ويكيبيديا:مبادرة ويكيميديا للغة العربية/من سيقود مبادرة اللغة العربية؟

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مقدمة[عدل]

مرحبا،


منذ أكتوبر 2011، وتحاول مؤسسة ويكيميديا التعاون مع مجتمع ويكيبيديا العربية، لدعمه بما يناسبه ويلبي تطلعاته، للنهوض بحالة ويكيبيديا العربية. قمنا بزيارات متعددة، لمحاولة تنشيط مجموعات عمل في بلدان عربية متنوعة، ليقوم كل منهم بريادة أنشطة لزيادة عدد محرري ويكيبيديا العربية في بلدانهم، ونطمح أن تتعاون المجموعات المحلية فيما بينها، في المستقبل، لتبادل الدروس المستفادة، ولتكوين شبكة إقليمية قوية، تدعم مجتمع ويكيبيديا العربية الحالي وتعمل على زيادته.


شخصيا، لست الويكيبيدية الأكثر نشاطا في الموسوعة، لكنني حاولت الاستعاضة عن عدد التعديلات بالقيام بدور آخر على الأرض عن طريق دعم مبادرة اللغة العربية، ومساعدة المجتمع، والقيام بدور همزة الوصل بين المجتمع والمؤسسة، عن طريق عملي كمستشارة.


في آخر الشهر الحالي، سأعود لمقعد المتطوعين، على أمل أن أركز أكثر في مسألة (عدد) التعديلات :-) بينما يتولى مستشارون آخرون مهمة قيادة المبادرة ودعم المجتمع العربي.أعلنت المؤسسة عن الوظيفة الشاغرة في أول يونيو 2012، وتعاونت مع شركة توظيف (إجون زندر) للمساعدة في إتمام إجراءات البحث والمقابلات. تقدم للوظيفة أكثر من 300 شخص، بعد التدقيق، تم اختصار العدد لنحو 5 أشخاص، ولعدد أقل حاليا.


سأقوم بنشر تفاصيل أكثر عن عدد المرشحين الحاليين لاحقا، لكن لضمان المشاركة المجتمعية في عملية التوظيف، أدعوكم لطرح تساؤلاتكم للمرشحين اسفل، وسيقومون هم بدورهم بالرد عليها تباعا. في المستقبل القريب، يمكننا تحديد موعد مكالمة صوتية مجمعة، للتعرف عليهم ولسؤالهم بشكل مباشر، كجزء من عملية التوظيف. طاقم المؤسسة سيقوم أيضا بمقابلة المرشحين في مقرها في سان فرانسسكو، للقيام بجولة ثانية من المقابلات.

شكرا لمشاركتم، مشيرة (نقاش) 22:08، 7 أغسطس 2012 (ت ع م)


  • في حالة الأسئلة العامة التي لا تخدم غرض التعرف على أفكار المرشحين الجدد وتميل أكثر للإستفسار عن إستراتيجية المؤسسة بوجه عام، سأقوم بالإجابة أنا أو أحد زملائي من طاقم المؤسسة الحالي. شكرا مشيرة (نقاش) 15:59، 10 أغسطس 2012 (ت ع م)
  • يرجي أيضا مراجعة مسودة الإستراتيجية الخاصة بالمبادرة، لمزيد من التفاصيل أو لطرح أسئلة تتعلق بالإستراتيجية في صفحة نقاشها، شكرا مشيرة (نقاش) 17:47، 10 أغسطس 2012 (ت ع م)




شكرا مشيرة على التوضيح! قد أجبت بشكل مقتضب عن بعض الأسئلة على صفحة النقاش التي ذكرتها مشيرة، سأقوم بالإجابة عن الأسئلة الإضافية قريبا جدا! شكرا جميعا على مشاركاتكم وأسئلتكم! --Dimalb (نقاش) 14:26، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

أسئلة المجتمع لمن سيقود مبادرة اللغة العربية[عدل]

س: ما هو رأيك في مسألة التراجم الآلية لزيادة عدد مقالات ويكيبيديا العربية؟

ج: مفيدة جدا في بعض الأحيان، ولكن ليس كلها. التراجم الآلية من الممكن أن تكون مفيدة لو أن هدف المقالة هو نقل ما في اللغات الأخرى من ويكيبيديا, لكن جزء كبير من روح هذه الموسوعة - في وجهة نظرى - يتجسد في اسقاط الواقع الحقيقى لثقافتنا واهتماماتنا في المنطقة العربية. باختصار أكثر أشجع التراجم الآلية في المقالات الخاصة بالعلم المطلق الذى لا يمكن أن يوجد فيه اختلافات (فيزياء - كيمياء - ... الخ)، لكن في المقالات الخاصة بالعلوم الانسانية (ثقافة - فن - سياسة - ... الخ) فأفضل بشده أن تكتب بيد عربية. حتى لو كان الموضوع يبدو أنه ثابت وليس فيه اختلافات. Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: ما الدول العربية التي تشهد حراكًا ويكيبيديًا كامنًا يستحق به أن تعطى الأولوية؟

ج: لو أن الحراك كامن حقا فغالبا سيحسه أهل الدولة فقط . يمكننى أن أقول ان الحراك الويكيبيديوى - لو صح التعبير - هو حراك متعلق بالحراك من أجل المعرفة عموما. مع أن الدول التى بها هذا الحراك قد تكون قليلة حاليا لكنى أتعشم أن يزيد ذلك في الفترة القليلة القادمة. أما عن أسامى هذه الدول فلا أستطيع تكوين قائمة حاليا. Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: هل من دول عربية معينة لا تشهد حراكًا ويكيبيديًا معتبرا ينبغي أن تنال اهتماما مضاعفا؟ إن كانت الإجابة بنعم، ما تلك الدول وما نوع ذلك الاهتمام المطلوب؟

ج: بالتأكيد يوجد الكثير من الدول العربية لا تشهد هذا الحراك. والأسباب كثيرة ومتنوعة. لا يمكننى أن أرد ردا مباشرا على طريقة الاهتمام المطلوب لأن هذا يتطلب دراسة الأسباب واصلاح الممكن منها باستهدافه بمجموعة من الأنشطة أو الدعم أيا كان شكله. Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: ما أبرز إشكالين تقنيين يواجهان محرري ويكيبيديا العربية؟

ج: لو كان المقصود هو المحرر الجديد، فإن أول نقطة في رأيى هو ضعف - أو في أغلب الأحيان انعدام - ثقافة استخدام الويكى واستخدام العلامات في التعديل عموما. Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: أي أنواع المؤسسات/المجموعات تستحق أولوية التعاون برأيك ولماذا؟

ج: المؤسسات الهادفة لنشر المعرفة/ اتاحة المعرفة / المؤسسات التعليمية هى الأولى، وذلك لتقارب أهدافها مع ويكيبيديا وعدم وجود نقاط اختلاف حقيقية مما يسهل وجود تعاون مثمر.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: ما هي المشاريع الشقيقة التي تستحق أن تأخذ اهتماما أكبر وكيف يمكن المساعدة في تنميتها في الفترة القادمة؟

ج: أعتقد أنها ويكى مصدر. إذا استطعنا تكوين مكتبة حقيقية للنصوص الموجودة والمتاحة فعليا فسيكون هذا اثراء حقيقى للمحتوى العربى.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: هناك العديد من المبادرات التي بدأها متطوعون تهدف إلى نشر الوعي عن التحرير في الموسوعة و أهميته،، ارتكزت أغلبها على الشبكات الاجتماعية و تعددت و تنوعت الصفحات و المبادرات،، هل لديك خطة واضحة و قوية لتجميعهم ضمن منصة واحدة لتوحية الجهود و إحداث فرق ملموس؟ --Ravan (نقاش) 09:33، 12 أغسطس 2012 (ت ع م)

ج: أعتقد أن الشبكات الاجتماعية والانترنت عموما ترتكز على اللا مركزية. ما يمكن أن أفكر فيه هو عمل منصة مركزية يكون عملها توجيه الجهود لأن تكون تكاملية وفى اتجاه واحد، وليس توحيدها بصورة نمطية.

س: برأيك أيهما أهم العمق أم العدد؟

ج: أعتقد أن العمق أهم للمحررين القادرين على كتابة مقالات معقدة نسبيا. أما المحررين الجدد فبطبيعة الحال تكون مقالاته بسيطة. ولكن بصفة عامة لا يمكن تفضيل أحدهما على الأخرى بصورة مطلقة.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: هل تعتبر النسخة العربية متقدمة أم متأخرة؟ علل؟

ج: متأخرة بالطبع. عدد المقالات وعمقها كفيلين بالإجابة على هذا السؤال. أما الأسباب فهى كثيرة تبدأ من عدم معرفة الكثير من الناس أن ويكيبيديا قابلة للتعديل وتصل إلى قلة الإهتمام بالثقافة بصفة عامة وقلة المؤمنين بمبدأ التطوع بدون مقابل. فيما بين هذا وذاك يوجد العديد من الأسباب.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: هل شاركت من قبل في بمشاريع مجتمعية لدعم اللغة؟

ج: للأسف لا.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: هل تعتبر ويكيبيديا مصدرا موثوقا؟

ج: لدرجة كبيرة نعم. وإن كنت أدرك أنه لا يصلح أن يكون المصدر الأول للمعلومة في حالة عمل أبحاث علمية مثلا.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)

س: اذكر حادثة حصلت معك لمست فيها أحد مشاكل ويكيبيديا العربية.

ج: في العديد من الأوقات أجد أن المقالة صغيرة جدا ولا يكاد يكون بها إلا التعريف. فأضطر للإستعانة بالنسخة الإنجليزية للتعمق في المعلومة.Linuxawy (نقاش) 13:58، 18 أغسطس 2012 (ت ع م)