ويكيبيديا:مكتبة ويكيبيديا/حول المكتبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مكتبة ويكيبيديا

حول مكتبة ويكيبيديا

مكتبة ويكيبيديا هي مشروعٌ يهدف إلى السَّماح لمحرري ويكيبيديا بالوصول إلى المصادر المطبوعة، وقواعد البيانات الإلكترونية المدفوعة، ومختلف وسائل البحث عن المعلومات التي تمكّنهم من إثراء الموسوعة. والهدف من ذلك هو مساعدة الويكيبيديين للعثور على مصادر ومراجع لمساهماتهم في ويكيبيديا، وبشكل أعم في جميع مشاريع ويكيميديا.

المشروع يقدم خدماته لمجتمع ويكيبيديا العربية بطرقٍ مختلفة، يمكن تقسيمها بصورةٍ عامة إلى ثلاثة خدمات أساسية: شراء الكتب وإرسالها إلى محرّري ويكيبيديا الذين يحتاجونها، على شرط أن يستثمروها جيداً بكتابة وتطوير مقالات الموسوعة. وكذلك منح اشتراكاتٍ في المجلات العلمية للمحررين الرَّاغبين باستعمال هذه المجلات كمصادر طويلة الأجل لإثراء موضوعٍ عام في الموسوعة. وأخيراً مشاركة الكتب بين المحررين، وهي مبادرةٌ تسعى لتشجيع محرري ويكيبيديا العربية على مشاركة مراجعهم مع بعضهم بعضاً ليحصل كل على ما يحتاجه.

مكتبة ويكيبيديا مشروعٌ حديثٌ أطلق في البداية بنسخة ويكيبيديا الإنكليزية حصراً، نظرا لنجاحاته رأت مؤسسة ويكيميديا دعم عملية تعميمه لباقي المجتمعات الويكيبيدية اللغوية الأخرى .

ويدير كل فرع من فروع هذا المشروع الدولي فريق من المنسقين المحليين. و تنشّط هذه الفرق مجتمعاتها المحلية حيث تجتهد لتقديم خدمات تتكيف مع طلبات مجتمها المحلي بلغته الأولى أو باللغات العالمية الأخرى.

إنَّ المشروع في توسع و تحول مستمرين ، ومن بين هاته التوسعات و التحولات في ويكيبيديا العربية، أين يجري تطوير نسخة من المشروع هنا .

فإن كنتَ مهتماً بالمساعدة، بإمكانك الانضمام إلى منسّقي مكتبة ويكيبيديا العربيَّة!

مهمتنا[عدل]

مراجعة ومعالجة طلبات الكتب

  • يتأكد من أن الطلب موافٍ للمعايير.
  • يطلب الكتب التي يريدها المحررون عبر مواقعي أمازون ونيل وفرات الإلكترونيَّين.
  • يتواصل مع المحررين الذين يطلبون الكتب ويتابع طلباتهم.

مراجعة ومعالجة طلبات المجلات

  • يتأكد من أن الطلب موافٍ للمعايير.
  • يرسل رمز الوصول إلى المجلة المطلوبة إلى بريد المحرر الذي يريدها.
  • يتواصل مع المحررين الذين يطلبون المجلات ويتابع طلباتهم.

متابعة صفحات نقاش مكتبة ويكيبيديا والإجابة على أيّ أسئلةٍ فيها

  • مراقبة جميع صفحات مكتبة ويكيبيديا العربيَّة.
  • الإجابة على الأسئلة والتعليقات خلال فترةٍ أقصاها بضعة أيام.

ما نقوم به[عدل]

...

الأهداف[عدل]

...

برامج[عدل]

...