فيليم ألكساندر (ملك هولندا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ويليام ألكسندر أمير أورانج)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ڨيليم ألكساندر
Willem-Alexander
صورة معبرة عن الموضوع فيليم ألكساندر (ملك هولندا)
فترة الحكم 30 أبريل 2013 – الآن
الاسم الكامل ڨيليم ألكساندر كلاوس جورج فيرديناند
المولد 27 أبريل 1967 (العمر 47 سنة)
بـأوترخت، هولندا
Fleche-defaut-droite.png الملكة بياتريكس
 
ولي عهده الأميرة كاتارينا أماليا
الزوج ماكسيما أميرة هولندا
العائلة الهولندية المالكة
أوراني - ناساو
Royal coat of arms of the Netherlands.svg
شعار نبالة لازوردي، مع أسد متوج بلون أصفر ومسلح، ذو لسان أحمر. في مخلبه الأيمن سيف فضي ومقبضه ذهبي اللون. وفي مخلبه الأيسر سبعة أسهم فضية اللون مدببة ومربوطة برباط ذهبي اللون. (الأسهم السبعة ترمز للمقاطعات السبعة لاتحاد أوترخت). ويتوج الدرع بالتاج الملكي الهولندي ويحمله أسدان يقفان على قدميهما وذوي لسان أحمر. وهما يقفان على شريط حلزوني مزخرف لازوردي اللون مكتوب عليه باللون الأصفر بالفرنسية "Je Maintiendrai" وتعني "سأصون".)
هذه المقالة هي جزء من سلسلة:
سياسات وحكومة
هولندا

ڨيليم ألكساندر[1] كلاوس جورج فرديناند (بالهولندية: Willem-Alexander Claus George Ferdinand)‏(27 أبريل 1967 –)، ملك هولندا منذ 30 أبريل 2013. هو أكبر أبناء الملكة بياتريكس ملكة هولندا وزوجها الأمير كلاوس.

عن حياته[عدل]

تعلم في المدرسة الثانوية البروستانتية في مدينة لاهاي، وبعدها أدى الخدمة العسكرية في «البحرية الملكية الهولندية» وذلك من أغسطس عام 1985 إلى يناير عام 1987، كما تلقى تدريبه في «الكلية البحرية الملكية الهولندية». وفي عام 1987 انظم إلى «جامعة لايدن» ودرس التاريخ، وحصل على الشهادة الأكاديمية بعام 1993.

الزواج[عدل]

في أبريل من عام 1999 التقى في حفل بإشبيلية بالأرجنتينية من أصول إسبانية وإيطالية ماكسيما زوريجويتا؛ وفي أغسطس من نفس العام قضى عطلة معها ومع أسرتها، كتبت بعدها الصحف الهولندية عن توقعاتها بوجود علاقة حب بينهما، إلا إن الصحف اكتشفت إن والدها كان وزيراً للزراعة في عهد الديكتاتور خورخه فيديلا والذي اختفى خلالها آلاف الناس، كما إن الصحف اكتشفت أيضاً إن والديها كانا يساندان الدكتاتور بشكل علني، وحدثت احتجاجات في هولندا على زواج وريث العرش منها كون الشك كان يدور حول أن والدها على الأقل كان يعلم بالإعدامات أثناء وجوده في السلطة، ومن خلال بحث سري قامت به هولندا برئاسة رئيس الوزراء إتضح فيه بأن والدها كان على علم بالإعدامات لكنه لم يشترك شخصياً بذلك، ولذلك تقرر منعه من حضور الزواج. وفي يوم عيد ميلادها الثلاثين الموافق 17 مايو 2001 منحت ماكسيما زوريجويتا الجنسية الهولندية بعد قرار من البيت الملكي كي تتمكن من الزواج به وتصبح عضوة في العائلة المالكة. وفي 3 يوليو 2001 منحه البرلمان الموافقة على الزواج منها، وتم الزواج في 2 فبراير 2002، وأنجبا ثلاث فتيات هما:

  • الأميرة كاترينا أماليا (ولدت بعام 2003).
  • الأميرة ألكسيا (ولدت بعام 2005).
  • الأميرة أرين (ولدت بعام 2007).

تولي العرش[عدل]

في 30 أبريل، 2013، في «يوم الملكة» نُصب ألكساندر ملكاً على هولندا بعد أن وقعت والدته بياتريكس أوراق تنازلها عن العرش. وقد حضر الحدث ولاة العهد في اليابان والدنمارك وبريطانيا والسويد. وتجمع المواطنون في ميدان دام في العاصمة الهولندية لمشاهدة مراسم التنازل عن العرش. وجرت مراسم التتويج في الكنيسة الجديدة بجوار القصر الملكي.[2]

مراجع[عدل]

  1. ^ وليد خالد. "ويليم الكساندر ينصب ملكاً لهولندا". إذاعة هولندا العالمية، 30 أبريل 2013. وصل لهذا المسار في 30 أبريل 2013.
  2. ^ ڨيليم الكساندر يؤدي اليمين ملكاً لهولندا خلفاً لوالدته بياتريكس. بي بي سي العربية، ولوج في 30 أبريل، 2013.