ويكيبيديا:بوابة/بناء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

البناء

إن أي بوابة على ويكيبيديا كانت عربية أم غيرها من اللغات تعتمد على مبدأ هيكلية واحد. والمبدأ هو أن أي بوابة مكونة من عدة عناصر وهي رأس الصفحة (واجهة أو مقدمة أو افتتاحية قد أختلفت التسميات) وعامود أيمن (أول عامود) وعامود أيسر (العامود الثاني) وعامود أوسط (ذيل الصفحة). البوابة تحتوي على عدة أقسام تغطي مواضيعها. وتقسم الأقسام إلى نوعين وهما الأقسام الثابتة والمتحركة. إن إتباعك أحد الأقسام الثلاثة (القسم صفر أو القسم الأول أو القسم الثاني) يعني أنك قد تعرفت لطريقة بناء بوابة كاملة ولا حاجة لنظر لجميع هذه الأقسام فكل قسم كامل بحد ذاته. وثانيا جميع الشروحات الأخرى هي شروحات تدعيمية لهذه الأقسام الثلاثة ولزيادة المعرفة.

صفحات بناء وتصميم البوابات

مزايا[عدل]

  • أكثر من مئة تصميم.
  • كود سهل وبسيط يمكن للجميع قراءته.
  • سرعة في بناء وإنشاء البوابات.
  • العديد من القوالب الجاهزة للإستعمال.
  • لا داعي لوجود خبرة مسبقة في إنشاء البوابات.
  • إختيار القوالب الصحيحة وإختيار التبديل أوتوماتيكيا بفضل استعمال {{تبديل بوابة}}.

مسرد المصطلحات[عدل]

قبل الدخول في عملية إنشاء البوابة سوف نقوم بسرد المصطلحات التي سوف تواجه أثناء عملية الشرح
  • هيكلية البوابة وهو شكل البوابة وطريقة تركيبها وبنائها وتتكون من أربع أجزاء هما: الواجهة، والعامود الأيمن، والأيسر والعامود الأوسط الذي ياتي في ذيل البوابة.
  • الواجهة هو جزء من هيكلة البوابة ويعتبر القسم الأعلى من البوابة ويضم مقدمة عن موضوع البوابة مع صورة معبرة، كما يمكن أن يتضمن غيرها من الحركات الأخرى.
  • العامود الأيمن هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليمنى وعادة ما يكون حجمه أكبر من نظيره الأيسر كما يضم عادة الأقسام المتغيرة.
  • العامود الأيسر هو جزء من هيكلة البوابة ويحتوي على أقسام البوابة اليسرى وعادة ما يكون حجمه أصغر من نظيره الأيمن كما يضم عادة خليط من الأقسام الثابتة والمتغيرة.
  • القسم هو جزء من البوابة يتحدث عن جزئية معينة وله جزئين هما: الثابت والمتغير.
  • القسم الثابت هو قسم يضم مواضيع البوابة التي لا تتغير أي التي لا يستخدم معها {{عشوائي}} والتي لا حاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم تصنيفات وقوالب ومشاريع شقيقة...الخ.
  • القسم المتغير هو قسم يضم مواضيع البوابة التي تتغير أي التي يستخدم معها {{عشوائي}} والتي بحاجة لعملية تغييرها مع كل تحديث. ومثال على هذا القسم هو قسم مقالة وشخصية ومدينة مختارة...الخ. أي بمعنى أخر مع كل عملية تحديث أو دخول وخروج من وإلى البوابة يتغير محتواها مثلا مع كل تحديث هناك شخصية مختارة جديدة تعرض.
  • القوالب: هي صفحات، يمكن استعمالها كجزء مكمل في صفحات أخرى داخل الموسوعة. هناك مجموعة من القوالب الجاهزة لعمل صفحات البوابات وأقسامها.
  • الأرشيف هو من أهم أجزاء البوابة ووظيفته عرض جميع محتويات الأقسام المتغيرة مثلا يعرض كل مقالات قسم شخصية مختارة. كما نقوم من خلال هذا القسم بإضافة وتعديل محتويات الأقسام.
  • إطارات هي مجموعة من الصناديق الجاهزة للإسخدام في تصميم البوابات فكل قسم في البوابة له إطار منفصل يحدد عنوانه ولونه ونوع خطه ...الخ. تعتبر قوالب الإطارات هي حجر الأساس الذي تبنى عليه البوابات.
  • البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. والهدف من عدم وجود خانة العنوان وهو إعطاء مصمم البوابة مرونة أكبر في عملية دمج وتشكيل تصميمات جديدة.
  • العناوين هي خانة العنوان لقوالب البروايز وبدمجها مع البرواز يمكن الحصول على مجموعة تصميمات جديدة.

القسم صفر، الطريقة السريعة[عدل]

إذا كنت لا تريد الخوض في التفاصيل قم;

  • بنسخ القالب التالي
    {{إنشاء بوابة|اسم البوابة هنا}}
  • والصقه في صفحة بوابتك أو في أي صفحة فارغة.
  • ثم أكتب اسم بوابتك في مكان اسم البوابة هنا.
  • ثم قم بمعاينة الصفحة، ثم أضغط على أنشئ البوابة.
  • تجاهل أي تحذيرات بشأن خسارتك لأي بيانات ثم سوف تنتقل لصفحة قم بعمل معينة لها.
  • ثم أختر التصميم وأضغط على الزر الأزرق أنشئ البوابة تجاهل أي تحذيرات بشأن خسارتك للبيانات ثم أحفظه.
  • وهكذا تكون قد قمت بإنشاء بوابتك.

القسم الأول[عدل]

الشكل العام لبناء أي بوابة يتكون من الخمسة عناصر وهي مقدمة وعامود أيمن وعامود أيسر وعامود أوسط. في القسم الأول سيكون الشرح على تصميمات جاهزة وسنبدأ بتصميم واحد ونشرح عن إنشاء بوابة بكبسة زر وعملية إكمالها. ثم سوف نطرح تصميمات أخرى للمعاينة والإنشاء. بفضل استعمال هذه الطريقة تم تقليل زمن إنشاء البوابة من الصفر من عدة ساعات إلى عدة دقائق حسب خبرة منشأها.


إنشاء البوابة[عدل]

التصميم (1) (معاينة)[عدل]


الهيكل والتصميم
كل ما عليك فعله هو تغيير اسم البوابة الجديدة بإسم البوابة الجديدة التي تريد إنشائها فمثلا إن كنت تريد أن تنشأ بوابة عن دولة ما إسمها الأردن كل ما عليك فعله هو وضع اسم الأردن بدل بدل اسم البوابة الجديدة فيصبح المكتوب بالشكل التالي بوابة:الأردن. ثم تقوم بالضغط على الزر الأزرق أنشئ البوابة. تلقائيا سوف تنتقل إلى صفحة البوابة الجديدة وتجد فيها أكواد معروفة بالنسبة للمتخصص في إنشاء البوابات لكنها غير مفهومة ربما للمستخدم المبتدئ لا يهم كل ما عليك فعلها هو الضغط على زر أظهر المعاينة في أسفل صندوق التحرير وكمحرر في ويكيبيديا فأنت تعرف ماذا سيحدث. ببساطة سوف تظهر بواباتك وسوف ترى تصميمها وهكذا تكون قد صممت جميع أركان وأجزاء البوابة والان كل ما عليك فعله هو الضغط على زر أحفظ الصفحة وبهذا سوف تكون قد أنشئت بوابتك الخاصة ولربما تكون الأولى.
القسم الثابت والمتغير
الان وقد حصلت على بوابتك لكنها فارغة، فسؤالك التالي كيف يمكنني إضافة محتوى لها؟ الإجابة بسيطة فبفضل {{تبديل بوابة}} أصبحت الأمور تتم بسهولة ويسر. سوف ترى في كل قسم التالي

أختر النوع المناسب لهذا القسم، سواء كان متغير أم ثابت أو غيرهما..؟




تلاحظ أنك تستطيع إختيار القسم الذي تريد إنشاءه عبر الضغط عليه. الأرقام بجانب بعض الأقسام المتشابهة (مثال سوف تلاحظ وجود واجهة1 وواجهة2 وهكذا) تشير لوجود أكثر من تصميم يمكن الإختيار بينهما. كل قسم في بوابة يتبع لنوعين هما قسم متغير وهو قسم يبدل محتواه بشكل الي مثل أقسام; مقالة مختارة، وشخصية مختارة، ومدينة مختارة وهل تعلم ألخ أما الثاني يدل على وجود أقسام ثابتة لا تتغير مثل قسم تصنيفات ومشاريع شقيقة وبوابات شقيقة وقوالب.

البدء بإنشاء المحتوى-الواجهة
أولا قم بإنشاء واجهة البوابة بإختيار تصميم الواجهة المناسب. تستطيع عمل معاينة لصفحة ومشاهدة التصميم قبل حفظه وبهذا ترى عدة تصاميم وتقرر ما هو تصميم الواجهة المناسب. وبالخبرة سوف تعرف بعدها ما هي واجهتك المفضلة. كل واجهة جيدة تحتوي على مقدمة تعريفية بالبوابة وبانر يدل عليها.
البدء بإنشاء المحتوى-الأقسام الثابتة
تمام الان لديك واجهة لبوابتك وسننتقل لإكمال باقي الأقسام.
  1. أضغط على تصنيفات سوف تنتقل لصفحة بها أكواد أبحث عن كلمة هنا وأستبدلها بتصنيف البوابة الرئيسي مثلا بوابة الأردن سيكون تصنيفها الرئيسي الأردن. ثم أحفظ الصفحة ها قد أصبح هذا القسم جاهزا.
  2. قوالب سوف ننتقل إلى صفحة أبحث عن |list= وضع القوالب بعد علامة المساواة. سوف تجد القوالب في أسفل صفحة المقالة الرئيسية للبوابة. ثم أضغط على حفظ.
  3. بوابات شقيقة وفيه سوف نجد قالب:بوابات متعلقة وفيه أبحث عن كلمة هنا وأضف البوابة المتعلقة أو الشقيقة ببوابتك وأن كانت أكثر من واحدة أضف علامة | وقم بعد البوابة الأخرى وهكذا للمزيد من المعلومات أذهب لشرح القالب بوابات متعلقة.
  4. مشاريع شقيقة وسوف تجد فيه قالب:ويكيميديا وببساطة قم بإضافة اسم البوابة بالإنجليزية في خانة صفحة كومنز= وسوف يتكفل القالب بالباقي.
البدء بإنشاء المحتوى-الأقسام المتغيرة
إلى هذه النقطة جميع الأقسام الثابتة في بوابتك أصبحت جاهزة وبقي الأقسام المتغيرة وهي التي تحتاج مجهود أكبر قليلا لكنها سهلة وبسيطة. نبدأ بقسم كمثال مقالة مختارة نضغط على عشوائي وهنا سوف ننتقل إلى صفحة بها قالب:عشوائي وهو القالب المسؤول عن توليد الصفحات والتبديل فيما بينها وسوف نجده في جميع أقسام البوابة المتغيرة. كل ما علينا أن نبحث عن كلمة رو وسوف نجد بعدها |1|2 وهذين الرقمين يعنيان أبدأ بالمقالة رقم واحد وأنتهي بالمقالة رقم 2 أي أن بوابتنا سوف يكون بها مقالتين على الأقل في هذا القسم وتستطيع زيادة عدد المقالات بتغيير الرقم 2 إلى عدد المقالات التي تود إنشائها في بوابتك. ثم قم بالضغط على زر حفظ. سوف تلاحظ وجود كلمة أنشئ الأرشيف في أسفل الصفحة إلى أقصى يسار الصفحة أضغط عليها وسوف تنتقل لصفحة بها قالب:أرشيف بوابة وهو المسؤول عن الأرشيف الخاص بالبوابة وللمزيد عنه أذهب لصفحة الأرشيف. أفعل نفس الشئ مع كل قسم متغير.
البدء بإنشاء المحتوى-الأرشيف
الان وبعد حفظ الصفحة سوف ترى الأرشيف أمامك ومن الأرشيف سوف نقوم بإنشاء جميع مقالات القسم حسب عدد المقالات التي إخترناها. لكن قبلا قم بإنشاء قالب التبويب وهو المسؤول عن التبديل بين الأرشيفات المختلفة مثلا الذهاب من أرشيف صورة مختارة إلى أرشيف مقالة مختارة والعودة وهكذا. بالضغط على كلمة أنشئ تبويب الأرشيف سوف ننتقل لصفحة بها قالب تبويب2 ومنه نحدد الأقسام التي متواجدة في بوابتنا. ملاحظة إن كان ذلك سوف يربكك يكمننك تاجيل عمل هذا القاب وإنشائه. الان كل ما عليك هو إنشاء جميع هذه الأقسام بنفس الطريقة. من صفحة الأرشيف سوف نجد نرى شريط يحدد نوع المحتوى من مقالة أو صورة أو غيرهام الذي تريد إنشائه.
عن القوالب
بالنسبة للقوالب سيكون أهمها هو {{محتوى}} ويجب تعبئة التالي: صورة وهو اسم الصورة المتعلقة بالمقالة ونص وهو متن المقالة نفسها وخمسة سطور تعتبر كمية كافية أما مقالة فهو اسم صفحة المقالة أي عند الضغط على مزيد سوف تنتقل لصفحة لإكمال القراءة. أما حجم فهو محدد تلقائيا إلا اذا كانت الصورة كبيرة أو صغير ويحددها اذا ما كانت الصورة طولية أو عرضية فحجم من 200 إلى 250 مناسب للصور العرضية أما الطولية ف180 جيد لها. ومحاذاة وهو محدد تلقائيا كذلك إلا اذا مللت من كون الصورة لليسار دائما فضعه يمين.
أخيرا لا تنسى
الآن بوابتك جاهزة لكن لا تنسى ربطها باللغات الأخرى إن وجدت فيها، ولا تنسى إنشاء تصنيف البوابة خاصتك وسوف تجده في أسفل صفحة البوابة كما لا تنسى إنشاء تصنيف:اسم بوابتك/مقالات متعلقة كما لا تنسى إضافة صورة لبوابتك في وحدة:portal.
  • بإتقانك لما سبق سوف تنشأ أي بوابة بنفس الطريقة والأسلوب مهما أختلفت التصميمات. في ما يلي سوف نذكر المزيد من التفاصيل.

المزيد من التفاصيل[عدل]

بإتباعك لكل ما سبق فأنت الان قادر على إنشاء بوابة كاملة متكاملة بكل يسر وسهول ولن تحتاجا أكثر من ذلك، إلا إن أردت معرفة المزيد وسوف نغوص الان في تفاصيل أكثر لتصبح أكثر دراية.

صناديق مختلفة
في التصميم السابق رؤينا إعتماده على طريقة الصناديق وهي المتبعة لبناء البوابات هنا لكن ما لو أردنا صناديق بتصميمات مختلفة.

التصميم السابق يعتمد على مكونين هما قالب:برواز2 وقالب:عنوان3. بالنسبة لقالب برواز1 فهو المسؤول عن عن شكل الإطار حول القسم فقط أذهب لصفحة القالب وسوف تجد الشرح هناك. أما بالنسبة لقالب عنوان3 فهو المسؤول عن شكل العنوان وألوانه وكذلك أذهب لصفحة القالب وسوف تجد الشرح هناك. بتطبيق ما تعتلمته في الشرح الموجود في صفحة شرح القالبين سوف تستطيع من تغيير التصميم لتصميم الذي تحب.

القليل بعد
ماذا يمكنك العمل بعد؟ ببساطة يمكنك من الذهاب لأسفل صفحة بوابتك وتغيير قالب قدم البوابة لقالب كاش البسيط أو قالب كاش2 الأكثر تخصيصا. كما يمكنك من تغيير ترتيب الأقسام بتغيير موقعها أو بحذف أقسام وإضافة أخرى وكل ذلك يرجع لما تريده أنت. بالإضافة لتغيير شكل حدود الصناديق وشكل وألوان العناوين كما تعلمنا في قسم صناديق مختلفة. كما يمكنك من تغيير أحجام العامود الأيمن والأيسر. لكن كيف يتم ذلك؟ ببساطة يجب أن يكون مجموع العامودين يساوي 100. أذهب لصفحة بوابتك وجد التالي: عس وعي وتجد بجانب كل مهما رقم وهو حجم كل عامود منهما في الصفحة فالأول لصناديق الجهة اليسرى والثاني لصناديق الجهة اليمنى فهنا يمكنك من تغيير هذه الأرقام أو حتى قلبها لتحصل على أحجم مختلفة لهذه الصناديق والبتالي ترتيب جديد. بالنسبة لعو فهو للعامود الأوسط.

فيما يلي نستعرض 10 تصميمات أخرى.


التصميم (2) (معاينة)


التصميم (3) (معاينة)


التصميم (4) (معاينة)


التصميم (5) (معاينة)



التصميم (6) (معاينة)


التصميم (7) (معاينة)


التصميم (8) (معاينة)


التصميم (9) (معاينة)


التصميم (10) (معاينة)



القسم الثاني[عدل]

بناء[عدل]

كما تحدثنا سابقا فإن الشكل العام لبناء أي بوابة يتكون من الخمسة عناصر وهي مقدمة وعامود أيمن وعامود أيسر وعامود أوسط.

  • الواجهة، وتكون الموضوع الرئيسي الذي يتحدث عن البوابة. تتكون المقدمة من عدة أسطر لتعريف بالموضوع الرئيسي للبوابة ورابط لذهاب لصفحة الموضوع لقراءة المزيد من المعلومات كما يمكن أن يكون هناك صورة معبرة عن الموضوع أو عن البوابة بشكل عام.. يمكن لمصمم البوابة أن يستخدم قوالب الرؤوس فهي توفر تصاميم جاهزة كما يمكن لمصمم البوابة العارف بالأكواد تصميم شكل المقدمة والواجهة التي يرغب بها.
  • العامود الأيمن، وعادة ما يكون أكبر من العامود الأيسر للبوابة ويحتوي على المقالات التي تتحدث عن البوابة مثل مقالة مختارة أو مدينة مختارة... الخ. يمكن استخدام قالب عامود يمين لعمل هذا العامود.
  • العامود الأيسر، وعادة ما يكون أصغر من العامود الأيسر ويحتوي مثلا على أقسام هل تعلم وصورة مختارة... الخ. يمكن استخدام قالب عامود يسار لعمل هذا العامود.
  • عامو أوسط، وياتي أخر البوابة ويكون فيه أقسام البوابات البوابات الشقيقة والمشاريع الأخرى وغيرها. يمكن استخدام قالب عامود أوسط لعمل هذا العامود.

أنسخ التالي وضعه في صفحة البوابة التي تود إنشائها. ثم قم قم بإزالة التالي هذا العامود الأيسر وهذا العامود الأيمن هذا العامود في المنتصف، والذي يكون ذيل الصفحة أي أخر البوابة. لتضع مكان كل منها الإطار المناسب حسب تكملة الشرح تحت بند التصميم في الأسفل.

<!--------------------------------------------
                 رأس الصفحة
--------------------------------------------->
----
{{/واجهة}}
----
<!--------------------------------------------
                 أول عامود
--------------------------------------------->
{{عس|50}}

هذا العامود الأيسر
<!--------------------------------------------
                العامود الثاني
--------------------------------------------->
{{عي|49}}

هذا العامود الأيمن
<!--------------------------------------------
                  ذيل الصفحة
--------------------------------------------->
{{عو|99}}

هذا العامود في المنتصف، والذي يكون ذيل الصفحة أي أخر البوابة.
<!--------------------------------------------
         بعد هذا الخط نضع التصنيفات
--------------------------------------------->

بعد عمل هيكلة البوابات بناءا على الخمسة أركان السابقة ندخل الان في التصميم.

تصميم[عدل]

بالنظر إلى تصميم البوابات تجد أغلبها بنيت على هيكلية واحدة مهما تعدت الطرق. كما تلاحظ أن تصميم البوابة هو جزء من هيكليتها. نستعرض هنا طرق وأدوات تصاميم مختلفة في بعض الأمور ومتشابهة في أكثرها. يشمل التصميم ثلاثة أجزاء وهي تصميم واجهة البوابة، وتصميم هيكلية البوابة نفسها، وتصميم ذيل البوابة.

تصميم واجهة البوابة

:قوالب الرؤووس هي المسؤولة عن تصميم الواجهة الخاصة بالبوابة. وهناك العديد من القوالب الجاهزة لعملية التصميم كما يمكن التصميم بإستعمال الأكواد للعارفين بها.، لكن تغطي قوالب الرؤوس مجموعة كبيرة ومتنوعة من التصاميم كما توفر الوقت عند إستخدامها. وبالإضافة لذلك بعضها يعطي خيارات أكبر في عملية التصميم لينتج تصميمات مختلفة عن البقية.

تصميم هيكلية البوابة نفسها
وتستخدم لهذه العملية أربع فئات مختلفة من القوالب على النحو التالي.

الفئة الأولى: التصميم باستخدام قوالب الهيكلية[عدل]

هيكلية البوابة هي القوالب المسؤولة عن إعطاء بوابة كاملة الأجزاء والأقسام بقالب واحد فقط.

الفئة الثانية:التصميم باستخدام قوالب الإطارات[عدل]

يمكنك من تصميم البوابة بإستخدام قوالب الإطارات. وهي إطارت جاهزة لوضع الأقسام بها.

الفئة الثالثة:التصميم باستخدام قوالب البراويز[عدل]

البراويز هي إطارات لكن بدون خانة العنوان. لذلك يلزم استخدام أحد قوالب العناوين معه والهدف منه أعطاء قدر أكبر من المرونة في التصميم لمصمم البوابة.

الفئة الرابعة:التصميم باستخدام قوالب العناوين[عدل]

العناوين هي قسم العنوان ويشمل الأيقونة ونص العنوان ولون الخلفية أو الخامة. ويمكن أن يركب على قالب برواز فينتج إطار ذو شكل وخصائص جديدة.

تصميم ذيل البوابة
يعتبر تصميم ذيل البوابة الأسهل والأسرع لأنه ليس بحاجة لقوالب كثيرة أو عديدة أو بكلمة أخرى قالب واحد يكفي للمهمة. أختر بين:

{{كاش}} أو {{كاش2}} أو {{قدم البوابة}}

إدراج[عدل]

بعد عمل هيكلة البوابة بإستخدام الأركان الخمسة; مقدمة وعامود أيمن وعامود أيسر وعامو أوسط. وبعد إختيار التصميم ندخل الان في المرحلة الثالثة وهي الإدراج. تضمن هذه المرحلة عملية ملئ اٌقسام البوابة المختلفة وهنا يتم استخدام عدة قوالب في هذه العملية.

أول هذه القوالب وقبل عملية ملئ الأقسام يجب على مصمم البوابة أن يحدد عدد المحتويات في كل قسم.

قالب:رقم عشوائي
يستخدم القالب لتوليد رقم عشوائي بين رقمين أنت تحددهما، ويتغير هذا الرقم العشوائي المولد مع كل تحديث لصفحة. يعمل القالب مع {{عشوائي}} كما يعمل وحيدا. إن أردت أن يحتوي القسم على مقالة واحدة فقط فحدد رقمين البدابة والنهاية 1 1 كما في صفحة تعليمات القالب. يمكن تغيير العداد عند إضافة مختارات جديدة.

بعد تحديد عدد محتويات كل قسم يجب أن تختار القالب المناسب لكل قسم.

{{محتوى}}
لجميع الأقسام التي تتضمن محتوى مثل مقالة مدينة شخصية مختارة ....الخ
{{صورة بوابة}}
لقسم صورة مختارة.
{{صورة بانوراما}}
لعمل صور بانورامية.
{{أحداث}}
لقسم أحداث.
{{ويكيميديا}}
يستخدم لربط البوابة مع غيرها من المشاريع الشقيقة. ويكون في قسم ويكيميديا أو مشاريع شقيقة.
{{مواضيع متعلقة}}
هي القوالب الخاصة بعمل قسم مواضيع متعلقة أو مواضيع في البوابة.

الأرشيف[عدل]

تستخدم مجموعة من القوالب في صفحة الأرشيف ويكون {{أرشيف بوابة}} هو القالب الأساسي المستخدم. وتكون أخر شئ -أو ضمن عملية الإنشاء- يقوم به مصم البوابة هي عمل أرشيف لكل قسم لسرعة الوصول لجميع مقالات القسم المعني.