ويكيبيديا:مراجعة الزملاء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويكيبيديا:مز)
مراجعة الزملاء
هذه الصفحة مخصصة لمراجعة الزملاء للمقالات قبل ترشيحها في ترشيحات المقالات المختارة وترشيحات المقالات الجيدة وترشيحات القوائم المختارة.

مراجعة الزملاء هي عملية تهيئة وإعداد للمقالة المُرشَّحة لتتوافق مع معايير الجودة التي يُحددها المجتمع، وتُنظِّم سياسة مراجعة الزملاء هذه العملية.

مخطط تدفقي لترشيح مقالة للمحتوى المتميز بعد مرحلة مراجعة الزملاء

تهدف مراجعة الزملاء إلى الحصول على أكبر عدد من الآراء ووجهات النظر من محررين لديهم خبرة في ترشيحات سابقة ناجحة، مما يجعل عملية التصويت والحصول على الوسم المتعلقة أكثر سلاسة وسهولة. كما تسهم العملية في زيادة المعرفة التحريرية لدى المستخدمين الجدد الذين يرغبون بتطوير مستوى جودة مقالاتهم.

قبل ترشيح أي مقالة لنيل وسم مقالة مختارة أو مقالة جيّدة أو قائمة مختارة يجب أولًا أن تخضع لمراجعة الزملاء للتأكد من استيفائها لشروط المقالة المثالية ولتحسينها وتنسيقها إلى أفضل شكل ممكن تحضيرًا لترشيحها لتكون ضمن المحتوى المتميز في ويكيبيديا العربية.

كيف تطلب مراجعة مقالة؟

  1. اكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه، ستفتح لك صفحة للمراجعة، املأ خانة نوع الترشيح، واكتب تعليقًا مناسبًا ثم احفظ الصفحة.
  2. ضع هذا القالب: {{مراجعة الزملاء|{{نسخ:تاريخ2}}}} أعلى المقالة التي تريد ترشيحها واحفظ الصفحة.
  3. ضع المقالة في المراجعات الحالية {{متمز|عنوان المقالة}}.
  4. يمكنك إبلاغ المجتمع ولفت الانتباه إلى صفحة الترشيح المعنية من خلال صفحة رسائل للمجتمع.
معايير رئيسة
لغة: هل اللغة سليمة؟ - الصياغة اللغوية مفهومة؟ - هل توجد عيوب ناتجة عن الترجمة؟ (مثلاً: هل المقالة مترجمة آلياً؟ هل توجد آثار من كلمات مترجمة آلياً تعيق الفهم الصحيح للمضمون؟) - مكتوبة كتابة موسوعية؟ - الدقة الإملائية؟
المصادر: هل توجد مصدر لكل فقرة؟ - هل تتعدد المصادر؟ - هل المصادر موثوقة؟ - هل المصادر محايدة؟ - هل توجد قائمة بالكتب المستخدمة في التوثيق؟ - هل بيانات الكتب كاملة؟
تنسيق: هل المقدمة جيدة وواسعة؟ - فيها وصلات زرقاء كافية؟ - تعرض وجهات النظر المختلفة؟ - تصنيفات كاملة ومتخصّصة؟ - خالية من أي مشاكل تحتاج لصيانة؟
الصور: هل المقالة بها صورة كافية؟ - الصور لا تخالف الاستخدام العادل؟ - هل المخططات أو الخرائط تحتاج لتعريب؟
معايير أخرى: هل المقالة مستقرة؟ - لا تخرق حقوق النشر؟ - خالية من ألفاظ التباهي أو التفخيم؟ هل هي شاملة تغطي كل جوانب الموضوع؟
إرشادات عامة
  • يجب على مُرشِّح المقالة أن يكتب مُقدمةً للمراجعة في صفحة الترشيح، تشمل أهمية المقالة، ومجالها ومصادره التي اعتمدها، هل المقالة مترجمة أم إعداده الشخصي؟ ومن شاركه من المستخدمين في إعدادها.
  • إذا كانت المقالة من إعداد مبادرة ما، تطوعية أو مدفوعة، من الأفضل ذكر ذلك صراحةً في المقدمة لتلافي حصول تعارض مصالح في وقت لاحق.
  • يُبدي المراجعون، وبعضٌ من مستخدمي الموسوعة المهتمين، ملاحظاتهم على تنسيق المقالة ومحتواها لغرض التحسين. صفحة المراجعة هي المكان المناسب لمناقشة هذه التعديلات واعتماد ما يجري التوافق عليه.
  • يؤدي عدم التفاعل مع الملاحظات لمدة أسبوع واحد إلى رفض المراجعة مباشرةً.
  • الحد الأدنى لمدة المراجعة هو 21 يوماً، ولكن قد تطول مدة المراجعة عن ذلك في حال وجود نقاش مفتوح، ولكن المدة الإجمالية لا تتجاوز 60 يوماً. أي أن فترة المراجعة الافتراضية هي ثلاث أسابيع بالحد الأدنى فإذا كانت المقالة مستوفية للشروط بالتوافق بين المراجعين والمُرشِّح، تُغلق المراجعة وتنقل المقالة لمرحلة التصويت، أما في حالة عدم وجود توافق، فتمدد المراجعة لإصلاح العيوب في المقالة، ويُلزم المُرشِّح بالتفاعل مع المراجعين طوال فترة المراجعة، التي يجب ألا تزيد مدتها الإجمالية عن 60 يوماً، وفي حالة انتهاء المدة الإضافية بدون توافق، تعرض المقالة كما هي على المجتمع للتصويت مع بيان آراء المراجعين وأسباب الخلاف.
  • لا يستطيع المراجعون رفض الترشيح ما دامت المقالة تحقق شروط المقالة المثالية وما دام المُرشِّح ملتزماً بالنقاش في صفحة المراجعة، ولكنهم يقدمون رأياً استشارياً بوضع المقالة يظهر في صفحة التصويت لاحقاً، لذلك من الأفضل التفاعل مع المراجعين والاستفادة من ملاحظاتهم للوصول بالمقالة إلى الشكل الأمثل.
  • يشارك في مرحلة المراجعة المستخدمون المؤكدون تلقائياً، ولا يشترط أن يكون من يقوم بالمراجعة خبيراً في المجال الذي تعرضه المقالة المرشحة.
  • مرحلة المراجعة لا تغني عن مرحلة التصويت ولا تعني أن جميع المقالات صالحة بنسبة 100%.
  • لا يوجد شروط تخص حجم المقالة وعدد المراجع فيها، ولكن يجب أن تكون المقالة شاملة تغطي جوانب الموضوع كُلِّها، وغياب المراجع أو ضعفها أو صغر حجم المقالة يتعارض مع شرط الشمولية، ولذلك يجب اختيار موضوع مقالة تتوفر دراسات ومراجع كافية تغطي جوانبه كلِّها.
  • وسم المقالة في نسخة واحدة أو أكثر من نسخ الموسوعة بإصدارتها اللغوية المختلفة لا يعني حتمية وسمها في ويكيبيديا العربية، فلكل موسوعة شروطها وأحكامها المستقلة.
  • لا تُقدَّم طلبات مراجعة للبوابات التي تترشح لتكون مختارة، وهي تترشح مباشرةً في ترشيحات البوابات المختارة.
  • إذا رأيت أن إحدى مقالات المحتوى المتميز لم تعد تحقق معايير المقالات المختارة أو معايير المقالات الجيدة، يُمكنك تقديم طلب لمراجعتها في مراجعة المحتوى المتميز.
  • يمكن الاطلاع على جدول المهتمين للتعرف على المستخدمين النشطين المهتمين بمراجعة المقالة حسب الموضوع، ثم الإشارة لهم في صفحة المراجعة لغرض المساعدة في تحسين المقالة وتطويرها.

للمراجعين فقط:كيف تغلق طلب المراجعة؟

يلزم أولاً أن تكون المراجعة قد انتهت، ووسمت بأنها مستوفية منذ يومين على الأقل، وألا يكون يوجد اعتراض على ذلك خلال اليومين. حينها يمكن اتباع الخطوات التالية في صفحة الترشيح:

1. ضبط قيمة الوسيط |مرشحة= في قالب {{طلب مراجعة الزملاء}} إلى القيمة لا، لتنبيه البوت للبدء بعملية نقل المقالة لمرحلة التصويت، سيحذف البوت لاحقاً هذه القيمة. لو كانت المراجعة مرفوضة، تجاهل هذه الخطوة ببساطة، وابدأ من الخطوة التالية.
2. إضافة قالب رأس الترشيح، في مطلع صفحة الترشيح، في السطر قبل قالب طلب المراجعة تماماً، ويختلف القالب حسب نوع الترشيح، فقد يكون:
  • {{مقالة مرشحة لوسم مختارة/رأس التصويت|حالة الترشيح}}
  • {{مقالة مرشحة لوسم جيدة/رأس التصويت|حالة الترشيح}}
  • {{قائمة مرشحة لوسم مختارة/رأس التصويت|حالة الترشيح}}
واستبدل حالة الترشيح بعبارة تم أو لم يتم، حسب نتيحة المراجعة.
3. إضافة قالب ذيل الترشيح، في نهاية صفحة الترشيح، في آخر سطر فيها ويختلف القالب حسب نوع الترشيح، فقد يكون:
  • {{مقالة مرشحة لوسم مختارة/ذيل التصويت}}
  • {{مقالة مرشحة لوسم جيدة/ذيل التصويت}}
  • {{قائمة مرشحة لوسم مختارة/ذيل التصويت}}
3. البحث عن وسم </onlyinclude> وعادةً ما يكون في وسط صفحة الترشيح بعد مقدمة المُرشِّح، ويلزم نقل الوسم إلى آخر سطر في المقالة بعد قالب ذيل التصويت.
4. نقل قالب مراجعة المقالة، وشكله {{متمز| اسم المراجعة}} من صفحة مراجعة الزملاء الرئيسة إلى صفحة الأرشيف ووضعها في أسفل صفحة الأرشيف الأكثر حداثة (قد يلزم إنشاء صفحة أرشيف جديدة أو عمل قسم لشهر جديد).
5. إزالة قالب المراجعة من رأس المقالة وإضافة قالب الترشيح المناسب عوضاً عنه، والذي يختلف حسب نوع الترشيح وقد يكون:
  • {{ترشيح مقالة مختارة|{{نسخ:تاريخ2}}}}
  • {{ترشيح مقالة جيدة|{{نسخ:تاريخ2}}}}
  • {{ترشيح قائمة مختارة|{{نسخ:تاريخ2}}}}
طلب مراجعة

إن وجدت أن المقالة تستوفي معايير المقالات المختارة أو الجيدة وترغب في مراجعتها قبل ترشيحها فاكتب اسم المقالة في الصندوق أدناه وتابع التعليمات.

بعد الانتهاء من إنشاء صفحة المراجعة، فضلًا أضف تلك الصفحة إلى قسم المراجعات الحالية في الأعلى.


الأرشيف
2018: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2019: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2020: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2021: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2022: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
2023: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر · أكتوبر · نوفمبر  · ديسمبر
2024: يناير  · فبراير  · مارس  · أبريل  · مايو  · يونيو  · يوليو  · أغسطس  · سبتمبر  · أكتوبر  · نوفمبر  · ديسمبر
أرشيف 1
| أرشيف 2

المراجعات الحالية

محمد بن عبد الوهاب

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: أبُو آسِر 💬 تاريخ الطلب: 11 أبريل 2024، 22:04
نوع الترشيح: مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 8 أيام


حيّاكم الله، صراحة مقالة تعبت فيها للغاية وخصوصًا في إنشاء صفحات للمصادر الكثيرة في ويكي بيانات. كنتُ محايدًا في كلّ الألفاظ بالمقالة متجنّبًا لأي تحيز. المقالة تغيرت شكلاً ومضمونًا بعد تحريري لها. أنتظر آرائكم. --أبُو آسِر 💬 22:04، 11 أبريل 2024 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


الدولة العيونية (الترشيح الثاني)

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: عبد العزيز علي (ن)، الجمعة 26 رمضان 1445هـ تاريخ الطلب: 5 أبريل 2024، 22:52
نوع الترشيح: مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 14 يومًا


السلام عليكم إخواني المُراجعين، قبل 6 شهور تقريبًا نالت مقالة الدولة العيونية وسم مقالة جيدة بعد مراجعتها الأولى، واليوم أُعِيد ترشيحها لتنال وسم مقالة مُختارة، لم تتغير المقالة كثيرًا عن شكلها السابق واستشهدت بأغلب المراجع العربية المتاحة على موقع الأرشيف والمتخصصة عن الفترة العيونية، وأشكر على مُلاحظات الزملاء في المراجعة السابقة وحاولت تصويب ملاحظتهم وأخيرًا ختمت تطويرها بعض التفاصيل في باب الحضارة وأرجوا أن تنال إعجاب الزملاء، تحياتي. عبد العزيز علي (ن)، الجمعة 26 رمضان 1445هـ 22:52، 5 أبريل 2024 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


أورنكزيب عالمكير

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: باسم (ن) تاريخ الطلب: 30 مارس 2024، 21:56
نوع الترشيح: مقالة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 20 يومًا


السلام عليكم. هذه مقالة عن سادس سلاطين مغول الهند الذي بلغت الدولة في عهده أعلى درجات الكمال والازدهار، وهو أورنكزيب عالمكير. المقالة جُزء من سلسلة سلاطين مغول الهند التي أعملها على تطويرها رويدًا، وقد بدأتها في أواخر شهر كانون الأوَّل (ديسمبر) 2023 واكتملت اليوم. حاولت الإحاطة بمُختلف جوانب سيرة هذا السُلطان وترتيبها ترتيبًا زمنيًّا، وقد كان الأمر صعبًا إلى حدٍ ما لتداخل الأحداث من جهة وشُح المصادر العربيَّة من جهةٍ أُخرى. لا غنى عن مُلاحظاتكم--باسمراسلني (☎) 21:56، 30 مارس 2024 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


إعادة تسليح راينلاند

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: مستخدم:Abdullah Arfa (نقاش) تاريخ الطلب: 10 مارس 2024، 12:45
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 40 يومًا


السلام عليكم .. تحية طيبة وبعد. أسعد بترشيح مقالة إعادة تسليح راينلاند أحد الأحداث المفصلية في التاريخ الحديث، وأحد الأسباب المؤدية إلى الحرب العالمية الثانية. ترجمت غالب المقالة من أصلها في اللغة الإنجليزية، ثم طورتها بتعريب الخرائط وإضافة الصور التوضيحية والاقتباسات والقوالب. أضفت كامل المراجع إلى ويكي داتا سعيًا لإثرائها. في انتظار ملاحظات الزملاء لمزيد من التحسين والتطوير. --Abdullah Arfa (نقاش) 12:45، 10 مارس 2024 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


غداف

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: عُثْمَانْ (راسلني 🕊) 21:55، 10 فبراير 2024 (ت ع م)[ردّ] تاريخ الطلب: 10 فبراير 2024، 22:55
نوع الترشيح: مقالة جيدة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 69 يومًا


السلام عليكم ورحمة الله.
أنا أُرشح هذه المقالة التي عملت عليها سابقًا لتكون ضمن المُحتوى المُتميز في ويكيبيديا وهي لنوع من الغربان القاطنة في أوراسيا. مُترجمة من النُسخة الإنجليزية مع بعض التغييرات من مصادر أخرى وآمل أن تنال إعجابكم!.عُثْمَانْ (راسلني 🕊) 21:55، 10 فبراير 2024 (ت ع م)[ردّ]

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش


قائمة أعمال جبران خليل جبران

فضلًا طالع صفحة المراجعة للتعليقات.
مقدم الطلب: Mohammed Qays (نقاش) تاريخ الطلب: 26 نوفمبر 2023، 19:11
نوع الترشيح: قائمة مختارة (المعايير) حالة المراجعة: مستمرة، مضى على الطلب 145 يومًا


مرحبا بالزملاء، عملت منذ فترة على تطوير قائمة أعمال جبران خليل جبران لتكن من ضمن المحتوى المميز في ويكيبيديا، وقد أكملت المصادر المتعلقة بالمقالة وكتابة المقدمة وأيضاً إضافة بعض اللوحات والصور، وانتظر تعليقاتكم وآرائكم. تحياتي — هذا التعليق غير المُوقَّع كتبه Mohammed Qays (نقاشمساهمات)

انقر هنا إذا رغبت بالمراجعة أو النقاش