ويكيبيديا:فريق المتطوعين للرد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
واجهة برنامج أوه تي آر إس.

فريق المتطوعين للرد (بالإنجليزية:Volunteer Response Team) هي مجموعة من المتطوعين الذين يرسلون الإجابات إلى أيّ شخصٍ يستفسر استفساراً رسمياً عن ويكيبيديا أو مؤسسة ويكيميديا. يستخدم الفريق برنامج "أوه تي آر إس: OTRS" لتنظيم ومعالجة البريد الإلكتروني الذي تتلقَّاه ويكيبيديا. يوفّر برنامج أوه تيه آر إس طريقةً ليتمكن عدة أشخاص في الآن ذاته من تنظيم وتصنيف عملهم للرد على رسائل إلكترونية.

أنشطة الفريق[عدل]

يستقبل فريق المتطوعين للرد طائفة واسعة من رسائل البريد الإلكتروني:

  • الأسئلة عن ويكيبيديا وعن مشاريع مؤسسة ويكيميديا الأخرى.
  • منح الترخيص لتبرع وسائل الإعلام.
  • تقارير عن أخطاء المقالات.
  • حول قضايا سير الأحياء.
  • شكاوى التخريب الصارخ.
  • استفسارات حول إعادة استخدام النص أو الوسائط.
  • المجاملات وردود الفعل (التغذية الراجعة).
  • طلبات الحصول على معلومات.

عادةً ما تتعلَّق معظم الرسائل الحقيقية التي يتلقَّاها فريق المتطوعين بمسائل طبيعية على ويكيبيديا، حيث تمتلئ باستفساراتٍ أو شكاوى عن مقالاتٍ كتبوها أو حاولوا تعديلها فاسترجعت تعديلاتهم أو حذفت من أساسها، إلا أنَّها في الكثير من الأحيان تكون صادرةً عن مؤسَّسات أو أشخاصٍ معروفين يستفسرون عن مقالاتهم الشخصية. في بعض الحالات يمكن أن يكون أعضاء الفريق محض مساعدين للعمل على حلّ مشكلةٍ ما أو خطأ في أحد المقالات يشير إليه المستفسرون.

تفاصيل العمليَّة[عدل]

الرسائل[عدل]

سياسات ويكيبيديا
المبادئ الشاملة
ويكيبيديا ليست
تجاهل كل القواعد
معايير المحتوى
وجهة النظر المحايدة
الوثوقية
لا أبحاث أصلية
سير الأحياء
تجنب التباهي
العمل مع الآخرين
أدب
لا تهجمات شخصية
التحرش
لا تهديدات قضائية
توافق
حل النزاع
المزيد
قائمة السياسات
قائمة الإرشادات

يُصطَلح في فرق الأو تي آر إس العالمية على تسمية الرسائل التي يتلقَّاها المتطوِّعون بالكلمة الإنكليزية Tickets، والتي تعني حرفياً تذكرة. تؤرشف كل رسالةٍ في بريد الأو تي آر إس برقمٍ مميَّز خاصٍّ بها، وتُصنَّف (خلال لحظاتٍ من وصولها) حسب اللغة التي كتبت بها ونوعيَّة المحتوى داخلها، لتسهيل عمليَّة الإجابة على المتطوعين. لا يمكن للمتطوّع أن يشاهد إلا الرسائل المصنَّفة ضمن تصنيفٍ يمكنه الوصول إليه، وعادةً لا يمكن للمتطوع الطبيعي أن يصل إلى أكثر من تصنيفٍ أو اثنين.

عندما ينضمُّ متطوع جديد إلى فريق الأو تي آر إس، يتمُّ توجيهه إلى تصنيفٍ خاصٍّ للرسائل أو أكثر (يصطلح على تسمية هذه التصانيف Queues) يختارها بنفسه، حيث توجد ثلاثة أنواعٍ رئيسية تنقسم إليها هذه التصانيف هي:

  • تصانيف اللغة: تُسمَّى على هيئة info-ar (للعربية) أو info-de (للألمانية)، تكون هذه التصانيف عامَّة بطبيعتها وتشمل جميع الرسائل المرسلة إلى متطوّعي لغة معيَّنة من لغات ويكيبيديا. لا تعتمد هذه التصانيف على اللغة التي كتبت بها الرسالة، إنَّما إصدارة ويكيبيديا التي تتعلَّق الرسالة بها (فلو كانت الرسالة مكتوبة بالفرنسية، لكنَّها شكوى عن مقالة بويكيبيديا العربيَّة، ستوضع ضمن info-ar).
  • تصانيف المرسلين: تُسمَّى على هيئة info-ar (Quality)، وتكون أقل عموميَّة من سالفتها، بل ولا يمكن أن يطَّلع عليها إلا عددٌ محدود نسبياً من المتطوعين. تكون الرسائل المرسلة على هذا التصنيف حسَّاسة، حيث تتعلَّق بالمؤسسات أو الأناس الذين يطالبون بتعديل مقالاتهم الشخصية على ويكيبيديا.
  • تصانيف القانون: تُسمَّى على هيئة Permessions-ar وتتخصَّص هذه الرسائل بالمسائل القانونية، حيث تُرسَل عليها رسائل أصحاب حقوق الملكية الفكرية الذين يريدون أن يمنحوا مؤسسة ويكيميديا الحق بإعادة استعمالم المواد التي أنتجوها بحرية.

العضوية[عدل]

لا يمكن أن يطّلع على رسائل الأو تي آر إس إلا عددٌ محدود من المتطوعين، ولا يمكن أن ينضمَّ هؤلاء المتطوعون إلى الفريق إلا بموافقة إداريّي الأو تي آر إس، وهم أشخاص موثوقون تعيِّنهم - بدورهم - مؤسسة ويكيميديا. للانضمام إلى الفريق، يجب أن تكون لدى المتطوّع خبرة عالية بويكيبيديا ومعرفة دقيقة بأسلوب سير العمليَّات فيها. كما يجب على المتطوّع أن يكون صبوراً وهادئاً ليكون مستعدًّا لتحمُّل الرسائل الغاضبة والانفعالية والحساسة التي كثيراً ما سيضطر للتعامل معها.

إذا كنتَ مهتماً، يمكنك الاطلاع على قائمة كاملة بمتطوّعي الأو تي آر إس بجميع اللغات عبر هذه الصفحة بالميتا. إذا كان لديك شكٌّ بأن أحد المتطوعين الذين ردوا على رسالةٍ ما ليس فعلاً عضواً بفريق الرد، بإمكانك مراسلة أحد الإداريين مباشرةً مع إعلامه برقم الرسالة لينظر بالمسألة.

يمكن لأيّ متطوع راغبٍ بالانضمام للفريق أن يقدّم طلباً للانضمام على الميتا، كما يمكن التعليق على طلبات الآخرين تأييداً أو معارضةً. عند اتخاذ القرار، سيعمل إداريو الأو تي آر إس على مراسلة جميع المتقدِّمين برسائل خاصة، ثم سيقبلون أو يرفضون الطلب حسب حكمهم الشخصي.