ويكيبيديا:حذف المراجعات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكيبيديا العربية ذات قبول واسع بين المحررين. ولا بد من التوافق قبل تعديلها.

حذف المراجعات أو إخفاء المراجعات هي خاصية إدارية بدأ العمل فيها في مايو 2010 تسمح للإداريين بإخفاء مدخلات معينة من تاريخ الصفحة أو من سجل ما عن الإظهار العلني. تستخدم هذه الخاصية للحذف المخصص، وهي تستبدل الطريقة القديمة في حذف الصفحة كاملة ثم استرجاع التعديلات السليمة. يجب أن لا تستخدم حذف المراجعات إلا وفقا للشروط المذكورة أدناه.

من الممكن استخدام حذف المراجعات لإخفاء نص المراجعة، اسم المستخدم الذي قام بالتعديل أو الفعل، أو ملخص التعديل.

تختلف هذه الخاصية عن صلاحيات النظار في أن التعديلات المخفية بحذف المراجعات من الممكن الاطلاع عليها من قبل الإداريين فقط، على عكس حذف التعديلات من قبل النظار التي لا يمكن حتى للإداريين الاطلاع عليها.

شروط الاستخدام[عدل]

  1. خرق واضح لحقوق النشر والذي من الممكن إزالته دون إزالة أي مواد أخرى من قبل المساهمين الذين لم يخرقوا حقوق النشر. إن كان إخفاء المراجعة سيؤدي إلى إزالة مواد زائدة على مواد خرق حقوق النشر فيجب عدم القيام به.
  2. تهجم شديد، أو إساءة واضحة تجاه شخص أو مجموعة أو منظمة معينة والتي ليس لها أي أهمية موسوعية أو أهمية في عمل موسوعة ويكيبيديا. هذا يتضمن أي مواد فيها افتراء أو اتهامات ليس لها أي قيمة في عمل الموسوعة، وليست معلومات مؤكدة ولا تتضمن أي قلة أدب أو تهجم. ومن الممكن إزالة عناوين الصفحات المحذوفة التي تحوي على بعض كلمات التهجم من سجل الحذف بعد حذف الصفحة.
  3. مواد مشوشة بالكامل والتي ليس لها أي علاقة أو فائدة لمشروع ويكيبيديا. ويتضمن ذلك إدعاءات، تهجم شديد وتهديدات، نص HTML يؤدي إلى فشل عمل المتصفح، صفحات مثيرة للذعر، صفحات هدفها التصيد، صفحات تحوي على فيروسات معروفة، وصلات إلى صفحات وب هدفها التهديد أو الإساءة أو تخريب حواسب المستخدمين، ولكن لا يتضمن ذلك وصلات السبام.
  4. معلومات شخصية غير علنية تتبع سياسة النظار. ويتضمن هذا معلومات صحيحة أو تلميحات إلى أسماء أو أماكن سكن أو العلاقات الاجتماعية أو أرقام هواتف أو معلومات أماكن سكن أو عمل والتي نشرت في حدود تتعدى حدود حفظ الخصوصية العادية. وهذا يتضمن سواء نشرت تلك المعلومات من قبل المستخدمين أنفسهم أم من قبل أشخاص غيرهم.
  5. عملية حذف تخضع لسياسة الحذف من الممكن تنفيذها بحذف المراجعات. وذلك باستثناء إصلاح عمليات القص واللصق، ودمج التواريخ، حيث تفضل عملية حذف المراجعات عند كونها الحل الأفضل بديلا عن حذف الصفحة بأكملها.
  6. أعمال صيانة غير دائمة وذلك لإصلاح أخطاء واضحة في الصفحات وذلك بناء على نقاش وموافقة المجتمع.

إخفاء السجلات[عدل]

إن إخفاء أي من مدخلات السجلات يجب أن يتطابق بشكل أساسي مع الفقرة الثانية من شروط الاستخدام أعلاه، ولا يسمح بإخفاء أي من مدخلات السجلات للأمور الأخرى إلا بناء على استشارة المجتمع. إن استعمال أداة إخفاء السجلات لغير الضرورة القصوى يعتبر إساءة لاستخدام الأداة.

سوء الاستخدام[عدل]

ينبغي عدم إزالة أي مواد يحتمل وجود أي معارضة على إزالتها، حيث يجب على الإداريين استشارة المجتمع في الحالات الغير واضحة والمنصوص عنها في الشروط المذكورة أعلاه، خاصة في الحالات التي تحوي تعليقات تهجمية، أو إساءة الأدب أثناء بعض النقاشات العقيمة بين المستخدمين.

الاستعمال الكمي[عدل]

إن أداة حذف المراجعات مخصصة عادة للاستعمال البسيط وللحالات الخاصة وللمواد المضافة حديثا. إن النصوص الموجودة في مراجعات قديمة جدا وعلى صفحات تخضع لتحرير كثيف قد لا يكون هناك حاجة لإزالة المراجعات منها، خاصة إن كان ذلك سيتسبب في إزعاج المستخدمين الآخرين وتقليل كفاءة عمل الموسوعة.

اقرأ أيضا[عدل]