ويكيبيديا:تشعب وجهات النظر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Dialog-apply.svg هذه الصفحة إرشاد عام. يشجع المحررون على اتباعها بمرونة. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس الإجماع، وناقش عند الشك.

تشعُّب وجهات النظر هو إنشاء عدد من المقالات في موضوع واحد تتناوله كل واحدة منها من وجهة نظر مختلفة. يعتبر فرز وجهات النظر المختلفة إلى عدة مقالات غير مقبول في ويكيبيديا.

تشكل وجهة النظر المحايدة واحدة من ركائز ويكيبيديا، وتقضي بوصف موضوع المقالة بصورة حيادية مع استعراض جميع وجهات النظر الهامة. في حال تعدد وجهات النظر في موضوع معين، ينبغي ذكر جميع الآراء الرئيسية مع نسبها لأصحابها والاستشهاد بمصادر موثوقة. وفي حال تم توزيع هذه الآراء بين عدة مقالات يتعذر تحقيق سياسة وجهة النظر المحايدة لأن كل مقالة تعرض وجهة نظر واحدة دون التطرق الموضوعي والمتوازن لوجهات النظر الأخرى. حتى لو أضيفت إلى كل مقالة وصلات إلى المقالات الأخرى فهذا لا يعطي صورة متكاملة لأن وجهة النظر المحايدة تتطلب عرض الآراء بأسلوب محايد وليس مجرد تعدادها.

في حال وجود عدد من المقالات التي تصف موضوعاً واحداً من وجهات نظر مختلفة ينبغي دمجها في مقالة واحدة، أما العناوين الباقية فإما تحذف أو تشطب أو تصبح صفحات تحويل إلى المقالة الشاملة.

من أجل تحديد ما إذا كانت مقالة ما تشعّباً لوجهات النظر أم لا، يجب أن نتأكد فيما إذا كان موضوع المقالة ظاهرة مستقلة. فعلى سبيل المثال، يمكن أن توجد مقالة حول إنكار الهولوكوست إلى جانب المقالة عن الهولوكوست لأنها تتناول ظاهرة قائمة بحد ذاتها تشمل النشاطات السياسية لأشخاص ومنظمات تهدف إلى إثبات أن ما يقال عن الهولوكوست مبالغ فيه. في هذه الحالة يجب الإشارة إلى وجود هذه الظاهرة وعرض وجهات نظر مؤيديها في المقالة حول الهولوكوست، أما عواقبها، مثل تأثيرها في الرأي العام أو الملاحقات القضائية لمؤيديها، فيمكن وصفها في مقالة منفصلة.

تشخيص تشعب وجهات النظر[عدل]

من العلامات الشائعة لتشعب وجهات النظر:

  • غياب مقدمة حيادية للمقالة وتعذر صياغتها بصورة حيادية: على سبيل المثال مقالة «مشاكل برمجيات مايكروسوفت» تعرض مثلاً أن الشركة رفضت دعم المعايير الشائعة وقدمت بدلاً عنها أخرى محمية للتخلص من منافسيها.
  • وجود أكثر من مقالة في موضوع واحد تستخدم عناوين متشابهة أو مترادفة. في هذه الحالة يجب دمجها في مقالة واحدة حتى لو كانت كل واحدة منها محايدة. مثلاً في حال وجود مقالتين (ولو كانتا حياديتين) واحدة عنوانها «مصر» والأخرى «جمهورية مصر العربية» يجب دمج محتواهما والاتفاق على عنوان المقالة الأساسية، وتصبح المقالة الأخرى تحويلاً إليها.
  • فصل أجزاء أو أحداث ومقارنتها يشكل بحثاً أصلياً إلا إذا كانت هذه المقارنات قد أجريت ونشرت سابقاً. مثلاً، إحداث مقالة «مقارنة بين اقتصاد لبنان والجزائر» فيها تحليل للدراسات حول اقتصاد لبنان وأخرى عن اقتصاد الجزائر غير مقبول إلا في حال وجود بحوث منشورة في مصادر موثوقة تقارن هذين الاقتصادين، لأن إجراء مقارنة مستقلة يشكل بحثاً أصيلاً.
  • إمكانية صياغة «مقالة مضادة» تتناول آراء معاكسة حول الظاهرة نفسها. مثلاً، المقالة عن ضرر التدخين يمكن أن تعاكسها مقالة عن فوائد التدخين؛ وهذا يعني أن علينا دمج المقالتين في واحدة تحت عنوان «تأثيرات التدخين» مثلاً. أما المقالة عن مكافحة التدخين فلا تشكل تشعب وجهات النظر إذا لم تكن تصف أضرار التدخين بل تتناول الإجراءات التي تُتّخَذ للحد من هذه الظاهرة في بلدان وأزمنة مختلفة، ولأن المقالة المعاكسة حول النضال من أجل حقوق المدخنين سوف تتناول وصف ظاهرة مختلفة تختلف أحداثها والأشخاص المشاركون فيها.

ما لا يشكل تشعباً لوجهات النظر[عدل]

الأمثلة التالية ليست تشعباً لوجهات النظر:

  • المقالات حول تفاصيل موضوع معين: من الطبيعي أن يكون في المقالة عن فرنسا فقرة عن تاريخها؛ ولكن عندما تصبح المقالة عن فرنسا تفصيلية وكبيرة فمن المنطقي أن تتشكل مقالات منفصلة حول تاريخ فرنسا ونظامها السياسي إلخ. وكذلك، مع نمو المقالة عن تاريخ فرنسا من الطبيعي أن تخصص مقالة منفصلة للثورة الفرنسية العظمى. في هذه الحالة تحوي المقالة العامة فقرة مع ملخص وقالب {{رئيسي}}. لا يوجد في ويكيبيديا حدود تمنع التفصيل في دقائق الأمور والظواهر بشرط عدم مخالفة الركائز والسياسات، ولكن إنشاء مقالة ترمي إلى إضاءة ظاهرة ما من وجهة نظر (أو وجهات نظر) معينة دون غيرها غير مقبول.
  • المقالات الشاملة التي تصف مجموعة من المواضيع أو الظواهر: مثل مقالة عامة عن تاريخ السيارات الشاحنة وتطور تصميمها، إلخ، مع وصلات إلى المقالات عن الشاحنات المنفردة. ولكن لا يجوز أن تكون المقالة الكاملة تجميعاً متحيزاً للمعلومات. فمثلاً مقالة «جرائم جورج بوش الابن» غير مقبولة، أما «قائمة بالأشخاص الذين حكم عليهم بالإعدام خلال استلام بوش لولاية تكساس» فواردة.
  • وصف آراء مجموعة هامة من الناس أو أفكار حركة سياسية أو تيار فلسفي أو ديني: مثلاً، المقالة عن الوجودية مخصصة لعرض آراء وأفكار مجموعة أتباع هذا التيار، إلا أنها تورد آراء نقاده أيضاً. مثل هذا الموضوع (بشرط ملحوظية هذه الأفكار) يستحق مقالة منفصلة. المعيار الرئيسي هنا أهمية الفكرة (أو النظرية أو المفهوم) بصورة مستقلة عن الشخص الذي طرحها أو اعتنقها، وتحدد الأهمية بتأثيرها على النظريات أو الأفكار أو المفاهيم الهامة الأخرى.
  • الصفحات المؤقتة: يتم إنشاء الصفحات المؤقتة كصفحات فرعية للمقالات في حال تعذر تحريرها (مثلاً نتيجة حروب تحرير أو حماية المقالة من قبل إداري). ولا يتم إنشاء هذه الصفحات إلا في ظروف استثنائية. هذه الصفحات الفرعية عند اللجوء إليها يجب أن تنشأ في نطاق المستخدم أو في نطاق نقاش المقالات وليس في نطاق المقالات الرئيسي الذي لا يقبل إنشاء صفحات فرعية، ويجب مراعاة تعطيل التصنيفات فيها لتجنب تسهيل الوصول إليها عند تصفح الموسوعة.
  • شرح المعاني المختلفة للمصطلحات متعددة المعاني كما في صفحات التوضيح.