ويكيبيديا:انفصام الشخصية الويكيبيدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Note! تحوي هذه الصفحة معلومات طريفة ساخرة، ليس القصد أخذها على محمل الجد.


Disambig.svg هذه الصفحة تتحدث عن الفصام عند الويكيبيدين، إن كنت تقصد مرض الفصام عند الإنسان انظر هنا فصام.


انفصام الشخصية الويكيبيدي أو الفصام الويكيبيدي هي الحالة التي يصاب بها مستخدم ويكيبيديا بسبب تعدد مهامه، وتلاحظ بشكل خاص عند الإداريين الذين كانوا قد نشطوا كمحررين في كتابة المواضيع قبل ترقيتهم لمنصب الإدارة. وعلى خلاف داء الفصام فإن الفصام الويكيبيدي لا يصنف على أنه مرض عضوي على الرغم من أنه قد يكون مزمناً.

تاريخ[عدل]

عانى الكثير من المحررين والإداريين في ويكيبيديا العربية من مرض الفصام الويكيبيدي لفترات طويلة ولكنهم تابعوا أعمالهم على الرغم من الصعوبات التي عانوها. تشير الأبحاث والدراسات إلى وجود العديد من حالات انفصام الشخصية الويكيبيدية مثل هذه الحالة، وأحياناً تم الإشارة إليها برسم العديد من الوجوه مثل هذه الحالة.

أسباب[عدل]

  • أهم الأسباب التي تؤدي إلى الفصام الويكيبيدي هو تعدد الصلاحيات (مثل الجمع بين أعمال الإداري والمحرر) في الموسوعة.

أعراض[عدل]

  • من أهم أعراض الفصام الويكيبيدي هو انخفاض عدد المقالات التي يقوم المحرر بكتابتها مع ازدياد الفترة الزمنية التي يقضيها بالموسوعة أو بسبب ازدياد المهام التي يقوم بها، أو حصوله على الصلاحيات الإدارية.
  • كما أن زيادة عدد الانتقادات التي يتلقاها من المستخدمين الآخرين هي مؤشر إلى بداية ظهور الفصام الويكيبيدي وذلك بسبب تدخل المستخدم في أعمال قد تتعارض مع مصالحهم.

العلاج[عدل]

  • من أهم طرق العلاج التي يتبعها الكثير كمحاولة للتخلص من الفصام الويكيبيدي هو إنشاء حسابات دمى جورب يخصص كل منها لمهمة معينة في الموسوعة. قد ينجح هذا العلاج إن تم استخدامه بشكل صحيح وبدون أي نوايا سيئة ولكنه يفشل في الكثير من الأحيان بسبب سهولة كشفه من قبل الآخرين خاصة عندما تكون النوايا حميدة.
  • إحدى أهم طرق العلاج الفعال الأخرى هو إنشاء روتين عمل زمني معين لفصل الوقت المخصص لكل مهمة، وبهذا يتم تحقيق التوازن ليصبح مع الزمن أمراً اعتياداً ويتحول المستخدم من مصاب بالفصام الويكيبيدي إلى ويكيبيدي مخضرم يرغب الجميع بأن يصبحوا مثله في الحصول على التوازن بين الأعمال المختلفة.
  • الحصول على إجازة قد يساعد على التخفيف من أعراض المرض لكنه لا يشفي منه تماماً إذ أنه يعود للانتكاس بعد العودة من الإجازة بفترة قصيرة.
  • حصول المصاب على بعض الأوسمة قد يخفف الكثير من حالة الفصام لمعرفته أن أعماله محمودة في الموسوعة، لكنها من ناحية أخرى تدفعه للحصول على مزيد من الأوسمة وبالتالي تتفاقم الحالة.
  • بالنسبة للإداريين فإن العلاج الفعال الذي أثبت فعاليته في عدة حالات (لا يتسع المجال لذكرها هنا) هو الإستقالة من الصلاحيات الإدراية بشكل ذاتي قبل أن تستفحل حالة إنفصام الشخصية وتؤدي إلى طلب نزع الصلاحيات الإدارية من المصاب.

الوقاية[عدل]

من أبسط طرق الوقاية هو التركيز على مهمة معينة وعدم تجاوزها. هذه الطريقة صعبة التنفيذ خاصة بالنسبة للمستخدمين النشيطين الذين يريدون للموسوعة التطور حيث يحاولون القيام بأكبر كم من الأعمال المتنوعة في الموسوعة. من أحد طرق الوقاية الأخرى هو عدم السعي للإدارة ورفض الترشيح لها.

انظر أيضاً[عدل]