ويكيبيديا:السير الذاتية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إرشادات
الملحوظية والمحتوى
إرشادات الأهمية

تعني السيرة الذاتية في سياق هذه الإرشادات أي سيرة لشخص يكتبها هذا الشخص بنفسه.

لتجنب نقاشات طويلة غير ضرورية، ودقة وحيادية مواد تتناولك شخصياً، من الأفضل التمهل لكي يقوم الآخرون بكتابة أساسيات المقالة قبل التوسع في تحرير هذه المقالات على الموسوعة. هذا ينطبق بشكل خاص على السير الذاتية.

إذا قمت بكتابة مقالة جديدة عن نفسك، فإنها على الأكثر ستوضع تحت صفحة التصويت للحذف وسيرافق ذلك بداية نقاش طويل. فمعظم الويكيبيديين هنا يرون عدم أحقيتك بإنشاء مقالة عن نفسك، مهما كنت تعتبر نفسك مهماً. التحرير المستقل (أي من طرف آخر) عنك وسيرتك، يشجع على تقييم مستقل ذي أهمية ومصداقية أكثر.

إذا كان لك إنجازات ملائمة للنشر على ويكيبيديا، سيقوم شخص آخر حتماً بكتابة مقالة عنك آجلاً أم عاجلاً. بعض المستخدمين يرون أنه يفترض حتى تجنبك إجراء أي تعديل بسيط على مقالة تخصك، اتباعاً لنفس المبدأ. إذا كان ولابد من ذلك، الرجاء أضف معلومات دقيقة وكن حريصاً على احترام حيادية الموضوع. إذا رأيت عدم حيادية المقالة، الرجاء إبداء ذلك على صفحة النقاش الخاصة بالمقالة.

نفس المبدأ ينطبق على مقالات تتعلق بشركات أو مواقع ويب أو كتب تديرها/كتبتها أنت. الرجاء تحكيم العقل. انظر ويكيبيديا:تعارض المصالح.

أيضاً، أدرك أن أي شيء تضيفه يمكن حذفه، كما يمكن أن تضاف عليه معلومات قد لا تعجبك. العديد من مقالات السير الذاتية كانت محط خلاف على ويكيبيديا العربية، فبينما يرى صاحب المقالة أن وضع مقالته للحذف يهينه شخصياً، ويرى الآخرون أنه لا يستحق مقالة خاصة عنه. في بعض الأحيان، يمكن أن تبقى سيرة شخصٍ ما في الموسوعة رغم معارضة صاحب السيرة.

مشاكل السير الذاتية[عدل]

  • غالبا ما تكون السير الذاتية منحازة، وعادةً انحيازاً إيجابياً. في أغلب الأحيان يكتب الناس عن أنفسهم بصورة إيجابية، ويقدمون آراءهم وكأنها حقائق. تسعى ويكيبيديا إلى تجنب تقديم الآراء كأنها حقائق. لا تنحصر وجهة النظر المحايدة في الكتابة باستعمال ضمائر الغائب.
  • السير الذاتية غير قابلة للتحقق في كثير من الأحيان: فإذا لم يكن هناك مصدر للمعلومات عنك سوى معلوماتك الشخصية عن نفسك، لن يستطيع القراء من التحقق منها. هذا يشمل على سبيل المثال الأفكار والآمال والتطلعات؛ فلا سبيل للقراء إلى التأكد من أفكارك. كل شيء في ويكيبيديا يجب أن يكون قابلاً للتحقق.
  • يضع الناس في سيرهم الذاتية معلومات غير منشورة سابقاً، أو معلومات مستقاة من معرفتهم الشخصية. مثل هذه المعلومات تتطلب من القارئ أن يقوم ببحث أولي ليؤكدها، وويكيبيديا لا تنشر المعلومات الأولية. الأبحاث الأصلية ممنوعة في ويكيبيديا.

مصدر هذه المشاكل[عدل]

إن اعتقادك الصادق بأنك تستطيع أن تكون حيادياً لا يعني أنك قادر على ذلك فعلاً؛ فالانحيازات اللاشعورية موجودة، وهي من المصادر الأساسية للمشاكل في السير الشخصية. لهذا السبب لا نوصي بكتابة أي سيرة ذاتية كانت، ولا نقتصر على منع المديح الذاتي المقصود. تؤثر كتابة سيرة ذاتية سلباً على الحيادية والوثوقية، فقد يضيف الإنسان معلومات لا يعتقد بضرورة نسبها إلى مصدر موثوق رغم أنها تحتاج إلى تأكيد دون أن يشعر، بسبب هذه التحيزات. حتى لو كان بإمكانك كتابة سيرتك الذاتية بالاعتماد على مصادر ثانوية موثوقة، لن تستطيع على الأغلب صياغتها بصورة حيادية.

إذا كانت مقالة عنك موجودة في ويكيبيديا[عدل]

من الصعب أن يكتب المرء عن نفسه (انظر الفقرة السابقة)، لذا يُفضَّل أن تدع الآخرين يكتبون عنك.

يُعتبَر وضع معلومات إضافية في صفحة نقاش المقالة مقبولاً، حتى يستطيع محررون آخرون الاطلاع عليها والتحقق منها ثم إضافتها إلى المقالة نفسها، أو الاتفاق بالسماح لك بإضافتها بيدك إذا كنت تأبى إلا أن تضيفها بنفسك.

في حالات محدودة يُسمح لك بتعديل الصفحات عن نفسك. مثلاً، يُسمَح لك بالتراجع عن التخريب، ولكن هذا لا يشمل إلا حالات التخريب الجليّة، وليس الجدال على المحتوى. كذلك، يمكنك تحديث المعلومات الواردة عنك، مثل الوضع العائلي أو مكان العمل (لا تنس أن تذكر صراحةً أنك قمت بهذا التعديل في صفحة النقاش). ولكن خذ في الحسبان أنك إذا وضعت حقائق لها أكثر من تأويل فسوف يتم تحريرها.

بما أن ويكيبيديا هي موسوعة، فهي مصدر ثانوي أو ثالثي للمعلومات، ولا يجب أن تحوي أي معلومات أو نظريات جديدة (انظر ويكيبيديا:لا أبحاث أصلية)، وكل المعلومات يجب أن تُنسَب إلى مصادر مستقلة موثوقة قابلة للتحقق. يجب أن تكون كل المعلومات أو الحقائق أو التوضيحات التي قد تحب أن تضيفها إلى المقالة عن نفسك يجب أن تكون قابلة للتحقق المستقل.

مواضيع ذات صلة[عدل]