ويكيبيديا:توضيح

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التوضيح هو عملية تصفية التنازع الناتج عن وجود أكثر من مقالة تحت نفس العنوان الطبيعي.

من الحيوي لويكيبيديا أن يكون إنشاء الروابط بسيطا وآليا. يؤدي وضع قوسين مربعين حول كلمة شرق (هكذا: [[شرق]]) أثناء الكتابة في نافذة التحرير إلى إنشاء رابط. ولكن هل تقصد الشرق الفلكي، أم الجغرافي، أم الثقافي، أم منطقة الشرق في الكويت العاصمة، أو صحيفة الشرق، أم منطقة القرى النوبية القديمة شرق بحيرة ناصر؟

لا يجوز أن يختلط مفهوم التوضيح مع مفهوم دمج المقالات في ويكيبيديا، فالدمج يتعلق بمقالات ذات عناوين مختلفة، ولكنها تتعلق بموضوعات متقاربة جدا، مثلا: دولاب وعجلة، أو طماطم وبندورة.

الحاجة إلى التوضيح

إن لصفحات التوضيح غرضاً وحيداً وهو تمكين القارئ من الاختيار بين صفحات مختلفة قد تشترك في نفس العنوان.

لا توضح، ولا تضف رابطاً إلى صفحة توضيح إن لم يكن هناك داع. اسأل نفسك: ما الذي يتوقعه القارئ عندما يدخل هذا المصطلح ويضغط ابحث؟ هل يتوقع إحدى المقالات المذكورة في صفحة التوضيح؟ صفحات التوضيح ليست أدلة بحث. لا تضف روابط لمجرد أنها تحوي جزء من العنوان المطلوب بدون داع. يجب الحذر عند إضافة روابط لمقالات غير موجودة. فلا ضرورة لوجود روابط لصفحات قد لا تكتب أبدا، أو قد تكتب وتحذف.

لا معنى أيضا في إضافة تعريفات قاموسية لا يزيد طولها عن السطر لصفحة التوضيح، باستثناء الرطانة التقنية. وبإمكان صفحات التوضيح أن تحوي مصطلحات معرفة في مقالات عامة.

من المقبول إضافة أوصاف للموضوعات التي لا يوجد لها مقالات بعد إلى صفحات التوضيح (انظر أدناه)، ولكن لا يجب إضافة مثل هذه الأوصاف لموضوعات لها مقالات بالفعل، فهذا سبب كاف لوضع الوصف في تصويت الحذف. لا يجب خلق أوصاف لموضوعات مقالاتها على مشاريع ويكي أخرى.

يجب إضافة التهجئات الخاطئة فقط إذا قمت بتحويلها إلى عناوين سليمة وموجودة بالفعل، وكما في القاعدة العامة، عند وجود داع. ويمكن سرد التهجئات الخاطئة تحت عنوان فرعي خاص "تهجئات خاطئة". لا يجب إضافة روابط لتهجئات سليمة في صفحات التوضيح في حال عدم وجود أي حالات توضيح أخرى.

إن صفحات التوضيح ليست لعبة تداع حر. من فضلك استعملها بحذر وفقط عند وجود داع.

حالات خاصة

بشكل عام، هناك صفحة باسم بيروت لا توضح:

  • مدينة بيروت
  • مستشفى بيروت
  • جامعة بيروت

من الممكن إضافة توضيح لبحيرة تشاد، أو نهر النيجر.

أنواع التوضيح

  1. توضيح المقالات المتساوية: توضع صفحة توضيح في هذه الحالة في شرق تسرد كل المقالات التي تشترك في العنوان، مع وصف كل منها، وإعطاء كل المقالات عناوين مميزة: شرق (فلك)، وشرق (جغرافيا)، والشرق (الكويت).
  1. توضيح المقالة السائدة: تظل المقالة السائدة في شرق، مع إضافة روابط للمقالات الأخرى أعلى المقالة السائد. لا يحبذ البعض هذا الأسلوب، فقد تؤدي الاختلافات في تحديد المقالة السائدة إلى حروب تحريرية لا نهاية لها.

تنشأ صفحات التوضيح في أربع خطوات:

  1. اختيار عنوان مناسب (ومميز) لكل مقال
  2. تحرير صفحة التوضيح
  3. إبدال أي روابط إلى العنوان الرئيس بروابط إلى العنوان الجديد المميز
  4. ربط القائمة المناسبة بصفحة التوضيح الجديدة

إصلاح الروابط إلى صفحات التوضيح

تحذير: يميل الناس إلى خلق صفحات توضيح بدون إصلاح الروابط إليها، والنتيجة هي أن حال ويكيبيديا يصبح أسوء مما سبق.

قبل إنشاء صفحة توضيح، انقر دائما على «ماذا يصل هنا» (على يمين الصفحة) لتجد كل الصفحات التي ترتبط بالصفحة التي تقوم بتغييرها. تأكد من إصلاح هذه الروابط وإلا ستأتي بنتائج عكسية.

يقضي ميثاق شرف خلق صفحات التوضيح بإصلاح الروابط الخاطئة الناتجة عن خلق صفحة التوضيح.

صفحة التوضيح

يتميز إنشاء صفحة التوضيح بالمرونة، بدءاً من قرار إنشائها أو عدمه. وكما ذكر أعلاه، من الممكن اللجوء إلى توضيح المقالات الأقل شيوعا بإضافة روابط إليها أعلى المقالة السائدة، والاستغناء عن صفحة التوضيح تماما.

وفي حال تصميم صفحة توضيح، فإنها قد تكون في بساطة قائمة مرقمة بالمقالات مع روابط وأوصاف لا يزيد طولها عن سطر واحد؛ وقد تحوي الصفحة نصا شارحا في حال ضرورة شرح الفروق، أو في حال وجود ظروف تاريخية مثيرة للاهتمام لهذا المصطلح. وإذا كان طول كل مقال فرعي لا يزيد عن سطر أو اثنين، فمن الممكن وضعها كلها في صفحة واحدة.

يتعمد اختيار الأسلوب المناسب على طبيعة الموضوع. لا ينبغي لويكيبيديا أن تكون قاموسا، لذا حاول ألا تجعل صفحات التوضيح تبدو كالمدخلات القاموسية، فلا تضف جذور الكلمات أو تصويتاتها إلا إن كان هذا النوع من التوضيح يخدم الموضوع.

إنشاء

تنشأ صفحة التوضيح على النحو التالي:

  • يضاف وسم (توضيح) بعد اسم المقالة إذا كان عنوانها مستعملا، مثلا صفحة كلمة هي مقالة وكلمة (توضيح) هي صفحة توضيح، وإلا فلا يضاف.
  • تكتب كافة العناوين المتشابهة في صفحة التوضيح في هيئة قائمة منقطة.
  • يضاف {{توضيح}} في أسفل المقالة.

الوصل بصفحات التوضيح

من النادر وجود حاجة إلى الوصل بصفحة التوضيح. ففي معظم الحالات تكون الوصلة إلى المقالة المقصودة. يجب تحويل كل الوصلات إلى المقالات المقصودة قبل تحويل الصفحة إلى صفحة توضيح، وذلك عن طريق النقر على رابط «ماذا يصل هنا»، والذي يقع في صندوق الأدوات يمين الصفحة.

تتيح ويكيبيديا إمكانية سرد الصفحات اليتيمة، وهي الصفحات التي لا تصل أي صفحة أخرى إليها. ولكن هذا هو المطلوب من صفحات التوضيح، أن تصل إلى صفحات أخرى وليس العكس.

انظر أيضا