ويكيبيديا:ملحوظية (منظمات وشركات)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
إرشادات
الملحوظية والمحتوى
إرشادات الأهمية
Blue question mark rtl.svg تعرض هذه الصفحة مشروع سياسة أو إرشادات في ويكيبيديا. الاقتراح موضوع قيد التطوير والتنقيح. استخدم هذه الصفحة لمناقشة التطويرات إلى أن تحظى على توافق الويكيبيديين.


تعتبر المنظمة ذات ملحوظية إن كان لها ذكر جيد في مصادر ثانوية مستقلة وموثوقة، ولا تعتبر التغطية العارضة أو القليلة مؤشراً على الملحوظية. ويفترض أن يكون المحتوى قابلاً للمصادقة عليه، فإن لم يوجد جهة مستقلة خارجية ذات مصادر موثوقة عن أي عنوان فلا يجوز وضع مقال بهذا العنوان في ويكيبيديا. وهذه الصفحة للمساعدة في تحري وجود الملحوظية التي تسمح بكتابة مقالة منفصلة عن المنظمات (التجارية وغير التجارية) أو أحد منتجاتها أو خدماتها. وإرشادات تحديد ملحوظية المنظمات هنا تشمل أي مجموعة أشخاص لها هدف محدد، ويوجد إرشادات أخرى لمنظمات أخرى خاصة كالفرق الفنية

وبكلمة مختصرة المنظمة: مجموعة أشخاص أسست لغرض ما. ويشمل هذا التعريف البسيط الأنشطة التجارية وغير التجارية؛ كالمنظمات الخيرية والمؤسسات التعليمية والمستشفيات والمؤسسات وجماعات الاهتمام المشترك، والنوادي الاجتماعية، والشركات، والشراكات أو الشركات ذات الملكية الفردية والطوائف الدينية والمذاهب، إلخ. وهذه السياسة لا تشمل مجموعات صغيرة من الناس ترتبط إرتباطاً وثيقا مثل الأسر وجماعات الترفيه، الشركاء في تأليف كتاب، والشركاء في اختراع أو بحث فهي مشمولة في ويكيبيديا:ملحوظية (أشخاص).

القرار يتخذ بناء على دليل يمكن التحقق منه[عدل]

الملحوظية يعني أن الموضوع يستحق الذكر أو يلفت الانتباه، يعتبر أي موضوع يتناوله مقال ما في ويكيبيديا ذا ملحوظية إن كان ذكر في مصادر موثوقة ومنشورة - وإن لم توضع هذه المصادر بعدُ في المقال (ولكن إضافتها تساعد في تحسين المقال)

لا اعتبار لمحلوظية ذاتية فقط[عدل]

لا تعفى أي منظمة من شرط الملحوظية بغض النظر عن نوعها إن لم تحصل على ذكر ملائم من مصادر مستقلة عنها فهي تفتقد الملحوظية الكافية ، فالملحوظية ليست مرادفة لكلمة مشهورة أو مهمة، وبالتالي لا اعتبار لاعتقاد المحرر بملحوظيتها ما لم يعتضد ذلك بمصادر مستقلة موثوقة ذكرتها. عند تقييم ملحوظية المنظمات أو المنتجات، ينظر في تأثيرها على الثقافة والمجتمع، والترفيه، والألعاب الرياضية، والاقتصاد، والتاريخ، والأدب، والعلوم، والتعليم. بالطبع من السهل إثبات ملحوظية المؤسسات الكبيرة ومنتجاتها لكثرة المعلومات التي توجد في مصادر موثوقة عنها، ولكن يجب أن ننتبه إلى أن منظمات ومنتجات أقل حجماً وشهرة تمتلك الملحوظية أيضاً كما يمتلكها الشخاص الأفراد مثلاً! ولا ينبغي التعسف في استخدام معايير الملحوظية للانحياز إلى جانب الشركات الكبيرة أو منتجاتها.

لا اعتبار للملحوظية العابرة[عدل]

لا تعد المنظمة أو الشركة ذات ملحوظية إن ارتبطت بشخص أو حادث ملحوظ، ولا تعد شركة ت جارية ذات ملحوظية إن كان أحد فروعها يمتلك ملحوظية. أمثلة:

  • شخص ذو ملحوظية اشترى مطعم (المطعم لا يسرى له اعتبار الملحوظية لهذا السبب فقط)
  • شخص ذو ملحوظية انضم لمنظمة (المنظمة لا تسري لها اعتبار الملحوظية لهذا السبب فقط).

وهذه القاعدة تعمل في الاتجاهين المتقابلين ؛ فالمنظمة ذات الملحوظية لا تقدم ملحوظيتها لأفرادها أو مجموعات فرعية فيها، وقد تكون شركة ما ذات ملحوظية ولكن أحد فروعها لا يتمتع بالملحوظية وإن امتلكته الشركة الأم.

المعايير الأولية[عدل]

يؤخذ بملحوظية الشركة أو المؤسسة أو المنظمة أو المدرسة أو الفريق أو الدين أو الجماعة أو المنتج أو الخدمة عندما تكون مادة لذكر ملائم في مصادر ثانوية ويجب أن تكون هذه المصادر ذات مصداقية ومستقلة، ولا يعد المصدر المستقل الواحد كافياً لتأكيد الملحوظية لمنظمة ما.

ويعتبر عمق ما ذكره المصدر عن الموضوع، ويجب أن يكون المصدر مستقلاً عن الموضوع الذي يبحث في ملحوظيته، وأن يكون الذكر له غير عرضي وكافياً. كما يجب أن يكون المتلقين للمصدر ذلك بعدد مقبول فلا يقبل الجرائد المحلية المحدودة الانتشار مثلاً للتدليل على الملحوظية. ولا تقبل هذه المصادر للتدليل على الملحوظية:

  • المصادر التي هي عبارة عن سرد لاوقات الاجتماعات.
  • منشورات أرقام الهاتف والعناوين .
  • البلاغات الروتينية مثل التوظيف او اقالة الموظفين.
  • الإعلانات عن عمليات الاندماج أو بيع جزء من الأعمال التجارية.
  • التصريحات البسيطة حول خط الانتاج (البيع، التغيير، الوقف).
  • الاشعارات الروتينية حول تعطيل العمل في المنظمة.
  • اقتباسات من موظفين عاملية في منظمة ما.

ملاحظة تخص الترويج والدعاية[عدل]

من سياسة ويكيبيديا الرسمية إزالة كل دعاية عبر خطوات

  1. مسح الدعاية المباشرة
  2. تنظيف المقال من أثر الدعاية
  3. حذف المقال إن لم يتبق فيه محتوى ذي ملحوظية بعد التنظيف، وإن كان المقال مجرد دعاية فهو يدخل تحت سياسة الشطب

معايير بديلة لمنظمات خاصة[عدل]

لا تعتبر الشركة ذات ملحوظية إلا عندما تكون ملحظة من أشخاص لا ينتمون إليها.من معايير الملحوظية

  1. هذه المعايير البديلة
  2. المعايير الأولية لملحوظية منظمة
  3. المعايير البديلة التالية

المنظمات غير التجارية[عدل]

ومن المعايير الإضافية ؛

  • المنظمات القومية المشهورة محلياً
  • ديمومة المنظمة
  • لها فروع ذات قيمة.

وحدات محلية لمنظمات كبيرة[عدل]

منظمات تجارية[عدل]

مؤسسات تجارية عامة[عدل]

كالتي تدرج في سوق الأسهم

السلاسل التجارية[عدل]

المنتجات والخدمات[عدل]

حالة عدم الملحوظية[عدل]

يمكن للمنظمات التي لا تحقق ملحوظية أن يكتب عنها في مقالات أخرى ولكن ليس بمقال منفصل، بشرط أن يكون للمعلومات قيمة إضافية في تلك المقالات، وأن لا تكون دعاية صريحة وأن يمكن التحقق من المعلومات من مصدر مستقل.

روابط خارجية[عدل]



Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.