ويكيبيديا:توافق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سياسات ويكيبيديا
المبادئ الشاملة
ويكيبيديا ليست
تجاهل كل القواعد
معايير المحتوى
وجهة النظر المحايدة
الوثوقية
لا أبحاث أصلية
سير الأحياء
تجنب التباهي
العمل مع الآخرين
أدب
لا تهجمات شخصية
التحرش
لا تهديدات قضائية
توافق
حل النزاع
المزيد
قائمة السياسات
قائمة الإرشادات

ويكيبيديا تعمل أساسًا عن طريق التوافق. التوافق بشكل عام يشكل جزء أساسيًا وحيويًا من العمل في نظام وعمليات الويكي. هذه العمليات الأساسية يمكن وصفها بالتالي: شخص ما يقوم بالتعديل على صفحة ما، عندئذ يأتي دور المستخدمين الآخرين المسجلين وغير المسجلين للاطلاع على هذا التعديل، فإما أن يقرروا تغيير ما تم تحريره في المقال أو إبقاءها كما هي. عملية تغيير التعديل قد تكون نحو تطوير المحتوى والعرض، أو استرجاع نسخة قديمة من المقال (لكل مقالة تاريخ يحفظ به كل النسخ الأساسية والمعدلة عن أي مقالة). مع الوقت، كل تعديل يتم في الصفحة ويبقى فيها، لأن هذا يدل بمعنى من المعاني عن قبول عام جماعي توافقي لمحتوى الصفحة الجديد من قبل مجتمع ويكيبيديا. "الصمت يساوي الموافقة" هو أحد القواعد الأساسية في التوافق وتحقيقه، فطالما أن لا أحد يعترض على تعديل ما أو مقالة ما فهذا يعني أنه متوافق عليها. في الكثير من الحالات يكون التوافق سائدًا لكن بعض المقالات والمواضيع الخلافية تكون دومًا نقطة خلاف وتوتر وتباين آراء.

عندما تحصل مثل هذه الخلافات حول مقالة ما (غالبًا ما تكون سياسية، دينية، تاريخية، ..إلخ) فإن القاعدة الأساسية لحل أي خلاف هي النقاش المؤدب والتفاوض في محاولة للحصول على توافق حول حل للخلاف أو القضية، و غالبًا ما يكون هذا الحل وسطياً: من الممكن أن يقتنع أحد الطرفين بوجهة النظر الأخرى، لكن هذه حالة نادرة جدًا لذا يكون الحل الوسطي وطرح الرأيين بالتساوي هو الحل الأمثل. تبرز هنا أهمية وجود مصادر ومراجع موثوقة تؤيد كل رأي، فمجرد الإدعاءات لا مكان لها في ويكيبيديا لمخالفتها قواعد الوثوقية في ويكيبيديا. يمكن أن يتطور الخلاف أحيانًا إلى حرب تحرير، في هذه الحالة يجب ألا يتجاوز أي من الطرفين ثلاثة استرجاعات و إلا سيتم منع من يخرق القاعدة حتى يعود للنقاش.

بخصوص كيفية تسيير الأمور في ويكيبيديا فإن أي مجموعة قواعد أو طريقة عمل يتم التوافق عليها يتم تسجيلها كسياسة أو توجيهات لويكيبيديا. عادة يقوم أحد الأشخاص باقتراح نص للسياسة أو طريقة العمل لتتم بعدها عملية نقاش أو تصويت تقر فيها هذه السياسة كسياسة عامة لويكيبيديا.