ويكيبيديا:دليل الأسلوب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويكيبيديا:محررون
دليل الأسلوب
الأسلوب والتنسيق

جودة الجذور

* مشروع قيد النقاش لم يتم إقراره بعد


انظر أيضًا

تع

يهدف دليل الأسلوب إلى توحيد شكل المقالات وتنسيقها في ويكيبيديا العربية. يرجى الالتزام بهذه القواعد لتحسين صورة الموسوعة.

تحوي هذه الصفحة المبادئ العامة، وتورد الخصوصيات حسب الموضوع في القوالب الموجودة إلى اليسار.

لا تقلق إن لم تستطيع الالتزام بكافة الإرشادات في بادئ الأمر، فأهم ما في المقالة مضمونها الواضح المختصر المكتوب بلغة عربية سليمة وبأسلوب حيادي. فحتى لو كانت مقالة فارغة من المعنى والمضمون لكنها منسَّقة أفضل تنسيق، فلن تكون مفيدة. أما إذا كانت مقالة ذات محتوى ممتاز ومنسّقة جيدًا أيضاً، إذًا ترتقي إلى مرتبة أعلى. مثل هذه المقالات تصبح مقالات جيدة أو مختارة.

قد لا تكون المعلومات في هذا الدليل ضرورية لكتابة مقالة ذات مضمون جيد، فكتابة مقالة جيدة أصعب من تنسيقها.

مبادئ عامة[عدل]

توافق الأسلوب[عدل]

المبدأ الرئيسي هو أن التنسيق يجب أن يكون متوافقاً ضمن المقالة نفسها على الأقل، وإن اختلف بين مقالة وأخرى في ويكيبيديا؛ فالتنسيق المتوافق يساعد على سهولة فهم المقالة ومتابعة تسلسل أفكارها. إذًا، يجب السعي إلى التنسيق المتوافق ضمن كل مقالة، حتى في الحالات التي يسمح دليل الأسلوب فيها بأكثر من خيار.

ثبات المقالات[عدل]

لا يجوز تغيير تنسيق مقالة ما من أسلوب إلى أسلوب آخر في غياب أسباب هامة لذلك، على أن لا تكون هذه الأسباب هي مجرد أذواق شخصية. في حال وجود خلاف حول الأسلوب الذي ينبغي استخدامه في المقالة، يجب اتباع الأسلوب الذي استخدمه أول مساهم رئيسي في هذه المقالة.

التزام المصادر[عدل]

يجب استخدام الإملاء المتبع في المصادر الاختصاصية الموثوقة عند تقرير طريقة كتابة الكلمات المعرّبة. هذا يخص، على سبيل المثال لا الحصر، إملاء أسماء العلم الأجنبية المعرّبة باستخدام الجيم أو الغين أو القاف أو طريقة تعريبها. مثلاً، إذا كان تعريب اسم جورج الأول ملك اليونان هو التعريب المعتمد من قبل المؤلفين في السياسة والتاريخ والصحفيين، فلا يجوز «تصحيحه» إلى غيورغيوس، مع أن هذا هو اللفظ «الصحيح» لاسمه.

تنظيم المقالة[عدل]

تعتمد الويكيبيديا هيكلية موحدة لجميع المقالات، إذ تقسمها لأقسام. يجب أن تبدأ كل مقالة بمقدمة. وتقسم بقية المقالة إلى أقسام تسمى "الأقسام الفرعية". هناك أقسام فرعية إلزامية مثل قسم المراجع و قسم توضيب المقالة. وهناك أقسام فرعية مفضلة مثل قسم "إقرأ أيضاً" أو "مطالعة إضافية" و"ملاحظات" و"روابط خارجية". وهناك أقسام تفضل بحسب الموضوع. مثلاً، من المفضل وضع قسم فرعي عن سيرة الشخص إذا كان موضوع المقالة حول شخصية. ووضع قسم "التسمية" الذي يشرح سبب التسمية وأصوله إن كانت عربية أو أجنبية. أما قسم "قائمة المحتويات" فيظهر تلقائياً عندما يكون هناك أكثر من ثلاث أقسام فرعية في المقالة.

اللغة[عدل]

اللغة العربية النحوية هي لغة التحرير في الويكيبيديا العربية. استعمال أي لغة أخرى بما فيها اللهجات المحكية محظور، وقد يعرّض المقالة للحذف السريع.

إرشادات عامة[عدل]

عند التأليف باللغة العربية أو الترجمة إليها، يرجى مراعاة مجموعة من الأمور:

  • الاهتمام بعلامات الترقيم، وخاصة في نهاية الجمل.
  • الاهتمام بهمزتي القطع والوصل، وتعيين محل هذه الأخيرة (مثلا: اتباع ≠ إتباع ≠ أتباع).
  • التفريق بين الهاء والتاء المربوطة (مثلا: شاهشاة).
  • التفريق بين الألف المقصورة والياء المعجمة في نهاية الكلمة (مثلا: هوى ≠ هوي)، وتمييزهما من الياء المهملة (فارسی).
  • ضرورة التشكيل في حالة احتمال اللبس.
  • مراعاة قواعد اللغة العربية عند التعريب، ومنها ألا يأتي أول الكلمة ساكن، وألا يتصل الحرف الساكن بمثيله.
  • مراعاة التركيب العام للجمل بالعربية، حيث تبدأ الجمل العربية عادة بالفعل. على سبيل المثال: تعمل المؤسسة على جلب استثمارات خارجية، بدلاً من: إن المؤسسة تعمل على جلب استثمارات خارجية، أو المؤسسة تعمل ....
  • إذا كانت ثمة ضرورة لكتابة تعبيرات أجنبية، كان ذلك بدون إدراجها بين قوسين. إذا كان الاستخدام الأجنبي دارجا حتى أنه يستخدم وحده، يكتب التعريب أو الترجمة لاحقا عليه بين قوسين؛ مثلا: «كما أوضح بالصفحة الأخيرة من كتابه الشهير Das Kapital (رأس المال)…»

الاختلافات في اللغة العربية النحوية[عدل]

يجب أن تستعمل اللغة العربية النحوية فقط في تحرير كل مواضيع الويكيبيديا. يمنع منعا باتا استعمال اللغات المحكية أو اللهجات المحلية كلغة عامة في المقالات إلا في حالات خاصة ومحدودة مثل الاقتباس أو توضيح متعلق بالجملة نفسها أو عند استعمال مثل شعبي محلي أو كعنوان لفيلم أو أغنية. عند الشك، أعرض الحالة في الميدان.

هناك اختلاف بين الكلمات النحوية المستعملة بين البلاد العربية. يمكنك استعمال اللغة النحوية المنتشرة في بلادك، لكن لا تجزع إن غيرها محرر إلى لغة نحوية أكثر انتشارا. مثلا، بالنسبة لأسماء أشهر السنة، تعتمد الأسماء المصرية لكثرة المحررين المصريين مع أن هناك محاولات لاعتماد أسماء أشهر شامية أو مغاربية. لذلك، قد تستتعمل اسم الشهر المنتشر في بلدك، لكن سيقوم محرر آخر بتحويله إلى الاسم المصري، لذلك، من المفضل استعمال الاسم المصري. في حال استعمال تهجئة مختلفة لنفس الكلمة بين البلاد العربية، من المفضل توضيح الاختلافات في قسم خاص ولكن باعتماد تهجئة موحدة في متن المقال. مثلا، مدينة قرطاج قد تكتب قرطاجنة أو قرطاجة أو كارثايج كل بحسب البلد التي يستعملها. في هذه الحالة، من المفضل استعمال التهجئة المستعملة في بلدها الأساس، أي تونس، وتوضيح بقية التهجئات في قسم خاص قد تعنونه بـ"التسمية".

الاستشهاد بالمصادر[عدل]

ذكر المراجع وتوثيق المعلومات من مصادر موثوقة ضرورية في كل ما يكتب على الويكيبيديا وذلك ليتأكد الآخرون من دقة معلوماتك وصحتها. ويستعمل قالب <ref></ref> لذكر المصدر وعند حفظ التعديل سيظهر في القسم الي تضع به قالب {{مراجع}}.

الأرقام[عدل]

تستعمل الأرقام العربية في كتابة كل الأرقام. سيقوم المحررون بتغير الأرقام الهندية إلى العربية. الأرقام من واحد إلى عشرة تكتب بالأحرف وليس الأرقام. تذكّر أن الأرقام العربية هي 1 2 3.
استعمل الفاصلة "," كفاصلة عشرية مثل 12,3 والفاصلة "،" لفصل الأرقام مثل 3،400،600 لتمثل ثلاث ملايين وأريعمائة ألف وستمائة.

العملات[عدل]

اكتب العملة بالأحرف بالكامل ولا تستعمل الاختصارات. مثلاً استعمل 30 دولار وليس 30$، إلا إذا كان الاختصار شائعاً بشكل كبير.

وحدات القياس[عدل]