ويكيبيديا:سياسة المنع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Green check.svg هذه الصفحة سياسة رسمية في ويكيبيديا العربية ذات قبول واسع بين المحررين. ولا بد من التوافق قبل تعديلها.
Tint font awesome.svg لب الموضوع: قد يمنع المستخدمين من التحرير في ويكيبيديا من قبل الإداريين لحماية مشروع ويكيبيديا ومحرريه من الأخطار.

المنع هو الآلية التي يستخدمها إداريو النظام في ويكيبيديا وفق القواعد المنصوص عنها لمنع مستخدم مسجل أو آيبي معين أو حتى مجال من أرقام الأيبيات من التحرير ضمن ويكيبيديا. يستخدم المنع لحجب خاصية التحرير عن مخربين أو الأشخاص الذين يسيئون استخدام حرية التحرير المتاحة لهم في ويكيبيديا. يتم المنع لمدة زمنية تتراوح من ربع ساعة إلى يوم إلى أسبوع إلى شهر إلى منع نهائي يحدث في حالات الطرد. يمكن أيضا رفع المنع عن المستخدم في حال تفهمه لقواعد العمل في ويكيبيديا وامتناعه عن إساءة استخدام التحرير للمقالات في ويكيبيديا.

أي مستخدم يمكنه طلب المنع في صفحة إخطار الإداريين لمنع حساب ما أو آيبي من التحرير نتيجة تخريب يقوم به أو هجوم شخصي على مستخدم آخر أو أي خرق لقواعد وسياسات ويكيبيديا. لا توجد حصانة ضد المنع لأحد فحتى الإداريين والبيروقراطيين يمكن أن يمنعوا إذا تجاوزوا قواعد ويكيبيديا (الهجوم الشخصي أو قاعدة الاسترجاعات الثلاث مثلا)، مع أن الإداريين لديهم القدرة على رفع المنع عن أنفسهم فإن احترامهم لقواعد ويكيبيديا هو أساس اختيارهم كإداريين وخرقهم لهذه القواعد أو رفع المنع عن أنفسهم قد يعرضهم لمساءلة وتحكيم أو نزع الصلاحيات الإدارية منهم.

إذا لم توافق على المنع الذي طبق بحقك فعليك أولا مناقشة الإداري الذي قام بمنعك، لا يمكن للإداريين رفع منع قام به إداري آخر دون إجراء نقاش حقيقي معه حول حالة المنع، لا يستثنى من هذا إلا حالات محدودة تكون فيها تطبيق المنع واضح الخطأ.

ملاحظة: قبل المنع لآيبي من المهم أن تنتبه لأرقام الآيبيات الحساسة أي التي تمثل بروكسيات بلد كامل مثل بروكسيات المملكة العربية السعودية وسوريا وحالة بلدان تستخدم رقمي آيبي مثل قطر.

الغرض من المنع

الغرض الأساسي من أي منع هو حماية مشروع ويكيبيديا ومحرريها ومستخدميها من أي أذى، وتقليل المشاكل المحتملة الحدوث في المستقبل. عندما يكون أي تصرف آخر غير المنع غير فعال في حل المشكلة، أو كان السلوك التخريبي أو المزعج متكرر بصورة مستمرة، فإن المنع سيحقق الغرض منه على الشكل التالي:

  1. حماية الضرر المستمر أو الوشيك على ويكيبيديا
  2. ردع الاستمرار في السلوك المزعج عن طريق المنع من التحرير
  3. توضيح أن السلوك المسيء لا يمكن أن يستمر إلى ما لا نهاية
  4. التشجيع على التحرير بشكل منتج بالتعاون مع الآخرين ضمن قوانين مجتمع ويكيبيديا وسياساته

إن أي تخريب متعمد بصورة مستمرة لمقالة أو مجموعة مقالات، أو الإهانة المستمرة لمستخدم أو مجموعة مستخدمين، أو الاستهتار المستمر أو السخرية من عقائد أو جنسيات أو عرقيات أو ديانات، أو حتى استخفاف بكرامة الكائن البشري وحقوق إنسانيته جميعها أمور تستوجب المنع لفترات متفاوتة من أجل حماية ويكيبيديا وسير العمل فيها.

إن الهدف من المنع هو التقليل من المشاكل المحتملة الحدوث في المستقبل، وتشجيع المستخدمين على التعاون فيما بينهم في بناء ويكيبيديا، ولا يجب بأي شكل أن يستخدم المنع للانتقام، أو العقاب.

مبررات المنع العامة

البنود التالية هي بعض المبررات للمنع. كقاعدة عامة، إن كان لديك أي شك، فلا تقم بالمنع، بل استشر الإداريين الآخرين للأخذ برأيهم في ميدان الإداريين.

يجب على الإداريين بشكل خاص توخي الحرص عند التعامل مع المستخدمين الجدد، حيث يكون المستخدمين الجدد على معرفة غير كافية بطرق التحرير في ويكيبيديا وسياساتها، وقد يبدو سلوكهم أو تعديلاتهم غير مقبولة عن غير قصد. إن التعامل مع المستخدمين الجدد بصرامة قد يحبطهم ويثبط من عزيمتهم على المشاركة في ويكيبيديا مستقبلا.

الحماية

من الممكن منع مستخدم ما في حالة حماية حقوق، أو ممتلكات أو أمن مؤسسة ويكيميديا، أو المستخدمين المشاركين في ويكيبيديا، أو الأشخاص الآخرين. حيث من الممكن تنفيذ المنع في الحالات التالية:

  • هجومات شخصية متكررة
  • إرسال تهديدات شخصية أو قانونية ضد المستخدمين الآخرين
  • هجوم شخصي يضع مستخدم ما في حالة خطر
  • خرق خصوصيات الأشخاص وإرسال معلومات شخصية عنهم
  • خرق مستمر لحقوق التأليف والنشر.
  • إضافة معلومات غير موثقة أو تعديل معلومات بشكل مستمر تتعلق بسير الأشخاص الأحياء
  • الحسابات التي يبدو أنها قد سرقت، كإجراء احتياطي

الإزعاج

يمكن للمستخدم أن يمنع عندما تشكل تعديلاته و تحريراته إزعاجا مستمرا لمجتمع ويكيبيديا بحيث يشكل خطرا على تماسك مجتمع ويكبيديا و يخلق حالة توتر به تفسد الجو التوافقي الضروري لبناء ويكيبيديا. قد يتم المنع بسبب الإزعاج بأسباب:

إن دخول المستخدم في شجارات مع أكثر من طرف وقيامه بتعديلات غير موثقة بمصادر رسمية معتمدة وبشكل علمي أكاديمي وفي نفس الوقت تخلق إشكاليات عقائدية أو عرقية دون إبداء قابلية للتوافق أو الوصول لحل وسطي يمكن أن يؤدي للمنع لمدة طويلة وفي النهاية الطرد، ويتم هذا بعد محاولات من فك النزاعات.

حسابات مزعجة

هناك بعض أنواع حسابات المستخدمين التي تعتبر مزعجة وغير بناءة، ومن الممكن منعها بشكل دائم، وتتضمن:

  • حسابات مستخدمة للتخريب فقط.
  • حسابات مفتوحة، حيث تكون كلمة المرور معلنة ويستخدمها عدد من الأشخاص.
  • حسابات ذات اسم مستخدم غير مناسب.
  • حساب بوت يعمل دون موافقة.
  • حساب يبدو من تاريخ مساهماته أنه مخصص للدعاية أو الترويج لشخص، أو شركة، أو منتج، أو خدمة، أو منظمة معينة.

بروكسيات مفتوحة

من الممكن منع البروكسيات المفتوحة فور كشفها.

على الرغم من أن ويكيبيديا تشجع المساهمات من أي شخص في العالم، وبما أن برنامج ميدياويكي يعتمد على أرقام الأي بي فيما يختص بالعمل الاداري من منع لفترات محددة وتدقيق المستخدمين في الحالات التي تتطلب ذلك، ففي الغالب تستخدم عناوين البروكسي المفتوح لأغراض التخريب بغية عدم اكتشاف المصدر. ولذلك من الجائز منع أرقام البروكسي المفتوحة منعاً نهائياً كلما وجدت وبعد التأكد من كونها بروكسي مفتوح.

مدة المنع

يمكن للإداري منع مستخدم مسجل أو عنوان آي بي لمدة معينة أو بصورة دائمة. في حالة حدوث تخريب أو مخالفة من عنوان آي بي نشط في ويكيبيديا العربية، يجب ألا تزيد مدة المنع عن 24 ساعة. أما بالنسبة لعناوين الآي بي غير النشطة والمستخدمين المسجلين، فتكون مدة المنع ابتداء من 24 ساعة أو أكثر. يمكن القيام بمنع لمدة تقل عن 24 ساعة لتهدئة الوضع. يجب ألا يستخدم المنع الدائم لعناوين الآي بي نظراً لأنها تتغير باستمرار، وأحياناً تكون مشتركة فيما بين أكثر من شخص.

  • التخريب: لا يمنع المستخدم في حالات التخريب المنفردة. بالنسبة للعناوين النشطة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة. يمكن منع المستخدمين المسجلين الذين يقومون بالتخريب المستمر بصورة دائمة.
  • الهجوم الشخصي: لا يمنع المستخدم أيضاً في حالات التخريب المنفردة. بالنسبة للعناوين النشطة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة. يمكن منع المستخدمين المسجلين الذين يقومون بالهجوم الشخصي المستمر بصورة دائمة.
  • خرق قانون الاسترجاعات الثلاثة: فترة المنع تصل إلى 24 ساعة، مع إخبار الشخص بمخالفته للقوانين.
  • الأسماء غير اللائقة: يمنع المستخدم المسجل باسم غير لائق (انظر ويكيبيديا:سياسة اسم المستخدم) بصورة دائمة مع وضع قالب {{اسم مستخدم غير مقبول}} في صفحة المستخدم.
  • دمى الجورب المخالفة: الحسابات الجديدة يمكن أن تمنع لمدة معينة أو بصورة مستمرة. دمى الجورب المخالفة لسياسات الموقع تمنع بصورة دائمة.
  • البوت: يمنع البوت حالما يلاحظ بأنه قام بعمل مخالف لسياسة استعمال البوت. المنع الأولي يصل إلى 24 ساعة حتى يتمكن صاحب البوت من الرد وتصحيح البوت.

خيارات عملية المنع

هناك عدد من الخيارات المتاحة لعملية المنع والتي يمكن استخدامها في ظروف معينة.

  • المنع التلقائي: المنع التلقائي يمنع المستخدم من المساهمة باستخدام عنوان الآيبي الذي تم منع الحساب منه، ويجب عدم استخدام هذا الخيار عادة عند منع حساب بوت غير حاصل على علم البوت أو غير مصرح له (لأن المستخدم المشغل للبوت عادة يستخدم آيبي مماثل لحساب البوت، مما سيمنع المستخدم من التقدم لطلب علم البوت)، بينما يجب تفعيله في حال منع البوتات العاطلة أو المخربة. هذه الخاصية مفعلة افتراضيا.
  • منع إنشاء حساب: سيمنع هذا الخيار الحساب الممنوع من إنشاء حسابات أخرى، وإن كان المنع التلقائي مفعلا فسيتم أيضا منع إنشاء أي حسابات جديدة من آيبي الحساب الممنوع. يجب عدم استخدام هذا الخيار عادة عند منع حسابات ذات أسماء غير لائقة (من أجل السماح للمستخدم بإنشاء حساب جديد ذو اسم لائق)، بينما يجب تفعيله عند التأكد من إساءة إنشاء حسابات متعددة من قبل ذات المستخدم لأغراض الإساءة أو التهجم.
  • منع البريد الإلكتروني: سيقوم بمنع المستخدم من استخدام خاص:مراسلة المستخدم طوال مدة المنع المطبق. لا يجب استخدام هذا الخيار بشكل افتراضي، إلا أنه يجب استخدامه فقط عند إساءة استخدام خاصية إرسال الرسائل (مثلا في حالات إرسال رسائل تهديد أو إساءة إلى الإداري الذي قام بالمنع). وعند استخدامها يجب إبقاء طريقة للمستخدم للتواصل مع مجتمع ويكيبيديا سواء عن طريق عدم منعه من تعديل صفحة نقاشه أو إعلامه بقائمة البريد لويكيبيديا العربية.
  • منع تعديل صفحة النقاش الخاصة بالمستخدم: سيقوم هذا الخيار بمنع المستخدم الممنوع من تعديل صفحة نقاشه. يجب عدم تفعيل هذا الخيار عند المنع وذلك من أجل تمكين المستخدم من مراجعة عملية المنع وطلب رفع المنع عنه، إلا أن تم إساءة استخدام صفحة النقاش من قبل المستخدم الممنوع.

انظر أيضا