ويكيبيديا:دليل الإدارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تقدم هذه الصفحة شرحا بسيطا لاستعمال الأدوات الإدارية، لكنها لا تشرح السياسات والإرشادات الواجب اتباعها لأداء هذه المهام. الرجاء الاطلاع على السياسات قبل تنفيذ أي مهمة في هذه الصفحة.

إضافة موقع سبام إلى القائمة السوداء[عدل]

توجد صفحة ميدياويكي:Spam-blacklist للتحكم بمنع نشر وصلات السبام في مواقع ويكيميديا من قبل المستخدمين أو المجهولين. وعلى خلاف القائمة السوداء على الميتا التي تؤثر على جميع المشاريع، فإن هذه القائمة تعمل فقط في ويكيبيديا العربية.

منع مستخدم أو عنوان[عدل]

انقر زر منع الذي يظهر إلى جانب اسم المستخدم أو عنوان الآي بي في صفحة أحدث التغييرات، حدد مدة المنع وخيارات المنع في صفحة المنع وأضف سبب المنع بشكل واضح في الخانة المخصصة لسبب المنع. سبب المنع سيكون ظاهرا للجميع لذلك لا تضع فيه أي عبارات تهجمية أو مسيئة.

منع مجموعة عناوين[عدل]

اذهب إلى خاص:منع أيبي وأدخل عنوان المجال الذي تريد منعه بحسب ترميز CIRD. ثم اتبع تعليمات منع مستخدم أو عنوان في الفقرة السابقة. تذكر أن لا تقم بمنع مجموعة عناوين إن لم تكن تعلم كيف تفعل ذلك بل استشر الإداريين الآخرين.

التعامل مع أصحاب المشاكل[عدل]

قد يتعرض الإداري في بعض الأحيان للتهديدات داخل وخارج موقع ويكيبيديا قد تصل أحيانا إلى الحياة اليومية. إن كنت تواجه مشاكل في التعامل مع مستخدم بعينه وتتوقع أن يسبب لك المشاكل في حال منعه، قم باستشارة إداري آخر سواء في ويكيبيديا:ميدان الإداريين أو على البريد الشخصي للأخذ برأيه.

حذف ملف[عدل]

لحذف جميع نسخ الملف بإمكانك اختيار خيار "احذف جميع النسخ" أو حذف صفحة الملف تماما كحذف أي صفحة أخرى. أما من أجل حذف نسخة ما من الملف فاضغط على زر "احذف" المجاور لتلك النسخة.

حذف صفحة[عدل]

اضغط على زر الحذف الموجود أعلى الصفحة التي تريد حذفها. ستظهر عند ذلك صفحة لتكتب فيها سبب الحذف وتأكيد عملية الحذف. سيحتوي سبب الحذف على أول 150 حرف من الصفحة، عادة ما يتم الإبقاء على أول كلمات من الصفحة إلا في حالة كونها تحوي كلمات مسئية أو تهجمية أو تنشر معلومات خصوصية فيجب إزالتها من ملخص الحذف. تأكد من مراجعة تاريخ الصفحة قبل حذفها، فقد يكون قد استبدل محتواها عن نسخة قديمة مما جعلها معرضة للحذف. بعد إتمام الحذف افحص إن كان للصفحة صفحة نقاش واحذفها أيضا. إن كان سبب حذف الصفحة هو أنها لا يجب أن تكون موجودة ولا يجب إعادة إنشاؤها، راجع "ماذا يصل هنا" للصفحة المحذوفة وأزل أي وصلات قد تصل إليها والتي قد تسبب في إعادة إنشاءها مستقبلا. إن تم حذف الصفحة بسبب وب:نقاش الحذف قم بأرشفة نقاش الحذف المتعلق بالصفحة أصولا بحسب قواعد نقاش الحذف.

تعديل الواجهة[عدل]

بعد حصول التوافق بإمكانك تعديل رسائل واجهة الميدياويكي التي تظهر للمستخدم. تأكد أنك على دراية كافية بكيفية تعديل الصفحات حيث أن تعديل بعض الصفحات يتطلب معرفة بلغة HTML أو لغات برمجية أخرى. إن كنت على شك بكيفية التعديل لا تقم بالتعديل واستشر الإداريين الآخرين في ميدان الإداريين.

تعديل صفحة محمية[عدل]

انقر عدل الصفحة بشكل اعتيادي. اقرأ سياسة الحماية وتأكد أن تعديلاتك تعكس توافق المجتمع قبل تعديل الصفحات المحمية، إن تعديل بعض الصفحات المحمية وخاصة في نطاق المقالات دون توافق المجتمع يؤدي إلى تعارض المصالح.

دمج تاريخ الصفحات[عدل]

يتم دمج تاريخ الصفحات لإصلاح عمليات النقل بالقص واللصق. بشكل بسيط تتم العملية بحذف أحد الصفحات ونقل الصفحة الأخرى إلى مكانها ثم استرجاع الصفحة الأولى فوق الصفحة المنقولة.

نقل الصفحات[عدل]

انظر الدليل الخاص بنقل الصفحات، وراجع طلبات النقل لتنفيذ العمليات هناك.

حماية وإزالة حماية الصفحات[عدل]

لحماية صفحة ما انقر زر "احم" الموجود أعلى الصفحة، ثم اختر نوع الحماية سواء كاملة (بحيث يتم التعديل من قبل الإداريين فقط) أو جزئية (بحيث يتم الحماية من التعديل بواسطة المجهولين أو المستخدمين الجدد) واكتب سبب الحماية ثم اضغط زر التأكيد. في حالة حروب التحرير أضف {{حماية كلية}} في أعلى الصفحة التي تمت حمايتها، أو {{حماية جزئية}} في حال الحماية الجزئية للصفحات من التخريب المتكرر. يجب على الإداريين عدم حماية أي صفحات يقومون بتعديلها بأنفسهم، فقيامهم بذلك سيتسبب بحالة من تعارض المصالح.

حماية صفحة غير موجودة[عدل]

أحيانا يتم حذف الصفحة وإعادة إنشاؤها عدة مرات، في هذه الحالة من الممكن حماية عنوان الصفحة من إعادة الإنشاء في المستقبل.

استرجاع صفحة[عدل]

بالإمكان استرجاع الصفحات طالما أنها كانت موجودة في الأرشيف. إن لم يتم إعادة إنشاء الصفحة منذ حذفها ستظهر رسالة في أعلى الصفحة تخبرك بعدد المراجعات الذي يتضمنه تاريخ الصفحة، إن النقر على تلك الرسالة سيأخذك إلى صفحة تعرض المراجعات المحذوفة، سيكون بإمكانك الاطلاع على كل مراجعة بشكل منفصل، وبالنقر على زر "الاسترجاع" في صفحة التأكيد سيتم استرجاع الصفحة مع كامل تاريخها. إن كنت تود استرجاع بعض المراجعات بعينها دون الأخرى (مثلا في حالات التهجم أو خرق حقوق النشر أو نشر معلومات خصوصية) قم باختيار المراجعات التي تريد استرجاعها عن طريق اختيار صناديق الاختيار على يسار كل مراجعة، وعند تأكيد الاسترجاع سيتم استرجاع الصفحة مع تاريخ بالمراجعات التي تم استرجاعها فقط.

رفع المنع عن مستخدم أو عنوان أو مجموعة عناوين[عدل]

اذهب إلى خاص:قائمة منع أيبي وأدخل الاسم أو العناوين وانقر زر رفع المنع. سيظهر صندوق لكتابة سبب رفع المنع وزر لتأكيد رفع المنع. من الممكن رفع المنع عن عنوان معين من ضمن مجموعة عناوين ممنوعة.

الاسترجاع الإداري[عدل]

بإمكان أي مستخدم الرجوع عن أي تعديل، إلا ان الإداريين ومجموعة المسترجعين يستطيعون عمل ذلك بشكل أسهل وأسرع عن طريق زر ([استرجع]) الذي يظهر بجانب أحدث تعديل على الصفحة سواء في صفحة أحدث التغييرات أو صفحة مساهمات المستخدم مع إضافة ملخص تعديل تلقائي بعملية الاسترجاع.

فوائد الإدارة[عدل]

يمكن للإداريين بسبب صلاحياتهم التعامل الفعال مع:

صفحات متعلقة[عدل]