ويكيبيديا:منسق المقرر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

منسق المقرر معروف أيضا بقائد الكُليّة أو قائد المدرسة، فالقائد هو المدير التنفيذي لعدد من المجموعات الدراسية المشاركة في برنامج التعليم، وتقع تحت مظلة مؤسسة تعليمية واحدة سواء كانت مدرسة أو كُليّة. تم استحداث هذا المنصب عام 2013، وتم الإعلان عنه بشكل رسمي في مؤتمر برنامج التعليم الثاني في 27 فبرير 2013 بجامعة القاهرة في مصر. والغرض منه هو توزيع مهام المسئول الأول وتقليص صلاحياته مع زيادة عدد المشاركين في البرنامج في مصر والعالم العربي (طالع قائمة القادة في العالم العربي)، ومهام القائد هي:

  • نطاق عمله الجغرافي يكون في نطاق حدود مؤسسة تعليمية واحدة، سواء كانت مدرسة أو كُليّة. وفي حالة زيادة عدد المشاركين بالمؤسسة التعليمية الواحدة فيمكن تعيين قائدين لها، وعملهم تطوعي بالكامل لا يسعى للربح.
  • الإشراف المباشر على عمل سفراء الجامعات وسفراء المدارس في سير البرنامج، وإشرافهم الغير مباشر على الطلاب من خلال السفراء عن طريق المتابعة المباشرة سواء بالمقابلات الشخصية أو الاجتماعات الدورية لمجموعة السفراء، وأيضاً عن طريق الاتصالات الهاتفية والبريد الإلكتروني للمتابعة اليومية، وذلك بحسب نظام العمل الداخلي لكل مجموعة دراسية.
  • التواصل المباشر مع المسئول الأول، وذلك بواسطة البريد الإلكتروني أو الاتصالات الهاتفية، لمتابعة ما يجري من تطورات تخص برنامج التعليم.
  • يكون القائد مسئول عن تقديم التحديثات عن طريق كتابة تقرير مُلخص في كل نهاية أسبوع عن الأعمال التي قام بها على مدار الأسبوع وتقديمها للمسئول الأول، كذلك ملخص بسيط عما ينوي عمله في الأسبوع التالي.
  • يكون القائد -بجانب السفير- مسئولاً عن نشر التحديثات الخاصة بورش العمل لعامة المشتركين في الصفحة الخاصة بالتحديثات.
  • يجتمع القائد بسفرائه كل فترة محددة بحسب الاتفاق لمتابعة ما يُستجد على ساحة البرنامج.
  • في 30 يونيو سيتم إلغاء امتداد برنامج التعليم وبالتالي ستزال هذه الصلاحية ولن يعود لها استخدام ومع ذلك سيبقى دور سفير منسق المقرر في الواقع حاضرا ومهما.[1]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]