ويكيبيديا:تصنيف التحويلات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هذه صفحة إرشادات لعملية تصنيف التحويلات. الهدف منها توثيق التطبيق الحالي واقتراح التطبيق الأمثل في مجالات أخرى، كذلك تهدف إلى الإشارة إلى الحالات التي يكون بها تصنيف التحويلات أمر مضلل. يرجى أيضاً الاضطلاع على ويكيبيديا:تحويل#تصنيف التحويلات.

تعريفات إجرائية:

  1. صفحة التحويلة هي الصفحة المراد تحويلها إلى صفحة أخرى,
  2. الصفحة الأصلية هي الصفحة التي يتم التحويل لها (يتم تحويل صفحة التحويلة لها).

متى يتم تصنيف التحويل[عدل]

يجب أن لا يتم تصنيف معظم التحويلات، من الأمثلة على هذه التحويلات التي ينصح بعدم تصنيفها: التحويلات بسبب الأخطاء الإملائية والتحويلات بسبب اختلاف طفيف بين صفحة التحويلة والصفحة الأصلية، وتحويل صفحة بعنوان غير مشهور (لكن صحيح) إلى الصفحة الأصلية وكذلك التحويلات المتعلقة بالاختصارات.

هناك حالات معينة يكون فيها تصنيف التحويل أمرا مقبولا ومفيد لمن يريد تصفح التصانيف. ما يلي هي أمثلة على هذه الحالات:

  • تصانيف من أجل التحويلات فقط: حيث تحتوي هذه التصانيف على التحويلات فقط، وتساعد على متابعة التحويلات وبالتالي تصنيفهم تصنيفات فرعية بحسب الحاجة. يخدم هذا النوع من التصانيف المحررين وليس القراء.
  • التحويلات التي يكون اسم الصفحة الأصلية فيها غير متلائم مع التصنيف: مثال: مسلسل عائلة سيمبسون يتنتي إلى تصنيف: تصنيف:مسلسلات كوميدية أمريكية، هناك نسخة مدبلجة إلى العربي من نفس المسلسل أطلق علها اسم آل شمشون وتم تحويلها إلى عائلة سيمبسون، هنا بالمبدأ فإن مسلسل آل شمشون هو إنتاج عربي، لكن إضافة تصنيف: تصنيف:رسوم متحركة منتجة عربياً لمقالة عائلة سيمبسون سيكون أمر خاطئ، مما يسمح لنا إضافة تصنيف:رسوم متحركة منتجة عربياً إلى صفحة تحويل آل شمشون.
  • الأسماء البديلة للصفحة الأصلية الوظيفة الأساسية للتصنيف هو إعطاء المجال للقارئ بأن يقوم يتصفح المقالات. من هذا المنطلق فإنه قد يكون من المفيد أحياناً أن يتم إضافة تصنيف إلى صفحة التحويلة حتى يظهر عنوان صفحة التحويلة في قائمة التصنيف. يجب على المحررين التقرير هنا فيما إذا كان يجب إضافة التصنيف إلى صفحة التحويلة أم لا.
  • تصنيف العنوان الفرعي: فقد يكون لصفحة أصلية معينة قسم فرعي داخلي فيها مشهور عند الناس، فيتم إنشاء صفحة جديدة بهذا القسم أو العنوان الفرعي وتتحول هذه المقالة إلى القسم الفرعي في الصفحة الأصلية. مثل [[اسم الصفحة الأصلية]] تحوي هذه الصفحة على عنوان فرعي اسمه: [[اسم الصفحة الأصلية#قسم فرعي]] يتم هنا إنشاء صفحة جديدة [[قسم فرعي]] و عمل تحويلة لها إلى صفحة: [[اسم الصفحة الأصلية#قسم فرعي]]. هنا لا مانع من إضافة تصنيف إلى صفحة التحويلة [[قسم فرعي]].

انظر أيضا[عدل]