ويليام الثالث ملك إنجلترا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويليام الثالث
صورة معبرة عن الموضوع ويليام الثالث ملك إنجلترا
وليام الثالث من قبل السير غودفري نيلر
فترة الحكم 4 نوفمبر 1650 [1] - 8 مارس 1702 [1]
الحاكم اللاحق وليام الرابع
الزوج(ة)
  • آن هايد .

(1660-1671؛ وفاتها)

  • مريم مودرنا .

(1673-1701؛ وفاته)

تاريخ الولادة 14 أكتوبر 1633

ويليام الثالث ( 1650 م - 1702 م ) .
ملك إنجلترا ، وإسكتلندا ، وآيرلندا ( 1689 م - 1702 م ) .


( كان يعرف بأسم وليام الهولندي ، لأنه كان أميراً من أمراء دولة أورنج في هولندا ، ورئيساً لدولة المقاطعات الهولندية ، ولكنه لم يتوصل قط إلى معرفة الإنكليز ، أو الإسكتلنديين ، أو الآيرلنديين الذين دُعي إلى حكمهم سنة 1688 م عندما نُفي زوج أمه الملك جيمس الثاني ( 1685 م - 1688 م ) .
ولا عجب ، مع ذلك ، فالساسة الإنكليز الذين دعوه إلى اعتلاء العرش لم يكونوا ممن يُعتمد عليهم وغير جديرين بالثقة تماماً ، وبعضهم كانوا من الخونة خيانة صريحة . وكثيرون أمضوا الشطر الأكبر من مدة حكمه يتآمرون لإعادة الملك جيمس الثاني .


وكان ويليام الثالث ملك إنجلترا هذا في عصره صاحب الفضل في إدخال الكثير من التحسينات على الحكومة والمؤسسات الإنكليزية . فتم تأسيس بنك إنجلترا ، وأصلح نظام صك العملة ، وتحررت الصحافة من الرقابة . إلا أنه كان شخصياً أفضل في ميدان الدبلوماسية والحرب ، يحاول دائماً اعتماد الدبلوماسية قبل اللجوء إلى الحرب .


وعندما نشبت حرب الخلافة الإسبانية سنة 1701 م أستطاع ويليام الثالث أن يفاوض من أجل عقد تحالف لمجابهة فرنسا وإسبانيا يضم بريطانيا وهولندا والأمبراطورية . وكان من بين آخر أعماله إسناد قيادة القوات الحليفة إلى الدوقمارلبورو ) .


سيرته[عدل]

وليام الثالث (William III) أو وليام من أوراني - ناساو (William of Orange-Nassau) عاش في (لاهاي 4 نوفمبر 1650 - كِنْزِينْتَنْ 8 مارس 1720 م) هو الحاكم الأعلى (stadtholder) في اتحاد مقاطعات الأراضي المنخفضة (1672-1702م)، وملك إنكلترا، إسكتلندا وآيرلندا (1689-1702 م)، والده "وليام الثاني من أورنج-ناسو" وأمه ماري بنت تشارلز الأول ستيوارت، ملك إنكلترا.

جمهورية هولندا[عدل]

قام بعد توليه حكم الأراضي المنخفضة بقيادة المقاومة ضد الفرنسيين، وأمر بفتح قنوات المياه والأهواس بالقرب من روتردام (1673م) حتى يوقف زحف القوات الغازية، وانضم إلى التحالف الأوروبي (راجع: رابطة آوغسبورغ) المتشكل ضد فرنسا، ورغم تكبد جيشه خسائر فادحة استطاع بفضل دبلوماسيته أن ينتزع من لويس الرابع عشر الاعتراف بسيادة الأراضي المنخفضة في إتفاقية نيميج (Nimègue)، وكان قد تزوج قبلها من ماري ابنة الملك جيمس الثاني عام 1677م، ووفرت له هذه الزيجة تحالفاً جديداً.

الثورة المجيدة[عدل]

بدعوة من المعارضة المحلية، حل "وليام" على رأس قواته إلى إنكلترا عام 1688 م، ثم قام في الثورة المجيدة بخلع صهره الملك جيمس الثاني غير المرغوب فيه لأنه كاثوليكي المذهب، وبعد أن قَبل الإمضاء على "إعلان الحقوق" (Bill of Rights) -وأهم ما جاء فيها ضمان الحريات العامة-، توج وزوجته ماري الثانية ملكا وملكة على البلاد عام 1689 م. قام بعدها بهزيمة أنصار الملك المخلوع "جيمس الثاني" في إسكتلندا وآيرلندا (1689-1690 م).

فصل السياسة عن الدين[عدل]

بعد عزل الملك جيمس الثاني من إنكلترا عام 1688 وتنصيب الملك وليام الثالث من إنكلترا والملكة ماري الثانية من إنكلترا على العرش كان الاتجاه السائد في أوروبا هو نحو فصل السياسة عن الدين وإلغاء العديد من القيود على التعامل والتعبير التي كانت مفروضة من السلطات السابقة التي كانت تأخذ شرعيتها من رجالات الكنيسة[2].

الحروب الفرنسية الهندية[عدل]

كانت بريطانيا منغمرة في نزاع مع الأمم الأخرى وبخاصة فرنسا من أجل السيادة على أمريكا الشمالية ولقد قامت بينهما أربعة حروب في أمريكا الشمالية [3]:

حرب الملك وليام (1689-1697)[عدل]

كرس وليام بقية حياته لمجابهة المطامع التوسعية للويس الرابع عشر (ملك فرنسا) فكانت حرب الملك وليام هي أول حروب الفرنسيين والهنود مع المستوطنين الإنكليز.

بدأت هذه الحرب في أوروبا بين ملك فرنسا لويس الرابع عشر ووليام الثالث ،وكان متحالفاً مع الهولنديين والإسبان, في هذه الحرب – في أمريكا - تحالفت قبائل "هورون Huron" الهندية مع الفرنسيين ضد الإنكليز، وكانت عبارة عن مناوشات بين الفريقين وكانت حول بعض المواقع في خليج هدسون (في كندا) حيث سقطت هذه المواقع بيد الفرنسيين كما سقطت منطقة نيوفاوندلاند من قبل. وشجع الفرنسيون حلفاءهم الهنود على الجبهة بالهجوم على "شنيكتادي" (بلدة شمال مدينة نيويورك حالياً) في عام 1690، وقتلوا كل سكانها ما عدا 60 شخصاً، وعرفت هذه الحادثة بمذبحة شنيكتادي. انتهت هذه الحرب بعد عقد هدنة "رايسويك Ryswick" بين الطرفين في عام 1697 حيث نصت إلى عودة المستعمرات إلى وضع ما قبل الحرب. وكانت من نتائجها أيضاً الاعتراف بوليام الثالث ملكاً على إنكلترا، وتنازلات وافقت عليها فرنسا للتجار الهولنديين، والاعتراف باستقلال إقليم سافوي (في جبال الألب شرقي فرنسا)[4].

سبقه
جيمس الثاني
ملك إنجلترا
1689-1702
تبعه
الملكة آن


[5] [6]

مراجع[عدل]

  1. ^ During William's lifetime, two calendars were in use in Europe: the Old Style Julian calendar in Britain and parts of Northern and Eastern Europe, and the New Style Gregorian calendar elsewhere, including William's birthplace in the Netherlands. At the time of William's birth, Gregorian dates were ten days ahead of Julian dates: thus William was born on 14 November 1650 by Gregorian reckoning, but on 4 November 1650 by Julian. At William's death, Gregorian dates were now eleven days ahead of Julian dates. He died on 8 March 1702 by the Julian Calendar still applying in Britain, but on 19 March 1702 by the Gregorian Calendar. Unless otherwise noted, dates in this article follow the Julian Calendar.
  2. ^ Ejtemay
  3. ^ Startimes
  4. ^ Altareekh
  5. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  6. ^ 1000 شخصية عظيمة - ترجمة الدكتور مازن طليمات .