ويكيبيديا:من يكتب ويكيبيديا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

من يكتب ويكيبيديا؟

المتطوعون ليسوا بحاجة إلى تدريب رسمي قبل إنشاء مقالات جديدة أو تعديل المحتويات الحالية. الأشخاص الذين ينشئون ويكيبيديا من مختلف أنحاء العالم ومن مجموعات مختلفة من الأعمار والخلفايات الثقافية. وكل ما يساهم في هذه الموسوعة يسمى "ويكيبيدي".

ومن سياسة ويكيبيديا، إضافة البيانات التي يمكن التحقق منها فقط، وعدم إضافة البحوث الأصلية. دليل أسلوب ويكيبيديا يشجع المحريرين على الاستشهاد بمصادر؛ أحيانا الويكيبيديون لا يتبعون هذه السياسات سهوا أو نتيجة لعدم إطلاعهم عليها، وحتى يتم تزويد المقال بالمصادر والاستشهادات، القراء لن يكونوا على ثقة بهذه المحتويات.

عند قيام عدد من الأشخاص بتجميع المعلومات حول موضوع معين، ستتشكل النزاعات. الميزة المفيدة في ويكيبيديا هي القدرة على وسم المقال أو جزء منه بأنه متنازع على وجهة النظر المحيادة فيه. هذه الميزة موجودة خصوصا للمقالات الأكثر شعبية، أو المواضيع التي تحدث لتغيرات راهنة أو المواضيع الأخرى التي توجد حولها آراء متباينة. من أجل حل النزاع؛ المحررين المهتمين سوف يشاركون نقاطهم حول المقال في صفحة نقاشه، وسيحاولون التوصل إلى توافق في الآراء كي يتسنى للجميع إيجاد تمثيل عادل لوجهات النظر؛ وهذا يتيح جعل ويكيبيديا مكانا ليس فقط للمعلومات، بل للتعاون أيضا.

العديد من مستخدمي ويكيبيديا يراجعون تاريخ الصفحة من أجل تقدير عدد ومنظور المساهمين في المحتوى. يمكنك أيضا النقاش في صفحة النقاش لأي مقال لترى أي آراء حول المقال من قبل القراء والمحررين.

بعض المقالات التي حررت عن طريق العديد من الأشخاص، تظهر في قائمة المقالات المختارة. منحت هذه المواد لقب "مختارة" لتميزها وجودتها العالية.

أفضل طريفة لتقرير دقة المقال هي العثور على مصادر مستقلة تؤكد المعلومات التي وردت في المقال؛ مثل الكتب ومواقع الإنترنت، ومقالات المجلات.

كيفية تطوير المحتويات[عدل]

عندما تجد مقالا ناقصا أو غير دقيق، بإمكانك تحرير المحتوى للمساعدة في جعل ويكيبيديا أكثر دقة وفائدة. قد يضع البعض إخطار في أعلى المقال بأن المقال بحاجة إلى إعادة كتابة أو تطوير. من الممكن أيضا أن تنشئ المزيد من المحتويات لمشاركة المعرفة الغير موجودة في ويكيبيديا حاليا.

عندما سمعوا للمرة الأولى عن ويكيبيديا، الكثير من الأشخاص اعتقدوا أن المقالات تنشأ بواسطة مساهمين يضيفون القليل من الكلمات في وقت واحد. الكثير من التعديلات طفيفة ربما إصلاح أخطاء إملائية أو إعادة صياغة أو إضافة حقيقة أو اثنتين. لكن المحررين الذين يملكون فهم جيد لموضوع معين غالبا ما يساهمون في فقرات ومحتويات كاملة في وقت واحد. هؤلاء الأشخاص هم مجموعة من أساتذة الجامعات أو الهواة.

من يدير النظام؟[عدل]

معظم محرري ويكيبيديا يناقشون مضمون المادة أو يحسنون عمل بعضهم البعض. معظم الأخطاء أو عمليات التحرير السيئة تصوب بواسطة البعض الذين يضيفون بعض الإخطارات إليها أو يعدلونها أو يعيدون كتابتها. أدوات ويكيبيديا مثل صفحة أحدث التغييرات وصفحات المراقبة الشخصية تساعد المحريرين لإيجاد عمليات التحرير السيئة بدون الحاجة إلى مراجعة كل صفحات الموقع.

بعض المشاكل الأكثر خطورة، بما فيها التخريب (النكت والتحريرات الخاطئة المتعمدة)، والإعلانات، والتهجمات الشخصية، والنزاعات التي تؤدي إلى حروب تحرير (حيث يتخالف المحرورن حول إضافة جزء أو حذفه بدون نقاش)، وغيرها من التصرفات التخريبية. للتعامل مع ذلك، يوجد 37 إداريا لديهم صلاحيات حماية (قفل التحرير) المقالات، منع مستخدم معين. هؤلاء الإداريين يتم اخيارتهم بواسطة مجتمع ويكيبيديا من خلال منافشة مدى تنفهم لسياسات الموقع. الصلاحيات الإدارية تمنح من قبل "بيروقراط" بعد انتهاء طلب الصلاحيات بنجاح.

الأجهزة التي تدير ويكيبيديا مملوكة من قبل مؤسسة ويكيميديا، المنطمة الخيرية التي تدعم بتبرعك. مجلس الأمناء ومؤسس الموقع جيمي ويلز يشرفون على جميع مشاريع المؤسسة، والتي لا تقتصر على الموسوعات فقط.

كن جريئا دائما!

أنظر أيضا[عدل]