ويليام راندال كريمر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويليام راندال كريمر

ويليام راندال كريمر (بالإنجليزية: William Randal Cremer) هو برلماني بريطاني ولد في 18 مارس 1828 وتوقي في 22 جويلية 1908. ولد ويليام لعائلة عمال. كان والده رساما وكان لديه شقيقتان. قامت أمه بتربية أبنائها الثلاثة بعد أن هجر والده العائلة. قررت الأمة التي كانت شديدة التدين بإرساله إلى مدرسة دينية حتى سن الثانية عشرة. أصبح بعد ذلك صانع عامل بناء وعاش حياة فقيرة. في سنة 1852 انخرط في العمل النقابي وكان عمره عندها أربع وعشرين سنة. بدأ في سنة 1870 نشاطه لاسلمي وذلك بعد اندلاع الحرب الفرنسية البروسية. قام بتأسيس هيئة العمال للسلام والتي كانت تهدف إلى إلى تأسيس منظمة عالمية للتحكيم.

في سنة 1887 وبمساندة ثلث غرفة العموم ذهب إلى الولايات المتحدة للتريوج لفكرة معاهدة تحكيم بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية. لم تلق فكرته نجاحا ولكنها أدت إلى نشوء حركة توعوية. أعجب الفرنسي فريدريك باس فكرته فدعاه إلى فرنسا سنة 1888. قام خلال تل الزيارة بتأسيس مؤتمر النيابي العالمي للتحكيم التي أصبحت اليوم الاتحاد البرلماني الدولي مع 96 نائبا من تسع دول. حاز سنة 1903 على جائزة نوبل للسلام .

Alfred Nobel.png هذه بذرة مقالة عن جائزة نوبل، أو من حصل عليها وحول جميع أنواعها تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.