ويكيبيديا:دليل الأسلوب/تنظيم المقالة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ويكيبيديا:محررون
ويكيبيديا:محررون
الأسلوب والتنسيق

جودة البذور

* مشروع قيد النقاش لم يُقَر بعد


انظر أيضًا

تع

يجب أن تبدأ كل مقالة بمقدمة. وتقسم بقية المقالة إلى أقسام تسمى "الأقسام الفرعية". وهناك أقسام فرعية إلزامية تسمى "قسم التذييل" الذي يحتوى أقسام مثل قسم المراجع وقسم توضيب المقالة. وهناك أقسام فرعية مفضلة مثل قسم "اقرأ أيضا" و"ملاحظات" و"روابط خارجية" من المستحسن إضافتها في قسم التذييل. وهناك أقسام تفضل إضافتها بحسب الموضوع. مثلاً، من المفضل وضع قسم فرعي عن سيرة الشخص إذا كان موضوع المقالة حول شخصية؛ ووضع قسم "التسمية" الذي يشرح سبب التسمية وأصوله إن كانت عربية أو أجنبية. أما قسم "قائمة المحتويات" فيظهر تلقائيا عندما يكون هناك أكثر من ثلاث أقسام فرعية في المقالة. وفيما يلي، بعض الاعتبارات التي يجب التنبه لها عند إنشاء المقالة.

مقدمة المقالة

مثال لمقدمة مقالة ويكيبيدية

مقدمة المقالة هو جزء مهم وضروري لكل المقالات الويكيبيدية ويجب أن يظهر بأعلى صفحة المقالة ولا يسبقه أي شيء ما عدا قوالب التنبيهات. لا تعتبر المقالة ويكيبيدية إن لم تبدأ بالمقدمة. ويجب أن تحتوي المقدمة على معلومتين ضروريتين:

  1. يجب أن تقدم شرح مبسط وموجز عن ماهية الموضوع ومدى أهميته وملحوظيته بشكل موجز لا يتعدى الأسطر القليلة بأسلوب حيادي موضوعي بعيد عن التفخيم.
  2. يجب أن تقدم تلخيص موجز لكل محتوى المقال. كمعيار عام غير ملزم، يمكن تلخيص محتوى كل قسم فرعي بجملة واحدة.

يجب أن تأتي المقدمة قبل "قائمة المحتويات" وقبل أي "قسم فرعي" ما عدا "قوالب التنبيه". يمكن وضع قالب تعريفي قبل المقدمة ما دام سيظهر على يسار المقدمة عند القراءة. ويجب أن يذكر عنوان المقالة بخط غليظ في أول جملة من المقدمة. من الممكن إضافة العناصر التالية في بداية المقدمة:

  • روابط التوضيح
  • تنبيهات الحذف
  • التنبيهات
  • صناديق المعلومات
  • صناديق تحذير اللغات
  • ملفات الصور
  • قوالب الإحداثيات

الأقسام الفرعية

أداة تحديد مستوى العنوان الموجود في شريط الأدوات. تأكد من أن قائمة "متقدم" مفتوحة لتظهر الأدات.

يمكن أن يقسم متن المقالة إلى أقسام فرعية وبعمق مستويات فرعية أكثر. يبدأ ويحدد القسم الجديد بإحاطة عنوانه برمز "=" من الجهتين. وعدد الـ"=" المستعملة تحدد عمق القسم. فمثلا، "==عنوان فرعي==" هو عنوان فرعي من المستوى الثاني لوجود علامتي "=". ويستعمل ثلاث علامات "=" للمستوى الثالث. وهكذا دواليك. ويمكن استعمال شريط الأدوات لتحديد القسم الجديد بالضغط على زر "عنوان" الموجود داخل قائمة "متقدم" ثم اختيار المستوى المطلوب. ملاحظة: المستوى الأول مخصص لعنوان المقالة وتجنب استعماله في المقالات الويكيبيدية.

التذييل

الأقسام الفرعية الإلزامية في قسم التذييل

بالإضافة للمقدمة، يجب أن تشتمل كل مقالة على قسمين إلزاميين فيما يعرف بتذييل المقالة:

  1. القسم الأول هو قسم المراجع ويجب أن يكون من المستوى الثاني، ويجب استعمال قالب {{مراجع}} مباشرة بعد عنوان القسم، فهذا القالب سيظهر كل المراجع التي ذكرتها في المقال مستعملا قوالب الـ"<ref>.
  2. بعد قسم المراجع، يجب وضع قسم غير مرئي وبدون أي عنوان، يُذكر فيه إلزامياً التصانيف (على الأقل تصنيف واحد) وقالب {{بذرة}} إن كانت المقالة قصيرة.

الأقسام المفضلة في قسم التذييل

يستحسن إضافة قسم أو أكثر من الأقسام التالية في قسم التذييل:

  • انظر أيضًا: وهو قسم يسرد فيه قائمة المواضيع الويكيبيدية التي لها علاقة بالموضوع. ويجب استعمال نظام القائمة المنقطة لعرض وصلة كل مقالة على حدة.
مثال لقسم استزادة.
  • روابط خارجية: وهي قائمة روابط لمواقع خارج ويكيبيديا موثوقة والتي توفر معلومات حول الموضوع. ومثل قسم للاستزادة، ويجب استعمال القائمة المنقطة لعرض كل رابط على حدة.
  • سيرة ذاتية: من المفضل إضافة قسم سيرة ذاتية فقط عندما يكون عنوان المقالة اسم شخص حيث يلخص به أهم محطات حياة الشخصية.
  • التسمية: من المفضل إضافة قسم خاص يشرح الأصول التي أدت إلى استخدام التسمية في العنوان. وهذا ضروري في حالة ترجمة العنوان من لغة أجنبية (مثلا، مساق هائل مفتوح عبر الإنترنت)، أو إن كان هناك أكثر من ترجمة عربية واحدة للعنوان (مثلا: حاسوب، كمبيوتر، عقل الكتروني) أو اختلافات في الاستعمال بين الثقافات (مثل شيشة، أركيلة، نرجيلة).
  • الجغرافيا: وهو قسم ضروري لكل مقالات البلاد والمدن والقرى بحيث يتناول كل المواضيع الجغرافية مثل الموقع، المساحة، عدد السكان إلخ.
  • التاريخ: وهو يتناول المراحل التي مر بها موضوع المقال عبر التاريخ.

ترتيب محتويات قسم التذييل

في حال وجودها، يمكن إضافة الأقسام والروابط التالية في قسم التذييل في نهاية المقالة بحسب الترتيب الإلزامي التالي:

  1. قسم الأعمال أو المنشورات: قائمة نقطية بأعمال أو منشورات الشخص موضوع المقالة. يفضل أن تكون مرتبة زمنياً.
  2. قسم انظر أيضًا: قائمة نقطية من روابط داخلية لمقالات أخرى في ويكيبيديا. الهدف منه تمكين القارئ من استكشاف مقالات ذات علاقة بموضوع المقال نفسه، حتى إذا كانت العلاقة غير مباشرة. يفضل أن تكون القائمة مرتبة أبجدياً.
  3. قسم الملاحظات والمراجع
  4. قسم للاستزادة: قائمة منقطة لعدد من المنشورات التي يمكن للقارئ أن يرجع إليها للاستزادة في موضوع المقال نفسه. يفضل أن تكون مرتبة أبجدياً وألا تحوي روابط مكررة للمنشورات المذكورة في قسم الملاحظات والمراجع أو قسم الروابط الخارجية.
  5. قسم روابط خارجية
  6. قوالب تصفح
  7. الإحداثيات الجغرافية
  8. قالب التوثيق
  9. قوالب البذور
  10. قائمة التصنيفات

الأقسام الفرعية الطويلة

في حال طال محتوى قسم ما أكثر من المعتاد، من المفضل فصله إلى مقالة مستقلة ووضع ملخص له في المقالة الأساسية. في هذه الحالة، يجب وضع قالب {{مفصلة}} أو {{مقال رئيسي}} على أول سطر بعد عنوان القسم لدلالة عن وجود مواد مفصلة في المقال المستقل.

تنسيق الفقرات

  • للكتابة على سطر جديد يجب أن يترك سطر فارغ واحد فقط (إلا إذا كان هنالك أمر يقتضي غير ذلك، لأغراض التنسيق مثلا). عدم ترك سطر يعني أن الكتابة سوف تكمل على نفس السطر. بالمقابل، ترك أكثر من سطر سوف يعطي فراغ أكبر من المطلوب. مثال:
عند كتابة تعطي
صواب
ترك سطر واحد..
×
..يعطي النتيجة المطلوبة!

ترك سطر واحد يعطي..

..يعطي النتيجة المطلوبة!

خطأ
ترك أكثر من سطر..
×
×
×
..يترك فراغ أكبر من المطلوب!

ترك أكثر من سطر..


..يترك فراغ أكبر من المطلوب!

خطأ
عدم ترك فراغ..
..يكمل الكتابة على نفس السطر!

عدم ترك فراغ.. ..يكمل الكتابة على نفس السطر!

للاستزادة


دليل الكتابة
كيف تكتب مقالات أفضل دليل التنسيق تطوير مقالة المقالة المثالية دليل الأسلوب
مجموعة نصائح بنية المقالة النموذجية مراحل مقترحة لتطوير المقالات تفحص مكونات المقالة دليل أسلوب شامل