ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة/أغسطس 2016

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

هذه هي القوائم المختارة التي ظهرت مؤخرًا (أو ستظهر) في الصفحة الرئيسيّة حسب الجدولة أدناه. بإمكانك إظهار القوائم المختارة المُحدّثة آليًّا في صفحتك الشخصية عن طريق إضافة {{قائمة اليوم المختارة}}.

لمزيدٍ من المعلومات حول طريقة عرض القوائم، اطلع على ويكيبيديا:قائمة اليوم المختارة.


----

أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 13:36 بتوقيت جرينتش.


محتوى متميز:

صفحات تتعلق بالقوائم المختارة

1 أغسطس - الاثنين

شعار أفلام والت ديزني
شعار أفلام والت ديزني

بدأت شَركة أفلام والت ديزني إنتاج الأفلام السينمائيَّة مُنذ عام 1938 مع فيلم الذئاب لا تبكي أبداً. وتتنوَّع أفلامها بين تلك المُحرّكة حاسوبيّاً أو المُصوَّرة تصويرًا حقيقيًّا وغيرها... وقد دُبلجت أغلب تلك الأفلام إلى اللُغة العربيّة الفُصحى، وإلى اللهجة المصريَّة. أُنتج الكثير من الأفلام أيضًا عبر شركات إنتاج تابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. وقد أُصدرت بضعة أفلام أُخرى إلى أجهزة العرض المنزليَّة مُباشرةً دون أن تُعرض في دورِ العرضِ السنمائي كفيلم عودةُ جعفر والجزء الثاني من الأسد الملك وغيرها الكثير. تَضُمّ القائمة أفلام شركات الإنتاج التابعةَ لديزني بشكلٍ مُباشر والتي ظهرت عليها علامة ديزني التجاريّة كاستديوهات والت ديزني للرسوم المتحركة واستديوهات بيكسار. بالإضافةِ لكونِ القائمة لا تحوي إنتاجات أفلام الشركات التابعة والتي تَملِكُها شركة ديزني ولكن لم تَظهر فيها العلامة التجاريّة للشركة الأُم كاستديوهات مارفيل وتوتشستون بيكشرز وميرماكس,

تابع القراءة

عرض - تحرير

2 أغسطس - الثلاثاء

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة حكام آل سعود هي قائمةٌ بحكام السعودية من أسرة آل سعود الحاكمة، وترجع الأسرة إلى جدهم الأكبر مانع بن ربيعة المريدي، وكان قد قدم مع أسرته إلى منطقة العارض في نجد سنة 850 هـ الموافقة لسنة 1447م، بعد أن دعاه قريبه «ابن درع» أمير حجر اليمامة وأعطاه مناطق في وادي حنيفة أنشأ فيها بلدة أطلق عليها مسمى الدرعية، نسبة إلى ابن درع. كانت بداية السعودية بتأسيس الدولة السعودية الأولى (إمارة الدرعية) على يد محمد بن سعود سنة 1157 هـ / 1744 والتي انتهت سنة 1233 هـ / 1818، ثم تبعتها الدولة السعودية الثانية (إمارة نجد) وكانت قد بدأت بعد سقوط الدولة الأولى إلى أن انتهت سنة 1308 هـ / 1891. لاحقاً جرت محاولات لتأسيس دولة سعودية ثالثة فتم ذلك على يد عبد العزيز آل سعود سنة 1319 هـ / 1902، فأصبحت لاحقاً سلطنة نجد ثم بعد ذلك مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى أن أصبحت تحت مسمى المملكة العربية السعودية بعد توحيد جميع أراضيها في كيان واحد، وكان ذلك في 1351 هـ / 23 سبتمبر 1932م.

تابع القراءة

عرض - تحرير

3 أغسطس - الأربعاء

معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.
معرض لنماذج كبيرة الحجم للكرات التي استخدمت في بطولات كاس العالم السابقة.

كرات كأس العالم لكرة القدم هي الكرة الرسمية المستخدمة في مباريات كأس العالم لكرة القدم، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام كرة قدم موحدة ومعتمدة عقب الخلاف الشهير الذي حدث في نهائي كأس العالم لكرة القدم 1930 عندما لعب النهائي بكرتين نتجية خلاف بين الفريقين ، وفي عام 1962، تم اختيار أديداس كمصنع رئيسي لكرات كأس العالم، و أصبحت كرات البطولة من تصميم شركة أديداس بداية من بطولة كأس العالم لكرة القدم 1970 لغاية يومنا هذا. كانت الكرة تصنع بالكامل من جلد الحيوانات ولكن كانت تعاني من الثقل وبعض المشاكل ، وتطورت مع البطولات المتلاحقة وسيتم استخدام خامات وتقنيات عالية، حتى أصبح أقل وزناً وأكثر دقة وسرعة ، خاصة مع اقتراح الفيفا لعمل مواصفات خاصة للكرة المستخدمة مع بطولة كأس العالم 2010 "الجابولاني" حيث تميزت بنوع من الخفة والديناميكية بهدف زيادة الأهداف ورفع مستوى المنافسة، وقد تسببت الكرة بالفعل إحداث إرباك لحراس المرمى بسبب صعوبة توقع مسارها ومعدل دورانها في الهواء، مما فتح الباب لإجراء المزيد من الأبحاث العلمية والتطوير على الكرات المستخدمة في أي بطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

4 أغسطس - الخميس

الراية الملكيّة السعوديّة
الراية الملكيّة السعوديّة

قائمة ملوك المملكة العربية السعودية التي يُعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملكٍ لها بشكلها الحديث وذلك بعد توحيد مناطقها تحت مسمى المملكة العربية السعودية في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م واتخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وفي عام 1352هـ (1933م) عيّن ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد كان يسانده في أمور الدولة، وفي الحجاز كان ينوب عنه ابنه فيصل بن عبد العزيز. استمر عبد العزيز في الحكم إلى أن توفي في الطائف سنة 1373 هـ (1953م). بعد وفاة الملك عبدالعزيز تمت مبايعة ابنه سعود ملكاً سنة 1373هـ (1953م)، وفي عهده تمت العديد من الإصلاحات الداخلية والمشروعات العمرانية من أهمها، إنشاء مجلس الوزراء وإسناد رئاسته إلى فيصل بن عبد العزيز، والنهضة التعليمية التي تم فيها تحويل مديرية المعارف إلى وزارة المعارف وعيّن فهد بن عبد العزيز وزيراً للمعارف، وعمل على توسعة المسجد النبوي الذي اعُتمد مشروعه في عهد الملك عبدالعزيز، ثم توسعة المسجد الحرام. في 1383 هـ (1964م) مرض الملك سعود ولم يعد قادراً على التصرف في شؤون الحكم الأمر الذي استوجب عزله في 1384 هـ، وتعيين أخاه فيصل بدلاً عنه، وفي 1388 هـ (1969م) توفي الملك سعود في أثينا باليونان.

تابع القراءة

عرض - تحرير

5 أغسطس - الجمعة

جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.
جغا زنبيل أوّل موقع في إيران يُدرج على قائمة التراث العالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي في إيران التي انضمت إلى معاهدة مواقع التراث العالمي في 26 شباط/ فبراير 1975. أدرج أول موقع إيراني وهو جغا زنبيل على قائمة التراث العالمي عام 1979 تبعه في نفس العام مواقع برسبوليس وساحة نقش جهان . وضُمّت مواقع أخرى إلى قائمة مواقع التراث العالمي في سنوات لاحقة حتى بلغ عدد المواقع 17 موقعاً جميعها ثقافية آخرها هو موقع شهر سوخته الذي أدرج عام 2014 وهو عبارة عن مدينة أثرية تعود للعصر البرونزي. تقوم منظمة اليونسكو كل عامٍ بتصنيف مواقع مرشحة لتكون على لائحة التراث العالمي أو تلغي تصنيف مواقع أخرى إذا ما فقدت شروط البقاء على اللائحة. كما تدرج لجنة التراث العالمي مواقع محددة كمعرضة للخطر مع تحديد العوامل التي تعرضها للخطر، ومن هذه المواقع في إيران بم التي تعرضت إلى أضرارٍ جسيمةٍ جراء زلزال عام 2003. لكن رفع اسمها من هذه اللائحة في مؤتمر اليونسكو الذي عقد من 16 إلى 27 حزيران يونيو 2013 بعد أعمال الترميم الواسعة التي قامت بها السلطات الإيرانية، وأعادت الموقع إلى سابق عهده.

تابع القراءة

عرض - تحرير

6 أغسطس - السبت

منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.
منتخب البرازيل صاحب صدارة المنتخبات في تاريخ كأس العالم، الصورة مُلتقطة عام 1958.

قائمة ترتيب المنتخبات التي شاركت في نهائيات كأس العالم لكرة القدم؛ وتقارن هذه الإحصائية أداء المنتخبات الوطنية التي شاركت في كأس العالم لكرة القدم وفق مجموعة من المعايير منها عدد المباريات الإجمالي، الفوز، الخسارة، الأهداف. حتى بطولة 2014 يعد المنتخب البرازيلي صاحب أكبر عدد من مرات الفوز بالبطولة وأكبر عدد من الانتصارات وأكثر منتخب في جميع النقاط والأكثر في عدد المشاركات والأكثر في عدد الفوز بالمباريات. يليه في الترتيب مباشرة المنتخب الألماني الذي يعد أيضاً صاحب أكبر رصيد من الأهداف في تاريخ البطولة ، كما يعد المنتخب المكسيكي صاحب أكبر عدد من مرات في الخسارة خلال تاريخ البطولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

7 أغسطس - الأحد

دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم ذئب وول ستريت في لندن، في 3 مايو 2014.

قائمة أعمال ليوناردو دي كابريو وهو ممثّلٌ أمريكيٌّ بدأ حياته المهنيّة حينما كان طفلًا بالتمثيل في التلفزيون. شارك ديكابريو في البداية في مسلسل لاسي الجديدة عام 1989 ومسلسل سانتا باربرا عام 1990 وشارك أيضًا بأدوارٍ طويلةٍ مُستمرّة في مسلسل الكوميديا والدراما أبوّة عام 1990 ومسلسل كوميديا الموقف آلام النمو في العام الذي يليه، قبل أن يبدأ أوّل ظهورٍ له في الأفلام في فيلم الفيديو المخلوقات 3. بعد عامين، قام بأداء دور توبياس وولف في فيلم حياة هذا الفتى إلى جانب الممثل روبرت دي نيرو. أشاد النقاد بموهبة دي كابريو لأداءه بدورٍ ثانويٍّ في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب عام 1993، ما أهّله للترشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثلٍ مساعدٍ. أما في عام 1995، فقد شارك في فيلمين قام في الأول منهما بأداء دور المؤلف الأمريكي جيم كارول في فيلم مذكرات كرة السلة، وأدّى في الثاني دور الشاعر الفرنسي آرثر رامبو في فيلم كسوف كلي. في العام التالي لعِبَ دور روميو مونتيغيو في فيلم روميو + جولييت للمخرج باز لورمان. في عام 1997، شارك بدور البطولة إلى جانب الممثلة كيت وينسليت في فيلم تيتانك للمخرج جيمس كاميرون، الفيلم الذي كان أعلى الأفلام حصولاً على إيراداتٍ حتى وقتٍ قريبٍ، وحقّق لديكابريو شهرةً عالميّةً، وحاز لأداءه على جائزة إم تي في للأفلام لأفضل أداء وترشّح لجائزة غولدن غلوب لأفضل ممثل في فيلم دراما.

تابع القراءة

عرض - تحرير

8 أغسطس - الاثنين

شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.
شعار لجنة التراث العالمي التابعة لليونسكو.

قائمة مواقع التراث العالمي في وسط وشمال آسيا هي قائمةٌ بمواقع التراث العالمي الطبيعية، أو الثقافية أو المختلطة (طبيعيّةٌ وثقافيّةٌ بنفس الوقت) التي تقوم لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو بترشيحها ليتم إدراجها ضمن برنامج مواقع التراث العالمي الذي تديره اليونسكو. وتشمل المواقع الطبيعية معالم من صنع الطبيعية كالجبال، الغابات، السهوب، البراكين والجزر إلخ. أما المواقع الثقافيّة فهي معالمٌ من صنع الإنسان كالمدن والقلاع والمساجد والكنائس وغيرها، وفي بعض الحالات تكون المواقع مختلطةً (مثل موقع طبيعيٍّ مُميّزٍ ومشيّدٍ فيه مبانٍ تاريخية). تشمل مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال آسيا 22 موقعاً موزعةً على ستّ دولٍ هي: كازخستان، وقيرغيزستان، وطاجكستان، وتركمانستان، وأوزبكستان والجزء الآسيوي من روسيا. أما الجزء الأوروبي من روسيا فتُصنّف مواقعه ضمن لائحة شرق أوروبا لمواقع التراث العالمي. وتشمل روسيا أكثر مواقع التراث العالمي في منطقة وسط وشمال أوروبا، إذ تتضمن ثمانية مواقعٍ (كُلّها طبيعية)، أحدها موقعٌ حدوديٌّ مشتركٌ مع منغوليا، هو غور أوبس نور. وأقدم هذه المواقع هي قلعة إيجان المدرجة على لائحة اليونسكو للتراث العالمي في أوزبكستان منذ عام 1990.

تابع القراءة

عرض - تحرير

9 أغسطس - الثلاثاء

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة المناطق الإداريّة السعوديّة هي قائمةٌ بالمناطق الإداريّة المُكوّنة للمملكة العربية السعودية، والبالغ عددها 13 منطقةً إداريّةً، وتنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة، وتشتمل الإمارة أو المحافظة أو المركز على عدد من المسميات السكانيّة (مدن، وقرى، ومزارع، وموارد مياه، وتجمع بادية) ترتبط بها إدارياً. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. المناطق مساحةً هي المنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 540.000 كم2، تُمثِّل نحو 27٫6% من مساحة المملكة، أما أصغرها فهي منطقة الباحة، إذ تبلغ مساحتها نحو 12.000 كم2، تُمثِّل نحو 0.6% من مجمل المساحة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2، تُمثِّل نحو 69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

10 أغسطس - الأربعاء

منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016
منتخب البرتغال يحتفل بالكأس بعد فوزهم ببطولة أمم أوروبا لكرة القدم 2016

قائمة نهائيات بطولة أمم أوروبا لكرة القدم هي قائمة المباريات النِهائية في بطور أمم أوروبا لكرة القدم، حَيث تحدد المباريات النهائية بطل قارة أوروبا، وَتُقام البطولة منذ إنشائها تحت إشراف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تقام البطولة مرة كل أربع سنوات، مند بدايتها في عام 1960، و تحديداً بعد سنتين من إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم، وفي بطولة أمم أوروبا 1968، تم تغيير اسم البطولة من كأس أمم أوروبا ليصبح بطولة أمم أوروبا، وَيُعد منتخب إسبانيا البطل الحالي للبطولة بعد فوزه على منتخب إيطاليا بأربعة أهداف لصفر في نهائي بطولة أمم أوروبا 2012 التي أقيمت بكييف. أما البطولة القادمة ستقام بفرنسا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

11 أغسطس - الخميس

قائمة الأندية الفائزة ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ويُعد نادي يوفنتوس الإيطالي هو الفريق الوحيد الذي فاز بكل مسابقات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ( دوري أبطال أوروبا في 1985، وكأس الاتحاد الأوروبي للأندية أبطال الكؤوس في 1984، وكأس الاتحاد الأوروبي في 1977.)، وهو أول فريق في تاريخ كرة القدم الأوروبية قام بهذا الإنجاز. ولهذا كرَّمَ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم نادي يوفنتوس بهذا الإنجاز عندما منحه شهادة تكريم في 12 يوليو 1988، تعرف باسم لوح اليويفا التذكاري (بالإنجليزية: The UEFA Plaque)‏. يذكر أن نادي يوفنتوس استطاع أيضاً الفوز بباقي بطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم وهي (كأس إنتركونتيننتال في 1985، وكأس إنترتوتو في 1999، وكأس السوبر الأوروبي في 1984)، ففي عام 1985 أصبح يوفنتوس أول نادي في التاريخ (وما زال النادي الوحيد) الذي فاز بكل المسابقات الدولية الرسمية. من جهة أخرى، فإن نادي إيه سي ميلان و نادي ريال مدريد هم أكثر الأندية تحقيقاً للألقاب مستوى القارة الأوروبية، حيث حصد على 17 لقباً. أما من ناحية مجموع الألقاب، فإن الأندية الأسبانية فازت بعدد أكثر من الألقاب برصيد 49 لقب، مقارنة باللأندية الإيطالية التي تمتلك 48 لقباً والأندية الإنجليزية صاحبة 39 لقباً.

تابع القراءة

عرض - تحرير

12 أغسطس - الجمعة

خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.
خارطةٌ توضح توزيع المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية.

قائمة محافظات السعوديّة هي قائمةٌ بالمحافظات التي تعدّ المستوى الإداري الثاني في المملكة العربية السعودية بعد المناطق الإداريّةً، حيث تنقسم كلّ منطقةٍ منها إلى عددٍ من المحافظات يختلف عددها من منطقةٍ إلى أخرى، وتنقسم المحافظة إلى مراكز ترتبط إدارياً بالمحافظة أو الإمارة. كان يبلغ عدد المحافظات في المملكة 118 محافظةً تُحتسب ضمنها مراكز الإمارات إلى أن تمت الموافقة سنة 2012م على زيادة عدد المحافظات لتصل بذلك إلى 134 محافظة بدون احتساب مراكز إمارات المناطق. تُعدّ منطقة الرياض أكثر المناطق تقسيماً إذ يبلغ عدد محافظاتها 20 محافظةٍ، بينما تُعد منطقة الجوف ومنطقة الحدود الشماليّة أقلّها بـ3 محافظات لكل منطقة. أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية، إذ تبلغ مساحتها نحو 375.000 كم2 ، تُمثِّل نحو69% من مساحة المنطقة، وتضم أجزاءً كبيرةً من الربع الخالي، أما أصغر المحافظات مساحةً فهي محافظة الحُرَّث التابعة لمنطقة جازان، إذ تبلغ مساحتها نحو 100 كم2.

تابع القراءة

عرض - تحرير

13 أغسطس - السبت

شعار وزارة الخارجية الأمريكية.
شعار وزارة الخارجية الأمريكية.

قائمة وزراء خارجية الولايات المتحدة هي قائمةٌ بمن تولّوا منصب وزير الخارجية، وهو مسؤول السياسة الخارجية في الإدارة الأمريكية، ويتم تعينه من قبل الرئيس الأمريكي وينال المشورة والموافقة من قبل مجلس الشيوخ الأمريكي ويكون الوزير عضواً في كابينة الولايات المتحدة (وهو مجلسٌ رئاسيٌ يضم الرئيس والوزراء ومدراء الوكالات الاتحادية المهمة) بالإضافة إلى عضويته في مجلس الأمن القومي الأمريكي. من واجبات ومهام وزير الخارجية التنظيم والإشراف على عمل وزارة الخارجية، والمشاركة في المفاوضات رفيعة المستوى مع الدول الأخرى، ومتابعة عمل السفارات والقنصليات الأمريكية في البلدان المختلفة، ومتابعة شؤون الرعايا الأمريكيين المقيمين في الخارج، وتنظيم سياسة الهجرة الأمريكية، كما يكون وزير الخارجية مستشاراً أولاً للرئيس الأمريكي فيما يتعلق بالشؤون الخارجية للبلاد.

تابع القراءة

عرض - تحرير

14 أغسطس - الأحد

مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة
مراسم نهائي كأس العالم 2014 الأخيرة

جوائز كأس العالم لكرة القدم هي مجموعة من الجوائز يتم منحها عقب نهاية كل بطولة، يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتوزيع الجوائز على اللاعبين والمنتخبات الذي شاركوا فيها، حالياً هناك 6 فئات من الجوائز: الكرة الذهبية: لأفضل لاعب في البطولة (تعرف حاليا باسم كرة آديداس الذهبية)، وهناك أيضًا الكرة الفضية والبرونزية للاعبي المركز الثاني والثالث الأكثر تميزًا في البطولة. والحذاء الذهبي: لهداف البطولة، ومنحت لأول مرة في عام 1930 (تعرف حاليا باسم حذاء آديداس الذهبي). والقفاز الذهبي: لأفضل حارس مرمى، ومنحت لأول مرةٍ في عام 1994. وأفضل لاعب شاب: لأفضل لاعب شاب تحت 21 سنة، ومنحت لأول مرة في عام 2006 (تعرف حاليا باسم جائزة هيونداي لأفضل لاعب شاب). واللعب النظيف: للفريق صاحب أقل عدد من البطاقات، ومنحت لأول مرة في عام 1970. وفريق البطولة: يتم اختيار أفضل 11 لاعب ممتع، من خلال استطلاع لرأي الجمهور، ومنحت لأول مرة في عام 1994.

تابع القراءة

عرض - تحرير

15 أغسطس - الاثنين

الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم
الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية لكرة القدم

قائمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم هي قائِمة نهائيات كأس العالم للأندية لكرة القدم والذي عُرف سابقاً بـ بطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) وهي بطولة كرة قدم دولية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض مسابقة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت الفيفا عام 1999 عن إنشاء بطولة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، و هو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة السابقة التي كانت تعرف فقط مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، مما جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين إتحادين قاريين فقط. ينظمها الاتحاد الدولي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في بطولة واحدة. النظام الحالي للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب في خلال فترة أسبوعين تقريباً. تتأهل الأندية الفائزة بلقب دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال أوقيانوسيا، دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

تابع القراءة

عرض - تحرير

16 أغسطس - الثلاثاء

بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.
بالله نؤمن هو شعار ولاية فلوريدا، وهو أيضًا الشعار الرسمي للولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة شعارات ولايات وأقاليم الولايات المتحدة الأمريكية هي قائمةٌ بشعارات الولايات الخمسين وقطاع كولومبيا (واشنطن العاصمة) والأقاليم الثلاثة التابعة للولايات المتحدة. والشعار هو جملة توضح المقصود لوصف رسمي أو تعكس الدافع العام لمنظمة حكومية أو نوايا المجموعة الحاكمة. ويوجد شعار الولاية على أختام الولاية أو علمها، في حين أنّ بعض الولايات قد اعتمدت شعاراتها من المجلس التشريعي للولاية، بينما يوجد الشعار على ختم الولاية فقط في بعض الولايات الأُخرى. بالله نؤمن هو الشعار الرسمي للولايات المتحدة، واعتمد من الكونغرس بقانون من قبل الرئيس دوايت أيزنهاور في 30 يوليو 1956. أما الشعار (EPluribus Unum) من اللاتينية فيعني "واحد من بين الكل" تم الموفقة عليه ليستخدم على ختم الولايات المتحدة العظيم في 1798 ولكن لم يتم اعتماده بإجراءات تشريعية كشعار رسمي للولايات المتحدة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

17 أغسطس - الأربعاء

قائمة المدربين الفائزين بكأس الكؤوس الأوروبية الذي يُعدّ الإيطالي نيريو روكو أكثرهم فوزاً بالكأس وذلك مرتين مع إيه سي ميلان أعوام 1968 و 1973، والاسكتلندي أليكس فيرغسون مرتين مع نادي أبردين في 1983 و مرة مع مانشستر يونايتد في 1991، و الهولندي يوهان كرويف مرتين مع أياكس أمستردام في 1987 ونادي برشلونة في 1989، السوفييتي فاليري لوبانوفسكي مرتين مع نادي دينامو كييف في 1975 و 1986. و يعتبر المدربين الإنجليز الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 6 بطولات، يليهم الطليان بخمس مرات، ثم المدربين الهولنديين و الألمان و الاسكتلنديين بأربع مرات. منذ تأسيسيها في 1960 و لغاية انحلالها في 1999، كانت البطولة تعلب بنظام خروج المغلوب، وكانت المباراة النهائية تلعب مباراة واحدة في ملعب محايد. لكن النسخة الأولى للبطولة كانت الإستثناء الوحيد حيث لعب المباراة النهائية من جولتين، وفاز بها نادي نادي فيورنتينا الإيطالي على نادي رينجرز الاسكتلندي بنتيجة 4-1 بمجموع المبارتين، وكان ذلك في نهائي عام 1961. ومثلما كان أول فريق يفوز يظفر باللقب من إيطاليا، كذلك كان نادي لاتسيو الايطالي آخر فريق فاز في باللقب في عام 1999 عندما تغلب على ريال مايوركا بنتيجة 2-1.

تابع القراءة

عرض - تحرير

18 أغسطس - الخميس

شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.
شعار الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية؛ ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وفقاً للدستور الأمريكي هو رئيس الدولة ورئيس الحكومة. وهو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي. يعد منصب الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية القوة والنفوذ. هذه القائمة تحتوى على الرؤساء الذين تقلدوا المنصب بعد إقرار دستور الولايات المتحدة الأمريكية في 4 مارس 1789، ويعتبر جورج واشنطون هو أول رئيس للولايات المتحدة، وعدد الأشخاص الذي تولوا المنصب هم 43 رئيس في خلال 44 فترة رئاسية، حيث تولي جروفر كليفلاند المنصب مرتين بشكل غير متتالي. توفي كل من الرؤساء: وليام هاريسون وزكاري تايلور ووارن هاردينغ وفرانكلين روزفيلت بشكل طبيعي أثناء توليهم المنصب، بينما اغتيل كل من أبراهام لينكون وجيمس جارفيلد ووليم ماكينلي وجون كينيدي أثناء توليهم المنصب، بينما يعتبر ريتشارد نيكسون هو الرئيس الوحيد الذي تمت إقالته من منصبه.

تابع القراءة

عرض - تحرير

19 أغسطس - الجمعة

جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.
جيوفاني تراباتوني أكثر المدربين فوزًا بالكأس.

قائمة المدربين الفائزين بكأس الاتحاد الأوروبي ودوري أوروبا (بالإنجليزية: UEFA Europa league)‏ أو كما كانت تعرف سابقاً كأس الاتحاد الأوروبي (بالإنجليزية: UEFA Cup)‏ وهي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1971 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. وهي ثاني أهم بطولة كرة قدم للأندية الأوروبية بعد بطولة دوري أبطال أوروبا. أكثر المدربين فوزاً بالكأس هو الإيطالي جيوفاني تراباتوني مرتين مع يوفنتوس أعوام 1977 و 1993، ومرة مع إنتر ميلان في 1991. من القلائل الذين توجوا باللقب أكثر من مرة مع الإيطالي جيوفاني تراباتوني هم: الإسباني لويس مولوني المتوج مرتين مع ريال مدريد أعوام 1985 و 1986، والإسباني خواندي راموس المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2003 و 2007، والإسباني الأخير رافاييل بينيتز الذي فاز مرة مع نادي فالنسيا في عام 2004 ومرة مع تشيلسي عام 2013، والإسباني أوناي إيمري المتوج مرتين أيضاً مع نادي إشبيلية أعوام 2014 و2015. ويعتبر المدربون الطليان والإسبان الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 9 بطولات، يليهم المدربون الهولنديون بـ 6 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

20 أغسطس - السبت

الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.
الدولة العباسية في أقصى اتساعها عام 850هـ.

خلفاء الدولة العباسية هُم مجموعةٌ من الخلفاء القرشيين المُسلمين المتحدرين من سلالة أصغر أعمام نبي الإسلام محمد بن عبد الله، ألا وهو العباس بن عبد المطلب. اعتمد العباسيون في تأسيس دولتهم على الفرس الناقمين على الأمويين لاستبعادهم إياهم من مناصب الدولة والمراكز الكبرى، واحتفاظ العرب بها، كذلك استمال العباسيون الشيعة للمساعدة على زعزعة كيان الدولة الأموية. نقل العباسيون عاصمة الدولة، بعد نجاح ثورتهم، من دمشق، إلى الكوفة، ثم الأنبار قبل أن يقوموا بتشييد مدينة بغداد لتكون عاصمة لهم، والتي ازدهرت طيلة ثلاث قرون من الزمن، وأصبحت أكبر مدن العالم وأجملها، وحاضرة العلوم والفنون، لكن نجمها أخذ بالأفول مع بداية غروب شمس الدولة العباسية ككل. تنوّعت الأسباب التي أدّت لانهيار الدولة العباسية. انتهى الحكم العباسي في بغداد سنة 1258م عندما أقدم هولاكو خان التتري على نهب وحرق المدينة وقتل أغلب سكانها بما فيهم الخليفة وأبنائه. انتقل من بقي على قيد الحياة من بني العباس إلى القاهرة بعد تدمير بغداد، حيث أقاموا الخلافة مجددًا في سنة 1261م، وبحلول هذا الوقت كان الخليفة قد أصبح مجرد رمز لوحدة الدولة الإسلامية دينيًا، أما في الواقع فإن سلاطين المماليك كانوا هم الحكّام الفعليين للدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

21 أغسطس - الأحد

قائمة نهائيات كأس الكؤوس الأوروبية: وكأس الكؤوس الأوروبية (بالإنجليزية: UEFA Cup Winners' Cup)‏ هي مسابقة كرة قدم للأندية الأوروبية أنشئت في عام 1960 من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، واستمر بتنظيمها إلى أن أُلغيت في عام 1999، ودُمجت مع بطولة كأس الاتحاد الأوروبي تحت مسمى دوري أوروبا (بالإنجليزية: Europa League)‏. وكانت الأندية الفائزة بالكؤوس المحلية (مثل بطل كأس إنجلترا وكأس الاتحاد الإنجليزي في إنجلترا) تتأهل لتخوض منافسات هذه البطولة. خلال تاريخ البطولة، لم يحدث أن يكون طرفا المباراة النهائية من نفس البلد. فاز باللقب 32 نادياً مختلفاً من 12 دولة، 5 أندية فقط استطاعت الفوز باللقب أكثر من مرة وهي نادي برشلونة الإسباني وإيه سي ميلان الإيطالي ونادي دينامو كييف الأوكراني وتشيلسي الإنجليزي وآخرهم نادي أندرلخت البلجيكي. ويُعد نادي برشلونة الإسباني أكثر الأندية تتويجاً بلقب البطولة بواقع 4 مرات. وتعتبر الأندية الإسبانية الأكثر حصداً للبطولة برصيد 8 بطولات، تليها الأندية الإيطالية والإنجليزية برصيد 7 بطولات. بينما أكثر الأندية خسارةً للمباراة النهائية هي نادي برشلونة وريال مدريد وأتلتيكو مدريد الإسبان ونادي آرسنال الإنجليزي ونادي أندرلخت البلجيكي ونادي فيورنتينا الإيطالي ونادي رينجرز الاسكتلندي ورابيد فيينا النمساوي، حيث خسر كل فريقٍ منهم النهائي مرتين.

تابع القراءة

عرض - تحرير

22 أغسطس - الاثنين

ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.
ظهير الدين محمد بابر مؤسس الدولة المغولية في الهند.

حكام دولة مغول الهند هم مجموعة من الحكام التركمان الذين بنوا وحكموا الدولة المغولية (بالأوردو: مغلیہ سلطنت) (بالفارسية: گورکانیان) في جنوب آسيا، وتشمل من الدول الحديثة الآن الهند، باكستان، وبنغلاديش، في وقت مبكر من القرن السادس عشر إلى أوائل القرن الثامن عشر. تأسست دولة عام 1526م في إقليم شرق أفغانستان و شمال الهند عرفت فيما بعد باسم الإمبراطورية المغولية على يد ظَهير اَلَدّين محمد بَابُرْ. لم يستطع نجل وخليفة بابر السلطان همايون بالاحتفاظ بالأراضي التي ضمها والده، وفي 1540 اضطر للتنازل عن الهند الشمالية للأفغان الصوريين. بعد 15 عاما تمكن همايون من استعادة السيطرة على شمال الهند وضمها من جديد لدولته. بلغت الدولة أوجها في عهد جلال الدين أبو الفتح محمد أكبر (1556م - 1605م)، الذي سيطر على كامل بلاد هندوستان (باكستان وشمال الهند) وإلى الشرق حتى البنغال، وأدخل كل الدول هناك تحت سلطته. كانت سياساته تقوم على التسامح، كما حاول أن يعامل المسلمين والهنود بالتساوي، وقام بتجديد نظام الإدارة في الدولة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

23 أغسطس - الثلاثاء

جيوفاني تراباتوني فاز بسبع ألقاب أوروبية، مثلما هو الحال مع الاسكتلندي أليكس فيرغسون والإيطالي كارلو أنشيلوتي.
جيوفاني تراباتوني فاز بسبع ألقاب أوروبية، مثلما هو الحال مع الاسكتلندي أليكس فيرغسون والإيطالي كارلو أنشيلوتي.

قائمة المدربين الفائزين ببطولات الاتحاد الأوروبي لكرة القدم: والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (بالإنجليزية: Union of European Football Associations)‏ والذي يعرف باسم يويفا (بالإنجليزية: UEFA)‏ هو الجهة المسؤولة عن إقامة وتنظيم منافسات كرة القدم في قارة أوروبا، وتأسس في 15 يونيو 1954. منذ تأسيسها في عام 1954 أشرف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على عشرات من البطولات في كرة القدم، منها ما هو ودي، ومنها ما هو رسمي، شملت تلك البطولات الجنسين ومختلف الفئات العمرية. المدربين الإيطاليين هم أكثر المدربين بالبطولات بعدما حققوا 45 لقباً، بفارق 16 لقباً عن المدربين الإسبان ذوو 29 لقباً، ثم المدربين الألمان برصيد 26 لقباً. يعتبر كل من الإيطاليَّين جيوفاني تراباتوني وكارلو أنشيلوتي والاسكتلندي أليكس فيرغسون المدربين الأكثر نجاحاً، بعدما حقق كل واحدٍ منهم 7 بطولاتٍ أوروبيَّةٍ. ويعتبر الإيطالي جيوفاني تراباتوني الوحيد مع الألماني أودو لاتيك الذين فازوا بالألقاب الثلاثة الكبرى وهي دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا (كأس الاتحاد الأوروبي) وكأس الكؤوس الأوروبية. أيضاً، يعتبر الإيطالي جيوفاني تراباتوني الوحيد الذي فاز بخمس بطولات أوروبية وهي دوري أبطال أوروبا ودوري أوروبا (كأس الاتحاد الأوروبي) وكأس الكؤوس الأوروبية وكأس الإنتركونتيننتال وكأس العالم للأندية كرة القدم.

تابع القراءة

عرض - تحرير

24 أغسطس - الأربعاء

علم مصر
علم مصر

تنقسم جمهورية مصر العربية إلى 27 محافظة في 8 أقاليم، كل محافظة لها عاصمة ويتبعها مراكز أو أقسام أو مراكز وأقسام معاً، المراكز الإدارية توجد في المحافظات التي بها ريف، وينقسم المركز الواحد إلى وحدات محلية؛ وعاصمة المركز أكبر بلاده وتكون مدينة، وعاصمة الوحدة المحلية تكون قرية رئيسية أو مدينة (إذا كان المركز يتبعه أكثر من مدينة)؛ والقرية الرئيسية يتبعها عدد من القرى، وكل قرية قد يتبعها عزب وكفور ونجوع. وإذا كانت عاصمة المركز مدينة كبيرة فإنها تكون قسماً أو مقسمة لعدة أقسام ويكون لكل قسم رئيس يُسمى برئيس الحي، أما إذا كانت قسماً واحداً فيكون حاكمها رئيس المدينة وتقسّم لعدة أحياء صغيرة أو شياخات، ويعين رئيس المدينة رؤساء تلك الأحياء الصغيرة أو الشياخات. أما المحافظات الحضرية غير الريفية فتقسم إلى أقسام، وتكون المحافظة نفسها محافظة مدينة أي تتبع سلطة المُحافظ مباشرة، وكل قسم يرأسه رئيس حي. أما المحافظات الحدودية أو الصحرواية فتقسم إلى أقسام كذلك، وكل قسم عاصمته مدينة من مدن هذه المحافظات، وكل قسم قد يتبعه عدداً من القرى الصغيرة. والحكم للقسم الواحد يكون لرئيس المدينة الذي يُعين من قِبل المحافظ مباشرة.

تابع القراءة

عرض - تحرير

25 أغسطس - الخميس

اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.
اللاعب الروسي أوليغ سالينكو هو اللاعب الوحيد في البطولة الذي أحرز 5 أهداف في مباراة واحدة، وذلك في بطولة كأس العالم لكرة القدم 1994.

قائمة الهاتريك في كأس العالم لكرة القدم وهي قائمة المباريات التي استطاع فيها لاعبٌ واحدٌ إحراز 3 أهدافٍ أو أكثر خلال مباراةٍ واحدةٍ، ويطلق عليه (هاتريك hat-trick)، يُعتبر إحراز هاتريك في كأس العالم حدثًا نادرًا نسبيًّا، فقد سُجِّل 50 هاتريك فقط في أكثر من 700 مباراةٍ في 19 بطولةً من بطولات كأس العالم. يتم احتساب الهاتريك في حال تسجيل الثلاثة أهداف بشكلٍ رسميٍّ من قِبل الفيفا، وذلك خلال مباريات كأس العالم ولا تشتمل على الأهداف المُسجّلة في مرحلة التصفيات. يعتبر اللاعب بيرت باتينود لاعب منتخب الولايات المتحدة هو أول من أحرز هاتريك في تاريخ كأس العالم وذلك في مباراة فريقه ضد باراغواي في كأس العالم لكرة القدم 1930؛ وآخر من أحرز هاتريك رسمياً هو اللاعب شيردان شاقيري لاعب منتخب سويسرا في مباراة فريقه ضد هندوراس في كأس العالم لكرة القدم 2014. اللاعبون الوحيدون الذين استطاعوا إحراز هاتريك أكثر من مرّةٍ في كأس العالم هم: ساندور كوتشيس وجاست فونتين وغيرد مولر وغابرييل باتيستوتا.

تابع القراءة

عرض - تحرير

26 أغسطس - الجمعة

قائمة ناسا لأفضل النباتات المنزلية لتنقية الهواء هو تقريرٌ وقائمةٌ وضعتها وكالة الفضاء الأمريكية ناسا (NASA) بعد دراسةٍ وأبحاثٍ مستفيضةٍ أجرتها الوكالة لتحديد بعض أنواع النباتات المنزلية التي يمكنها مساعدة الإنسان في الحصول على هواءٍ صحيٍّ ونقيٍّ بشكل أكثر فاعلية. تعود دوافع الدراسة الأولى لوكالة الفضاء الأمريكية عن النباتات المنزلية التي يمكنها أن تحسن من جودة الهواء الداخلي بفاعلية أكثر، إلى توفير ظروف بيئية صحية أفضل لتنفس رواد الفضاء في الرحلات المكوكية في الفضاء الخارجي. فقام الباحثون المختصون بدراسة واستخدام النباتات التي تحسّن من جودة الهواء الداخلي بفاعلية أكثر. ويعود نشر القائمة الأولى للدراسة إلى سنة 1989 وهي السنة التي رشحت فيها وكالة الفضاء الأمريكية أفضل النباتات المنزلية المنصوح بها لتنقية الهواء.

تابع القراءة

عرض - تحرير

27 أغسطس - السبت

جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.
جزء من منتزهات جبال روكي الكندية، أول موقع كندي يُدرج في قائمة مواقع التراث العالمي.

تضم قائمة مواقع التراث العالمي في كندا 17 موقعاً مُدرجة على لائحة التراث العالمي ثمان منها طبيعية وتسعة ثقافية، كما توجد ثلاثة منها حدودية مُشتركة، أولها موقع منتزهات جبال روكي الكندية الحدودي المشترك مع ولاية مونتانا الأمريكية، وثانيها هو موقع كلون/رانجيل-ستريت. إلياس / جلاشير باي / تتشينشيني-ألسيك الحدودي المُشترك مع ولاية ألاسكا الأمريكية، والثالث هو موقع حديقة بحيرات واترتون الوطنية الحدودي مع ولاية مونتانا الأمريكية. انضمت كندا إلى لجنة التراث العالمي سنة 1976 وقُبل أول موقع لها وهو محمية المنتزه الوطني ناهاني على قائمة التراث العالمي سنة 1978. يتم اختيار الموقع بناءً على معايير الاختيار وهذه المعايير إما معايير ثقافية: (أولاً)، (ثانياً)، (ثالثاً)، (رابعاً)، (خامساً)، (سادساً)، أو معايير طبيعية (سابعاً)، (ثامناً)، (تاسعاً)، (عاشراً) أو في بعض الأحيان تكون المعايير مُختلطة ثقافية وطبيعية.

تابع القراءة

عرض - تحرير

28 أغسطس - الأحد

قائمة المدربين الفائزين بكأس الإنتركونتيننتال الذي يُعد الأرجنتيني كارلوس بيانكي أكثر المدربين فوزاً بها، حيث فاز باللقب 3 مرات، مرة مع نادي فيليز سارسفيلد في 1994، و مرتين مع بوكا جونيورز أعوام 2000، 2003. وهو كذلك (كارلوس بيانكي) الوحيد الذي فاز باللقب مع فريقين مختلفين. بينما أول مدرب فاز بلقب كأس الإنتركونتيننتال بنظامه القديم (نظام الذهاب و الإياب) هو الإسباني ميغيل مونيوز مع نادي ريال مدريد الإسباني عام 1960، وأول من فاز باللقب بنظامه الجديد (من مباراة واحدة على ملعب محايد) هو الأوروغواياني خوان ميوجيكا مع نادي ناسيونال الأوروغوياني عام 1980. يذكر أن المدربين الأرجنتينيين هم الأكثر تتويجاً باللقب برصيد 11 بطولة، يليهم المدربين الأورغوايانيين بـ 7 مرات.

تابع القراءة

عرض - تحرير

29 أغسطس - الاثنين

علم موقع تراث عالمي.
علم موقع تراث عالمي.

قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر هي المعالم التي تصنفها لجنة التراث العالمي في اليونسكو كمواقع معرضة للخطر. وضعت اليونسكو اتفاقية التراث العالمي عام 1972، وعنوانها الكامل هو "اتفاقية متعلقة بحماية مواقع التراث العالمي الثقافية والطبيعية". وضعت الاتفاقية أساساً لتحديد وإدارة مواقع التراث العالمي. وفقاً للمادة 11.4 من الاتفاقية، يحق لمنظمة اليونسكو، من خلال لجنة التراث العالمي أن تدرج مواقع التراث العالمي المهددة والتي تتطلب مساعدة كبيرة في "قائمة مواقع التراث العالمي المعرضة للخطر". في 2012، تضمنت قائمة مواقع التراث العالمي في قائمة الخطر 38 موقعاً (17 موقع طبيعي و21 موقع ثقافي). تقع معظم هذه المواقع في العالم النامي، إذ يقع 17 منها في أفريقيا (منها 5 مواقع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، و 9 مواقع في آسيا، و 8 مواقع في الأمريكيتين و4 في أوروبا منها موقعين في جورجيا. تقع معظم المواقع الطبيعية المهددة في أفريقيا (12 موقع تحديداً).

تابع القراءة

عرض - تحرير

30 أغسطس - الثلاثاء

دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.
دي كابريو في العرض الأول لفيلم جزيرة المصراع، في مهرجان برلين السينمائي الدولي، 2010.

قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها ليوناردو دي كابريو: بنهاية مارس 2016، حاز ليوناردو على 196 ترشيحًا لجوائز مختلفةٍ نال منها 84 جائزة. وترشّح لنيل 6 جوائز أوسكار وفاز بواحدة سنة 2016 عن فيلم العائد، أولى الجوائز كانت جائزة أفضل ممثلٍ مساعد عن أداءه في فيلم ما الذي يضايق جيلبرت جريب سنة 1994، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والسبعون سنة 2005، ترشح لنيل جائزة أفضل ممثل عن فيلم الطيار، ثم نال ترشيحًا لنفس الجائزة سنة 2007 عن فيلم الألماس الدموي، وفي حفل توزيع جوائز الأوسكار السادس والثمانون الذي أُقيم سنة 2014، ترشّح ليوناردو لجائزئتين الأولى عن فئة أفضل ممثل، والثانية لجائزة أفضل فيلم لعمله ممثلًا ومنتجًا لفيلمذئب وول ستريت. في ما يخص جوائز غولدن غلوب فقد فاز دي كابريو بجائزتين بينما ترشّح لثمان جوائز. أول فوزٍ له بهذه الجائزة كان سنة 2005 عن فئة أفضل ممثّل في فيلم دراما لأداءه في فيلم الطيار، وكان الثاني عن فئة أفضل ممثّل في فيلمٍ موسيقيٍّ أو كوميديٍّ سنة 2014 عن فيلم ذئب وول ستريت.

تابع القراءة

عرض - تحرير

31 أغسطس - الأربعاء

علم المغرب.
علم المغرب.

قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب هي قائمة تضم مواقع التراث العالمي المعترف بها من طرف منظمة اليونسكو كتراث إنساني عالمي، وقد صادق المغرب على الاتفاقية الخاصة بها في 28 أكتوبر 1975، وانتخب عضوًا في لجنة التراث العالمي سنة 1995 ثم عضوًا بمكتب التراث العالمي سنة 1996. وقد تمكن المغرب من تسجيل العديد من المواقع في لائحة التراث العالمي، معظمها في المدن القديمة والعتيقة. وتضم قوائم اليونسكو الخاصة بالمغرب القائمة الرئيسية (الأصلية) ب 9 مواقعٍ جميعها ثقافيّة، وكانت المدينة العتيقة لفاس أولها تسجيلًا إذ سُجلت سنة 1981، وآخرها كانت المدينة العتيقة للرباط المُسجلة في القائمة سنة 2012. أما القائمة الإرشادية المؤقتة لمواقع التراث العالمي فتضم 12 عشر موقعًا أربعةٌ منها طبيعيّة والبقية ثقافيّة، إضافة الى قائمة اليونسكو لروائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية في المغرب والتي ضمت 6 نقاط ضمن روائع التراث الشفهي اللامادي للإنسانية.

تابع القراءة

عرض - تحرير


أرشيف قائمة اليوم المختارة

2015: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2016: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2017: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2018: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2019: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2020: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2021: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2022: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2023: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر
2024: يناير · فبراير · مارس · أبريل · مايو · يونيو · يوليو · أغسطس · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر · ديسمبر


اليوم هو الخميس، 28 مارس، 2024؛ والساعة الآن 13:36 بتوقيت جرينتش.