهما. والفكرة التي طرحها إبراهيم كانت تدور في ذهني أيضًا، أعتقد أن النتائج ستكون أكثر دقة مقارنة بقسم انظر أيضًا وإن كان عدد المقالات الموصولة أقل. لكن ألن تكون أكثر ثقلًا على الخوادم ربما؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:51، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
حسنًا، ولم الانتظار أكثر؟، أعتقد أن وقت مناقشة تنظيم قسم انظر أيضًا والوصلات الخارجية جاء وقته. بخصوص فكرة الزميل إبراهيم؛ فهي بسيطة التطبيق كما قلت، كل ما في الأمر هو بحث، ومن ثم استبدال عنوان المقالة بوصلة. صحيح أنها مهمة تُريح الخوادم أكثر من فكرة انظر أيضًا، ولكنها لا تجدي مع كثير من المقالات. مواضيع (الهمزات، التنوين، التعريب الخاطئ، الأقواس في عنواين المقالات، غ أو ج، أخطاء إملائية) هي بعض الأسباب الرئيسية التي تقلل من نجاعة العملية.--ASammour (نقاش) 13:19، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
  • في مقالة الدينتي، وُضع القسم أسفل المراجع، وهذا يتطلب تعديلًا. أشير مرة أخرى إلى اقتراح تنفيذ العملية على دفعات وعمل قائمة بتعديلات البوت في هذه المهمة حتى تراجع.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 15:03، 15 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ بالفعل سأقوم بهذه المهمة على مراحل. هذه الصفحة ربما تؤدي غرض مراقبة المقالات اليتيمة. بخصوص أيهما أسبق انظر أيضا أم المراجع؛ فأظن أن المراجع أسبق، وقسم انظر أيضًا في النهاية، وذلك لأنه جزء إضافي من المقالة.--ASammour (نقاش) 14:52، 16 يوليو 2015 (ت ع م)
لعلك تدرك أن هذا الرأي يخالف ما هو موجود في جميع المقالات تقريبًا، المراجع والوصلات الخارجية وانظر أيضًا ليست من محتوى المقالة الرئيسي، أعتقد أنه يجب تقديم انظر أيضًا على المراجع لأنها تعطي للقارئ مقالات أخرى للاستزادة، فليس عليه أن يمر على قائمة المراجع الطويلة للوصول للمقالات، يُفترض أن يجد القارئ إذا انتهى من آخر قسم في مقالة وصلات المقالات الأخرى ذات الصلة لا أن يرى الهوامش، التي لن يطلع عليها في الغالب، ثم يرى وصلات المقالات.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:50، 16 يوليو 2015 (ت ع م)
عمومًا، لن نختلف على هذه الجزئية، أهم شيء هو أن تكون نتائج المقالات المتشابهة دقيقة نسبية. عدا ذلك، الأمر بسيط.--ASammour (نقاش) 17:51، 16 يوليو 2015 (ت ع م)
لدي اقتراح سابق وهو أن يقوم البوت بالبحث عن عنوان المقالة اليتيمة في مقالات الموسوعة، وفي حال عثر على العنوان يحولها إلى وصلة، فمثلاً أنشأت مقالة محجر فوربس ومن ثم بحثت عن العنوان فوجدت أنه موجود في مقالتين هما تاريخ جبل طارق و جبل طارق 1، ولذا فهذه الخطوة المهمة والتي يحتاج إليها قارىء المقالة --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:04، 25 يوليو 2015 (ت ع م)
مرحبا بالجميع. يقوم بوتي بإضافة قوالب التصفح للمقالات. من شأن هذه العملية أن تقلص عدد المقالات اليتمة بشكل ملحوظ.--عباس 12:30، 25 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد الفلسطيني،‏، حسنًا، سأقوم بدمج هذه الطريقة في عمل البوت؛ لأن أكثر من مستخدم طرح نفس الفكرة. Elph،‏ شاهدتُ عمل البوت، وهو عمل جيد بلا شك، الطريقة التي ذكرتُها في هذا القسم هي للمقالات اليتيمة التي لا أثر لها في أي من صفحات الموسوعة؛ بمعنى آخر، (مقطوعة من شجرة).--ASammour (نقاش) 08:58، 26 يوليو 2015 (ت ع م)
ASammour،‏ كل عملية تصب في مصلحة الموسوعة وتقلص عدد المقالات اليتيمة مرحب بها. فانا بدوري أشد على يدك وأشكرك لما تقوم به.--عباس 09:51، 26 يوليو 2015 (ت ع م)

أهلاً يا ويكصدقائي Elph،‏ ASammour،‏ محمد الفلسطيني،‏، أرجو من من يشغل البوت لوضع قوالب التصفح التوقف عن هذا العمل. هذه الطريقة بدون تثبت تنتج بل هي أنتجت مشاكل في عديد المقالات. ليس كل مقالة موجودة في قالب تصفح يعني أن القالب يستحق أن يتواجد في المقالة. كمثال إضافة قالب عملات في مقالات دول أو هذه المشكلة [2]. --Helmoony (نقاش) 16:16، 26 يوليو 2015 (ت ع م)

مرحبا ويكيصديقي Helmoony،‏ لابد أن يشكر (بضم اللام) البوت بدلا من أن يلام لهذا التعديل. لأنه أضاف القالب وثم رتب التصانيف حسب الأبجدية. وفي موضوع العملات الذنب ليس ذنب البوت بل ذنب من وضع إسم الدولة في القالب بدلا من وضع إسم العملة.--عباس 16:33، 26 يوليو 2015 (ت ع م)

أهلاً يا Elph،‏ ، حاول أن تركز معي قليلاً أرجوك. ليس كل رابط موجود في قالب تصفح يعني بالضرورة وضع القالب في صفحته. أعود إلى قالب العملات. يوجد رابط للسلفادور فيه لأن الدولار الأمريكي متواجد في أمريكا الوسطى في السلفادور. لا يوجد مشكلة في وضع وصلة للبلد داخل القالب لكن لا يجب اضافة القالب للمقالة فقط لأن الموضوع لا يهم البلد مباشرةً. المشكلة تتكرر في عديد المقالات. كذلك الشأن لمقالة فريق كرة القدم. بوتك يقوم بعمل ممتاز. اشكر جزيلاً على ذالك. المشكلة هي أن نسبة الخطأ كبيرة.--Helmoony (نقاش) 17:52، 26 يوليو 2015 (ت ع م)

Elph،‏ ASammour،‏ هناك بعض المقالات ليست يتيمة ورغم ذلك ما زال القالب فيها، انظر مثلاً مقالة الزرنوجي --محمد الفلسطيني (نقاش) 07:20، 29 يوليو 2015 (ت ع م)

خانة الموقع الإلكتروني[عدل]

أرجو من أحد الأخوة التقنيين إضافة خانة خاصة بالموقع الإلكتروني في قالب {{معلومات عالم مسلم}} وكذلك إلى قالب {{معلومات عالم مسلم 2}} حيث أن أغلب علماء المسلمين اليوم يمتلكون مواقع إلكترونية رسمية ، مع الشكر سلفاً .--  أسامة الساعدي  ناقش        09:45، 27 تموز 2015 (ت.ع.م)

Light green check.svg نفذ--عباس 11:21، 27 يوليو 2015 (ت ع م)
شكراً لك أخي Elph،‏ عباس على الاستجابة ، ولكن يبدو أن القالب يحتاج إلى تعديل طفيف ، حيث تظهر خانة الموقع في نص المقالة ، ولكننا لا نجدها عند الدخول على التعديل في المقالة ، انظر ذلك في مقالة ابن طفيل وحاول إضافة الموقع ، سوف لن تعثر على خانة الموقع .--  أسامة الساعدي  ناقش        11:40، 27 تموز 2015 (ت.ع.م)
أسامة الساعدي،‏ انظر لابن طفيل والسيستاني--عباس 13:42، 27 يوليو 2015 (ت ع م)
شكراً جزيلاً أخي عباس.--  أسامة الساعدي  ناقش        14:20، 27 تموز 2015 (ت.ع.م)
Elph،‏ أسامة الساعدي،‏ من فضلك هذا الموضوع ذات صلة أرجو مشاركتكما في النقاش هنا. وشكرا Gnome-face-smile.svg --Omar Arabic (راسلني) 13:53، 27 يوليو 2015 (ت ع م)


لغويات[عدل]

F3l-caligraphy.png هذا القسم من الميدان يتناول كل ما يتعلق بقواعد النحو والإملاء وطلبات الترجمة.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

تصنيف:قرون[عدل]

إخواني الأعزاء، السلام عليكم ورحمة الله. هناك مقالات تحت تصنيف:قرون بسميات عدة: قرن:1 والقرن:20. لتوحيد المقالات أرى الأوجب هو إضافة ال التعريف، ولكن الرأي لكم في ذلك.. فما القول؟؟ Muhends (نقاش) 19:04، 14 يونيو 2015 (ت ع م)

Muhends،‏ وعليكم السلام ورحمة الله Symbol keep vote.svg أتفق معك على التعريف بأل. أنا واجهت نفس المشكلة مع مثل هذه التصانيف. لكن يبقى السؤال الأهم هل نكتب القرون بالأرقام أم كتابة. أمثلة على تصانيف مشابهة تصنيف:فلاسفة القرن العشرين الفرنسيون وشبكة التصانيف داخله توضح أن الأمر غير موحد تارة تكتب بالأرقام أي القرن 20 مثلا وتارة تكتب القرن العشرين كتابة. ما رأيكم في هذه النقطة؟. صياما مقبولا ورمضانكم مبارك. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 18:30، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
1339861mzb،‏ تقبل الله صيامكم وقيامكم ورمضانكم مبارك لك ولجميع الأخوة. بالحقيقة مسألة الأرقام مفروغ منها منذ زمن. وهو كتابة الأرقام عوضا عن الأحرف لمنع الإشكال اللغوي مثل عشرين أو عشرون. وأنا أحاول تعديل ذلك عندما أمر على تصنيف يحتوي على أرقام كتبت بالأحرف.. Muhends (نقاش) 18:34، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
Muhends،‏ Symbol support vote.svg مع فعند إضافتي لبعض المَقالات عن العُلماء وما إلى ذلكـ واجهت مشكلة متعلقة بإضافة "أل" التَعريف ،وَصياماً مَقبولاً ،احتِرامي -- عَلاء نجار :) نِقاشي..! 18:39، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
Muhends،‏ شكرا لك. الحقيقة أنا لست من النوع الذي يتمسك برأيه في الحالات التي لا يكون فيها فرق كبير بين التسميتين كهذه الحالة. لذا لا مانع عندي من استعمال الأرقام لكني وجدت أشخاص غيري يستخدمون الكلمات والموسوعة الإنجليزية كذلك تستخدم الكلمات وليس الأرقام. أما بالنسبة للجانب اللغوي فأعتقد أن لدينا قواعد للإعراب نسير عليها فحالتا الجر والنصب لجمع المذكر السالم هما بالياء كعشرين أما حالة الرفع فهي بالواو أي عشرون. ولغويا طالما أمكن الكتابة بالأحرف فلا داعي للأرقام إلا لو كان شخص لا يجيد قواعد النحو الأساسية فذاك أمر آخر. مع ذلك أؤكد أن لا فرق عندي بين الأمرين فكلاهما عندي سيان وإن كنت أميل للكتابة بالأحرف كما في الويكيبيديات الشقيقة لكن أنا لا أختلف معكم على ما ترونه والأهم الاتفاق على صيغة موحدة. كل عام وأنتم بألف خير. تحياتي --1339861mzb (نقاش) 19:34، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
Muhends،‏، أنا أفضل استخدام الكلمات بدلاً من الأرقام، وذلك لتصحيح القراءة باستخدام الأعداد الترتيبية، مثلاً، قد يقرأ الشخص "قرن 1" أو "القرن 1" قرن واحد أو القرن واحد، لكن الأصل أن يكون القرن الأول، القرن العشرين، وهكذا. -- Mervat Salman راسلني 21:04، 18 يونيو 2015 (ت ع م)
Mervat Salman،‏ Sami Lab،‏ 1339861mzb،‏. رمضان مبارك لكم جميعا وتقبل الله صيامكم،، أعلم أن كل ماقلتموه صحيح وأنه الأحسن لغويا، ولكن حسب خبرتي بالتصانيف فمن المستحسن كتابتها بالأرقام كي لايفتح لنا بابا صعب الإغلاق وهو هل يرفع أم ينصب. هل هو ثلاث عشر أم ثلاثة عشر وهل هو إحدى وعشرون أو واحد وعشرين. وهل وهل وهل؟؟ نحن لانشبه الويكي الإنجليزي حيث لااشكال عندهم في كتابة الأرقام بالأحرف، كما أن التصنيف ليس جزءا من المقال بل هو وصلة تجمع بين عدة مقالات تتشابه في توصيف ما. لذا فأنا أقترح أن نكتبها بالأرقام ولكنها تقرأ بالأحرف.. ماأقوله حسب خبرتي بالمشاكل التي واجهتها في كتابة التصانيف من حيث القواعد والإعراب.. Muhends (نقاش) 18:12، 19 يونيو 2015 (ت ع م)
أبديت رأيي سابقا. لا مانع من استخدام الأرقام مع أنني أفضل الكلمات خصوصا في الحالات التي عرضها الزملاء. أرق التحيات--1339861mzb (نقاش) 19:40، 19 يونيو 2015 (ت ع م)
كل عام وأنت بخير أيضاً يا Muhends،‏؛ بعد الاطلاع على التصانيف الفرعية من عقود وسنوات فإني أتفق معك على كتابة السنوات في التصانيف بالأرقام، وذلك من باب السهولة وعدم الإطالة. مثلاً يصعب كتابة تصنيف:عقد 1420 على الشكل: تصنيف عقد ألف وأربعمائة وعشرين.. هذا بالنسبة للسنوات والعقود، أما بالنسبة للقرون فهناك احتمالين الأول توحيد النسق بين التصانيف والمقالات والكتابة بالأرقام، والثاني استثناء مقالات القرون وكتابة الأرقام فيها على شكل نعت: القرن الثاني والثلاثون قبل الميلاد، القرن الحادي عشر قبل الميلاد، القرن الثالث عشر، القرن الحادي والعشرون وهكذا. وأنا أميل للاحتمال الثاني بالنسبة لمقالات القرون، أما تصانيف القرون فكما ذكرت أنت بالأرقام ومع التعريف. --C≡N- (نقاش) 10:29، 20 يونيو 2015 (ت ع م)

ترجمة Scientists و Scholars[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله. لاحظ الأخ Mahmoudalrawi من وجود تصنيفين متشابهين وهما تصنيف:العلماء حسب القرن و تصنيف:علماء حسب القرن فعندما حاولت ان أن اوحدهما وجدت أن مصدريهما بالنسخة الإنجليزية مختلفين وهما en:Category:Scientists by century و en:Category:Scholars by century. بالحقيقة وجدت صعوبة في التفريق بين كلمتي Scientists و Scholars فما أفضل كلمة تميز بينهما؟؟ Muhends (نقاش) 10:03، 26 يونيو 2015 (ت ع م)

«Scholar» هو «باحث» أو «باحث علمي»، و«Scientist» تعني «عالم». سأتحقق مع قاموس المورد كذلك--باسمراسلني (☎)--: 10:06، 26 يونيو 2015 (ت ع م)
Muhends،‏ باسم،‏ جمعة مباركة أخوي.

ترجمة scholar (n.) يحسب قاموس المورد كالتالي:

  1. تلميذ؛ طالب
  2. تلميذ موهوب يتابع دراستَهُ بمنحةٍ تعليمّية
  3. عالِم.

أما ترجمة scientist في نفس القاموس فهي عالم فقط.

أنا أقترح للفصل بين التسميتين أن تكون scientist عالم كما هو معروف وأقترح أن نترجم scholars إلى مدرسون كونها أقرب اشتقاقا من school والتي تعني مدرسة. شكرا لكما. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 11:02، 26 يونيو 2015 (ت ع م)
  • إن معنى كلمة Scholar أوسع من حيث المفهوم من كلمة Scientist، وهي تشير في أغلب الأحيان إلى العلماء في القرون الوسطى، وهي تحمل في طياتها معنى طالب العلم، أو الباحث العلمي كما ذكر باسم.

حسب تاريخ تطور العلم فإنه بدأ من الدين إلى الفلسفة والتاريخ وتشعب إلى العلوم التطبيقية؛ وعندما وضعت أسس المنهج العلمي في البحث استخدم مصطلح العالم Scientist الذي هو وصف محدد وغالباً ما يستخدم في العلوم التجريبية، أما Scholar فيستخدم للدين والفلسفة والعلوم الإنسانية.

بالتالي وكبديل لكلمة طالب علم، يمكن استعمال كلمة دارس، كما هو الحال في تصنيف:دارسون كاحتمال، ولكن أفضل دمج الاثنين دون الدخول في متاهات التفريق وذلك تحت تصنيف:علماء، وللاستئناس هذا هو الحال في الويكي الألماني. --C≡N- (نقاش) 12:17، 26 يونيو 2015 (ت ع م)

شكرا لكل من أدلى بدلوه في هذا الموضوع. ويبدو أن مقترح مستخدم:Sami Lab هو الأفضل وسأحاول دمج التصنيفين حيث لافرق كبير أو ذا أهمية بين Scientist و Scholar في اللغة العربية.. Muhends (نقاش) 10:25، 7 يوليو 2015 (ت ع م)

النسب للأحساء[عدل]

السلام عليكم، ما هي الصيغة الصحيحة للنسب لمدينة الأحساء السعودية؟ هل نقول "حساوي" كما في أرز حساوي (وأعتقد أنها هكذا في اللهجات الخليجية)، أم نقول "أحسائي" كما في تمر أحسائي؟ -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 13:46، 12 يوليو 2015 (ت ع م)

Kuwaity26،‏ لا أختلاف كبير بينهما، وفي الغالب نقول عند اللقب أحسائي أو الأحسائي مثل فلان الأحسائي، وفي الوصف والنسبة إلى المكان نقول حساوي.--سامي الرحيلي (تواصل) 15:35، 12 يوليو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع سامي. في اللغة العربية تلحق ياء النسبة الاسم دون تلاعب في المبنى كما في العامية. هناك استثناءات معدودة على الأصابع لهذه القاعدة كالنسبة إلى مدينة الري نقول الرازي وليس الريي لعدم تكرار الياي وابتعادا عن ثقل اللفظ. تحياتي---1339861mzb (نقاش) 23:36، 12 يوليو 2015 (ت ع م)
شكرًا لكما سامي الرحيلي،‏ 1339861mzb،‏، إذن كلاهما صحيح وللحديث عن الأشخاص يغلب قول أحسائي على حساوي. هناك فعلًا العديد من الاستثناءات في اللغة العربية في النسب يُمكن إيجاد كثير منها في نهاية هذه الصفحة. -- عَبدُ العَزيزِ نقاش 05:01، 17 يوليو 2015 (ت ع م)

E^x+x+m=0[عدل]

هل من مساعدة في ترجمة اسم هذه المقالة علما أنني طرحت الأمر في صفحة النقاش ولم أجد تجاوبا وما رأي المعتمين بالموضوع بمحتوى المقالة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 23:36، 12 يوليو 2015 (ت ع م)


اقتراحات[عدل]

Nuvola apps edu languages.png هذا القسم من الميدان يتناول الأطروحات والاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

صفحة جديدة على الويب[عدل]

أود أن أشير إلى أنه تم عمل صفحة على الانترنت بعنوان مبادرة ض لتطوير الويكيبيديا العربية ضُمنت (وستُضمن) عددا كبيرا من الفقرات، خصوصا في المجالات العلمية وتوفر فيديوهات لشرح كيفية العمل الويكيبيدي. بعد توسعة الصفحة سنعمل على إضافة قائمة الفقرات الموجودة هناك الى قائمة المقالات المطلوبة هنا.

مغزى ما أكتبه لكم هو الاقتراح التالي:[عدل]

أولا[عدل]

أرى أننا على صفحة المقالات مقترحة يحبذ أن نوفر رابطين: الأول إلى عنوان الفقرة المنشأة باللغة الأجنبية والثاني الى صفحة الإنشاء بالعربية، حتى يعرف الأشخاص ماذا يمكنهم أن يضيفوا أو يُترجمو بالضبط.

ثانيا[عدل]

يفضل أن تصنف الفقرات أبجديا (باللغة الانجليزية)، حتى يسهل إضافة مقالات أخرى الى القائمة ومعرفة إن كانت موجودة مُسبقاً أم لا.

الفنانة هند البلوشي[عدل]

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا لدي معلومات صحيحة من الفنانة هند البلوشي قمت بتعديلها ، لكنت تم رفض مع العلم ان كل معلومات صحيح!

اقتراح[عدل]

ويكيبيديا بالانجليزية نشرت مقالة هامة عن الشاب الاسرائيلي آفيرا منغيستو المحتجز في غزة-اقترح ان تترجم للعربية http://en.wikipedia.org/wiki/Avera_Mengistu

Idea: Have external links and documents/maps/charts available in both English and French to cater to Arabic speakers in Francophone countries[عدل]

I have an idea to help readers from some Arabic-speaking countries: If there are cases where maps/charts/etc. on the Wikimedia Commons related to a topic are available in both English and French, but not (yet) in Arabic, the Arabic Wikipedia should use the Ennglish version within the article, but also link to the French version.

Example: In رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 961 (Ethiopian Airlines Flight 961) I use the English version of the seat map, but I link to the French version

Another idea: If a certain external link is available in both English and French, but not in Arabic, link to both the English and French versions.

Readers from most Arabic-speaking countries can understand English best. However there are readers in: Algeria, Chad, Comoros, Djibouti, Lebanon, Mauritania, Morocco, (possibly elderly in) Syria, and Tunisia who understand French better than English, and the Arabic Wikipedia should do its best to assist them. Of course there are also Arabic speakers in France, Belgium, Quebec, and Francophone Switzerland and they may be benefited by this too.

I have heard that there are efforts to Arabize important maps/charts/documents etc. as soon as possible and I believe that should still be done. The idea of linking both English and French can be a temporary measure until there is time to complete the Arabic-language charts, maps, and documents. WhisperToMe (نقاش) 12:19، 14 يونيو 2015 (ت ع م)

حل مشكلة كثرة منع التعديلات[عدل]

كنت قد طرحت ملاحظة في قسم إخطار الإداريين، ويبدو أنها فُهمت على أنها حالة خاصة أو شكوى ضد محررين، وأُغلق النقاش بلا أي إجراء. وجدت المحررين ينزعجون من النقد الموجه لأشخاصهم، وأحسست أن الفكرة لم تُقدّم كما يجب، ثم اكتشفت هذه الصفحة، فاعتبرت أنه كان عليّ أن أنشرها هنا لأنها أقرب إلى اقتراح من أي شيء آخر، خاصة أن مقدمة الصفحة تقول أنها تخص "الاقتراحات المقدمة من المستخدمين لتحسين أداء العمل في ويكيبيديا". لذا أعيد صياغتها وأقدمها كاقتراح:

  • ألاحظ كثرة المنع من بعض المحررين ضد تعديلات وإضافات الآخرين بلا مبرر، بمعنى الرجوع عن تعديلات بدون ذكر سبب، حيث لا يوجد سبب وجيه. وألاحظ كثرة شكاوي المستخدمين من نفس المشكلة عبر صفحات النقاش.
  • الهدف هو حل هذه المشكلة المزعجة المنفرة من الإسهام في إثراء الموسوعة. كيف للمستخدم الجديد أن يتحمس للإسهام في أكثر من مقال إن كان يواجه بالمنع غير المبرر؟ ليس كل شخص لديه الوقت ليستجدي ويحاول إقناع مستخدم قديم بكل تعديل يقوم به.
  • بعض المحررين يتسرع في منع التعديل بمجرد الشبهة، بدون أن يتأكد من وجود سبب حقيقي، وبعضهم يحتج بعدم ذكر مصدر.
  • ليس عدلا اشتراط مصدر على من يحاول تصحيح أخطاء هي أصلا لم يذكر لها مصدر. وفي كثير من الحالات في ويكيبيديا ذكر مصدر لا يكون شرطا، ومع ذلك يُتخذ مبررا لمنع التعديلات.
  • المرونة مستحبة، خاصة في مراجعة مقالات تتعلق بأمور ترفيهية وليست علمية.
  • الحل برأيي هو التعميم إداريا للمحررين بأنه يجب ألا يتعدى أحد على تعديل أحد بالإلغاء إلا بذكر السبب، لكي يقتنع صاحب التعديل ولا يكرر الخطأ ولا يظن أن الإجراء تعسفي، وألا يتسرع المحرر في نسف جهد الآخرين واستفزازهم، بألا يلغي عمل أحد إلا إذا تأكد أنه خاطئ، ويجب توضيح أين يكون ذكر مصدر واجبا وأين يكون مستحبا.
  • فقرة متى يجب الاستشهاد بمصدر؟ تقول: "إن كنت لا ترى ضررا في وجود نص بحاجة لمصدر في صفحات الموسوعة، بإمكانك وضع القالب [بحاجة لمصدر]..." وأكثر النصوص المعنية هنا لا ضرر من وجودها.
  • فقرة لا ضرورة للمصادر تدرج "معلومات عامة في المجال" ضمنها. وأكثر النصوص المعنية هنا يمكن تصنيفها كذلك.
  • فقرة تحدي تحريرات غيرك تقول: "يجب أن يكون للتحدي سبب مقنع وألا يفعل للعرقلة، بل يجب أن يكون هناك سبب يدل المحرر على أن المعلومات مزورة أو مشكوك بها أو غير مناسبة إذا أراد مسحها."

ختاما، أقدّر لكم جهودكم في هذا العمل الجبار القيّم، وآمل تقبل هذه المساهمة البسيطة من أحد المستخدمين. ولكم جزيل الشكر. --BeTTaHarmony (نقاش) 00:03، 21 يونيو 2015 (ت ع م)

سوريون من أصل فلسطيني[عدل]

تصنيف (سوريون من أصل فلسطيني) خاطئ فالقوانين السورية تمنع تجنيس الفلسطيني بسبب (حق العودة) بشكل خاص ولا تجنس غير المولود لأب سوري بشكل عام. وهم يحملون هوية وجواز سفر لاجئ فلسطيني لا هوية سورية، فماذا تقترحون علي كتصنيف بديل؟ (فلسطيني سوري) كما يحبون ونحب ان نسميهم هنا أو (فلسطينيو سوريا)--عمر الشامي (نقاش) 02:02، 23 يونيو 2015 (ت ع م)

عمر الشامي،‏ نقطة مهمة، أرى أن [[تصنيف:فلسطينيو سوريا]] مناسب.--ASammour (نقاش) 12:35، 25 يونيو 2015 (ت ع م)
بالفعل مهمة. Symbol keep vote.svg أتفق معكما أخوي أحمد وعمر. تصنيف:فلسطينيو سوريا ملائم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 12:43، 25 يونيو 2015 (ت ع م)
Light green check.svg نفذ.--ASammour (نقاش) 13:03، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

ترشيحات جارية[عدل]

الرجاء الأهتمام بذلك القالب {{ترشيحات جارية}} لأنه سيوفر الكثير من الوقت على مستخدموا الموسوعة والرجاء أضافته في صفحات في الموسوعة أشرف فارس راسلني 10:02، 25 يونيو 2015 (ت ع م)

اقتراح بتعديل اسماء مقالات دول الاتحاد السوفيتي السابق[عدل]

أقترح نعديل أسماء دول الاتحاد السوفيتي السابق على النحو التالي، موضّحًأ الأسباب في كل مرة:

الاسم الحالي الاسم المُقترح السبب
جمهورية أرمينيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الأرمينية السوفيتية الاشتراكية هذا هو الخطأ الشائع والسبب في طلب تغيير اسم المقالات، وهو خطأ نحوي ولغوي ناتج عن ضعف إجادة اللغة الروسية والاعتماد على مواقع الترجمة الأوتوماتيكية، فبالنظر للاسم بالروسية نجده Армя́нская Сове́тская Социалисти́ческая Респу́блика فهو يصف هذا الكيان المُمثّل في الجمهورية السوفيتية الاشتراكية بالأرمينية وليس أرمينيا بالجمهورية السوفيتية الاشتراكية، وخير دليل على ذلك هو التسمية الإنجليزية للمقال وهي Armenian Soviet Socialist Republic
جمهورية أذربيجان السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الأذرية السوفيتية الاشتراكية السبب نفسه، Азербайджанская Советская Социалистическая
جمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية البيلاروسية السوفيتية الاشتراكية السبب نفسه مع تعضيد أخر بوجود الكيان السوفيتي الاشتراكي السابق فيما بين عامي 1919 و1920 والمُسمى Социалистическая Советская Республика Белоруссия بالروسية أو Socialist Soviet Republic of Byelorussia بالإنجليزية، وتسميته الصحيحة بالعربية هو جمهورية بيلاروسيا السوفيتية الاشتراكية
جمهورية إستونيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الإستونية السوفيتية الاشتراكية السبب نفسه، Эстонская Советская Социалистическая Республика
جمهورية جورجيا الاشتراكية السوفيتية الجمهورية الجورجية السوفيتية الاشتراكية خطأ في ترجمة الاسم بمجمله، Грузинская Советская Социалистическая Республика
كازاخستان السوفيتية الجمهورية الكازاخية السوفيتية الاشتراكية الاسم الرسمي للجمهورية غير مُترجم بالكامل، Казахская Советская Социалистическая Республика
جمهورية قرغيزستان الاشتراكية السوفياتية الجمهورية القرغيزية السوفيتية الاشتراكية خطأ إملائي وخطأ في ترجمة الاسم بمجمله، Киргизская Советская Социалистическая Республика
جمهورية لاتفيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية اللاتفية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Латвийская Советская Социалистическая Республика
جمهورية ليتوانيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الليتوانية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Литовская Советская Социалистическая Республика
جمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية المولدوفية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Молдавская Советская Социалистическая Республика
جمهورية روسيا السوفيتية الاتحادية الاشتراكية الجمهورية الروسية السوفيتية الاتحادية الاشتراكية نفس السبب الأول، Российская Советская Федеративная Социалистическая Республика
جمهورية طاجيكستان السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الطاجيكية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Таджикская Советская Социалистическая Республика
جمهورية تركمان السوفيتية الاشتراكية الجمهورية التركمانية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Туркменская Советская Социалистическая Республика
جمهورية أوكرانيا السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الأوكرانية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Украи́нская Сове́тская Социалисти́ческая Респу́блика
جمهورية أوزبكستان السوفيتية الاشتراكية الجمهورية الأوزبكية السوفيتية الاشتراكية نفس السبب الأول، Узбекская Советская Социалистическая Республика

--عادل رضوان (نقاش) 12:50، 27 يونيو 2015 (ت ع م)

بخصوص وب:أسئلة[عدل]

مرحبًا بالجميع، بالنظر إلى صفحة الأسئلة، نجد أن أكثر الأسئلة التي تُطرح، يطرحها مستخدمون مجهولون، وليست المشكلة هنا، بل بطبيعة الأسئلة التي يطرحها المستخدمون، والتي نسبة كبيرة منها هي عبارة عن تجارب، أو محاولة للاستظراف، وللأسف تحولت هذه الصفحة إلى مجرد أسئلة عن الواجبات المدرسية، أو عبارة عن أسئلة غير دقيقة ولا فائدة منها، الأمر الثاني، هو كثرة صفحات الأسئلة في الموسوعة، والتي يمكن أن تسبب تشتت المستخدمين الجدد، على سبيل المثال لدينا (قاعة الشاي، ميدان المساعدة، بوابة المجتمع). أخيرًا الموسوعات الشقيقة كالإنجليزية والفرنسية، موجود بها صفحة الأسئلة، ولكن بنية هذه الصفحات ليست كالتي عندنا، فلا يُسمح بغير الأسئلة المباشرة، والدقيقة، أو التي تخص الموسوعة بشكل أو بآخر؛ لذا أدعو الزملاء المحررين النقاش حول جدوى هذه الصفحة، وإذا كان من الممكن الاستغناء عنها، أو على الأقل التشدد قليلاً في طبيعة الأسئلة التي يطرحها المستخدمون.--ASammour (نقاش) 18:18، 30 يونيو 2015 (ت ع م) هده رسالة لكل المتطوعين المساهمين في تطوير ويكيبيديا ننشا تواصل مجاني على ويكبيديااننقاش وتبدال المواضيع 4 ايام كل اسابيع


مساعدة[عدل]

Nuvola apps khelpcenter.png هذا القسم من الميدان يتناول طلبات المساعدة من قبل المساهمين الجدد.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف

السلام عليكم إخواني الأفاضل أناجديد كليا بويكيبديا وأريد من الأخوان مساعدتي كي أصير محررا

أهلا بك. طالع هذه الصفحة وتقبل تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:53، 27 يونيو 2015 (ت ع م)

تغيير عنوان المقالة[عدل]

السلام عليكم كيف أعدل عنوان المقالة لم أجد خيار للتعديل أكتب عن شخصية؟

انتقل لأعلى قسم بالصفخة وستجد زر مزيد اضغط عليه وستظهر نافذة منسدلة فيها كلمة انقل. اضغط عليها وستنقلك لصفحة تمكنك من نقل المقالة. أيضا يمكنك استخدام هذه الصفحة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 12:01، 5 يونيو 2015 (ت ع م)

هل يمكن إرفاق صورة من فيديو متاح على اليوتيوب ؟

نعم بشرط أن تكون الصورة المأخوذة من مقطع الفيديو حرة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 12:01، 5 يونيو 2015 (ت ع م)

بخصوص قالب معلومات عالم[عدل]

كما تعلمون فقالب معلومات عالم غير معرب لذا قمت بتعريب كوده وتبسيطه وإضافة بعض العناصر التي كانت في القالب الإنجليزي ولم تكن في العربي غير المعرب فأصبح الكود على الشكل التالي :


الميدان (تصفح)

كما قمت بتعريب نموذج القالب ، لكن المشكلة أن قالب الكود القديم مرتبط بأزيد من 500 مقالة ، وهذا عدد كبير جدا من المقالات كي أعدلها بعد أن أحفظ التغييرات الجديدة على الكود ( فأنا لم أحفظها بعد) وقد جربت معاينة لصفحة البرت أينشتاين بكودي الجديد لكنها تتغير وكل المقالات ستتغير

السؤال هو ما العمل الآن ؟ فهناك عدة علماء أريد أن أضيف القالب إلى صفحاتهم ، لكن بكل تأكيد لن أضيف القالب بهيأته الحالية الغير معربة و الفوضوية . — هذا التعليق غير الموقع أضافه Momas (نقاشمساهمات)

مرحبًا Momas،‏، أنا ضد استخدام مثل هذا التصميم لصناديق المعلومات فهو من التصاميم القديمة المُستخدمة في الموسوعة وكما ترى فهنالك توجّه للتخلّي عنه، وتصميم الصندوق الحالي أفضل بكثير.. إذا كانت المشكلة أن القالب الحالي غير مُعرّب فالحل بسيط؛ بالإمكان تعريب القالب بدون التأثير على المقالات التي تستخدمه حاليًّا بمثل هذا التعديل، وأيضًا شرح القالب مُعرّب لذلك الأمر أسهل.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:29، 7 يونيو 2015 (ت ع م)

التعديلات لم تجاز[عدل]

مرحبا اريد تغيير عنوان المقالة لما يأتيني ابدا خيار مزيد كذلك اضفت مواد ولم يتم نشرها من 3 ايام موضوعي بعنوان بدر بن سعود بن محمد أرجو المساعدة — هذا التعليق غير الموقع من قِبَل Dr.press81 (نقاشمساهمات)

مرحبًا أخي Dr.press81،‏.. بإمكانك طلب مراجعة تعديلاتك في ويكيبيديا:طلبات مراجعة التعديلات، وسيُراجعها أحد المحررين في أقرب وقت.. --شبيب السبيعي..ناقشني 00:20، 7 يونيو 2015 (ت ع م)

متاحف راس الخيمة[عدل]

لو سمحتم كنت اريد معرفة مجموع عدد غرف حصون راس الخيمة ولكم جزيل الشكر

الفايسبوك[عدل]

لماذا لا يمكن الاستشهاد بصفحات الفايس بوك ( أنا لا أتحدث عن الصفحات الشخصية) ، هناك صفحات رائعة مخصصة لمواضيع محددة تحوي معلومات قيمة ونادرة وذات مصداقية معتبرة

أنا بصدد الكتابة عن شخصية ثورية جزائرية (ونظرا لشح المعلومات ) وجدت صفحة في الفايس أنشأتها عائلة العقيد بعنوان Colonel Amar Ouamrane وهي تحوي على كم كبير من المعلومات والصور التي يمكن الاستفادة منها في كتابة مقال حسن بدل بذرة

فلماذا يمنع الاستشهاد بصفحات كهذه ؟؟؟ --Momas (نقاش) 15:27، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

Momas،‏ أهلا صديقي. غالبا لأنها من الصفحات ذاتية النشر أي أن أي شخص يستطيع نشر أي شيء على أي صفحة على الفيسبوك. مع أنني أتفق معك أن هناك صفحات قد تكون بمستوى جيد لكن سياسة الموسوعة تقضي بعدم الاستشهاد بها والأمر مشابه في حالة اليوتيوب. من الممكن التواصل مع منشئ تلك الصفحة على الفيسبوك وسؤاله عن مصدر ما تحتويه الصفحة. لك تحياتي. أخوك إم زي--1339861mzb (نقاش) 15:35، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

شكرا أخي 1339861mzb،‏ على الرد السريع ، أعتقد أن الاستشهاد باليوتوب مسموح وقد شاهدت العديد من المقالات التي فيها روابط فيديوهات لليوتوب سواء في ويكيبيديا العربية أو الإنجليزية فالاستشهاد بالفيديو لا إشكال فيه فمصداقيته يعبر عنها محتواه.

وأنا أتفهم سياسة الموسوعة في الحرص على موثوقية مصادر الاستشهاد لكن هذا لا يعني أن تمنع الاستشهاد بالفايس بوك إجمالا وتفصيلا لمجرد أنه ذاتي النشر ، الموسوعة تسمح بالاستشهاد من المدونات وهي ذاتية النشر كما أن الكتب و الأبحاث كلها ذاتية النشر ، مصداقية المادة المنشورة لا تكون ذات جودة بالنظر إلى مكان أو هيئة نشرها و إنما إلى الناشر ذاته.

وفي حالتي هذه أنا متأكد أن لا أحد يعرف تاريخ هذه الشخصية الثورية أكثر من أقاربه الذين عايشوه وتوارثوا أخباره ، نشرهم لمعلوماته على الفيس بوك يمكن أن يكون لسهولة الأمر (فذلك أسهل من كتابة كتاب والبحث عن دار نشر ومشكل الحقوق وكل تلك المشاغل). وعدم ذكر أقوالهم والاستشهاد بها يعد تضييعا لمادة تاريخية .

وسواء كان الاستشهاد مسموحا أو ممنوعا هنا فإن الكاتب (سواء كنت أنا في هذه الحالة أوغيري في حالات أخرى مشابهة) سيقوم بكتابة المعلومات ويتركها دون مصدر لتبقى المقالة بلا مصادر ، لذا أليس من الأفضل أن نترك الكاتب يستشهد بما وجده في الفايس بوك والحكم على جودة المصدر يبقى أولا وأخيرا للقارئ الكريم ؟

Momas،‏ عذرا على الرد المتأخر. بخصوص اليوتيوب فقد دار حول السماح بالاستشهاد به في المقالات نقاش واسع سابقا شارك فيه العديد من الزملاء. أما بخصوص أن الموسوعة تسمح بالاستشهاد بالمدونات فذلك غير صحيح فالمدونات لا يجوز الاستشهاد بها إذ أن أي شخص يستطيع كتابة ما يشاء فيها. أما بخصوص أن الفيس بوك أسهل من كتابة وتأليف كتاب فنعم لكن الحكمة أن الكتاب يتطلب إجراءات قانونية لتأليفه وهذا يجعل مصداقيته أعلى لأن هناك هيئات كوزارات الثقافة تحقق في محتواه وأنه غير منسوخ أو مسروق من مصادر أخرى بعكس الفيسيبوك الذي لا توجد فيه هذه الوسائل الرقابية فأي شخص يستطيع أن يدعي أنه من أقرباء أحد المشاهير وأنه الوحيد الذي يعرف معلومات عنه ولكن لا سبيل للتأكد من الأمر. وشكرا لك. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:52، 27 يونيو 2015 (ت ع م)

اضافة احداثيات مكان[عدل]

السلام عليكم...أرجو من الاخوة الأفاضل شرح كيفية إضافة احداثيات مكان إلى مقالة في ويكيبيديا..ولكم جزيل الشكر

لم لا تنشر تعديلاتي؟[عدل]

لم لا تنشر تعديلاتي بل علي انتظار المحررين؟ --متسامح (نقاش) 20:41، 27 يونيو 2015 (ت ع م)

متسامح،‏ أهلا بك متسامح في ويكيبيديا الموسوعة الحرة. ذلك بسبب وجود نظام المراجعات المعلمة. يمكنك وضع طلب مراجعة في هنا. تحياتي ولا تتردد في الاستفسار.--1339861mzb (نقاش) 20:44، 27 يونيو 2015 (ت ع م)
متسامح،‏ اليوم فحصت كُل تعديلاتك وأصبحت منشورة. عملٌ ممتاز، استمر، ولو بإمكانك استنساخ 10 أشخاص مثلك مُهتمون بالتنقيح فنحن بحاجة هكذا أشخاص Gnome-face-smile.svg--باسمراسلني (☎)--: 05:07، 1 يوليو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم ‌‌‌‌[عدل]

سؤال اخر لدي اسئلة كثيرة وعندما اكتبها في صندوق البحث لا ارى اي جواب .لماذا؟؟؟ارجو الرد--الفتاة المتفائلة (نقاش) 06:53، 11 يوليو 2015 (ت ع م) كذالك ماالفائدة من انشاء حساب.--الفتاة المتفائلة (نقاش) 06:53، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

الفتاة المتفائلة،‏ مرحبًا، ويكيبيديا هي موسوعة حرة تحتوي على مقالات وليس أسئلة؛ لذا يمكنك فقط البحث عن مقالة ما عن طريف مربع البحث. بخصوص فائدة إنشاء الحساب، فيُمكنك قراءة المزيد في لماذا إنشاء حساب؟.--ASammour (نقاش) 20:15، 12 يوليو 2015 (ت ع م)

كيف اعمل مقالة عن رياضي مشهور في الاردن[عدل]

انا اسمي ابراهيم صويلح اريد كتابة مقالة عن بطل الشرق الاوسط الكابتن زهير هندومة فما هي الخطوات ارجو الاجابة— هذا التعليق غير الموقع من قِبَل ابراهيم صويلح (نقاشمساهمات)

ابراهيم صويلح،‏ مرحبًا، إذا كانت الشخصية التي تود الكتابة عنها تُحقق الملحوظية؛ بمعنى أنها تحقق شهرة مناسبة؛ فيمكنك إنشاؤها بشكل عادي، وللمساعدة أكثر؛ يمكنك استخدام معالج إنشاء المقالة لإنجاز ذلك. للمزيد حول الملحوظية، راجع هذه الوصلة.--ASammour (نقاش) 20:20، 12 يوليو 2015 (ت ع م)

عشيرة دحيدح[عدل]

من قبائل الجبور الواو تسكن النجف الاشرف الكوفه

مرحبا لا استطيع اضافة صور--بحر السعادة (نقاش) 22:59، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

سؤال حول الاستخدام العادل لصور الأشخاص[عدل]

أنا بصدد كتابة مقالة عن روبرت لاكوست الحاكم الفرنسي العام للجزائر أثناء ثورة التحرير ولكن للأسف لا توجد له صورة حرة في كومنز لإرفاقها في المقال ، غير أنه توجد في المقالة الانجليزية صورة تحت بند الاستخدام العادل والسؤال :

هل تسمح سياسة ويكيبيديا العربية برفع تلك الصورة أو أخرى مشابهة لها تحت سياسة الاستخدام العادل مع احترام جميع شروطه طبعا (دقة منخفظة ، عدم وجود صورة حرة ، الاستخدام في نطاق المقالات فقط ......إلخ) وأن أذكر في التبرير أن الهدف هو توفير صورة توضيحية للشخصية تلبية للحاجة في تلك المقالة --Momas (نقاش) 13:05، 20 يوليو 2015 (ت ع م)

ما المتطلبات[عدل]

أريد عمل مقالة عن الأحداث الجارية في اليمن

حساب الجمل بطريقة حديثة![عدل]

سلام عليكم، قمت بتوفيق من الله وفضل ببرمجة صفحة وِب لطريقة حساب الجمل ولكن التعديل لم يعتمد حتى الآن، ارجو التكرم باعتماده لعموم المنفعة ومشاركة الأجر.

دمتم بخير،،

الى أنظار رئيس الوزراء السويدي[عدل]

الانترنيت يمنع من الاتصال بمكتب رئيس الوزراء السويدي ، وعندما أطلب عنوان مكتب الشكاوي لتقديم الشكوى يقدم عناوين عن دوله اخرى العراق الامارات أو مصر ، وبالمناسبه يتحدثون عن مصر وفي الحقيقه يتم التشويش على محطة ارسال التلفزيون المصريه كلنا يعلم بان حريه الرأى والتعبير محفوظه في السويد ومصانه ولكن هناك جهات تتصرف كأنها فوق القانون وتستهين بحقوق المواطن مثلا كان لي إشتراك في مجلة جبهة العمل المقاوم في لبنان منعت عني ، وعندما اكتب عنوانها بالانترنيت لااستطيع تصفحها . في الفتره الماضيه قالو لايمكنك إرسال أكثر من عشر رسائل وفعلا يمنعون من ارسال الايميلات في الفتره الحاليه أتصفح موقع مثلا بعد دقائق تجمد الفحه أو يتم تسويدها فأنتقل لصفحة اخرى وهكذا يفعلون في كل مره . نفس هذه الجهة لاتحترم حقوق الانسان أضافة الى مضايقات عديده بينما انا احتاج لمساعده وقد بلغت من العمر عتيا كما يقولون لكنهم لايحترمون حتى كبار السن وقد بلغت الخامسه والسبعين ، في كل مكان أذهب إليه يضايقونني حتى وصل بهم الامر الى تهديد من يزورني بالمسدس لتخويفه ، فهنا أسئل هل نحن حقا في السويد أو في دولة الصومال ، وقد قال أحد الصوماليين بان مثل هذه التصرفات لاتحدث هناك


منوعات[عدل]

Nuvola apps colors.png هذا القسم من الميدان يتناول نقاشات عامة لا تنتمي للأقسام الأخرى.
إضافة موضوع جديد  · الأرشيف
حدّث محتوى الصفحة


التحضير لِيوم ويكيپيديا العربيَّة الحادي عشر[عدل]

لا يمكن إنشاء مقال بالرغم من وجود وصلات داخلية إليها[عدل]

أحاول إنشاء تحويل من "قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194" إلى مقال موجود، ولكن الخطأ "العنوان تم منعه من الإنشاء. هو يطابق المدخلة التالية في القائمة السوداء: .*جمعية.* <autoconfirmed>" يمنعني، لا أفهم كيف تكون على القائمة السوداء بهذه العمومية، وكيف أن وجود وصلات داخلية لا يشكل إستثناء.--Morta zaqa (نقاش) 11:11، 6 يونيو 2015 (ت ع م)

أعتقد أنه مرشح وُضع لمنع إنشاء مقالاتٍ دعائية عن الجمعيات والهيئات المحلية الصغيرة، فقد كانت موجودة بالمئات سابقاً. أتفق معك على أنَّ الكلمة عامة جداً لتوضع على القائمة السوداء، على الأقل يجب عمل استثناءات للجمعيات ذات الملحوظية الواضحة من شاكلة جمعية الأمم المتحدة --عباد (نقاش) 18:36، 6 يونيو 2015 (ت ع م).
حسن، ماذا بعد ان نعرف السبب ويبطل العجب ... أين يمكن أن نجد إستجابة من الإداريين؟--Morta zaqa (نقاش) 09:27، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
هذا الموضوع ليس مفعل بشكل دائم بل يتم على المستخدمين الغير مؤكدين فقط، أي أنه عندما يقوم المستخدم بالتحرير في الموسوعة ويحصل على علم المؤكد تلقائياً يمكنه إنشاء المقالة كما يشاء، ربما قد يكون لها سلبيات وأخطاء ، ولكن هذه الآلية مهمة جداً لحماية الموسوعة من الأسبام والمقالات الدعائية التي يقوم بعض المستخدمين الجدد ، مع العلم بأن ويكيبيديا الأنجليزية مثلاً لا تسمح للمستخدمين الغير مؤكدين بإنشاء المقالات من الأساس ! --إبراهيـمـ (نقاش) 14:20، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

إضافة قالب هل تعلم في مكانه الجاهز أسفل الصفحة الرئيسية[عدل]

السلام عليكم، لقد قمت بإنشاء مثال حول قالب:هل تعلم وهو قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم، ليملأ الفراغ أسفل الصفحة الرئيسية، إضافة هذا القسم سيسمح أيضا بالتخفيف عن قالب:أحداث جارية وتحيينه دوريا، أرجو النقاش عن هذا القالب والمسارعة في وضعه في مكانه. شكرا.--Mohatatou (نقاش) 13:49، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

فكرة جيدة ومؤيد لها بشدة ، ولكن المشكلة الرئيسية هو أنه لا توجد عبارات (هل تعلم) جاهزة لوضعها في الصفحة الرئيسية، يجب أن يكون لدينا على الأقل 50 صفحة بحيث تتغير كل يوم (على غرار الموضوعات المميزة)، كذلك يجب انتقاء معلومات متنوعة ومميزة ، لأننا لو وضعنا صفحة واحدة ثابتة بها نفس المعلومات، هذا سيصيب المستخدم بالملل ولن تحقق الفائدة المرجوة، لذلك أقترح تخصيص صفحة بحيث كل مستخدم يطرح معلومات شيقة من خلال تخصصه او من خلال المقالات التي قام بتطويرها مثلاً ، بحيث نستطيع تجميع أكبر قدر منها ، ثم إنشاء صفحات فرعية بها --إبراهيـمـ (نقاش) 14:52، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol support vote.svg مع الفكرة وجاهز للمساعدة ما أمكنني. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 14:54، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
ملاحظة: لقد وضحت في قسم استعمال القالب أن المعلومات تغير كل أسبوع، ويمكن تقليل تلك المدة، ولكن يجب على الأقل أن تدوم أربعة أو خمسة أيام، لتكون مفيدة، المهم سأنشأ صفحة بها عدة معلومات، لكن كباقي نسخ ويكيبيديا التي تستخدم قالب هل تعلم لا تغيره كل يوم.--Mohatatou (نقاش) 18:27، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ 1339861mzb،‏ لقد قمت بإنشاء قائمة أولية، قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم/قائمة، وكما قلت سابقا في الملاحظة، لن يتم تغيير المعلومات يوميا، يجب عليها أن تدوم على الأول لأربعة أو خمسة أيام على الأقل. — هذا التعليق غير الموقع أضافه Mohatatou (نقاشمساهمات)
تم العمل سابقًا على مشروع هل تعلم لكنّ لم يتم انهائه.. إذا كان العمل سيتم بهذه الطريقة فينبغي تنسيق المعلومات في جدول وإلى جانبها مصدرها في القائمة، إذ أخشى أن نعود لنفس مشكلة قسم "قيل" و"الصحيح في اللغة" المُتعلّقة بالمصادر.. الخيار الآخر هو أن يتولّى محررون القسم بشكلٍ مُشابه للنسخة الإنجليزية بحيث تكون هنالك معايير للمعلومة كأن تكون مقالتها موجودة، وأن تكون المعلومة في المقالة وموثقة وغيرها من المعايير.. --شبيب السبيعي..ناقشني 23:04، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
أنا شخصيا سأعمل على متابعة هذا القالب ومراقبة المعلومات، أون تكون المعلومات غنية بوصلات للمقالات. أريد الأن معرفة آلية إضافة هذا القالب إلى الصفحة الرئيسية.--Mohatatou (نقاش) 08:49، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
المسألة من حيث المبدأ أنا واثق أنها ستحظى بالتأييد من الجميع بالإجماع، ولكن كما أشرت وتفضل الأخ شبيب بالإشارة إلى أن الموضوع يجب تنظيمه بدقة حتى لا يتعرض لمثل مشاكل قسم (الأخطاء اللغوية)، النقطة الثانية: أنه ليس شرطاً أن يكون هناك صفحة تتغير يومياً ومن الممكن ان تكون على فترات متباعدة، ولكن الفكرة هو أنه يجب التركيز في الفترة الحالية على عمل مشروع او مبادرة لذلك يشارك فيها الجميع، أنا واثق أنه لو تعاون 10 مستخدمين فقط سيكونوا قادرين على إنشاء 400 صفحة تغطي ايام السنة وتفيض أيضاً! ، فأرجو إتمام وتنظيم الفكرة أولا قبل تطبيقها --إبراهيـمـ (نقاش) 12:23، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
مرحبا، وشكراً لطرح الموضوع مرة أخرى، سبق وأن ناقشت إضافة زاوية هل تعلم مسبقاً وقد لاقت استحساناً وبدأنا بتجميع المعلومات لكني لم أتابع الموضوع للأسف. بالنسبة لموضوع التحقق من المعلومات فقد كانت الفكرة استخراجها من المقالات نفسها والإشارة إليها وهذا يساهم في إلقاء الضوء على المقالات والقراءة منها للاستزادة، كما يجعل المعلومات أكثر موثوقية. لكن سؤالي، ما المقصود بخمسين صفحة؟ وكم معلومة ستحوي الصفحة؟ يمكن الاستفادة من هذه الصفحة مستخدمة:Mervat Salman/ملعب2 -- Mervat Salman راسلني 12:40، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
أعتقد أننا لسنا في حاجة إلى تجميع أي معلومات، المعلومات تأتي من المقالات الجديدة التي تضاف كل يوم. علينا فقط تحديد ضوابط بسيطة نلتزم بها: أرى أن المعلومة يجب أن تكون موثقة بمرجع في المقالة الجديدة ويفضل التنويع في المعلومات المضافة، بمعنى ألا تكون عن نفس المجال. وكذلك يجب أن تأخذ المعلومة حقها في الظهور، ليس أقل من 10 ساعات مثلًا إن كان القسم يحين باطراد. هذا القسم سيزيد عدد الزيارات على المقالات الجديدة ويزيد جودتها، من الأفضل أن نطلق هذا القسم الآن فلا يوجد ما يعوق ذلك.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:22، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏، كيف يعني لسنا بحاجة لتجميع معلومات؟ هل ستضع روابط للمقالات فقط؟ هل تعلم عادة تعطي معلومة صغيرة، ولحسن الحظ يمكن ربطها بمقالات موجودة للاستزادة، وهذا ما فعلناه في التجربة التي وضعتها في الرابط أعلاه، هذه المعلومات هي من تجميع عدد من الزملاء واستخلصوها في المقالات، وهذا يعني موثوقية المعلومات بناء على موثوقية المقالات التي أخذت منها. طبعاً التنويع مطلوب، يعني لن نضع 5 معلومات رياضية مرة واحدة، بل 5 معلومات من 5 مجالات في المرة الواحدة على سبيل المثال. -- Mervat Salman راسلني 19:29، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ما يقصده الزميل محمّد على ما أعتقد هو استنساخ طريقة القسم في ويكيبيديا الإنجليزية.. وأنا أتفق معه.. --شبيب السبيعي..ناقشني 20:11، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

Cheese.svg خلاصة: بعد النقاش، يمكن التوافق على وجوب كون المعلومات مختفلة في النوع والموضوع (أنظر قالب:هيكلية البوابة/هل تعلم/قائمة)، وكذلك يتم تغيير المعلومات أسبوعيا، ويجب أن يحتوي القالب على 6 معلومات، لا أكثر ولا أقل.--Mohatatou (نقاش) 13:27، 13 يونيو 2015 (ت ع م)

قوالب مباريات كرة القدم[عدل]

السلام عليكم. لقد أنشئ الزميل وهراني عدد كبير جداً من قوالب لا تضم سوى صناديق مباريات كرة قدم ولا تقدم أي فائدة للموسوعة وهي غير ضرورية على الإطلاق حيث يوجد أكثر من طريقة لوضع صندوق كرة قدم في مقالة واحدة وتظهر في باقي المقالات بدون بذل أي جهد كما قام الزميل وهراني مشكوراً. ما رأي الزملاء الآخرين؟ ما هي اقتراحاتكم بخصوص تلك القوالب المفرطة؟--Opdire657 (نقاش) 18:23، 9 يونيو 2015 (ت ع م)

وعليكم السلام. هل يمكن إعطاء أمثلة؟ وعرض طريقة بديلة ليبدي المستخدمون الآخرون رأيهم في إمكانية تطبيقها. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 21:24، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
كما ترون القوالب مستخدمة في ثلاث مقالات فقط ويمكن استبدالها بصناديق كرة قدم بدون إنشاء قوالب عن كل مباراة. هناك طريقة يمكن تطبيقها وهي (onlyinclude، includeonly). مثلاً هنا [[3]].--Opdire657 (نقاش) 23:55، 9 يونيو 2015 (ت ع م)
وهراني،‏ السلام عليكم أخي. ما قولك؟. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 12:15، 10 يونيو 2015 (ت ع م)
شكرا للأخ Opdire657،‏ على الملاحظة. التبرير بسيط، هو أن المباراة مشتركة بين أكثر من مقالة ما يعني تكرار المعلومات واستعمال القوالب يوفر جهد تحديث عدة مقالات ويخفف من حجمها. وهذه الطريقة مستعملة في نسخة أخرى (مثل الفرنسية). أما الطريقة المشار فهي طريقة غير مباشرة لاستعمال مقالة كقالب إضافة إلى أنه لا يمكن استعمال هذه المقالة لأكثر من مباراة.

أختم بأن الطريقة (التي ترصد لكل مباراة قالبا) تجنبنا كل تلك المقالات عن بطولات رياضية (وكروية) التي لم يتم تحديثها والتي تشير إلى مبارايات لعبت على أنها مباريات مستقبلية. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 20:25، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

هل هذا يعني أن القوالب ستستمر إلى الأبد. نحن لا نتبع أي موسوعة ونعمل باستقلالية عن النسخ الأخرى من ويكيبيديا. التكرار ليس مشكلة والحل ليس بإنشاء قوالب لكل مباراة كرة قدم في كأس العالم.--Opdire657 (نقاش) 21:43، 10 يونيو 2015 (ت ع م)

والمانع في بقائها. نحن لا نتبع لا الفرنسية ولا الانجليزية ولكن يمكننا أن نقتبس وننقل ما يفيدنا. أما إذا كنت ترى بأن التكرار ليس بمشكلة فهذا قد يعود لكونك حديث العهد نسبيا بالموسوعة ولم تواجه أمر الصفحات المنسية. أما إذا كنت تمتلك حلا آخر فمرحبا به. كما أدعوك للمشاركة في تنمية المقالات غير المكتملة خاصة عن منافسات كرة القدم بأي طريقة شئت. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 07:32، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

وما المانع من حذفها واستبدالها بصناديق كرة قدم عادية. أليس هذا حل مناسب؟--Opdire657 (نقاش) 14:19، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

عوض حذفها لخلق عمل جديد في تحديث المقالات من الأفضل أن تستثمر وقتك في المقالات التي تحتاج لجهد سواء أكانت ضعيفة المحتوى أو غير موجودة. --- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 14:30، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ألم ترى أنني أقضي معظم وقتي في الموسوعة بتطوير وتحسين مقالات كرة القدم؟ أرجو من الزملاء الإداريين طرح آرائهم والبت في أمر هذه القوالب.--Opdire657 (نقاش) 14:35، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
ما المانع في بقائها؟--مستخدم:زياد0 (نقاش) 16:28، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
أولاً لا تزال أسماء اللاعبين مكتوبة باللغة اللاتينية (مثال)، ثانياً يوجد قالب معرب مئة بالمئة ومستخدم منذ سنوات طويلة اسمه {{صندوق كرة قدم}}، ثالثاً القوالب موجودة في ثلاث مقالات أو مقالتين فقط ويمكن استبداله بسهولة.--Opdire657 (نقاش) 16:34، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
Opdire657،‏ لا علاقة للقالب بأسماء اللاعبين لأن مقالاتهم (لم تكن/لا تزال غير ) موجودة. عندما يكون القالب مزدوج اللغة فهو يخفف العبء على مترجمين المقالات. إذا كنت ترى بأن قالبا موجودh في 3 مقالات فقط لا داعي لوجوده ويمكن استبداله فلما تستحدثها أنت (مثال).--- مع تحياتي ---(أدلي برأيك)-- وهراني 17:25، 11 يونيو 2015 (ت ع م)
لا مانع لدي من وجود قوالب عن مجموعات تصفيات كأس العالم، كأس آسيا، دوري أبطال أوروبا إلخ. لكن ما أعارضه هو وجود قوالب خاصة لكل مباراة أقيمت منذ عقود.--Opdire657 (نقاش) 17:27، 11 يونيو 2015 (ت ع م)

تعديلات بوتية[عدل]

الرجاء قراءة هذا النقاش

يقوم المستخدم Avocato (ن م) (وهو أخي وصديقي) بتعديلات بوتية يقوم فيها بإنشاء مئات التحويلات بشكل أوتوماتيكي بمعدل 6 تحويلات في الدقيقة؛ حقيقة نحن عندما نجد حسابا يقوم بمثل هذه التعديلات هنا نمنعه كunauthorized bot حتى يحصل على علم؛ اقترحت على أخي أفوكاتو القيام بمثل هذه التعديلات باستخدام حساب البوت الخاص به AvocatoBot (ن م) ولكنه لسبب ما يرفض؛ ولذا أود مناقشة هذا الموضوع هنا؛ تحياتي للجميع ورمضان كريم. --Meno25 (نقاش) 08:35، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

  • أهلاً بالجميع. الحقيقة أنا عاجز عن فهم ما يطلبه مني الأخ مينو بالضبط، خصوصاً بعدما أوضحت الآتي:
  1. أن التعديلات ليست بوتية، بل باستخدام الأوتوويكي براوزر (وأصلاً معدل عمل البوت أسرع بكثير جداً من مجرّد 6 تعديلات في الدقيقة).
  2. وأنه من المريح لي أكثر القيام بالأمر بالبوت، لولا ضيق وقت على تجهيز قائمة مخصصة بالصيغة البوتية.
  3. وأنه لا يوجد في كلامي ما يشير -ولو بمجرد التلميح- إلى أنني أرفض تشغيل البوت.
  4. وأن عملي الحالي قد انتهى؛ بسبب انتهاء قائمة العمل.
تحياتي للجميع.--Avocato (نقاش) 08:56، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
أجد أن عددًا ملحوظًا من هذه التحويلات ليس له ضرورة، لماذا ننشأ تحويلًا من Russo-Swedish War (1788–90) إلى الاسم العربي؟ ظننت أن الاسم بالإنجليزية موجود في أحد قوالب التصفح مثلًا، وعندها يكون الأولى هو استبدال الوصلة العربية في القالب بالإنجليزية، لكن الواقع هو أنه لا يوجد أي قالب أو صفحة تشير إلى الوصلة الإنجليزية، فلماذا أنشأت إذًا؟ وهذا ليس المثال الوحيد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:57، 28 يونيو 2015 (ت ع م)
أتفق مع الأخ محمد أحمد. للأسف نحن نعطي للتحويلات الإنجليزية أكثر من قدرها أي لو بحثت في الموسوعة الإنجليزية عن كلمة باللغة العربية فلن تصل للمقالة لكن في ويكيبيديا العربية تجد الكثير من التحويلات بالإنجليزية -مع أننا أحيانا نكون مضطرين لها في المواضيع التي يندر أن يكون لها اطلاع واسع كالمواضيع العلمية أو الصيغ الكيميائية فأنا مثلا أنشأت 186 تحويلة ذات يوم لمقالة بارافورمالدهيد ولكن السبب كان أنه لن يبحث أحد عن الموضوع بغير الاختصارات الكيميائية له- أما المواضيع السينمائية فما الداعي لإنشاء تحويلات بها هذا الأمر يشجع على ترك الاسم العربي خصوصا إذا ما علم القارئ أنه لو استغنى عن الاسم العربي وبحث بالإنجليزية سيجد ما يبحث عنه. أما لو لم تكن تلك التحويلات موجودة فإنه يوجب على الباحث الكتابة بالعربية (خصوصا وأننا نتحدث عن مواضيع لا أعتقد أن أحد يصعب عليه معرفة ما تعنيه بالعربية وبالأخص أسماء الأفلام وما شابهها أو أسماء الحرب فلا أعتقد أن أحد سيصعب عليه البحث عن أسمائها بالعربية). تحياتي--1339861mzb (نقاش) 14:59، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ كل عام وأنت بخير. لما كان الغرض من التحويلات هو تسهيل الوصول للمقالة في حال "البحث عن نفس الموضوع ولكن بتسمية أخرى"، كما ورد بصفحة ويكيبيديا:تحويل؛ ولما كانت السياسات لم تحدد ما إذا كان هذا «البحث» يتم باللغة العربية أو بغيرها؛ فقد وجدت أنه من المفيد إنشاء تحويلة بالاسم الإنجليزي نقلاً عن اسم المقال الموازي في ويكيبيديا الإنجليزية من أجل تحقيق ذاك الغرض. ويكيبيديا العربية يستخدمها الكثير ممن لا يجيدون العربية، وربما يتم البحث بمسمى أجنبي عن مقالة هنا بغرض الصيانة مثلاً (كالتأكد من صحة وصلات الإنترويكي المعادلة للمقال بويكي داتا)، ربما لأسباب كهذه توجد تحويلات باللغة العربية بويكيبيديا الإنجليزية.
من ناحية أخرى، لم تشترط السياسات لإنشاء صفحة تحويل، أن تشير صفحة ما للاسم المُراد التحويل منه.
على كلٍ، لا مشكلة عندي لو قمت بمسح ما لا تراه ضرورياً من تلك التحويلات.
تحياتي.--Avocato (نقاش) 20:23، 21 يوليو 2015 (ت ع م)

الأرقام العربية والهندية[عدل]

Fleche-defaut-gauche-gris-50.png النقاش نقل من نقاش ويكيبيديا:دليل الأسلوب#الأرقام --محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:55، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

اخي Aboluay،‏ اظنك ان اضفت هذا القسم، واشكرك على هذا، لكن عندي اعتراض، وخصوصا جملة «سيقوم المحررون بتغير الأرقام الهندية إلى العربية». انا لا احب ان استخدم الا الأرقام الهندية، واغلب المصادر العربية التى استند اليها تسختدم هذه الارقام، فلمذا أُمنع من استخدامها في الويكيبيديا؟ لا اريد الدخول في مسألة اي الارقام هي «الصحيحة» لكن لا ارى انه يجب ان نفرض واحد على الاخر.--الدُبُونِيْ (نقاش) 10:44، 30 يناير 2015 (ت ع م)

Taher2000،‏ حاولت فتح هذا النقاش قبل ستة شهور ولم القى جوابا. ان لم يناقَش الموضوع سأتخذ القرار بنفسي.--الدُبُونِيْ (نقاش) 09:39، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
مرحبا الدبوني،‏، أين فتح هذا النقاش؟ وماذا طرحت فيه من آراء؟ وعلى من طرحتها؟--Dr-Taher (نقاش) 17:39، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
Taher2000،‏ طرحتها هنا - انظر أعلاه.--الدُبُونِيْ (نقاش) 19:42، 15 يونيو 2015 (ت ع م)
Symbol keep vote.svg أتفق مع أخي عبد الله. أنا لولا الصعوبة التقنية في عدم وجود الأرقام الهندية في جوالي لكنت استخدمتها. أيضا الموضوع بحاجة لنقاش أوسع في الميدان وعليه قمت بحذف القسم لأنه كما قال الأخ عبدالله يتحدث باسم المحررين دون وجود توافق واسع حوله خصوصا جملة سيقوم المحررون بتغيير الأرقام الهندية إلى العربية. لقد أدليت بدلوي في هنا بخصوص جزئية استعمال الفاصلة. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:36، 22 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أود الحديث أيهما صحيح وأيهما أصح وما إلى ذلك، كل ما أود قوله أنه من الضروري الالتزام بالعرف السائد وخصوصاً أن معظم حواسيب المستخدمين وهواتفهم تجد أن نظامها مضبوط على ما هو شائع في عصرنا، ولذا عندما تحرر مقالة ما وتضيف أرقام هندية وفي المقابل يضيف معظم المستخدمين الأرقام العصرية تصبح المقالة متنوعة وهذا غير صحيح، لذا فهل الأسهل أن يغير زميلنا الدبوني مثلاً نظام الأحرف في حاسوبه لما هو شائع وعصري أم العكس؟ أم تصبح المقالات والموسوعة تستخدم كلا النمطين ؟ --محمد الفلسطيني (نقاش) 15:09، 28 يونيو 2015 (ت ع م)

ذكرت نقطة مهمة وهي ان معظم حواسيب المستخدمين تستخدم الارقام العربية (123) ، وهذا صحيح. الـ Windows للأسف يأتي مع الارقام 123 ويجب اضافة ملفات اخرى كي تضيف خاصية الكتابة بالارقام الهندية (١٢٣) - وهذا هو السبب الرئيسي في أن أغلب المواقع العربية، حتى من المشرق العربي، تعتمد على الارقام العربية وليس الهندية، أي ان السبب تقني بالدرجة الأولى وليس اختيار المستخدمين او المحررين. الـ iPad و iPhone تختلف، حيث ان الشركة اضافت الارقام الهندية وهي تتحول تلقائيا حين تغير لوحة المفاتيح من الاجنبي الى العربي.

ما اقصده اننا يجب ان لا نكون رهينة لخطأ (او كسل بالأحرى) من مبرمجي مايكروسفت، الذين لم يبالوا باضافة الارقام. وانا لا ارى بالضرورة ان نوحد الارقام في كل الموسوعة. في العالم العربي هناك انقسام حول هذه المسألة، فلا عيب في ان تعكس الويكيبديا هذا التباين.--الدُبُونِيْ (نقاش) 15:06، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم. من جوالي اهتديت لطريقة الاستخدام لتلك الأرقام ١٢٣٤٥٦٧٨٩١٠ عن طريق تحويل لوحة المفاتيح واللغة. في بلدي وفي واقع حياتتا نستخدم الأرقام الهندية وتدرس في مناهج بلدي ويتخرج أجيال وهم لا يستعملون إلا هي فلا يمكن اعتبارها خاطئة. حقيقة أنها تعكس مظهرا جماليا على النص العربي وتظهره بحلة بهية. تقبل الله صيامكم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 15:12، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
المشكلة التي تنتج أننا سنجد مقالات تحوي على أرقام مختلفة، وبالطبع هذا غير سليم، أنا متفهم جداً لقصدكم ولكن يجب ان ننظر للمستقبل ونتجنب الشكليات، كم نسبة مستخدمي الأرقام الهندية في الموسوعة؟ --محمد الفلسطيني (نقاش) 16:00، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
أخي محمد. نعم قد تكون نسبة قليلة تستخدم تلك الأرقام لكن الحل بسيط. وهو استبدالها بواسطة بوت وهذه ليست بالمهمة الصعبة. نعم هناك الكثير ممن يستخدمون الأرقام الإنجليزية لكن الأسباب غالبا تقنية وليست عن اقتناع وانا واحد من هذه النوعية. الخلاصة كل مستخدم حر أن يكتب الأرقام الإنجليزية لكن ستقوم البوتات بتغييرها طالما ان سبب كتابتها الأصلي هو مجرد ضعف تقني وليس بسبب مبادئ متعلقة بالكتابة العربية فأغلب المصادر العربية تستخدم الأرقام الهندية وهناك عدة دول تدرسها. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 16:05، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
اتفق مع محمد بشأن وجود اشكالية، خصوصا اذا كانت الارقام الهندية والعربية مستخدمة في نفس المقالة. وصحيح نسبة الأرقام الهندية في الموسوعة قد لا يتجاوز ١% - لكن «الرجوع الى الحق خير من التمادي في الباطل».--الدُبُونِيْ (نقاش) 16:23، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
ما رأيكم في ان نسن قانون وهو: اذا بدأت صفحة بالأرقام الهندية (او العربية) فيجب ان تكون كل الارقام المضافة بعد ذلك في نفس الصيغة (وهذا قياسا على ما يفعله الانكليز والامريكان حول الكتابة بالانكليزية 'الانكليزية' والانكليزية الامريكية) ؟--الدُبُونِيْ (نقاش) 16:23، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
أنا كمتمرس سأجد صعوبة في تحويل الأرقام في نظامي حتى التزم بذلك، فما بالك بالأغلبية، أتمنى منكم التنازل عن استخدام هذه الأرقام والالتزام بما هو متعارف عليه وللأمر الواقع في حواسيبنا، بخصوص البوت فلا اظن أنك تستطيع اقناع 99 % من المستخدمين على استخدام الأرقام الهندية حتى يسمح بتسيير البوت --محمد الفلسطيني (نقاش) 16:43، 29 يونيو 2015 (ت ع م)
لا أُحبّذ استعمال الكتابتين في الموسوعة، الأفضل توحيد الكتابة وعدم تشتيت المُستخدمين والحِفاظ على تنسيق وترتيب النُصوص في المقالات. لِذا إمَّا هذه أو تلك، والأفضل طرح الموضوع في ميدان المُقترحات أو اللُغويَّات لنرى ما يُفضله المُستخدمون. لكن لِيكن بالعلم أننا لو اعتمدنا الترقيم الهندي المُعرَّب فإننا سنضطر إلى تعديل عشرات ورُبما مئات الصُور المُعرَّبة كذلك. تحيَّاتي--باسمراسلني (☎)--: 17:45، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

أخي محمد، صحيح ان ٩٩% من المحررين يستخدمون الأرقام العربية لكن كما قلت السبب ليس بالضرورة انهم يفضلون تلك الارقام، بل لسبب تقني بحت. الحقيقة ان الحجة التي تقدمها انت وباسم ضعيفة جدا، وهي ان هذه الارقام شائعة فلذلك يجب ان نستمر في استخدامها. انا لا ارى ضرر في ابقاء مقالات بالارقام الهندية الى جانب (الاغلبية) التي بالارقام العربية.--الدُبُونِيْ (نقاش) 19:34، 29 يونيو 2015 (ت ع م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: عدم تحقيق توحيد في هذا الموضوع أو في موضوعات أخرى هو بحد ذاته ضرر، إذ لا يظهر الموسوعة بمظهر موحد. الأرقام العربية هي المستخدمة في الوسط الإلكتروني، القول بأنها فقط شائعة ليس دقيقًا، أي أنها ما اعتاد عليه وأقول أنها هي ما يرتاح إليه القراء، التغيير سيكون غريبًا. لا أقبل تحويل البوت للأرقام من العربية إلى الهندية؛ لأن هذا سيولد الكثير والكثير من التعديلات بسبب موضوع غير مهم كما أراه. يمكن معالجة الأمر تقنيًا بطرق أخرى، مثل إضافة جافاسكربت للتحويل من العربية إلى الهندية أو العكس ليُفعلها من يرغب، أو القيام بهذا التحويل على جانب خوادم ويكيبيديا بعد أن يحدد المستخدم ما يفضل، ويمكن تطبيق حل مشابه لتحويل الشهور السريانية. والحال أن نوع الخط المستخدم يؤثر على الموضوع، فحطوط أندرويد تجعل الرقم العربي متجانسًا مع النص أكثر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 10:44، 30 يونيو 2015 (ت ع م)
  • عندي سؤال. لماذا لا نبحث في أيها هو المدرس في الدول العربية عن طريق سؤال مستخدمين من دول مختلفة. مصر مثلا ماذا يكتبون في منهاج مادة الرياضيات. أنا اعتقد (ولو أن أني لم أتأكد بعد) أن أغلب الدول تدرس هذه الأرقام أي الهندية في كتبها باستثناء بعض الدول كالعراق يكتبون المعادلات والأرقام بالإنجليزية في مقرراتهم. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 11:36، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: من المتعارف عليه استخدام الأرقام الهندية عند الكتابة باليد واستخدام الأرقام العربية عند الكتابة على الحواسب والطباعة، وهذا شيء جميل - في نظري - في استخدامنا للغة العربية. Symbol oppose vote.svg ضد المقترح فلا أرى أولوية للأرقام الهندية على الأرقام العربية حيث لا يوجد قانون يحصر استخدام اللغة العربية للأرقام في الأرقام الهندية فقط. القُرَّاء مُعتادون على رؤية الأرقام العربية عند القراءة على المواقع الإلكترونية. بالإضافة لهذا، تشغيل البوت للقيام بتحويل الأرقام ستكون مهمة تتكرر كثيرًا؛ حيث أن "99%" من المستخدمين يستعملون لوحة مفاتيح تكتب الأرقام العربية. هذا التكرار سيُجهد الخوادم لأسباب لا تستحق. --&lt;span style="font-family: Amiri; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;"&gt; &lt;font color="DarkGreen"&gt;عَبدُ العَزيزِ &lt;/span&gt; &lt;font size="4"&gt;&lt;font color="4682B4"&gt;&lt;sup&gt;نقاش&lt;/sup&gt; &lt;/font&gt; 12:09، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
Symbol comment vote.svg تعليق: ألا يمكن ترك تفضيل نوع الأرقام للمستخدم؟ هناك خاصية مُشابهة في ويكيبيديا الطاجيكية حيث يُترك للمستخدم تفضيل قراءة النصوص الطاجيكية بالألفبائية الكيريلية أو اللاتينية، يختار المستخدم الألفبائية ويُقام بالتحويل تلقائيًا دون تدخل بشري. --&lt;span style="font-family: Amiri; text-shadow: silver 0.2em 0.2em 0.1em;"&gt; &lt;font color="DarkGreen"&gt;عَبدُ العَزيزِ &lt;/span&gt; &lt;font size="4"&gt;&lt;font color="4682B4"&gt;&lt;sup&gt;نقاش&lt;/sup&gt; &lt;/font&gt; 12:13، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
1339861mzb،‏ الأرقام في مصر هندية حتى التعليم ما قبل الجامعي، لكن الكيمياء والفيزياء الثانوية أرقامها عربية. أعتقد أن الأفضل الحديث عن الإنترنت وليس ما يكتب بخط اليد.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 12:30، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

لا أرى في الموضوع ما يستوجب كل هذا النقاش الطويل. استعمال الأرقام الهندية محصور على نصف العالم العربي، فلماذا يراد فرضه على العالم كله. الأولى في موسوعة عربية استعمال الأرقام العربية العالمية. --- مع تحياتي ---&lt;small style="color:red"&gt;(أدلي برأيك)&lt;/small&gt;-- وهراني 13:38، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

  • Symbol comment vote.svg تعليق: أنا مع استخدام الأرقام العربية وأظن أن المناهج السعودية الحديثة حالياً تستخدم الأرقام العربية وتركت استخدام الأرقام الهندية.--سايوم راسلني 14:06، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ ونحن مثلكم تماما وأعتقد أن الغالبية على هذا النحو. ما يكتب بخط اليد هو تماما الهندية ومن هذا المنطلق أقول لم لا نستعمل ما نستخدمه في حياتنا في كتابة الأسعار في المحال ونحو ذلك. أخي وهراني،‏ نحن لا نريد فرض تلك الأرقام على العالم العربي وأنا ضد فرض أي شيء على الموسوعة لا سمح الله ولكن كل ما في الأمر أنها موسوعة حرة فلا يحوز فرض الأرقام الهندية على العربية ولا يجوز العكس كذلك بل كل مستخدم حر فيما يكتبه وكانت نقطق الخلاف هي جملة "سيقوم المحررون بتحويل الأرقام الهندية إلى العربية". من هذا المنطلق في موسوعة حرة لا يجوز فرض رأي على آخر إلا لو أجمع كل المستخدمون عليه دون وجود معترض واحد عندها يجوز فرض أي أمر. أما في موسوعة حرة فطالما ركزت على عدم جواز فرض نمط مستعمل في دولة واحدة أو اثنتين على النمط المستعمل في الغالبية من الدول العربية. أنا مع الأغلبية من الدول العربية ومع رأي الأغلبية من المستخدمين سواء أكانت هندية أم عربية وما أطلبه أن يدلي المستخدمون برأيهم نحو ما فعل Sayom،‏. كل الفكرة أنه بما أن أجيال كاملة تتعلم في مرحلة ما قبل الجامعة الأرقام بالهندية فلا أرى بأسا في استعمالها ولا خلاف على أن المستعمل في النت هي العربية وإنما نقصد المصادر المكتوبة التي غالبا ما يستشهد بها في الموسوعة تستمل الهندية وهذه كل الفكرة. رمضانكم مبارك وتقبل الله صيامكم.--1339861mzb (نقاش) 14:08، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
زميل 1339861mzb ، من أين أتيت بهذا القانون " لا يجوز فرض رأي على آخر إلا لو أجمع كل المستخدمون عليه دون وجود معترض واحد" ؟ لو نسير على هذا فسيصبح أي رأي مخالف هو المسيطر --محمد الفلسطيني (نقاش) 20:09، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
أخي محمد الفلسطيني،‏ أنا لا أقصد كل الحالات بالموسوعة لكن أقصد حالة عندما يكون لدينا أمران صحيحان فكل مستخدم له الحرية في اتباع النمط الذي يرتاح له. وهنا مثلا في حياتنا الواقعية وما قبل الجامعة لا نستخدم سوى الأرقام الهندية وهذا واقع وإذا ما قارنت ذلك مع استخدام الأرقام العربية تجد أنه لا يستخدمها في الواقع سوى الأجانب وأقصد بالواقع التداولات الحياتية وليس شبكة الإنترنت. القصد أن المتحدثين بالإنجليزية يستخدمون الأرقام العربية في واقع حياتهم وفي الإنترنت أما نحن فنستخدم الهندية في حياتنا ثم في النت نتبع الإنجليز ونستخدم أرقامهم فلماذا هذا التناقض. إما أن تلغي الدول العربية الأرقام الهندية من واقع الحياة ومن نظام التعليم وعندها نستطيع استخدام الأرقام العربية دونما أيما حرج أما أن نستخدم في واقع حياتنا أمرا وفي أنظمة تعليمنا أمرا ثم نأتي في النت لنستعمل أمرا آخر فلا ارى ذلك منطقيا. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 20:20، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
  • تلخيص ضرورة استخدام الأرقام العربية فقط؛
  1. معظم أنظمة حواسيب المستخدمين وهواتفهم مضبوطة على ما هو شائع في عصرنا وهو الأرقام العربية.
  2. قلة من المستخدمين يستخدمون الأرقام الهندية مقابل أغلبية تستخدم العربية ولذا من الأسهل أن تلتزم الأقلية بذلك.
  3. عدم تحقيق توحيد في هذا الموضوع أو في موضوعات أخرى هو بحد ذاته ضرر، إذ لا يظهر الموسوعة بمظهر موحد.

--محمد الفلسطيني (نقاش) 20:09، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

شكرا اخي محمد الفلسطيني،‏ اجمالا لا يمكنني الاعتراض على هذا الملخص. صحيح ان الافضل هو التوحيد، ولو كنا في موسوعة تقليدية لكان ذلك ضروري. لكن موسوعة الويكيبيديا تختلف، فهي ليست الا مراة لما في المصادر العربية (او هكذا ارى ان تكون). يعني مثلا طريقة نقل الـ G الى العربي غير موحدة في الويكيبيديا، طريقة كتابة الاسماء الاجنبية غير موحدة (مثلا William تكتب احيانا وليم - وليام - ويليام)، فلا ارى مشكلة في كون الارقام غير موحدة كذلك.--الدُبُونِيْ (نقاش) 23:52، 30 يونيو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
أتّفق مع تلخيص أخي محمد، ولن أزيد على ما ذكرتم سوى أنه بما أن الموسوعة إلكترونية فمن الأفضل لنا توحيد الكتابة بالأرقام العربيّة العالمية، لتتعامل معها البوتات والمستخدمين حين البحث أو التعديل بسهولة.. --شبيب السبيعي..&lt;sup&gt;ناقشني&lt;/sup&gt; 00:42، 1 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

أخي الدبوني،‏ نعم هناك فوضى في عدة مجالات، ولكن لنبدأ إصلاحها واحدة بواحدة. لننهي اليوم مسألة الأرقام بما لخصه الأخ محمد. --- مع تحياتي ---&lt;small style="color:red"&gt;(أدلي برأيك)&lt;/small&gt;-- وهراني 00:59، 1 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

كنت سأكتب أني موافق على ما تقدم به الدبوني إذ اقترح توحيد الكتابة في المقالة الواحدة على ما جاء فيها أولًا، لكني وجدت أن ميزة البحث في الصفحة المضمنة في متصفحي فيرفوكس لا ترى أن الأرقام العربية هي ذاتها الأرقام الهندية بتمثيل آخر، ما يعني أن المستخدم الذي يبحث عن رقم عربي في مقالة مكتوبة بأرقام هندية لن يجد ما يبحث عنه. لا أعرف إن كانت هذه المشكلة تمتد إلى محركات البحث العالمية مثل جوجل. لذلك أميل الآن إلى حظر استخدام الأرقام الهندية في كامل صفحات الموسوعة إن كان هناك من يفضل الأرقام الهندية فله أن يطبق ذلك على جانبه، بإضافة أو نص برمجي يحول الأرقام في الصفحات عندما يحملها المتصفح وتبقى المقالة لدينا بأرقامها العربية، حتى تبقى كل الصفحات بنصوصها وأرقامها قابلة للبحث والمعالجة بيسر لكل المستخدمين.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 02:30، 1 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)

  • لا يوجد هناك بالفعل تفضيل لأسلوب أرقام معينة، ولكن لا داعي يا سادة أن نسير وراء فكرة (خالف تعرف)! معظم المستخدمين يستخدمون الأرقام العربية والمصلحة العامة تقتضي استخدام أسلوب موحد بدلاً من التشتيت ، فلماذا إذا نعقد الأمور ونتمسك بالأرقام الهندية (طالما أنه باستطاعتك استخدام العربية)، لم ينكر أحد مشروعية استخدام الأرقام الهندية ولكن ان يكن الأسلوب موحد في المقالات هذا أفضل بالتأكيد، من المميزات التي لا يدركها البعض في الأرقام العربية أنها تسهل ترتيب القوائم والجداول (إذا كانت مرتبة حسب أرقام)، هناك أيضاً بعض القوالب المعربة تتطلب استخدام أرقام عربية وليست الهندية، لذلك يجب ان نأخذ الموضوع بشكل عرفي، لا أرى حاجة لإضافة فقرة مخصصة في صفحة المساعدة --إبراهيـمـ (نقاش) 02:43، 1 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
أصبحت لأسباب تقنية أنكر مشروعية استخدام الأرقام الهندية. لا يجب أن نجعل أي قارئ في موضع يكون فيه مرغمًا على تغيير أي شيء في نظامه من أجل التعامل مع المقالات سواءً بالبحث أو عند الكتابة، طالما أن لدينا بديل وهذا البديل هو المستخدم في كل مكان. أطلب الآن خلاصة نهائية لتوضع في الصفحات ذات الصلة.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:23، 2 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
لا اظن ان كل المهتمين بهذا الموضوع قد شاركوا في هذا النقاش بعد. ثم انك تقول انه لا يجب «أن نجعل أي قارئ في موضع يكون فيه مرغمًا على تغيير أي شيء في نظامه» فلمذا أرغم على تغيير الأرقام التي اعتدت عليها في العربية والتي اراها في اغلب المصادر العربية التي استند اليها؟
اظن ان هناك محررين اخرين لا يرون حرجا في استخدام الارقام الهندية منهم عبد المؤمن،‏ و Wafaashohdy،‏. ملخص ما أراه في هذه المسألة: الارقام في عنواين المقالات يجب ان تكون عربية (مثلا بيروت 39 بدلا من بيروت ٣٩ مع ان الموقع الرسمي يكتب ٣٩)، لكن في ضمن المقالة ارى توحيد الكتابة في المقالة حسب ما جاء فيها أولًا.--الدُبُونِيْ (نقاش) 15:17، 2 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
أهلاً بكم جميعاً، أود فقط أن أخبركم بتجربة مررت بها لمدة أسبوع حين ضغطت بدون قصد على لوحة المفاتيح في صفحة التحرير فتحول كل شئ بعدها للعربية والأرقام هندية، أحب أن أخبركم أنها كانت فترة معاناة حيث كما ذكر باسم،‏ أن تسمية بعض الصور تكون باستخدام الأرقام العربية العالمية، والقوالب التي نصفها مبرمجاً بالإنجليزية والنصف الآخر بالعربية، كانت تتعطل مني إذا كتبت الأرقام بها بالهندية، وكل شئ كان يتعامل مع الأرقام كان مكتوباً بالعربية ولا يقبل الأرقام الهندية التي فُرِضَت عليّ، وكنت أضطر أن أكتبها على برنامج الوورد من الخارج وأنسخها في الموضع الذي أريده. باختصار كانت معاناة ومضيعة للوقت. بالنسبة للأخ الدبوني،‏ نعم أحببت مظهر الأرقام الهندية في مقالتك لأنها صدفةً كانت تتحدث عن موضوع عربي وكانت الأرقام موائمة للسياق. أما باقي المقالات فلا يضيرني أن تظهر بالأرقام العربية، لكن لو كنا نتحدث عن طباعة كتاب لاختلف الأمر، ولكنت حاربت أن تُكتَب الأرقام بالهندية، ورأيي في الآخر أنه لو استطاع أحد المبرمجين التخلص من كل المشاكل التقنية المصاحبة لمثل هذا التغيير فلا بأس من الرجوع للأرقام الهندية. --Wafaashohdy (نقاش) 15:57، 2 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
الدبوني،‏ طلبت وضع خلاصة لأني أرى النقاش قد يعوَّم في النهاية ولا نصل لشيء، دفعة لإحياء النقاش. والمفترض أن الموسوعة إنتاج يقدم للقراء وليس للمحررين، إن كان بعض المحررين يكتبون بطريقة ما مخالفة لما هو مستخدم في جميع الأرجاء، ليس لنا أن نجعل كل القراء يعانون من أجل التعامل مع مقالاتهم. إذا كنت توافق على جعل كل العناوين بالعربية بغرض تسهيل البحث، فأيضًا متن المقالات هو موضوع بحث! ومن ناحية الكتابة، قد لا يكون على من يرغب بالكتابة بالهندية أن يغير أي شيء في نظامه، يمكن صنع إضافة جافاسكربت تقوم بتحويل الأرقام الهندية قبل حفظ الصفحة، لتحفظ الأرقام في ويكيبيديا بالعربية، مع إضافة أخرى أو نفس الإضافة لعرض الأرقام بالهندية لمن يرغب بذلك أيضًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:02، 2 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
لخصت الموضوع سابقاً ووضحت لم يتوجب استخدام الأرقام العربية، وحتى الآن لم نجد أسباباً مقنعة لاستخدام الأرقام الهندية، ولذا يبدو لي أن الأغلبية مع استخدام الأرقام العربية الأصيلة --محمد الفلسطيني (نقاش) 05:23، 14 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)
  • Symbol comment vote.svg تعليق: من أجل حسم الموضوع بعد هذا النقاش الطويل، وقياس وجود توافق من عدمه، أقترح عمل صياغة لملخص الاراء في النقاش ثم طرح تصويت، (ملحوظة: هذا التصويت لن يكون اقتراع ويتم حسمه بالأغلبية، إنما هو لقياس وجود توافق كبير أو إجماع، يعني لو كانت نسبة التاييد 75% على الأقل فهذا يؤكد وجود إجماع من الكثيرين) إذا لم تحظى بالأغلبية الكافية سيتم تعديل وتحسين الصياغة بحيث نصل إلى التوافق المطلوب، فهل يمكن أن يقوم أحد بكتبة صياغة لملخص النقاش؟ --إبراهيـمـ (نقاش) 16:20، 15 يوليو 2015 (ت&amp;nbsp;ع&amp;nbsp;م)


Cheese.svg خلاصة: أهلاً بكم يا جماعة، طالعت كل النقاش. لدي مقترح أرجو أن يعجب الجميع :

على المدى القصير : بضعة أيام

- في فقرة الأرقام من ويكيبيديا:دليل الأسلوب : إضافة هذه الجملة « تستعمل الأرقام العربية وجوباً في جميع النطاقات ذات محتوى موسوعي (مقالة، بوابة، تصنيف، .. ) . في حل الكتابة بالأرقام الهندية، يمر بوت على المقالة ويغير الأرقام. ويمنع إسترجاع الأرقام الهندية بعد مرور البوت لكن يسمح بإضافة معلومات أخرى للمقالة بالأرقام الهندية إلى حين مرور البوت من جديد.

ملاحظة : لتفادي تغير الترقيم في المقالات التي تحتاج الأرقام الهندية مثل مقالة نظام العد الهندي العربي يجب وضع الأرقام داخل رمز &lt;nowiki&gt;&lt;nowiki&gt;&lt;/nowiki&gt;&lt;/nowiki&gt; . »

على المدى المتوسط : أسبوعين

- ينشأ كود بوت موحد يهتم بتغير الترقيم مع منع مروره على النطاقات غير الموسوعية (نقاش مقالة، الميدان، صفحة مستخدم، ...). ويمكن لأي مستعمل تشغيله في نسخته الأخيرة عبر بوته.

على المدى الطويل : شهرين

- ينشأ طلب في فبريكيتور لتسهيل عملية البحث في الموسوعة لمن يمتلك الأرقام الهندية. مثلاً حالياً عند القيام ببحث من نوع قصة حب ٢٠٥٠ (فيلم هندي) لا نجد أي معلومة رغم وجود مقالة قصة حب 2050 (فيلم هندي).--Helmoony (نقاش) 19:16، 15 يوليو 2015 (ت&nbsp;ع&nbsp;م)

توفير إضافات جافاسكربت تعمل على جانب المتصفحات أفضل من نقل المهمة إلى الخوادم بالبوتات. كما سبق وشُرح، تحفظ كل الأرقام بالشكل العربي عن طريق تحويل الأرقام الهندية إلى العربية قبل حفظ الصفحة، وهذا ينطبق على جميع النطاقات. وتقديم طلب في فابريكيتور فكرة جيدة جدًا.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 21:05، 15 يوليو 2015 (ت&nbsp;ع&nbsp;م)

أؤيد استخدام الأرقام العربية، لأنها الأصل وليس فقط لأن شكلها أكثر تناسقا، على أي حال لن يؤثر القرار النهائي بشكل كبير، إذ لن يزور المستخدم ويكيبيديا للتلذذ بالنظر إلى الأرقام ولن يهتم كثيرا بالتناقض في طريقة كتابتها. نصر الله غانم (نقاش) 12:18، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

نصر الله غانم،‏، الأرقام العربية هي 123 والأرقام الهندية هي ١٢٣، هل ترى أن الأرقام التي على اليمين أكثر تناسقًا؟ والقضية ليست فقط رؤية القارئ، بل أيضًا أدوات البحث التي تميز بين شكلي الأرقام.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 14:07، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

زميلي محمد أحمد عبد الفتاح،‏ أعرف ما هي الأرقام العربية وما هي الأرقام الهندية. الأرقام العربية 123 أكثر تناسقا، والعرب مصمموها ولذلك فهي الأصل، أما بالنسبة لموضوع البحث فالأكثر شيوعا على الإنترنت -مثل ما هو معروف- هو استخدام الأرقام العربية، لذلك فتعميم استخدام الأرقام الهندية ليس فكرة ذكية بما يكفي. نصر الله غانم (نقاش) 14:49، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

من النادر أن يرى أحد أن الأرقام العربية أكثر تناسقًا من الهندية، أعني تناسقها مع الحروف العربية. لذلك كان الاستفهام. والمقترح ليس حول تعميم استخدام الأرقام الهندية، بل تعميم استخدام الأرقام العربية أو السماح بوجود الهندية إلى جانب العربية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 16:35، 16 يوليو 2015 (ت ع م)
  • أضع في الكلام التالي اقتراحي النقاش مع أسباب التوحيد على الأرقام العربية حتى نبدأ استطلاع الآراء.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:03، 17 يوليو 2015 (ت ع م)

اقتراحا النقاش:

1. التوحيد على الأرقام العربية

  • محركات البحث والبرمجيات الأخرى تميز بين شكلي الأرقام، فلا يصح أن يجبر القراء على إعادة ضبط برمجياتهم من أجل البحث في المقالات.
  • يمكن بحث توفير أدوات برمجية لتحويل الأرقام العربية إلى الشكل الهندي عند العرض وتحويل الهندية إلى العربية عند حفظ الصفحات.

2. السماح بالإبقاء على الأرقام الهندية إلى جانب العربية

ساحل العاج أم كوت ديفوار‌‌‌‌[عدل]

السلام عليكم. يوجد عشرات الصفحات عن هذا البلد الأفريقي باسمين مختلفين؛ الأول هو الاسم العربي والآخر هو الاسم الفرنسي والمعتمد من قبل الحكومة. ولكن كوننا موسوعة مستقلة علينا الاعتماد على آراء الخبراء ومدى شيوع الأسماء بين الجمهور العربي. يجب الأخذ في الحسبان أن الغالبية تستخدم اسم ساحل العاج لأنه الأشهر حسب معرفتي.--Opdire657 (نقاش) 13:48، 11 يوليو 2015 (ت ع م)

Opdire657،‏ انظر ويكيبيديا:الميدان/أرشيف/سياسات/12/2010#كتابة أسماء الدول باللغة العربية، حيث ذُكرت مسألة كوت ديفوار/ساحل العاج، كوت ديفوار هو الاسم المستخدم في هذه الصفحة من موقع الأمم المتحدة. ساحل العاج تعطي 800 ألف نتيجة وكوت ديفوار 480 ألف نتيجة في جوجل. ووفقًا لمقالة ويكيبيديا الإنجليزية عن هذه الدولة، لا تقبل حكومة كوت ديفوار ترجمة الاسم إلى لغات أخرى في معاملاتها الدولية، لأنه أصبح مثيرًا للمشاكل في المعاملات التي تجري خارج المجال الفرانكفوني. أٌفضل السير مع الشائع هنا، بصفة شخصية، طالما أنه غير مشكل، ما الفرق بين عبارة "دولة ساحل العاج" و"دولة كوت ديفوار"؟--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 19:52، 11 يوليو 2015 (ت ع م)
أنا طرحت هذا الموضوع بسبب كثرة المقالات عن هذا البلد بكلا الاسمين. كوت ديفوار هو الاسم الذي يستخدمه على الأغلب الزملاء من المغرب العربي. ساحل العاج هو الأكثر شيوعاً بين الناس وعلى المواقع الإخبارية. حكومة ساحل العاج لا تقبل سوى اسم كوت ديفوار في معاملاتها الدولية أما في ويكيبيديا فالوضع مختلف.--Opdire657 (نقاش) 20:00، 11 يوليو 2015 (ت ع م)
Opdire657،‏ أقترح توحيد أسماء التصنيفات وقوالب الأعلام على الاسم الرسمي كوت ديفوار وإعطاء الحرية لاستخدام الاسم الرسمي أو الاسم المترجم في متن المقالات، على أن توحد التسمية في المقالة الواحدة. لأنه لا يمكن أن نتجاهل الاسم المترجم، ساحل العاج، فهو الاسم الأشهر في النصوص العربية وهو ما يبحث عنه الناطقون بالعربية بنسبة أكبر.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:48، 12 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ أنا أختلف معك وأقترح توحيد جميع المقالات المتعلقة بهذا البلد تحت اسم واحد وهو ساحل العاج. بدون شك ساحل العاج هو الاسم الأشهر والذي سيتسخدمه أي عربي ما عدا الإخوة من المغرب العربي.--Opdire657 (نقاش) 10:58، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
Opdire657،‏ إن ثلث النتائج على محرك البحث تؤدي إلى كوت ديفوار، وهذه نسبة كبيرة جدًا. حتى لا نرغم نسبة كبيرة من المحررين والقراء على تسمية قد لا يعدونها صائبة، أرى أن نترك الأمر في يد المحررين لاستخدام الاسم الرسمي أو الاسم المترجم الأكثر انتشارًا. أعتقد أن الاسمين صائبان ولا يصح أن تعكس ويكيبيديا أحدهما فقط.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 20:15، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
محمد أحمد عبد الفتاح،‏ لكني أرى العكس، ثلثي النتائج تؤدي إلى ساحل العاج حتى عند البحث عن الكتب. لا يجب إرغام أحد على استخدام أي اسم لكن في الأخير يجب أن نتفق ونوقف هذه الفوضى.--Opdire657 (نقاش) 22:28، 13 يوليو 2015 (ت ع م)

إنها لن تكون فوضى إذا وضعنا قواعد توحد الكتابة على مستوى المقالة الواحدة، وتوحيد الكتابة بالاسم الرسمي في التصنيفات والقوالب، هذا على الأقل أفضل من الوضع الحالي.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 22:40، 13 يوليو 2015 (ت ع م)

السلام عليكم. أود إبداء رأيي بشكل مختصر. ساحل العاج هو التسمية الأكثر شيوعا بين العرب ولا يهم ما رأي الكوديفواريين فيها. لكن على الجانب الآخر فإنه في مجال الرياضة تعتبر كوتيفوار أكثر شيوعا على حد علمي. نقطة أخرى النسبة لكوديفوار سهلة أي كوديفواريين أما ساحل العاج فالنسبة لها ساحل عاجيين. تحياتي--1339861mzb (نقاش) 22:37، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
  • وجهة نظري مطابقة لما ذكر Opdire657 من توحيد المسميات في المقالات والقوالب والتصانيف على الاسم المعرّب ساحل العاج، أما التسمية الرسمية فمكانها في المقالة فقط للتعريف أن ذلك هو الاسم الرسمي. من باب الاستئناس نجد أن ذلك هو الوضع في الويكي الانجليزي (Ivory Coast) والويكي الألماني (Elfenbeinküste). سلامات. --C≡N- (نقاش) 22:47، 13 يوليو 2015 (ت ع م)
تسمية سكان ساحل العاج هي إيفواريون وهي أشهر من عاجيون. هذه الموسوعة تمثل نفسها فقط ولا تعبر عن رأي حكومة ساحل العاج.--Opdire657 (نقاش) 00:28، 14 يوليو 2015 (ت ع م)
قد يرى البعض تناقضًا في أن نصفهم بالاسم الرسمي ونطلق على البلد الاسم المترجم. والموسوعة إذا استخدمت في بعض صفحاتها الاسم الرسمي فلا يعني ذلك بالضرورة أنها تعبر عن رأي الحكومة، لكن هذا ما يراه المحرر أفضل أو ما اعتاد عليه. لكل جمهوره وكل صائب، كوت ديفوار جزء ملحوظ في الكتابات العربية، وإن كان الاسم المترجم واسع الانتشار إلى هذا الحد، فسيستخدمه أغلب المحررين ولن يكون لدينا الكثير من "الفوضى" في النهاية.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 00:52، 14 يوليو 2015 (ت ع م)

طلب ترجمة[عدل]

مرحبا.الرجاء ترجمة هذا النص إلى الإنجليزية لتقديم اقتراحات في ويكي بيانات.شكرًا --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 13:56، 12 يوليو 2015 (ت ع م)

هذه فكرة الshadow namespaces، وهي فكرة تم اقتراحها فعلا في فابريكاتور؛ انظر phab:T91162 و phab:T41610؛ من الأفضل تخزين الModules المركزية في الميتا وليس ويكي داتا لأن مشروع ويكي داتا به عدد قليل من الإداريين على عكس موقع الميتا الذي يحتوي على عدد ضخم من الإداريين العالميين والستيواردات. --Meno25 (نقاش) 15:30، 12 يوليو 2015 (ت ع م)
Meno25،‏، أعتقد أن افرق ليس مؤثرًا بين الإداريين في ويكي بيانات والإداريين المحليين والعالميين والمضيفين في الميتا.ما نتيجة الاقتراح المقدم في تلك الصفحات حتى الآن؟ --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 15:54، 12 يوليو 2015 (ت ع م)

اقتراح واستفسار ![عدل]

Fleche-defaut-gauche-gris-50.png النقاش نقل من ويكيبيديا:إداريون/مشاكل

أريد ترشيح زميلين في الموسوعة، فإني أريد الإستفادة من حق ويكيبدي مشورع، في سعيي الى ترشيح ويكيبيديين الى الإدارة، لأني على ثقة تامة أنهما من طينة لابد أن تكون على مستوى الإدارة، إيمانا مني أنهما سيكونان على شاكلة فسيفساء ويكيبيدية، نظرا ما لمسته من إيجابية وخصال الحكمة التي نحن بحاجة إليها، مما سيضخ روحا ومنوالا وأسلوبا جديدا، سيساهم بدون شك في فتح مسالك نحو تخطي حاجز ال 500 ألف مقالة.

السؤال الذي أطرحه هو عن ماهية العائق التقني الذي اصطدمت به، حيث منعني كمستخدم من تعديل صفحات الترشيحات.. مما اضطرت الى طرح الترشيح هنا، فما السبب في ذلك خصوصا بعد اطلاعي على القوانين الويكيبيدية في هذا الشأن؟

وبالنسبة للزميلان اللذا ن أود ترشيحهما فدعوني أعلق أولا على مسألة أساسية وهي أنه لا تربطني أي صداقة بهذين الوكيبيديين ، اللهم تلك المعرفة من خلال تطلعي على ما ساهما به كمتطوعان من خلال الفكر وإثراء المحتوى المعرفي والعلمي والأدبي العربي ، وكما قال أفلاطون تكلم حتى أراك وبصيغة أخرى اكتب حتى أراك.

المترشح الذي أقترحه على المجتمع وهو المستخدم Ahmad.aea.99،‏، لم يسبق له أن عرف أي خلاف أو تشنج مع أي شخص، وأسلوبه الراقي في إدارة الأمور الخلافية من خلال تجربته في صلاحية محررين وسفراء الوب ومراجع ومسترجع فقد أبلى البلاء الحسن.

المترشح الثاني الذي أتسائل لماذا لا يعمل المجتمع الويكيبيدي العربي للإستفاذة من تجاربه، وضخ قدر من الحكمة الى الإشكالية الإدارية، وهو Aboluay،‏، روح ستكون دفعة للميكانزمات العمل الويكيبيدي العربي. أكيد سيستقيد منها المجتمع الويكيبيدي العربي، ونحن في أمس الحاجة الى ذلك.. لا أؤمن إلا بالأرقام والحصاد السنوي.

لا تستكتروا علي رأيي ومبادرتي كمتطوع ومساهم الى جانب الويكيبيدين الأشقاء، التي تخولها المبادئ الويكيبيدية التي جمعتنا هنا إيمانا بها، وبشعار المعرفة الحرة للجميع.--محمد بوعلام عصامي *Md.Boualam (نقاش) 07:59، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

محمد بوعلام عصامي،‏، لا مشكلة أخي، أي مستخدم ترى أنه ماسب يمكنك (ببساطة) ترشيحه وإعلامه لالأمر ليوقع على الموافقة حسب ويكيبيديا:إداريون/تصويت#تعليمات للمرشح.تحياتي --الرجل العنكبوت:ديفيد عادل وهبة خليل (نقاشمساهماتسجلاتصفحاتي الفرعية) 08:09، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

Symbol comment vote.svg تعليق: ، لا مشكلة في ترشيح أي مستخدم مؤهل، رأي الزميل ديفيد هو الصواب. شكراً. -- Mervat Salman راسلني 08:51، 16 يوليو 2015 (ت ع م)

  • مبدئياً لا بأس في ذلك، ولكن كنصيحة في هذا الشأن وبشكل عام (لا تخص هذين الشخصين الأعزاء) حاول ان تتيقن من رغبة المستخدم أولاً وأنه سيكون متفرغ لهذه المهمة كي لا يتحول أي مرشح إلى قائمة الإداريين الغير نشيطين، ثانياًوهو الأهم: تيقن من وجود نشاط واضح في الأعمال الإدارية ومشاركة في النقاشات في الميدان وغيرها (بحسب المعايير) ، لا يجب الحكم فقط من خلال سلوك الشخص او نشاطه الرائع أو كونه محبوب للأخرين، جميع من ترشحوا للإدارة بنسبة 100% كانوا محبوبين من المجتمع وتلقوا الثير من الإشادة، ولكن ماذا بعد؟ يأتي بعض المستخدمين - بدون ذكر اسماء - فيما بعد كي ينتقدوهم ويتهموهم بالتعسف وتكوين لوبي ! بل ويشككون في قدراتهم ومدى إلمامهم بالسياسات ! لذلك يجب أن تفكر في الموضوع بزاوية أكبر وتتأكد من فكرة تقبلهم متاعب ومسئولية هذه الصلاحية حتى لا نسبب إحراج لهم ، وشكراً لك --إبراهيـمـ (نقاش) 04:57، 19 يوليو 2015 (ت ع م)

ويكيمانيا 2015[عدل]

السلام عليكم ورحمة الله. انتهى قبل أيام مؤتمر ويكيمانيا 2015 الذي عُقد في مدينة مكسيكو في المكسيك. كان الحضور العرب هذه المرة تسعة! لخّصت النقاشات التي جرت في لقاء مساهمي ويكيبيديا العربية، وفيها مقترحات ومشاريع ستهم الجميع، لاطلاعكم، ونقاشكم. سأدون لاحقا عن المؤتمر بعمومه.--OsamaK (ناقش) 09:50، 24 يوليو 2015 (ت ع م)

رسالة الترحيب[عدل]

مرحبًا، لاحظت منذ فترة قصيرة تغيير رسالة الترحيب. أعتقد أن تغيير الرسالة كان أمرًا غير موفق. على سبيل المثال، تحتوي الرسالة على 20 وصلة داخلية مختلفة!، ولا أدري في الحقيقة هل نتوقع من مستخدم جديد أن يقرأ كل هذه الصفحات؟. أيضًا الرسالة طويلة نسبيًا، وبها بعض التفاصيل غير الضرورية، مثل تعدد طرق المساعدة، والتي ينبغي التركيز على وسيلة واحدة حتى لا يتشتت المستخدم الجديد. أخيرًا، أعتقد أننا جميعًا نتفق على أن هذه الرسالة تبدو آلية، وعندما يستقبل المستخدم رسالة كهذه، فأنا أزعم أنه لن يقرأها، والدليل أن كثيرًا من تعديلات الجدد تؤكد أن المستخدم لم بقرأ شيئًا من الرسالة. يمكن الاستئناس برسالة الترحيب في الويكي الإنجليزية مثلًا، أو العبرية، والتي بنظري أفضل بكثير من الرسالة الحالية. إن اتفق المجتمع على شيء هنا؛ يمكنني أن أصمم نماذج مختلفة من رسائل الترحيب، ونختار منها المناسب.--ASammour (نقاش) 21:11، 26 يوليو 2015 (ت ع م)

ASammour،‏ لا بأس أخي أحمد ، يمكنك القيام بصياغة مسودة للقالب والتحسين الذي تراه جيد، ثم قم بعرضه في الميدان ، فنحن بالتأكيد يهمنا مصلحة الموسوعة أولاً وأخيراً بصرف النظر عن الشكل ، حسب ما ترى القالب كان عبارة عن اجتهاد من أحد الزملاء ثم قام الأخ شبيب بتطويره وإعادة تصميمه، الموضوع كله مجرد إجتهاد وسعي نحو الأفضل --إبراهيـمـ (نقاش) 04:54، 27 يوليو 2015 (ت ع م)
أعتقد أن الرسالة الأقصر أفضل إذ تشجع المحرر الجديد على قراءتها. والمعلوم أن رسائل الترحيب الآلية تعني إنشاء صفحات نقاش جديدة كثيرة لمستخدمين كثر لا يساهمون أبدًا في الموسوعة ولو بتعديل واحد (الحسابات الموحدة وغيرها)، وهي عملية تضيف صفحات بلا فائدة وكذلك لا توفر الرسائل حتى الآن إمكانية لمعرفة ما إذا كان المحرر قد قرأها أو استفاد منها أم لم يفعل. أقترح بحث إضافة نقطة في رسائل الترحيب تقول مباشرة للمستخدم الجديد أن لدينا مهمة له، مثل تصنيف مقالة أو تعديل إملائي أو غيره وبهذا نضمن التفاعل مع المحررين الجدد. والأكثر منطقية ألا تنشأ صفحة نقاش المستخدم برسالة آلية، سيكون من الأفضل إجراء تعديلات تقنية في الميدياويكي لتكن رسالة الترحيب الآلية في وصلة في الشريط العلوي بجانب صفحة النقاش مثلًا وبخلفية لونية مختلفة وتبقى هناك ليعد لها المحرر متى شاء مع توفير إمكانية إزالتها من الشريط إذا شعر المحرر الجديد أنه ليس بحاجة لها بعد الآن.--محمد أحمد عبد الفتاح (نقاش) 08:20، 27 يوليو 2015 (ت ع م)
Ibrahim.ID،‏ لا أقصد أبدًا التقليل من جهد أي مستخدم بالطبع، ويُشكر شبيب على عمله. محمد أحمد عبد الفتاح،‏ أتفق معك في الذي ذكرته. فكرتُ في هذا الموضوع منذ فترة طويلة. أعتقد أن ما ذكرته ممكن التطبيق، نحتاج بعضًا من الجافا سكريبت لإتمام الأمر. ولو افترضنا تطبيق الفكرة التي ذكرت؛ يمكننا الاستغناء عن بوت الترحيب، ومشاكل الرسالة، ونضمن كذلك معرفة المستخدم الجديدة بالأمور المهمة.--ASammour (نقاش) 18:20، 27 يوليو 2015 (ت ع م)