ويكيبيديا:حرية التعبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يتحدث البعض ردًا على المنع أو الطرد أو الحذف الذي يقرّره إداريو ويكيبيديا بناءً على السياسات التي فرضها المجتمع عن "تكميم الأفواه" أو "مصادرة الحريات". لعل مقر مؤسسة ويكيميديا الرئيس في الولايات المتحدة حمل البعض على تصور أن حرية التعبير جزء لا يتجزأ من سياسة المؤسسة التي تستند بالضرورة إلى الدستور الأمريكي. تلك مغالطة لأن الدستور الأمريكي يحمي فقط من الرقابة التي تفرضها الحكومة وهذا لا يشمل -بطبيعة الحال- مؤسسة خاصة خيرية كويكيميديا في رقابة المحتويات التي تنشر على موقع تشرف عليه. أنشئت ويكيبيديا لتكون جامعة للعلوم البشرية، لا لأن تكون منبرًا لمن أراد نشر رأيه.

هذا لا يعني أن مؤسسة ويكيميديا ستستخدم حقها القانوني ضد من يعمل على استغلال مواقعها الهادفة إذا أمكن تجنب ذلك. ترحب ويكيبيديا بجميع المساهمين البنائين وهي تكرّس مبدأ افتراض حسن النية مع الذين يسعون جادين إلى تحسين الوصول إلى مجموع المعرفة البشرية.

ثمة سياسات كسياسة المنع أو الحذف اعتمدها مجتمع ويكيبيديا لتنظيم كل ما يتعلق بتقييد وصول المستخدمين، لكن هذه السياسات عرضة للتغيير. لا يمكن ولا يجب أن يفسر البعض هذه السياسات كنوع من تنازل المؤسسة أو المجتمع عن حق تغيير السياسات لأي سبب في أي وقت ولأي غرض كان، وللمؤسسة حق تغيير السياسات مع أو حتى بدون وجود توافق مادام ذلك يصب في مصطلحة هدفها في حماية سمعة المؤسسة ومشاريعها أو أي سبب آخر تراه ملائمًا ولو كان ذلك السبب "نعتقد أن السياسة هكذا أفضل".

باختصار، إن تحرير ويكيبيديا صلاحية تمنحها لك مؤسسة ويكيميديا (وهي توكل المجتمعات المحلية بحق منح هذه الصلاحية) ويمكن أن تسحب منك في أي وقت ولأي سبب يراه مانحها ملائمًا. حقك الوحيد في ويكيبيديا هو حق أن تستقل (بأن تنشئ موسوعتك الخاصة) وحق المغادرة.

لسنا حمقى ولا نحاول أن نكون حمقى ولسنا نخطط لأن نكون حمقى. نحن نأمل أن تظل وأن تساعدنا في تحسين ويكيبيديا. يوجد الكثير من العمل في قائمة الانتظار، ونحتاج كل يرغب في المساهمة بمن فيهم أنت.