ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

قائمة اليوم المختارة هي القائمة التي اختيرت لتظهر على الصفحة الرئيسيّة، ويتم اختيارها من قائمة القوائم في ويكيبيديا:قوائم مختارة التي سبق وأن نجحت في الترشيح. يقوم أحد المحررين (حاليًّا باسم) بجدولة القوائم للظهور في الصفحة الرئيسيَّة. في حال وجدت مشكلةً في إحدى القوائم تفضّل بإطلاعنا عليها في صفحة نقاش الصفحة الرئيسية أو في صفحة نقاش قائمة اليوم المختارة.

تُعرض القوائم المختارة حسب تاريخ وسمها من الأقدم للأحدث وهي مُرتبة في صفحة سجل العرض.


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الأربعاء، 24 أبريل، 2024؛ والساعة الآن 20:37 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

قائمة اليوم (24 أبريل)

24 أبريل - الأربعاء

ثمانيةُ أنواعٍ من الأيليَّات (عكس اتجاه عقارب الساعة من الجهة العلوية اليُسرى): الأيل الأحمر، أيل السيكا، أيل البطائح، الرنة، الأيل أبيض الذيل، الشادن الرمادي، الواپيت، الپودو الجنوبي.
ثمانيةُ أنواعٍ من الأيليَّات (عكس اتجاه عقارب الساعة من الجهة العلوية اليُسرى): الأيل الأحمر، أيل السيكا، أيل البطائح، الرنة، الأيل أبيض الذيل، الشادن الرمادي، الواپيت، الپودو الجنوبي.

الأيليَّات (الاسم العلمي: Cervidae) هي فصيلةٌ من الثديَّات الحافريَّة المُجترَّة، تنتمي إلى رُتبة مُزدوجات الأصابع. يُطلق على الفرد الواحد من هذه الفصيلة الأيّل. تنتشر الأيليَّاتُ في جميع أنحاء العالم عبر آسيا وأوروپَّا والأمريكتين الشماليَّة والجنوبيَّة، ضمن موائل متنوعة. يتراوح حجمُ الأيل بين 60 سنتيمترًا (24 بوصة) بالطول و32 سنتيمترًا (13 بوصة) بالارتفاع في حالة الپودو حتى 3.4 مترًا (11.2 قدمًا) بالطول و3.4 مترًا (11.2 بوصة) بالارتفاع في حالة الموظ. لا يُوجد تعدادٌ لجمهرة مُعظم أنواع الأيليَّات، ولكن تُقدَّر جمهرة اليحمور الأوروپي بحوالي 15 مليونًا، في حين أنَّ العديد منها يُصنف ضمن الأنواع المُهدَّدة بالانقراض أو المُهددَّة بخطر انقراضٍ أقصى مع جمهرةٍ تبلغ أقل من 200 رأس. أيل الأب ديڤيد هو النوع الوحيد من الأيائل المُنقرضة في البرية، أمَّا أيل شومبورغ فهو النوع الوحيد المُنقرض حديثًا، إذ نفق آخر فردٍ منها سنة 1938. تُقسّم الأيليَّات إلى 54 نوعًا، والتي بدورها تُقسّم إلى 18 جنسًا ضمن 3 فُصيلاتٍ، وهي: أيائل العالم الجديد وأيائل العالم القديم وأيائل الماء. صُنفت الأنواع المنقرضة أيضًا تحت فُصيلات أيائل العالم الجديد والقديم. اكتُشف أكثر من مائة نوعٍ منقرضٍ من أيائل العالم القديم، ولكنَّ تصنيفها وعددها غيرُ ثابتين؛ بسبب الأبحاث والاكتشافات المستمرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

قائمة الغد (25 أبريل)

25 أبريل - الخميس

ستة أنواع من البطريقيات (باتجاه عقارب الساعة من الجهة العليا اليسرى) بطريق إمبراطوري، بطريق سنار، بطريق أسترالي، بطريق أصفر العينين، بطريق جنتو، بطريق ناهق
ستة أنواع من البطريقيات (باتجاه عقارب الساعة من الجهة العليا اليسرى) بطريق إمبراطوري، بطريق سنار، بطريق أسترالي، بطريق أصفر العينين، بطريق جنتو، بطريق ناهق

البِطريقيَّات (الاسم العلمي: Spheniscidae)؛ هي فصيلة من الطيور المائية غير القادرة على الطيران التي تتبع فصيلة قصيرات الجناح. تعيش البطريقيات حصريًا في نصف الأرض الجنوبي ما خلا نوعًا واحدًا منها فقط، هو بطريق غالاباغوس الذي يعيش شمال خط الاستواء. تقضي البطاريق ما يقرب من نصف حياتها على الأرض والنصف الآخر في البحر، وهي متكيفة مع الحياة في المياه، وتتمتع بلون ريش داكن من الأعلى وأبيض من الأسفل. تتغذى معظم طيور البطريق على الكريل والأسماك والحبار وأشكال الحياة البحرية الأخرى التي تصيدها بواسطة مناقيرها وتبتلعها أثناء السباحة. للبطريق لِسان شَوكي وفكَّين قويان لالتقاط الفرائس الزلقة. تُقسّم البطريقيات إلى 21 نوعًا مُقسَّمَة بدورها إلى 6 أجناس ضمن فُصيلة واحدة باقية، وهي فُصيلة البطاريق الحديثة. وتضم هذه الفُصيلة نوعين مُنقرضين هُما بطريق شاتام (الاسم العلمي: Eudyptes warhami) وبطريق وايتاها (الاسم العلمي: Megadyptes waitaha) اللذان انقرضا في الألفية السابقة ويُرجَّح أن هذا بسبب صَيدها وأكلها من الپُولينزِيين.

تابع القراءة

عرض - تحرير