ويكيبيديا:قواعد مبسطة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Dialog-apply.svg هذه الصفحة إرشاد عام. يشجع المحررون على اتباعها بمرونة. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس الإجماع، وناقش عند الشك.

ويكيبيديا هي عملية مستمرة كل شيء فيها مسجل حتى الحذف، لذا فأي شيء تفعله يصبح جزءاً من ويكيبيديا يمكن الرجوع له مستقبلا. ولكن لا تقلق! عند التحرير خذ في الاعتبار الأمور التالية، وستجد نفسك عما قريب تساهم بفاعلية في هذا المشروع.

الهدف الأساسي من ويكيبيديا هو إصدار موسوعة من نوعية عالية، ومعظم صفحات الموسوعة هي مقالات. ولكن نظرا لعدم وجود هيكل رسمي لمراقبة نوعية المقالات، صنع مجتمع ويكيبيديا قواعد وإجراءات خاصة به، وما تزال هذه القواعد تتطور. بعضها إرشادي، وأنت ستتعلم من المراقبة، أو من غيرك من المحررين. وبعضها رسمي. قد يصبح هناك قواعد تشمل كل شيء من الهام حتى الممتع، لكن القليل منها مهم حقاً. هذه القلة غالباً بديهية مثل احترام كيفية عمل ويكيبيديا وهدفها، وهي تعكس الخبرة المتراكمة من مئات المحررين الذين يتعلمون باستمرار ويحاولون تحسين القيم الاساسية التي تساعدنا على تجنب أو حل النزاعات حول محتوى المقالات، والتي ترشدنا في جهدنا المستمر لتحسين المقالات. إن اتبعت هذه التصرفات فمن المرجح أن تعامل باحترام. ومع اكتسابك الخبرة ، فستتعلم المزيد عن أسلوب العمل والكتابة هنا. ولكن لا تقلق كثيرا إذا كنت لا تفهم كل شيء في البداية. سيقوم شخص بالتنظيف والتصحيح، وبمرور الوقت، ستعرف أكثر كيف تكون موسوعياً جيداً.

لا توجد مجموعة ثابتة من القواعد الصارمة، بل هناك مجموعة من المبادئ التوجيهية التي يمكن أن تختار الالتزام بها. قد ترى البعض يفعل أشياء لا تتفق مع هذه المبادئ التوجيهية، ولكن ربما دون خرق السياسات الرسمية لويكيبيديا. إن مبدأ "كن كريما متسامحا" ينطبق في هذه الحالات أيضا. وفي حالات كثيرة على المحررين المتمكنين أن يعملوا سوية في مقال للاتفاق على أنسب طريقة لتحسين المادة.

المبادئ التوجيهية لكتابة مقالات ذات جودة عالية[عدل]

  1. وجهة النظر المحايدة: اكتب من وجهة نظر محايدة. وهذا مبدأ أساسي من مؤسسة ويكيميديا، مما يسمح لنا بالتمثيل العادل للعالم من حولنا. حتى لو كانت المواد موثوقة، فإنه لا يزال من المهم إعطاء وصف متوازن عادل عن الآراء العديدة الهامة من وجهات النظر المختلفة حول موضوع ما.
  2. الوثوقية: يجب أن تتضمن المقالات موادَّ صدرت فقط عن مصادر موثوقة. على المحررين الاقتباس والاستشهاد بمصادر موثوقة عن أيّة مادة هناك خلاف عليها أو يحتمل تحديها، وإلا فإنه يجوز إزالتها من أي محرر. الالتزام بتوفير مصدر موثوق هو واجب المحررين الذين يرغبون في إدراج المعلومات، وليس على الذين يسعون إلى إزالتها.
  3. لا بحوث أصلية: لا يجوز أن تتضمن المقالات سوى معلومات منشورة سابقا ضمن الحجج والأفكار والبيانات أو النظريات.

التصرفات السليمة[عدل]

القصد من هذه المبادئ التوجيهية توفير مجموعة قواعد سهلة. اتبعها لتتجنب الدخول في مآزق (والالتزام بها قد يحسن آفاق من يطمح ليكون من الإداريين).

  1. كن جريئا في تحديث المقالات؛ فهذه ويكي!
    شجع الآخرين، بمن فيهم من يختلف معك، وكن جريئا!
  2. كن مؤدبا مع الآخرين في جميع الأوقات.
  3. عند الشك استخدم صفحة النقاش. لا تستعجل، أمامنا الكثير من الوقت. إن الاحترام المتبادل هو مبدأ التعامل في ويكيبيديا، ورغم أن الجميع يعرف أن ما يكتبونه يمكن تغييره دون شفقة، لكن من الأسهل أن تقبل التغييرات إذا كانت أسبابها مفهومة. إذا ناقشت التغييرات في صفحة النقاش قبل فعلها، فالتوصل إلى توافق في الآراء يصبح أسرع وأسهل.
  4. إن ملخصات التعديل الواضحة والصريحة والشروحات الشفافة يقدرها الجميع. يحتاج غيرك من المحررين لفهم عملك، وكذلك يساعدك ذلك على فهم ما فعلته في المستقبل. يرجى ذكر ما غيرت ولماذا. إذا كان التفسير طويلا جداً استخدم صفحة النقاش. وهذا مبدأ أساسي لويكيبيديا: أن أي شخص يستطيع التحرير دون تسجيل، لذا هناك الكثير من التغييرات للمتابعة، وملخصات التعديل تبسط العملية.
  5. افترض حسن النية ؛ وبعبارة أخرى، حاول أن تنظر إلى الشخص الآخر على أنه شخص راشد مفكر يحاول أن يسهم إيجابياً في ويكيبيديا. حتى لو كنت مقتنعاً أنه وحش شرير قدم من كوكب آخر، افترض أنه يتصرف بحسن نية. ستجد أن الآخرين فعلاً في الغالب يتصرفون بحسن نية (وستبدو أحمقَ إذا اتهمتهم بأنهم أشرار).
  6. وبالتحديد لا تسترجع تعديلات حسنة النية. إن الاسترجاع شديد جدا أحياناً، ولهذا هناك قاعدة الثلاثة استرجاعات. لا تستسهل العملية إلا إذا كنت تسترجع تخريباً واضحاً جداً (مثل ههههههههاهههههها $%^&*)*&^%" ، أو شخص ما يغير "4 +5 = 9" إلى "4 +5 = 30") .إذا كنت لا تستطيع أن تصبر على شيء، فاستعمل ملخص تحرير مثل "استرجاع، أعارض بشدة ، وسأشرح في النقاش"، واستعمل صفحة النقاش على الفور.
  7. كن متسامحاً: كن كريماً ومتسامحاً في التقبل، وكن محافظاً في ما تقوم به. حاول استيعاب مرواغات الآخرين لأقصى قدرتك، وحاول أن تكون مؤدباً وقوياً ومباشراً قدر الإمكان.
  8. التوقيع: وقع في صفحات النقاش (باستخدام ~~~~ الذي يعطي توقيع المستخدم ووقت التحرير)، ولكن لا توقع في صفحات المقالات.
  9. استعمل زر أظهر معاينة؛ فهو يمنع التشويش وإغراق صفحة تاريخ المقال وأحدث التغييرات.
  10. قضايا المؤسسة: هناك خمس قواعد أساسية فقط في ويكيبيديا: وجهة النظر المحايدة وترخيص حر وقدرة أي شخص على تعديل الويكي والسلطة النهائية لجمبو والمجلس بشأن الإجراءات. إذا اختلفت بشدة مع هذه القواعد فإن ويكيبيديا ليست المكان المناسب لك. ورغم أن أي شيء يمكن نظريا أن يتغير في الويكي، لكن المجتمع حتى هذه اللحظة قد بني على هذه المبادئ، ومن المستبعد جداً الابتعاد عنها في المستقبل. لقد تم بذل الكثير من الفكر والجهد في هذه القواعد، وهي فعالة ومناسبة حتى الآن؛ حاول فحصها قبل محاولة تغييرها جذرياً أو ترك المشروع.
  11. لا تنتهك حقوق النشر. تستخدم ويكيبيديا رخصة جنو للوثائق الحرة. كل شيء تساهم به يجب أن يكون متوافقاً مع هذه الرخصة.
  12. تجاهل كل القواعد: إن قواعد ويكيبيديا ليست منحوتة على صخر. إذا بدت قاعدة خاطئةً، ومنعتك من حفظ أو تحسين ويكيبيديا، تجاهلها.

انظر أيضاً[عدل]

مبادئ ويكيبيديا
الأسس الخمسة قواعد مبسطة قائمة السياسات تعليمات المؤسسة
التي بنيت عليها ويكيبيديا شرح لقواعد ويكيبيديا قائمة السياسات الرسمية من مؤسسة ويكيميديا