ويكيبيديا:ملحوظية (ويب)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Dialog-apply.svg هذه الصفحة إرشاد عام. يشجع المحررون على اتباعها بمرونة. تأكد عند تحريرك للصفحة أن تعديلاتك تعكس الإجماع، وناقش عند الشك.
إرشادات
الملحوظية والمحتوى
إرشادات الأهمية

تحتوي هذه الصفحة على بعض الخطوط العريضة التي يستخدمها معظم محرري ويكيبيديا لتقرير ماهية محتوى مواقع الويب الإلكترونية و يمكن أن تكتب عنها مقالة في ويكيبيديا.

يشمل محتوى الشبكة، على سبيل المثال لا الحصر، على المدونات، و منتديات الإنترنت، والمجموعات الإخبارية، و المجلات على الإنترنت، ووسائل الإعلام الأخرى، و البودكاست، و الويب كومكس، و مستضيفات الويب، و بوابات الويب. أي محتوى يوزع فقط على شبكة الإنترنت يعتبر، بحسب توجه هذا الصفحة، كمحتوى ويب.

يكره الويكيبيديون استخدام ويكيبيديا للإعلانات، فمقالات ويكيبيديا ليست دعائية هي سياسة رسمية طويلة الأمد. فالدعايات إما أن تنظف لتناسب وجهة النظر الحيادية أو أن تحذف.

ويكيبيديا ليست دليل لمواقع الوب، فهي ليست موقع مختص في ربط المواقع المختلفة وتصنيف تلك الوصلات. ويكيبيديا ليست مرآة أو مستودع للروابط والصور أو ملفات الوسائط. ستحذف المقالات الحاوية على وصلة خارجية، ووصفا موجزا لمحتوياتها.

ستعالج المواضيع التي لا تستوفي معايير الملحوظية وفق طريقتين: الدمج أو الحذف. يمكن وسم المقالات غير الملحوظة باستخدام قالب {{ملحوظية}} لتنبيه المحررين الآخرين إلى هذه المشكلة. توضع المقالات المدرجة للحذف في قائمة نقاش الحذف. ويمكن استعمال قالب {{شطب}} لوسم المقالة وعرضها إلى عملية حذف سريع.

  • لا يمكن تصنيف مقالات لأشياء ملموسة أو غير ملموسة كشركات، أو أشخاص، أو صحف أو جامعات أو نوادي أو مجموعات عرقية أو غير ذلك في تصنيفات من نوع تصنيف:مواقع وب.
  • لا يمكن إنشاء مقالات لصفحات وب لأشياء ملموسة أو غير ملموسة كشركات، أو أشخاص، أو صحف أو جامعات أو نوادي أو مجموعات عرقية أو غير ذلك. بل يجب إنشاء فقرة داخل المقال تتحدث عن الموقع لو كان ذلك ملحوظاً ( يجب دعم ملحوظية الفقرة بمصادر ).

المعايير[عدل]

يجب الأخذ بالاعتبار أن جميع المقالات يجب أن تتفق مع سياسة الموسوعة في الوثوقية و المصادر الموثوقة، فالمصادر الأولية وحدها ليست كافية لإثبات الملحوظية، ويعتبر محتوى موقع الويب ملحوظا إذا وافق أي من المعايير التالية:

  1. إذا كان محتوى الموقع نفسه عبارة عن أعمال منشورة في مصدر مستقل عن الموقع نفسه. ويشمل هذا المعيار المواضيع المنشورة الموثوقة في جميع أشكالها، مثل مقالات الصحف والمجلات، والكتب، والأفلام الوثائقية التلفزيونية ومواقع الوب، والتقارير المنشورة من منظمات حماية المستهلك. وباستثناء ما يلي:
    • وسائل الإعلام المعاد طبعها من النشرات الصحفية، والإعلانات عن محتوى أو الموقع.
    • التغطية المتواضعة ، مثل:-
    (1) مقالات صحفية تشير فقط إلى عنوان الموقع الإلكتروني
    (2) مقالات صحفية تشير فقط إلى الأوقات التي كانت فيها بعض هذه المحتويات متاحة
    (3) ملخص موجز عن طبيعة المحتوى
    (4) وصف المحتوى في دليل مواقع الوب أو في المتاجر الإلكترونية.
  2. فوز الموقع أو محتوى الموقع بجائزة معروفة و مستقلة من أي منظمة ما.
  3. المحتوى موزع عبر الوسائط المستقلة عن المنشئين، سواء عن طريق الصحف و المجلات الإلكترونية، و الناشر على شبكة الإنترنت، أو مذيع عبر الإنترنت؛ باستثناء توزيع متواضع لمحتويات مواقع غير مراقبة (مثل يوتيوب، ماي سبيس، ياهو! جيوسيتيز، إلخ.)