ويكيبيديا:النسخ واللصق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

في 99.9% من الحالات لايسمح بنسخ الكتابات ولصقها في ويكيبيديا. حيث يشكل القيام بذلك خرقا لحقوق النشر وقد يشكل نوعا من السرقة الفكرية. دائما قم بكتابة المقالة بنفسك وضع المصادر. حيث ان خرق حقوق النشر معرض للحذف السريع في ويكيبيديا.

هل يمكن نسخ ولصق النصوص من مكان ما الى ويكيبيديا[عدل]

كقاعدة عامة، لاتقم بنسخ ولصق اي شي من اي مكان الى ويكيبيديا. وهذا يشمل مواقع المؤسسات الخيرية أو المنظمات غير الربحية، والمصادر التعليمية وجميع المصادر الخالية من إشعار حقوق النشر. حيث إذا لم يكن العمل يحتوي على إشعار حقوق التأليف والنشر، فانه قد يكون تحت حماية حق المؤلف.

بل وحتى العاملين والممثلين لمنظمة ما لا يملكون الحق بنسخ ولصق نصوص ذات حقوق نشر من مصادر تلك المنظمة الى الويكيبيديا، ولكن مالك النصوص قادر على التبرع بكتاباته الى الويكيبيديا.

وماهي المصادر المسموح بالنسخ منها؟[عدل]

من المقبول نسخ المعلومات الواقعة ضمن الملكية العامة او تلك المصادر المرخصة بشكل صريح بموجب نظام منح التراخيص متوافقة (وفي هذه الحالة قد يكون الاسناد الى اسم المؤلف الاصلي مطلوب راجع)

هل استطيع ان استخدم النسخ واللصق مع تغيير بسيط في النص؟[عدل]

التغيير السطحي في النص المحمي بموجب حق المؤلف لا يكفي. يجب كتابة مقالات الويكيبيديا بواسطة كلمات المحرر نفسه. اذا كانت طريقة كلام المصدر مهمة، فلا باس باستخدام الاقتباس.

هل يمكن نسخ ولصق النصوص الى صفحة المستخدم او الى صفحة النقاش للعمل عليها؟[عدل]

كلا. لايمكن لويكيبديا ان تضع معلومات ذات حقوق نشر في اي مكان حتى لو كان ذلك بشكل مؤقت.

ماذا عن الاقتباسات؟[عدل]

الاقتباسات المختصرة يمكن استخدامها لتوضيح نقطة ما او راي ما.

ماذا عن النسخ واللصق من مقالة في ويكيبيديا الى اخرى[عدل]

يجوز النسخ واللصق بين مقالات الويكيبيديا لكن يجب ذكر اسم المقالة المنسوخة منها في ملخص التعديل.