ويكيبيديا:وسوم حقوق التأليف والنشر لملف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

تأخذ ويكيبيديا قانون حقوق التأليف والنشر على محمل الجد. يُوضع وسم على صفحات وصف الملف مع الترخيص ومصدر الملف. وهذا يُسهّل قدر الإمكان على القراء وأعضاء ويكيبيديا وعناوين الإيبي ومنشئي الأعمال المشتقة معرفة ما يمكنهم فعله وما لا يمكنهم فعله بالملفات الموجودة في موسوعتنا.

إرشادات أساسية[عدل]

  • لكي يُعتبر الملف "حراً" بموجب سياسة استخدام الصور في ويكيبيديا، يجب أن يسمح الترخيص بإعادة الاستخدام التجاري والأعمال المشتقة .
  • تفضل ويكيبيديا (وجميع مشاريع ويكيميديا) بشدة الملفات "الحُرة". في حالة عدم وجود ملف حُر، يجوز أحيانًا استخدام ملف غير حُر (محمي بحقوق التأليف والنشر) بموجب شرط "الاستخدام العادل". الاستخدام العادل، في الولايات المتحدة، هو حق قانوني في استخدام المواد المحمية بحقوق التأليف والنشر في ظل ظروف معينة. لدى ويكيبيديا شروطها الخاصة الأكثر تقييدًا مما هو مسموح به قانونًا.
  • من الناحية المثالية، يجب تحميل معظم الملفات الحُرة إلى ويكيميديا كومنز بدلاً من ويكيبيديا. (وهذا يتيح إمكانية استخدامها في مشاريع ويكيميديا الأخرى بالإضافة إلى ويكيبيديا.) يجب أن يكون عمر حسابك أربعة أيام على الأقل قبل السماح الرفع. كومنز لا يسمح بمواد الاستخدام العادل، كما لا يسمح بالملفات غير الحرة في بلد المنشأ، ولكن لا يزال من الممكن استخدام المواد غير الحُرة على ويكيبيديا العربية في ظل ظروف معينة.
  • يجب وضع جميع وسوم حقوق التأليف والنشر والترخيص على سطر خاص بها.
  • جنبًا إلى جنب مع الوسم، حدد معلومات المصدر أو صاحب حقوق التأليف والنشر. مع الحرص على تقديم أكبر قدر ممكن من التفاصيل.
  • إذا لم يُرخص الملف بموجب ترخيص قياسي، فيرجى تحديد ما ينص عليه الترخيص الفعلي.
  • إذا قمت بوضع وسم على ملف بأنه يتطلب الإسناد، فيرجى تحديد من يحتاج إلى الإسناد.
  • إذا كانت هناك فئات متعددة تنطبق على ملف، فقم بإضافة كل ما ينطبق منها.

قوائم الوسوم[عدل]

ملحوظة: الملف الذي أُصدر بموجب ترخيص غير مسمى، أو بموجب ترخيص مسمى غير مدرج في الوصلات أعلاه، قد يظل مناسبًا لويكيبيديا. يمكن العثور على وسوم حقوق التأليف والنشر التي تشير إلى المزيد من حقوق الاستخدام العامة في تصنيف قالب حقوق التأليف والنشر التي تنتمي إليها هذه الصفحة.

منشئو الملفات[عدل]

يمكن لمنشئي الملفات اختيار أي ترخيص حرّ مقبول. يمكنهم ترخيص ملفاتهم بشكل متعدد بموجب تراخيص مختلفة. ويجب ألا يمنع الترخيص إعادة الاستخدام التجاري أو الأعمال المشتقة منه.

المشاع الإبداعي نسبة العمل لمؤلفه-المشاركة بالمثل
{{cc-by-sa-4.0|تفاصيل}}
هذه واحدة من عدة تراخيص للمشاع الإبداعي. يسمح هذا الإصدار بالاستخدام الحر، بما في ذلك الاستخدام التجاري؛ يتطلب أن تُنسب إليك كمؤلف؛ ويتطلب أن يستخدم أي إنشاء مشتق أو معيد توزيع لعملك نفس الترخيص. يجب تضمين نص الإسناد المطلوب كمعلمة في القالب.
نسبة العمل لمؤلفه
{{cc-by-4.0|تفاصيل}}
مشابه لما ورد أعلاه، ولكنه لا يتطلب أن تستخدم الأعمال المشتقة نفس الترخيص.
رخصة الفنون الحرة {{FAL}} ترخيص حقوق متروكة للأعمال الفنية؛ يُسمح دائمًا بنطاق التعديل والاستخدام التجاري، بشرط أن تحمل الأعمال المشتقة نفس الترخيص.
نسبة العمل لمؤلفه {{عزو}} يسمح صاحب حقوق التأليف والنشر لأي شخص باستخدامه لأي غرض، بشرط نسبة العمل إلى حامل الحقوق.
حقوق التأليف والنشر حرة الاستخدام {{CopyrightedFreeUse-Link
 | [http://... موقع الويب الخاص بك] }}
نفس ما ورد أعلاه، غير أن الإسناد ليس مطلوبًا. ومع ذلك، من باب المجاملة، سيكون من دواعي تقديرك وجود رابط للعودة إلى موقع الويب الخاص بك.
النطاق العام {{ملكية عامة - شخصي}}، {{CC0}} يتنازل المبدع بشكل دائم عن كافة حقوقه في العمل.
ويكيبيديا {{لقطة شاشة لويكيبيديا}} للقطات شاشة لصفحات ويكيبيديا.

منشئو الوسوم[عدل]

يجب على منشئي وسوم حقوق التأليف والنشر للملف الجديد التي تمثل ترخيصًا معينًا، اقتراح القالب التي أُنشئ على نقاش ويكيبيديا:وسوم حقوق التأليف والنشر لملف. منشئو الوسوم الذين ليسوا على دراية بكيفية إنشاء القوالب التي تضيف صورًا إلى التصنيفات، يرجى طلب المساعدة.

يجب أن يحتوي كل قالب على تصنيف مقابل يحتوي تلقائيًا على كافة الملفات التي تم وضع وسم عليها مع القالب. في صفحة الوصف الخاصة بالتصنيف، ضمّن ما يلي:


{{رسالة قالب ملف|اسم الوسم}}


حيث يستبدل اسم الوسم بالاسم الفعلي للوسم. بالإضافة إلى ذلك، قم بتضمين القالب في تصنيف قوالب حقوق تأليف ونشر ملف ويكيبيديا عن طريق إضافة ما يلي:

<noinclude>[[تصنيف:قوالب حقوق الصور|{{اسم الصفحة}}]]</noinclude>

انظُر أيضًا[عدل]