ويكيبيديا:حد التهجم الشخصي

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمراجعين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا مشروع تعاوني بين أفراد مختلفين، ينمو مع نمو عدد الأفراد المساهمين ويتضاءل مع نقص عددهم. يتوجب على المساهمين عدم دفع بعضهم البعض لترك المشروع. أي محاولة لدفع مساهمين جادين لترك المشروع يتوجب منعها.

سياسة لا للهجوم الشخصي تخدم هذا الاتجاه، إلا أنها لا تعالج الهجوم الشخصي المكرر والموجه بصورة مشخصنة والذي يهدف أو قد يؤدي إلى دفع المساهمين لترك المشروع. يتوجب منع منفذ الهجوم المشخصن المتكرر الموجه لأي فرد.

على مجتمع ويكيبيديا إزالة أي هجوم شخصي مكرر ويتوجب إبلاغ الإداريين ليتم منع المهاجم فوراً. ويتوجب على الإداريين مسح الهجوم من تاريخ الصفحة إذا احتوى ما يشير إلى شخصية المستخدم الذي يتم مهاجمته الحقيقة.

يجوز للإداري منع من يهاجمه هجوماً شخصياً مكرراً بشرط تجاهل الإداريين إخطارا بهذا الأمر وضعه طرف ثالث بخصوص الهجوم الحاصل لمدة 24 ساعة، على أن لا يتم منع المهاجم أكثر من 24 ساعة لدى كل هجوم. يهدف هذا إلى تشجيع باقي الإداريين على التصرف كجسم فاصل بين الإداري والمهاجم.

بعد تنبيهه بإيقاف الهجوم الشخصي يُمنع المهاجم لدى تكرار هجومه لمدة أسبوع. على أن يمنع لمدة شهر في حالة تكرار هجومه على نفس الشخص أو المجموعة وليمنع بعدها بصورة دائمة وبشكل يمنعه من إعادة إنشاء حساب جديد عند إعادة الهجوم المكرر.

يتوجب عمل تدقيق مستخدم للتأكد من عدم وجود حسابات نائمة للمستخدم الذي تم منعه على هذه الخلفية والتأكد من أنه لا يعمل من أي بي متغير قد يضر منعه الآخرين. يمكن عمل تدقيق بصورة دورية (شهرية) على الحسابات الممنوعة إذا كان لا يمكن منع الأي بي نفسه بسبب استعماله من قبل حسابات شرعية أخرى.