ويكيبيديا:قناة الدردشة تحتاجك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للدخول السريع إلى قناة حوار ويكيبيديا العربية التي يمكنك فيها طرح الأسئلة والتحدث مع محرري ويكيبيديا الآخرين.

قناة المحادثة (بالإنجليزية: IRC Channel)‏ هي طريقة التواصل المباشر بين المساهمين في كل مشاريع مؤسسة ويكيميديا. وهي مستخدمة من قبل الكثير من الويكيميديين. لديها فوائد عدة لعل من أهمها تقديم الدعم للمستخدمين ونقاش القضايا السريعة وكذلك تعتبر وسيلة لمحادثة والتعرف على الويكيميديين الآخرين.

قناة ويكيبيديا العربية تعاني من نقص المتواجدين فيها (لأسباب متعددة قد نشرحها لاحقا) مقارنة بحجم الويكي وعمقه ودعونا نستعرض بعض الأمثلة عن إحصائيات قنوات الويكيبيديات الأخرى:

هدف هذه الإحصائيات ليس التحفيز على تجاوز القنوات الأخرى بعدد المتواجدين فهذا لا يقدم ولا يؤخر، الهدف هو زيادة نشاط المتواجدين بها ومساعدتهم للمستخدمين (يشبه هذا إلى حد ما عدد المقالات بعمق الويكي).

ماذا أفعل؟[عدل]

ربما كويكيبيدي سترغب في المساهمة في إحياء قناة ويكيبيديا العربية من سباتها، الموضوع ليس معقدًا على الإطلاق، قم بزيارة مقالة آي.آر.سي لتأخذ فكرة عامة عن البروتوكول ثم طالع صفحة|شرح طرق الاتصال بقناة ويكيبيديا العربية، وستجد أغلب الطرق المتبعة للاتصال.

تلميح: الاتصال بالمتصفح يعتبر الأسهل ولكنه ليس الأحسن.. من المحبذ استعمال برنامج إكس شات الحر المجاني المتوفر للعديد من أنظمة التشغيل.

تلميح2: إذا كنت تستعمل متصفح فيرفكس استعمل شات زيلا، يتوفر ملف فيديو في صفحة شرح الاتصال حول الاتصال باستعمال شات زيلا.

نصيحة: تسجيل الاسم المستعار الخاص بك محبذ أيضا ولكنه ليس إجباريًا، إذا أردت تسجيل اسمك في الخادوم الذي يستضيف قنوات ويكيميديا طالع صفحة الإرشادات في موقع ليبرا شات.

لماذا قناة الدردشة؟[عدل]

حسنا، البعض يقول أن قنوات الآي آر سي الخاصة بويكيميديا أو غيرها لا فائدة منها، وهذا غير صحيح. يمكن تلخيص أهم فوائد القناة في النقاط التالية:

  • وسيلة للترحيب ومساعدة المستخدمين الجدد: قناة ويكيبيديا العربية بالذات تستقبل العديد من المساهمين الجدد في ويكيبيديا يوميا، لكن أكثر من 80% منهم يغادرون بعد 5 دقائق بسبب عدم وجود أي شخص يقوم بالرد عليهم وعلى تساؤلاتهم، وهذا بالتأكيد خسارة لمساهمين جدد في ويكيبيديا.
  • وسيلة لحل المشاكل: بعض المشاكل البسيطة وحتى المعقدة يمكن التعاون على حلها عبر طلب المساعدة من المتواجدين، سيكون الجميع مستعدا للمساعدة.
  • وسيلة لحل الخلافات: يمكن للويكيبيدين حل المشاكل التي تنشأ بينهم بهدوء في قناة الدردشة دون إثارة نزاعات في الويكي.
  • وسيلة للتواصل: يمكن للويكيبيديين التواصل عبر قناة الدردشة بسرعة أكبر من صفحات النقاش.
  • وسيلة للتعارف والترويح عن النفس: يمكنك بعد عمل شاق من التحرير في الويكي أن تريح نفسك قليلا عبر الحديث إلى المستخدمين المتواجدين في القناة.
  • وسيلة لاكتساب معارف تقنية جديدة: الآي آر سي بروتوكول محادثة نصي وهو يعتمد على الأوامر النصية لعمله، إذا اعتدت على الآي آر سي ستعرف بالتأكيد الكثير من المعلومات حول الشبكات وبرمجة الحاسوب.
  • أشياء أخرى ...: ستكتشفها بنفسك!

مهام طويلة الأمد[عدل]

حاليًا المهام الرئيسية هي:

  • البقاء في القناة لاستقبال المساهمين الجدد.
  • المساعدة التقنية للمستخدمين.

مساعدة[عدل]

إذا واجهت أي صعوبات في الدخول إلى القناة الرجاء ترك رسالة في صفحة نقاش أحد المستخدمين: علاء أو ASammour وسيكون الجميع مسرورا لمساعدتك دون شك.

مستخدمون نشطوا على قناة الدردشة سابقا[عدل]

OsamaK، Bassem JARKAS، Histolo2، Orango من أوائل من نشطوا على قناة الدردشة في بدايتها.

انظر أيضًا[عدل]