ويكيبيديا:تقبل الآخر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
يجب أن يتقبل كل منا الآخر.

تقبل المستخدمين الآخرين هو جزء مهم من تحرير ويكيبيديا. أنت بحاجة إلى العمل مع مستخدمين آخرين، والحد من التوترات (التي لا يمكن تجنبها بالكامل)، والتعامل مع الضغط الناتج من التعامل مع المواقف الصعبة. إذا كان لديك قدر كبير من الخبرة في موضوع في الحياة الحقيقية، فقد يكون من المحبط أن مستخدمًا يبدو أقل إلمامًا بالموضوع قد يتحدى تعديلاتك. ستضطر إلى تعلم التحلي بالصبر ومحاولة شرح وتوضيح التعديلات التي ترغب في إجرائها. إذا كنت في موقع قيادي في مجتمعك أو وظيفتك، فقد يكون من الصعب قبول ذلك في البداية على ويكيبيديا، فأنت مجرد محرر، بنفس وضعية جميع المحررين الآخرين. قد يستغرق الأمر أيضا بعض الوقت لتعلم قبول الاقتراحات من المستخدمين الآخرين. كذلك، قد يستغرق بعض الظبين لخ الفغقؤ المستخدمين بعض الوقت للوصول إلى مستوى مقبول من السلوك المتحضر، حاول أن تكون صبورًا معهم.

يوجد في ويكيبيديا عشرات الملايين من المستخدمين المسجلين (في النسخة العربية: 2٬561٬057)، وكذلك تستضيف أيضًا عددا ضخما من المستخدمين الذين يختارون التعديل دون تسجيل الدخول. يمكن للأشخاص الذين يحاولون كتابة المقالات مواجهة معارضة، أو على العكس الحصول على المساعدة، من العديد من الأشخاص المختلفين. في العديد من المشاريع التعاونية في العالم، هناك مستوى معين من التجانس بين المساهمين. في مشروع بحث علمي كبير، قد يأتي المشاركون من 50 دولة، لكنهم جميعًا سيكونون أساتذة يحملون شهادة الدكتوراه. في حفل ضخم لأوركسترا الهواة في الهواء الطلق، قد يكون هناك مجموعة واسعة من المشاركين المختلفين من جميع الأجناس، لكنهم جميعًا قد درسوا الموسيقى الكلاسيكية لسنوات. في بطولة كرة قدم شبابية ضخمة، قد يكون هناك فرق من جميع أنحاء العالم، ونحو 20 لغة مختلفة، ولكن جميع اللاعبين تم تدريبهم لسنوات من قبل المدربين.

هذه هي الطريقة التي تعمل بها الكثير من المشروعات التعاونية. لكن ليس ويكيبيديا. لا يوجد "حد أدنى من المعايير" لتجربة الكتابة أو البحث أو غيره. قد تظن أن ويكيبيديا كموسوعة تعاونية عبر الإنترنت قد حصرت العضوية في أولئك الذين لديهم خبرة في الكتابة أو البحث، أو لأولئك الذين لديهم معرفة كبيرة بالموضوع، أو لأولئك الذين يظهرون اهتمامًا جديًا، لكن ويكيبيديا ليس لديها أي قيود على وصول المستخدم. يمكن لمراهق لم يحرر الموسوعة أبداً أن يسجل دخوله في مقهى الإنترنت المحلي الخاص به ويبدأ في تحرير مقالة نظرية الحقل الكمومي، ويناقش الطريقة التي تصف بها المقالة الـVector boson مع محرر آخر، الذي يصادف أنه أستاذ في الفيزياء.

ويكيبيديا هي تجربة اجتماعية كبيرة تطرح السؤال التالي: "ماذا لو نزعنا العديد من الحواجز الاجتماعية والتسلسلات الهرمية، التي غالباً ما توجد في المجتمعات، وسمحنا لأي شخص من أي خلفية، من أي مجتمع، من أي بلد، بالتعاون في مشروع فكري ضخم؟" لأكثر من 8 سنوات، قدمت ويكيبيديا بيئة مفتوحة حيث يحاول آلاف الأشخاص كل أسبوع العمل معاً لكتابة المقالات ومراجعتها، بما في ذلك المقالات حول أكثر القضايا إثارة للجدل. إنها بيئة ربما لم يسبق لمعظم الناس رؤيتها من قبل، ولن يكون من المتوقع أبداً، في أي مكان آخر، أن يكون العمل بهذا الشكل مع هذا العدد الكبير من الأشخاص.الظزم تاعغى الدجن

تخيل شخصيات غريبة[عدل]

عادة، يميل الناس إلى افتراض أن الآخرين يفكرون أو يشعرون بنفس الطريقة التي يفكرون بها. ومع ذلك، في ويكيبيديا، فإن العكس هو الصحيح في بعض الأحيان. في المأساة، غالباً ما يكون من المتوقع الحزن، ولكن قد يرى البعض الدمار كسبب للفرح الشديد. توقع دائما ما هو غير متوقع:

  • فالمحرر المتعلم جيدًا، والخبير في الجانب الأكاديمي من موضوع ما، قد يكون لديه معرفة قليلة جدًا بالجوانب العملية في العالم الحقيقي للموضوع.
  • المحرر الذي يبدو أن لديه القليل من التعليم الرسمي (من الكلمات التي تحتوي على أخطاء إملائية في مشاركاته) قد يكون لديه خبرة واسعة في الموضوع المطروح.
  • قد يكون الكاتب يعاني من ضعف السمع، وله قليل من الخبرة في كيفية نطق الكلمات من قبل الآخرين.
  • الأشخاص الذين يعملون في مقالات تقنية، مثل موضوعات العلوم أو الهندسة، ربما لم يحضروا في الكلية أبداً.
  • الشخص الذي يبدو لطيفا جدا في البداية، قد يتحول إلى شرير بعد عدة أيام. (والعكس صحيح)