ويكيبيديا:لمح البصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:توينكل)
Mr. Twinkly
Mr. Twinkly

لمح البصر هي مجموعة من البرامج المكتوبة بلغة الجافا سكريبت تمنح المستخدمين المسجلين عدة إمكانيات إضافية لتسهيل مهمات الصيانة في ويكيبيديا وللمساعدة في مكافحة التخريب. يوفر البرنامج ثلاثة أنواع استرجاع ويحوي مكتبة كاملة لوظائف الحذف السريع، تنبيه المستخدمين، إخطار شبه آلي عن المخربين، والمزيد.

لمح البصر هي نسخة معربة عن Twinkle (توينكل) من تطوير AzaToth. وكانت بالأصل سكريبت استرجاع مأخوذ من أفكار في مجموعة سكريبتات Aaron Schulz. تعاون على التعريب أحمد شريف، Alnokta.

المتطلبات والتقييدات[عدل]

المتصفحات الداعمة[عدل]

تم فحص عمل لمح البصر على متصفحات موزيلا فايرفوكس، وكامينو، وسفاري. ينصح باستخدام أحدث إصدار من هذه المتصفحات. من أجل الاستخدام في أوبرا يتحتم عليك تفعيل إمكانية Javascript Standard Library في خانة "إضافات" في صفحة تفضيلاتك (غير موجودة حاليًّا في النسخة العربية). في حالة استعمالك لإصدار قديم من هذه المتصفحات، مثل سفاري 2، فايرفوكس 1.5 إلخ... قد تتمكن من تشغيل لمح البصر جزئيًّا بواسطة تفعيل Javascript Standard Library لكن هذه الإصدارات (ومتصفحات أخرى) غير مدعومة.

مشاكل وعلل وأصداء[عدل]

  1. من المعلوم أن جدار حماية (حوسبة) والبرامج الأمنية مثل زون ألارم ونورتن إنترنت سكيورتي (تحديدا نورتون أنتي سبام) قد تؤثر على عمل لمح البصر. ولذلك فقد لا يعمل لمح البصر بالموازاة مع هذه البرامج. في حالة نورتون إنترنت سكيورتي فيمكنك أن تحل المشكلة بواسطة تعطيل popup blocking.
  2. لمح البصر مستقر ولا توجد فيه مشاكل حاليا لكن من أجل التطوير المستمر جميع الأسئلة المتعلقة بلمح البصر والاقتراحات والأخطاء مرحب بها على صفحة نقاش لمح البصر.

تنصيب البرنامج[عدل]

من أجل تفعيل «لمح البصر» اذهب إلى تفضيلاتي ← الإضافات ← ‍لمح البصر ، ثم احفظ الإعدادات بالنقر على زر احفظ في أسفل الصفحة.

شرح وإعدادات[عدل]

قبل البدء باستعمال لمح البصر عليك قراءة الشرح لتتعرف على قدرات البرنامج وإمكانيته. هنالك عدد من الخيارات التي يمكنك بها تغيير تصرفات لمح البصر الافتراضية. لا تنس أنك تتحمل المسؤولية الكاملة لأي من التصرفات التي تقوم بها مستخدما لمح البصر. عليك معرفة سياسات ويكيبيديا واستخدام لمح البصر بما يتفق مع تلك السياسات، وإلا فإنك تعرض نفسك للمنع.

نقاش الحذف[عدل]

يقوم لمح البصر بعملية ترشيح مقالة أو أي صفحة أخرى لنقاش الحذف. يمكن تشغيل هذا خيار مع باقي الخيارات في قسم التثبيت في الأعلى.

صناديق مستخدم[عدل]

الكود النتيجة المستخدمون
{{قالب:مستخدم لمح 1}}
هذا المستخدم يراقب صفحة أحدث التغييرات مستخدما لمح البصر!


المستخدمون
{{قالب:مستخدم لمح 2}}
هذا المستخدم يسترجع التخريب مستخدما لمح البصر!


المستخدمون
{{قالب:مستخدم لمح 3}}
هذا المستخدم يخطر عن التخريب بلمح البصر!
المستخدمون
{{قالب:مستخدم لمح 4}}
هذا المستخدم يصون ويكيبيديا العربية مستخدما لمح البصر!


المستخدمون