ويكيبيديا:ويكيبيديا ليست مصدرا موثوقا

صفحة محمية جزئيًّا (سماح للمؤكدين تلقائيا)
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

ويكيبيديا ليست مصدرا موثوقا. يمكن تحرير ويكيبيديا بوساطة أي شخص وفي أي وقت. وهذا يعني أن أي معلومة قد تحتويها في أي وقت محدد يمكن أن تكون تخريبا لا أكثر. سير الأشخاص على قيد الحياة هي معرضة بشكل خاص لهذه المسألة. بعض معلومات المقال قد تكون ليست صحيحة على نحو دقيق، وهذا لذلك يعتبر خاطئا.

  1. ويكيبيديا تستخدم عادة مصادر ثانوية موثوقة، والتي تدقق المعلومات من مصادر أولية. إذا كانت المعلومات في صفحة أخرى على ويكيبيديا (والتي تريد استخدامها مصدرًا) تحتوي على مصدر أولي أو ثانوي، يجب أن تكون قادرا على الاستشهاد بهذا المصدر الأولي أو الثانوي وتستثني المصدر الوسيط بين الصفحتين (أو "الصفحة الوسيطة" في هذه الحالة وهي صفحة المقال الآخر في ويكيبيديا).
  2. كن حذرا دائما مما تقرأ: فهو قد لا يكون موثوقا على نحو ثابت.
  3. لا المقالات على ويكيبيديا ولا حتى المواقع الإلكترونية التي تعد مرآة لويكيبيديا يمكن أن تُستخدَم مصدرًا، لأن هذا يعتبر استشهاد دائري بالمصادر.
  4. الاستثناء لهذه الحالة هو حينما تكون ويكيبيديا بذاتها موضع النقاش في المقالة، والتي حينها قد تستشهد بمقالة أو إرشاد أو نقاش أو إحصاء أو أي محتوى آخر مأخوذ من ويكيبيديا أو المشاريع الشقيقة لها مصدرًا أوليًّا لدعم جملة أو إفادة عن ويكيبيديا نفسها (في حين يتم تجنب أي تأكيد غير ضروري على دور ويكيبيديا أو وجهات نظرها، وكذلك تجنب الاستشهاد الذاتي غير الملائم).

انظر أيضًا

روابط خارجية