ويكيبيديا:مراجعات معلمة/نسخ دقيقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مراجعة ويكيبيديا

في نظام المراجعات المعلمة يطلق اسم النسخة الدقيقة على العلامة التي تعطى من قبل المستخدمين ذوي صلاحية مراجع لنسخة من مقالة تمت مراجعة المعلومات الواردة فيها للتأكد من خلوها من الأخطاء من وجهة نظر من قام بالمراجعة، حيث تظهر علامة FlaggedRevs-3.png في أعلى الصفحة التي تم تدقيقها.

ما هي النسخة الدقيقة؟[عدل]

حتى الآن لا يوجد اتفاق على معايير منهجية ملائمة لهذا النوع من النسخ، إلا أن أغلب المعلومات التي ترد في النسخ الدقيقة من الممكن اعتبارها معلومات صالحة.

غالبا فإن المقالة لا تخضع لدراسة كاملة ومفصلة لتأكيد جميع العبارات الواردة فيها، إلا أنه يتم مراجعتها للتأكد من خلوها من أي بيانات كاذبة أو فجوات كبيرة تشوه المادة الأصلية. فمثلا كتابة مقالة عن باراك أوباما وعدم ذكر أنه رئيس للولايات المتحدة الأمريكية يعتبر فجوة كبيرة في الموضوع، أما عدم تضمين معلومات أو وجود أخطاء طفيفة لا يمكن التأكد من صحتها بمصادر عن نوع سيارته المفضل، أو ألوان الثياب التي يفضلها فلا يعد فجوة كبيرة في المقالة.

على الأرجح تمنح صفة المقالة الدقيقة للمقالات التي وصلت إلى مستوى عالي من التحسين وتفصيل المحتوى كالمقالات المختارة أو المقالات الجيدة، بالإضافة إلى أنه لا يجري عليها أي حروب تحريرية بحيث تكون حالة المقالة مستقرة من حيث نسبة عدد التعديلات في الشهر الماضي مما يعكس توافق أكبر شريحة من القراء على محتواها.

من يستطيع التعليم على نسخة أنها دقيقة؟[عدل]

يستطيع المستخدمون الحاصلون على صلاحيات مراجع التعليم على أي نسخة على أنها دقيقة، وذلك بعد التأكد من محتوى الصفحة. يقوم الإداري بمنح أو إزالة صلاحيات المراجع من أي مستخدم. تمنح صلاحيات المراجع لأي مستخدم عند طلبه لذلك في طلبات الصلاحيات وذلك إن حقق الشروط التالية:

  • قام بكتابة ما لا يقل عن مقالتين مميزتين (مختارة أو جيدة).
  • أكثر من 5000 تعديل في نطاق المقالات.
  • مسجل منذ أكثر من عام.

شروط عامة[عدل]

على الرغم من عدم وجود معايير واضحة تحدد المقالة الدقيقة، إلا أنه يجب أن تحقق المقالة الشروط التالية كحد أدنى لحصولها على صفحة "مقالة دقيقة":