ويكيبيديا:حذفية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

Crystal Clear app ktip.pngنصيحة:

راية الحذفيين

الحذفية (بالإنجليزية: deletionism) من التوجهات الإيديولوجية في ويكيبيديا، فكرتها الرئيسية هي أن ويكيبيديا تحوي العديد من المقالات التي لا يهم موضوعها أحداً (عملياً)، أو تشكل أبحاثاً أصلية أو خالية من معلومات مفيدة، وهذه المقالات تتطلب حذفاً. ويفضل الحذفيون اعتماد معايير واضحة وصارمة نسبياً لقبول المقالات (وكذلك القوالب والتصنيفات وغيرها) في ويكيبيديا، ويميل الويكيبيديون الذين يقبلون هذه الفلسفة بصورة عامة إلى طرح المقالات التي يرون أنها تقع دون المعايير للحذف لأنهم لا يعتقدون بأن هناك أي أمل في تحسينها (بخلاف الاشتماليين).

القوالب المفضلة لدى الحذفيين هي {{حذف}} و{{شطب}}.

يعتقد بعض الاشتماليين أن مبدأ الحذفية يخالف التعددية وبالتالي يضر بويكيبيديا لأنه يحرمها من عدد كبير من المعلومات التي كان من الممكن أن تضمها، وبالتالي تعرقل تحقيق الهدف الرئيسي لويكيبيديا، وهو إنشاء موسوعة شاملة. ومع ذلك، يعترف البعض الآخر من الاشتماليين أن نسبة معينة من الحذفية تفيد في تنظيف الموسوعة من المقالات الميئوس منها تماماً.

للحذفية عدد من التأثيرات، قد تكون إيجابية أو سلبية حسب السياق.

  • الحذفية تؤدي إلى تحسين الجودة المتوسطة للمقالات بشكل مباشر (عن طريق التخلص من «القمامة») وغير مباشر (يضطر المؤلفون إلى كتابة مقالات أعلى جودة منذ البداية لإنقاذها من الحذفيين).
  • يعارض الحذفيون في أحيان كثيرة ترشيحات المقالات إلى جيدة أو مختارة، فيدققون على الأخطاء الإملائية وكفاية المراجع وموثوقيتها، إلخ.، مما يؤدي إلى تحسين جودة المقالات المرشحة من جهة، وإلى عرقلة الترشيح لأسباب قليلة الأهمية من جهة أخرى.

في حين لا يختلف أغلب الويكيبيديين حول أهمية المقالات عن الحشرات أو مهاتما غاندي، وحول ضرورة الحذف الفوري للمقالات التي لا تحوي أي معلومات مفيدة، تظهر الخلافات حول المقالات ذات الجودة المتدنية التي لا يمكن أن يقال عنها أنها فارغة تماماً.

تبريرات الحذفية[عدل]

  • القمامة تشوه المنظر الجميل.
  • القمامة تتسبب في حرائق الغابات.

الحجج ضد الحذفية[عدل]

  • القمامة يمكن إعادة تدويرها.
  • قد تجد في القمامة المجوهرات الضائعة.

انظر أيضاً[عدل]

Deletionist.svg هذا المستخدم من الحذفيين: ففي رأيه، الكثير من المقالات في ويكيبيديا تستحق الحذف أو الشطب، وحذفها سيؤدي إلى الارتقاء بجودة الموسوعة.