ويكيبيديا:تدقيق مستخدم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
رجاء لا تعدل هذه الصفحة هنا لأنها نسخة عن صفحة في الميتا. يمكنك تعديل الصفحة هناك.

يمكنك تقديم طلب تدقيق مستخدم في ويكيبيديا:طلب تدقيق مستخدم

شعار تدقيق المستخدم

في ويكيبيديا، أداة تدقيق المستخدم هي أداة تسمح لعدد قليل من المستخدمين بمعرفة عنوان الأيبي الذي يساهم منه المستخدمون الآخرون وأيضا كل الحسابات التي استخدمت أيبي معين، وذلك وفق شروط خاصة كحماية الموقع من التخريب.

صلاحيات تدقيق المستخدم[عدل]

صورة للصفحة الإفتراضية الأولى عند بدء عملية تدقيق مستخدم

صلاحيات تدقيق المستخدم CheckUser تعطى للمستخدمين الحاصلين على صلاحيات مدقق مستخدم.

المستخدم الذي يمتلك صلاحيات مدقق المستخدم على أي مشروع ويكي يستطيع أن يفحص ما إذا كان أي مستخدم هو دمية جورب لمستخدم آخر على ذات المشروع (وليس على جميع المشاريع). باستخدام هذه الأداة يستطيع المستخدمين ما يلي:

  • تحديد من أي عناوين آي بي قام المستخدم بتعديل مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا
  • معرفة التعديلات على مشروع تابع لمؤسسة ويكيميديا من عنوان آي بي معين.
  • معرفة إلى من قام المستخدم بإرسال رسالة ومتى بالإضافة إلى عنوان بريده الإلكتروني.

يتم تخزين هذه المعلومات لفترة قصيرة فقط، حيث أن التعديلات التي تم إجرائها قبل ذلك لا تظهر في سجلات تدقيق المستخدم. يتم حفظ عمليات التدقيق في سجل يسجل فيه من قام بأي عملية تدقيق مستخدماً تلك الأداة. هذا السجل متاح فقط للمستخدمين ذوو صلاحيات مدقق المستخدم:

17:29، 5 سبتمبر 2006، مستخدم س حصل على الأيبيهات لـ مستخدم ع

17:29، 5 سبتمبر 2006، مستخدم س حصل على الأيبيهات لـ127.0.0.1

استخدام الأداة[عدل]

تستخدم هذه الأداة لمحاربة التخريب، والفحص في حالات إساءة استخدام دمى الجورب، والحد من تخريب المشاريع. يجب أن تستخدم الأداة فقط لتمنع الضرر عن أي من مشاريع ويكيميديا.

يجب أن لا تستخدم هذه الأداة لفرض السيطرة السياسية، أو الضغط على المحررين أو كتهديد ضد أي محرر في في صراع ما. يجب أن يكون هناك سبب مقنع من أجل إجراء تدقيق المستخدم. لاحظ أن الحسابات الأخرى ليست ممنوعة طالما أنها لم تستخدم في تصرفات تشكل خرقاً للقوانين والسياسات (على سبيل المثال، للتصويت المكرر، أو زيادة الدعم الظاهري لقضية معينة).

إن إخطار الحساب بأنه قد تم تدقيقه هو أمر مسموح ولكن ليس إجبارياً. بشكل مماثل فإن إخطار المجتمع بأن عملية تدقيق تمت هي عملية ليست إجبارية ولكن قد تصبح إجبارية عند مراجعة سياسة حماية الخصوصية الشخصية.

تسمح بعض المشاريع بإجراء عملية تدقيق على مستخدم بناء على طلب منه على سبيل المثال عند الحاجة لتزويد برهان في براءته في اتهامه بحيازة دمية جورب، ولكن لاحظ أن هذا الطلب في بعض الحالات قد يكون جزءاً من محاولة زيادة الاضطراب في المشروع.

سياسة الخصوصية[عدل]

إن لسياسة الخصوصية على مشاريع ويكيميديا أهمية خاصة. حيث مالم يخرق أحد السياسات بأفعالهم (مثلاً سخام أو تخريب بوتي كثيف) وكان الكشف عن معلومات حولهم هو أمر ضروري لوقف التخريب والمشاكل فإنه يكون خرقاً لسياسة الخصوصية القيام بكشف عنوان الآي بي الخاصة بهم، أو أماكنهم أو أي معلومات كافية للتعريف بهم إلا إذا كانوا قد أتاحوا هذه المعلومات بأنفسهم من قبل على صفحات المشروع. إن القسم المقابل من سياسة الخصوصية هو على الشكل التالي:

سياسة الإفصاح عن معلومات تم الحصول عليها من سجلات الصفحة

إنها سياسة من سياسات ويكيميديا أن يتم تجميع البيانات الشخصية في سجلات الخادمات أو من خلال السجلات في قاعدة البيانات من خلال خاصية مدقق المستخدم، وقد يتم الإفصاح عنها من قبل الإداريين أو المستخدمين الحاصلين على خاصية مدقق مستخدم في الحالات التالية:
  1. في حال الرد على استدعاء رسمي أو أي طلب إجباري من السلطات القضائية
  2. بالسماح من قبل المستخدم المتأثر
  3. إلى مجلس مؤسسة ويكيميديا، أو لجنته القانونية أو المعينين عند الحاجة من أجل الفحص في حالات سوء الاستخدام.
  4. عندما يتم نشر معلومات تتعلق بصفحات قام بنشرها بوت أو عنكبوت وكان الكشف عن المعلومات الشخصية ضرورياً لحل المشكلة التقنية.
  5. عندما يقوم المستخدم بتخريب مقالات أو التصرف بطريقة سيئة مزعجة للآخرين، يسمح في هذه الحالة نشر البيانات للمساعدة في تحديد منع عناوين الآي بي أو المساعدة في تقديم طلب شكوى إلى مزودي خدمة الإنترنت.
  6. عندما يكون من الضروري حماية حقوق أو ممتلكات أو أمن مؤسسة ويكيميديا، أو مستخدميها أو العام.

إعلان المعلومات[عدل]

حتى وإن كان المستخدم قد قام بسوء التصرف، يكون من الأفضل عدم الإفصاح عن معلوماته الشخصية إن كان ذلك ممكناً.

  • بشكل عام، لا تقم بالكشف عن الآيبيهات. قم بإعطاء معلومات عن مثلاً تماثل الشبكة أو عدم تماثلها. إذا ما تم التزويد بالمعلومات كن واثقاً بأنك تعطي المعلومات إلى شخص موثوق ولن يقوم بنشر هذه المعلومات بنفسه.
  • إذا ما قال الشخص أنه من مكان ما وأثبت الكشف عن الآي بي ذلك فإن ذلك لا يعد كشفاً للمعلومات الشخصية.
  • إذا ما كان عندك شك بالموضوع لا تعط أي معلومات.

الحصول على صلاحيات مدقق المستخدم[عدل]

يجب أن يكون مدقق المستخدم فوق عمر 18 عاماً أو فوق العمر القانوني المعتمد في دولة إقامته وليس عنده مانع في تزويد تعريف بشخصيته إلى مؤسسة ويكيميديا من أجل التحقق من ذلك.

يحق للمضيفين وعدد قليل من المستخدمين الحصول على صلاحيات تدقيق المستخدم، حيث يحصل المستخدمون على صلاحيات تدقيق المستخدم على المشروع المحلي فقط.

إذا ما تواجد مدققو مستخدم محليين يجب عندها القيام بعمليات تدقيق المستخدم من قبلهم. أما في الحالات الطارئة وفي حالات تدقيق المستخدم على عدة مشاريع (مثلاً في حالات تخريب على عدة مشاريع) سيقوم المضيفون بالتدقيق في هذه الحالة. يجب أن يزيل المضيفون صلاحيات تدقيق المستخدم على المشاريع المحلية بعد الانتهاء من عملية التدقيق على المشروع وأن يعلموا المستخدمين على المشروع المحلي بواسطة القائمة البريدية.

على أي مشروع يجب أن يكون هناك على الأقل مستخدمين يحملان صلاحيات مدقق المستخدم أو لا أحد إطلاقاً. بحيث يتم التدقيق على تصرفات كل مدقق مستخدم من قبل مدقق المستخدم الآخر. في حال بقاء مدقق مستخدم وحيد على مشروع محلي، يجب على المجتمع تعيين مدقق مستخدم فوراً (بحيث يصبح عدد مدققي المستخدم على الأقل اثنان).

على المشاريع التي لديها لجنة تحكيم من الممكن تعيين المستخدمين الذين حصلوا على الدعم من قبل على الأقل 25-30 مستخدم كمدققي مستخدم من قبل أعضاء لجنة التحكيم فقط. حيث يقوم أحد أعضاء لجنة التحكيم بعد التوافق بوضع طلب الحصول على صلاحيات التدقيق في m:Steward requests/Permissions.

أما بالنسبة للمشاريع التي ليس لديها لجنة تحكيم، أو عندما يفضل المجتمع انتخابات محلية فهناك احتمالين:

يجب أن يعتمد المجتمع مدقق الرأي عن طريق التوافق، حيث يجب على الراغب بالحصول على صلاحيات التدقيق أن يطلبها ويعلن عن ذلك في الميدان أو عن طريق القائمة البريدية. ويجب أن يكون المستخدمون على اطلاع على سياسة الخصوصية. وبعد الحصول على توافق المجتمع (على الأقل 70% - 80% من عدد الأصوات بالإضافة إلى موافقة من 25-30 مستخدم يجب على المستخدم أن يضع طلب الحصول على صلاحيات مدقق المستخدم في طلبات المضيفين مع وصلة إلى صفحة قرار المجتمع.
إذا لم يوجد العدد الكافي من المصوتين للتصويت على اثنان من مدققي المستخدم على مشروع ويكي ما، فلن يتم تعيين أي مدقق مستخدم. ويجب على المستخدمين الطلب من المضيفين تدقيق أي مستخدم إن كان دمية جورب لأي مستخدم آخر. حيث يجب الحصول على توافق المجتمع (مثلما في الأعلى) قبل طلب التدقيق. وسوف يجيب المضيف ما إذا كان المستخدمان لهما عنوان الآي بي ذاته، أو النطاق ذاته، أو الشبكة ذاتها أو البلد ذاته أو ليس لهما أي علاقة ببعضهما البعض.

نزع الصلاحيات[عدل]

أي مستخدم حاصل على صلاحيات التدقيق ولم يكن نشطاً لأكثر من سنة من الممكن نزع صلاحياته. كما يقوم المضيف بنزع الصلاحيات في حال إساءة استخدامها من قبل أي مدقق مستخدم. هذا يتم عادة إذا ما قام مدقق مستخدم بعمليات تدقيق مستخدم على محررين بشكل متكرر دون أي سبب قوي للقيام بذلك. (يجب تزويد الوصلات والبراهين على السلوك المشين الذي سبب القيام بعملية تدقيق المستخدم).

يجب أن يتم نقاش الشك في إساءة صلاحيات تدقيق المستخدم على المشروع المحلي. في حال وجود لجنة تحكيم، ستقوم لجنة التحكيم بقرار نزع الصلاحيات. أما في حال عدم وجود لجنة تحكيم، يقرر المجتمع إزالة صلاحيات مدقق المستخدم عن طريق التصويت. المضيفون فقط هم القادرون على إزالة الصلاحيات. قد لا يكون المضيفون قادرين على الحكم على إساءة استخدام الصلاحيات لكنهم قد يكونون قادرين على تقديم البراهين على إساءة الاستخدام (عن طريق السجلات). عند الضرورة، وفي حالات عدم احترام الخصوصية الشخصية قد يقوم مجلس ويكيميديا بطلب إزالة الصلاحيات أيضاً.

من الممكن تقديم الطللبات حول إساءة استخدام صلاحيات تدقيق المستخدم أو خرق الخصوصية الشخصية إلى m:Ombudsman commission.

قائمة مدققي المستخدم على ويكيبيديا العربية[عدل]

الحاليون[عدل]

السابقون[عدل]