ويكيبيديا:تسمية التصنيفات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Blue question mark rtl.svg تعرض هذه الصفحة مشروع سياسات وإرشادات في ويكيبيديا. الاقتراح موضوع قيد التطوير والتنقيح. استخدم هذه الصفحة لمناقشة التطويرات إلى أن تحظى على توافق الويكيبيديين.

تلخيص المقالة: يجب أن تكون التسمية المستعملة في تصنيف المقالات تسمية محايدة ومحددة حول مضمون المقالة. يجب أن تساعد الباحث عن موضوع ما على إيجاد مجمل المقالات التي تتناول الموضوع. كما يجب أن تعتمد معايير محددة، مثل استعمال الأسماء المفردة أو أسماء الجمع، والتي تزيد من فعالية نتائج محركات البحث ومعالجة انشاء شجرات التصنيف.

تعرض هذه الصفحة المباديء التوجيهية التي يجب اعتمادها عند تسمية تصنيفات المقالات. نشجع الجميع على عرض أفكارهم حول تطوير مبادىء تسمية التصنيفات في صفحة نقاش المقالة.


مقدمة حول تصنيفات ويكيبيديا[عدل]

شجرة تصنيفات الويكيبيديا العربية لعام 2009
مقالة رئيسية: ويكيبيديا:تصنيف

التصنيفات في الويكيبيديا هي خاصية تربط المقالات المتعلقة بموضوع مشترك ببعضها. وبالتالي، توفر لمستخدمي الويكيبيديا وقراءها وسيلة فعالة في الوصول إلى كل المقالات المتعلقة بموضوع معين بسرعة ويسر. وهذا الأسلوب يعد من أسس البحث الحديث في عصر المعلومات والتي تيسر عمل البحث، بخاصة للباحثين العلميين والأكاديميين.

تعتمد الويكيبيديا نوعين من التصنيفات:

  • تصنيفات المواضيع: وهي التصنيفات التي تصف أو تدل على المواضيع التي تتناولها المقالة نفسها. مثلا، تصنيفات مقالة "إبن حبان"، يمكن أن تكون: "راوي حديث"، "عالم دين"، "عالم دين سني"، و"وفيات 354هـ" إذ أن متن المقالة يتناول جميع هذه المواضيع.
  • تصنيفات حاوية: وهي تصنيفات تستعمل في إدارة مشاريع الويكيبيديا ولا تظهر في المقالات نفسها. وهي تدل على مجموعات من التصنيفات الفرعية المشتركة لموضوع معين. مثلا، علوم هو تصنيف حاوي لتصنيفات فرعية تتعلق بالعلوم مثل: "عمل علمي"، "علم النظم"، وما هنالك.

ويجب ملاحظة أن نظم الويكيميديا التي تسير عمل الويكيبيديا، تستعمل عمليات معقدة لربط المقالات عن طريق التصنيفات تسمى "شجرة التصنيفات"، وأي استعمال خاطيء في ربط تصنيفات المواضيع بالتصنيفات الحاوية قد يعطل فعالية عمل الخوادم، لذلك يجب إعارة الانتباه اللازمة لذلك. (راجع مقالة ربط التصنيفات للاستزادة.)

الأسس المنطقية الداعمة لمبادىء التسمية[عدل]

اعتمدت العديد من المبادىء المنطقية والعقلانية في تحديد معايير تسمية تصنيفات المقالات. وتم إهمال أي معيار لا يتلائم معها. قسمت هذه الأسس إلى قسمين:

الأسس المباشرة[عدل]

وهي:

  1. تسهيل عملية الانتقال بين المواضيع المترابطة بفعالية عالية،
  2. تسهيل عملية تحديد وانتقاء الاسم المناسب من قبل المحررين وبخاصة المبتدئين منهم.
  3. تقليل أخطاء التسمية التي قد يقع بها المحررون وبخاصة الذين لا يلمون بدهاليز قواعد اللغة العربية.
  4. ربط مقالات الويكيبيديا بعضها بالبعض بهيكلية فعالة ومتناسقة.
  5. ملائمة متطلبات محركات البحث ومعالجات الويكيميديا وبخاصة ما يتعلق بإنشاء شجرات التصانيف في الويكيبيديا.

الأسباب غير المباشرة[عدل]

وهي:

  1. قصور التكنولوجيا: تمتاز اللغة العربية بتنوع مفرداتها، وتعدد أشكال كلماتها وغنى قواعدها. الا أن هذا الغنى، مع الأسف، يسبب مشاكل في إيجاد المعلومات على الإنترنت، وبخاصة في الويكيبيديا. حيث أن الاختلاف في حرف واحد، أو حركة واحدة، يؤدي لعدم إيجاد المعلومة المطلوبة. فمثلا، البحث عن كلمة "عِلم" (بكسر العين، بدلا من علم) في الويكيبيديا لا يعطي أي نتيجة مع أن هناك الكثير من المقالات حول موضوع "العلم". والسبب الأساسي لهذه المشكلة هي قصور التكنولوجيا الحالية في ملائمة متطلبات اللغة العربية والتي يطورها بالغالب غير العرب (أو عرب مهاجرون) لا يلمون بخصوصية اللغة العربية. لهذا قد نضطر، في بعض الأحيان، غض النظر عن اتباع قواعد وبلاغة اللغة العربية لتسهيل عمل محركات البحث وبالتالي، توفير ظروف أفضل لمتصفح الويكيبيديا للوصول إلى المعلومات بشكل فعال كما تسمح للمحررين الجدد بالمساهمة بأقل نسبة من التعقيدات من دون الإخلال بأي من قواعد اللغة.
  2. قلة الملمين بدهاليز اللغة العربية: الويكيبيديا العربية موجهة لجميع المتحدثين باللغة العربية في كل أنحاء العالم. مع الأسف، عدد متقني اللغة العربية والملمين بشعابها قليل جدا. وإن وجدوا، لا يهتمون بتحرير المقالات. لذلك، اعتمدت البساطة في تحديد معايير تسمية التصنيفات من دون تشويه اللغة العربية لدفع المحررين غير الملمين بقواعد اللغة في المساهمة بفعالية عالية.
  3. ذكورية اللغة العربية: (مع الأسف) اللغة العربية ذكورية، بمعنى أن المذكر يشمل الإناث. فمثلا، صفة "طلاب المدارس" يشمل الطالبات أيضا. مع أن استعمال "طلاب وطالبات المدارس" أصبح منتشرا، إلا أن استعمال هذه الصيغة في تسمية التصنيفات يعقدها ويعطل فعالية تصنيفات الويكيبيديا ويضر أكثر مما يفيد. لذلك، عند تضارب استعمال المذكر والمؤنث، تم اعتماد المذكر.
  4. التعددية العربية اللغة العربية غنية بتعددية تفسيرها بين شعوبها المختلفة وبلادها الشاسعة. ولتقليل المجادلات التي لا طائل منها، تم تجنب استعمال معايير مدرة للاختلاف قدر الإمكان. مثلا يدور جدال دائم حول بين استعمال "سنة" أو "عام". لذا تم تجنب استعمال أي من المفردتين في تسمية التصانيف. مثلا، يستعمل "وفيات 2013م" بدلا من "وفيات عام 2013م" أو "وفيات سنة 2013م".

المعايير العامة[عدل]

  • يجب أن يكون اسم التصنيف محددا ويدل على المواضيع الأساسية للمقالة.
  • يجب أن يكون اسم التصنيف موجزا وبأقل عدد من الكلمات، قدر الإمكان.
  • يمكن وضع أكثر من تصنيف إذا تناولت المقالة أكثر من موضوع.
  • لا يجب استعمال حركات التنوين في اسم التصنيفات إذ أنه يعطل فائدة محركات البحث.
  • لا يجب استعمال "أل التعريف" في التسمية، إذ أنه يعطل فائدة محركات البحث. مثلا "علم نفس" وليس "علم النفس". يمكن استعمال أل التعريف إن كانت جزء من الاسم، مثلا، استعمل "الإمارات العربية المتحدة" وليس "إمارة عربية متحدة".
  • يجب استعمال صيغة المفرد في تسمية تصنيفات المواضيع، وصيغة الجمع المرفوع في تسمية تصنيفات الحاويات.
  • استعمل صيغة المذكر في الأسماء التي تشمل الجنسين، وصيغة المؤنث في المواضيع المتخصصة تحديدا بالنساء. مثلا، استعمل "مهاجر عربي" حتى في المقالات حول المهاجرات العربيات، ويمكن إضافة تصنيف "مهاجرة عربية" إن كانت المقالة تتناول إمرأة.
  • لا تستعمل اختصارات إلا في حالة شيوع استعمال الاختصار. مثلا، استعمل "الجمهورية العربية المتحدة" بدلا من"ج.ع.م". إلا أنه يمكنك استعمال "حماس" بدلا من "حركة المقاومة الإسلامية" وذلك لشيوع الاختصار.
  • لا تستعمل الألقاب في التسمية، لا في البداية (مثل: السيد، جلالة الملك، فخامة رؤساء الجمهورية) ولا في النهاية (مثل: حفظهم الله، رضي الله عنهم).
  • تجنب استعمال الصفات. مثلا، لا تستعمل "شهير" في تصنيف "فنان عربي شهير" أو "مهمة" في "قضية سياسية مهمة".
  • حدد التصنيف بدقة ولا تجعله شاملا. مثلا، في مقالة عن إحدى الطوائف المسيحية، من المفضل استعمال تصنيف "طائفة مسيحية" بدلا من، أو بالإضافة لـ: "طائفة" أو "مسيحية".
  • يمكن كسر هذه المعايير في حال استعمال الجهات المخولة تسمية مخالفة. مثلا، يمكن استعمال "كليات التفنية العليا" (أي بالجمع) كاسم تصنيف للمواضيع (بدلا من كلية تقنية عليا، بالمفرد).

أمثلة[عدل]

  • استعمل صيغة المفرد في تسمية تصنيفات المواضيع: "عالم عربي" بدلا من علماء عرب، "كندي مصري" بدلا من كنديون مصريون، "قانون علمي" بدلا من قوانين علمية.
  • استعمال صيغة الجمع المرفوع في أسماء تصنيف الحاويات. مثلا: استعمل "قرى لبنان" كتصنيف يضم كل تصانيف "قرية لبنانية"، و"مهاجرون عرب" (وليس "مهاجرين عرب" كتصنيف رئيسي لجميع تصانيف "مهاجر عربي" أو "مهاجرة عربية"). ملاحظة: استعمل جمع المذكر المرفوع في أكثر الحالات، وجمع المؤنث المرفوع في المواضيع الأنثوية البحتة.

نصيحة: بعد إلمامك بالمعايير، ينصح مراجعة إرشادات مقالتي الحسن السليم ومتى لا أتبع المعايير.

معايير خاصة[عدل]

  • يجب استعمال أسماء الدول بصيغتها الكاملة. مثل "الإمارات العربية المتحدة" وليس "الإمارات" أو "الإمارات العربية" فقط. "الولايات المتحدة الأميركية" (وليس "الولايات المتحدة فقط").
  • بخصوص الأصول، نستخدم صيغة: فلان من أصل فلان. مثلا، "لبناني من أصل فلسطيني" أو "فرنسي من أصل جزائري".
  • بخصوص المهن، يعتمد اسم المهنة أولا ثم اسم البلد. مثلا "فنان أردني"، او "شاعر عربي".
  • بخصوص المؤسسات، استعمل في تصنيف الموضوع، نوع المؤسسة أولا ثم نسبة اسم البلد أو الجهة، مثلا "جامعة سورية"، مستشفى أردني". أما في تصنيف احاويات، فاستعمل صيغة الجمع مع اسم البلد أو الجهة، مثل مستسفيات الأردن" أو "جامعات سوريا".
  • بخصوص السنوات، يجب إضافة "م" للميلادي، "هـ" (مع المدة، أي "هـ" + "ـ"). لا يجب ترك فراغ بين الرقم والذيل. (أي 1340هـ وليس 1340 هـ). في حالة تصنيف سنوات الولادة والوفات، يستعمل الصفة ثم رقم العام. مثلا: "وفيات 2013م" أو "ولادات 450هـ".

بذل العناية اللازمة[عدل]

يجب بذل العناية اللازمة للتأكد من اختيار أفضل تسمية لتصنيفات المقالات كما هو الحال في أي عمل تحريري في ويكيبيديا، هنا بعض ما يمكن القيام به:

اعتماد مفردات شائعة[عدل]

من المفضل أن يبذل المحرر مجهوداً لإيجاد أفضل المفردات الشائعة في المؤلفات التخصصية أوالعلمية أو الأكاديمية. وذلك إما بالبحث في كتب ودوريات منشورة ومرموقة أو عن طريق الإنترنت بالبحث في المواقع الموثوقة. (راجع مقالة: قائمة مصادر مجانية).

استعمال المصناف الفوري[عدل]

المصناف الفوري هو برنامج بسيط يمكن تنصيبه في التفضيلات والذي يضيف أداة في آخر المقالات والذي تساعد المحرر في إضافة تصنيف ملائم للمقالة. من حسنات المصناف أنه يعرض قائمة بأسماء التصنيفات الموجودة في الويكيبيديا ليتم اختيار أفضل تصنيف مستعمل بدلا من استنباط كلمات جديدة. راجع مقالة المصناف الفوري التي توفر إرشادات التنصيب والاستعمال.

تفعيل تفضيلة المقترحات[عدل]

ظهور التصنيفات المقترحة بناء على الأحرف الأولى المكتوبة (تكبير الملف)

استعمل خاصية "مقترحات بعناوين مقالات أو قوالب عند كتابة القوسين الأولين" المتوفرة في تفضيلات الويكيبيديا والتي يمكن تفعيلها في تفضيلات حساب المستخدم الويكيبيدي. تعرض هذه الخاصية، في الجانب العلوي الأيسر لنافذة التحرير، قائمة بالتصنيفات المستعملة في الويكيبيديا عند بدء كتابة "[[تصنيف" في متن المقالة والتي تمكن المحرر من اختيار تسمية مستعملة من قبل، إن وجدت.

تصنيفات مقالات مماثلة[عدل]

استعمل تصنيفات مقالات ويكيبيدية تتناول نفس الموضوع. هذا يتطلب القيام ببعض البحث حول هذه المواضيع. من المفيد إضافة نفس التصنيف المستعمل في المقالات الأخرى.

استعمال تصنيفات مقالة أجنبية[عدل]

أضعف الإيمان هو اللجوء إلى استعمال تصنيفات مستعملة بمقالات ويكيبيدية أجنبية. هناك طريقتان يمكن اعتمادهما:

  1. في حال وجود نفس المقالة في أي من الويكيبيديا الأجنبية، يمكن ترجمة تصنيفات المقالة الأجنبية واستخدامها في المقالة العربية. من المفضل استعمال "المصناف الفوري" للتأكد من استعمال ترجمة موجودة بدلا من استباط مفردة جديدة من طول طائل.
  2. البحث في المقالة الأجنبية عن المقالات التي تصل إليها ومترجمة إلى العربية (عن طريق استعمال رابط "ماذا يصل إلى هنا"). ثم نسخ أسماء التصنيفات المناسبة من تلك المقالات ونقلها الى المقالة الجديدة.

استزد[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.