ويكيبيديا:معايير البوابات المختارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

تعتبر البوابة المختارة هي أرقى وأفضل أنواع المحتويات في ويكيبيديا في مجال معين وتشجع على المساهمة في هذا المجال. لكي تحصل بوابة ما على صفة البوابة المختارة يجب أن تحقق المعايير التالية:

1. أن تكون:

محتوى متميز

صفحات البوابة المختارة

    1. مفيدة. أي أن تغطي الموضوع الذي تتعرض له بشكل واف. البوابات التي تغطي أجزاء المواضيع، أو مواضيع صغيرة تكون أقل فائدة بسبب محدودية محتوياتها. يجب أن تغطي البوابة المختارة الموضوع وأن تكون نقطة دخول له. ولأن البوابات المختارة هي من أرقى المحتويات في ويكيبيديا فيجب أن تعرض البوابة المختارة أفضل ما فيها من محتويات (صور ومقالات)، ويفضل أن تكون محتوياتها أيضاً مختارة.
    2. جذابة. أن تعرض محتويات ويكيبيديا بطريقة جميلة محببة. أن تكون الألوان والتصميمات متناسقة ومريحة للنظر، وأن لا تطغى على المحتوى. أن لا يكون هناك أي مشاكل تنسيقية فيها، وأن يكون عدد الوصلات الحمراء محدوداً بهدف تشجيع المشاركة، وأن لا يتجاوز طول ملخص المقالات المختارة أو النصوص الأخرى عن 200 كلمة.
    3. تصميم سهل التعامل. أن تعرض البوابة المحتويات بشكل منطقي وجذاب بشكل يضيف التصميم قيمة إلى المحتويات، بحيث يكون الهدف من العرض هو الجذب أولاً وتشجيع المشاركة ثانياً.
    4. يتم صيانتها بشكل جيد. يجب أن تحدث محتويات البوابة المختارة بشكل دوري لعرض مختلف محتويات ويكيبيديا في ذلك المجال. من الممكن أن تصمم البوابة بشكل يحافظ على تحديث محتوياتها تلقائياً (مثل إضافة مكونات تحديث عشوائية، أو التحديث تلقائياً من سلسلة صفحات على مرور فترة زمنية) ولكن هذا لا يلغي ضرورة صيانتها وتحديثها وزيادة وتغيير المحتويات دورياً. يتم إزالة صفة البوابة المختارة من أي بوابة لم تحدث لفترة ثلاثة أشهر متواصلة.

2. المحتويات المعروضة منسقة حسب دليل الأسلوب وتعليمات المشاريع المتعلقة بالبوابة وهذا يتضمن توحيد المصطلحات والإملاء والتنسيق.

3. تتضمن صوراً ذات رخصة حقوق نشر مناسبة (وضع صور الاستخدام العادل غير ممكن في البوابات) في الأماكن المناسبة مع تعليقات على الصور، ومصدر الصورة مع وصلة إلى منتج أو مصدر الصورة.

4. أن لا تكون الوصلات فيها تشير إلى صفحات ضمن نطاق البوابة، وأن لا يتم وصف البوابة بشيء يتجاوز على الأكثر رسالة الترحيب في المقدمة. أما في حال البوابات التي تشجع على المشاركة في التطوير فمن الممكن وضع وصلات إلى صفحات ضمن نطاق البوابة.

5. يجب أن تحوي على وصلات إلى مشاريع ويكيميديا الأخرى إن كانت موجودة بالإضافة إلى وصلات اللغات إلى البوابات المقابلة في اللغات الأخرى. كما يجب تضمين وصلة إلى ويكي الأنواع في البوابات التي تتحدث عن أي شكل من أشكال الحياة باستثناء الإنسان.


انظر أيضاً[عدل]

بوابة

بوابات مختارة (معايير، ترشيحات) | قائمة | مشروع ويكي | تعليمات | تصنيفات