ويكيبيديا:جودة البذرة/شخصيات معاصرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويكيبيديا:محررون
ويكيبيديا:محررون
الأسلوب والتنسيق

جودة البذور

* مشروع قيد النقاش لم يُقَر بعد


انظر أيضًا

تع

تحدد هذه الصفحة الشروط الدنيا للمقالات عن الشخصيات المعاصرة، وهي الشخصيات التي يقع تاريخ ميلادها أو تاريخ وفاتها خلال القرنين العشرين والحادي والعشرين. تُعطى المقالات التي لا تحقق الشروط الضرورية أدناه أسبوعًا واحدًا لتنميتها قبل أن تتعرض للحذف السريع بدون المرور على نقاش الحذف. تفترض هذه الإرشادات أن الشخصية تحقق معايير الملحوظية المتبعة في ويكيبيديا لأن المقالات عن الشخصيات التي لا تحقق هذه المعايير تُحذَف فوراً.

إنشاء المقالة[عدل]

تأكد قبل إنشاء المقالة من أن المقالة عن هذا الشخص غير موجودة في ويكيبيديا، وذلك عن طريق البحث باستخدام مختلف صيغ الأسماء من اسم ثنائي ثم ثلاثي ثم رباعي، والكتابات المختلفة المحتملة (مثل عبدالله الموصولة أو عبد الله مع فراغ بين الكلمتين؛ غراهام أو جراهام في الأسماء غير العربية، إلخ.) كما يمكن أن يفيد في ذلك البحث عن الشخصية نفسها في ويكيبيديا أجنبية والتأكد من وصلات الإنترويكي إن كان هناك مقالة مقابلة باللغة العربية. في كل الأحوال، يفضل أن يكون عنوان المقالة قصيراً وواضحاً ما أمكن.

عنوان المقالة
يتألف عنوان مقالة عن شخص من اسمه الأول واسم عائلته، وأحياناً من اسمه الثلاثي إذا كان معروفاً به. لا يجوز أن يحوي عنوان المقالة أي ألقاب أو ألفاظ تفخيمية مثل «الملك» «العلاّمة» «الشيخ» «السيد الشريف» «الفنان» «الدكتور» وما إليه. في حال وجود أكثر من شخصية بنفس الاسم يضاف إلى العنوان كلمة توضيحية بين قوسين مثلاً «فلان الفلاني (لاعب كرة قدم)» أو «فلان الفلاني (حاكم طوالستان)».
لا تستخدم الاسم المستعار في عنوان المقالة إلا عندما يكون الشخص معروفاً بالاسم المستعار، واسمه الحقيقي نادر الاستخدام (مثال: أدونيس (شاعر) أو مارك توين).

العناصر الضرورية[عدل]

  1. كرر اسم الشخص الكامل بخط غامق في مقدمة المقالة.
  2. إذا كانت الشخصية غير عربية ضع الاسم باللغة الأصلية أيضاً.
  3. تاريخ ومكان الولادة، وللمتوفين تاريخ ومكان الوفاة (بالتاريخ الميلادي).
  4. الجنسية.
  5. بيّن ملحوظية الشخص وأهميته. اذكر أهم الإنجازات أو المناصب منذ البداية كي لا يبقى شك في أهمية هذا الشخص.
  6. أضف تصنيفاً واحداً على الأقل، مثلاً تصنيف:أطباء وقالب بذرة مناسباً. حاول أن يكون التصنيف دقيقاً ما أمكن. مثلاً، إذا وجدت بين التصانيف الفرعية تصنيف «أطباء طوالستانيون» يجب إضافة ذلك التصنيف إلى المقالة بدل التصنيف الأشمل «تصنيف:أطباء».
مثال
«فلان الفلاني (12 فبراير 1866، طوال آباد، طوالستان – 28 أكتوبر 1944، طوال آباد، طوالستان) طبيب طوالستاني، وهو أول من حصل على شهادة الطب في طوالستان، مؤسس جامعة طوال آباد ورئيسها (1925-1941)، وزير صحة طوالستان (1896–1925).»

العناصر الإضافية[عدل]

  • من المحبذ جداً أن تضع مصدراً موثوقاً يؤكد المعلومات التي أدرجتها في المقالة؛ فإذا كانت الشخصية غير معروفة كثيراً، قد يرجح وجود مصدر جيد إبقاءها عند تقرير مصيرها خلال مراجعتها، أما غياب المصادر فيمكن أن يرجح حذفها. توثيق المعلومات من أسس ويكيبيديا.
  • حاول أن تجد مقالة مقابلة عن الشخصية نفسها في إحدى الويكيبيديات بغير العربية وأضف إلى مقالتك وصلة من مدخلة هذه المقالة في ويكي بيانات.
  • من المستحسن إملاء قالب معلومات حول الشخص حسب مجال عمله أو شهرته. انظر القوالب المتوفرة في تصنيف:قوالب معلومات أشخاص.
  • صورة الشخص إذا كانت متوفرة تحت رخصة حرة. لا يجوز استخدام صور غير حرة للأشخاص الأحياء.

العناصر الممنوعة[عدل]

  • معلومات حول نسب الشخص إلا الحد الأدنى الضروري لتمييزه عن أشخاص آخرين بأسماء متشابهة في عائلته.
  • ذكر صفات الشخصية، سواء الحميدة أو السيئة.
  • استخدام الألقاب والأدعية مثل «رحمه الله» أو «أطال الله عمره» أو ما شابه.
  • ذكر عبارات التفخيم مثل «فنان شهير» «مطرب ذو صوت عذب» «أفضل القرّاء».

انظر أيضاً[عدل]