ويليام سمنر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (أغسطس 2009)


هو وليام جراهام سمنر عالم أمريكي ؛ ولد في 1840 وتوفي في 1910 وهو من أهم علماء الاجتماع الأمريكيين، ترأس جمعية علم الاجتماع الأمريكية بعد (ليستر وارد) أول رئيس لها.

  • أشهر مؤلفاته بلا شك كتاب " العادات الشعبية Folkwayes" الصادر عام 1906، وبرغم أن الكتاب نشر في هذا التوقيت إلا أن ذلك لايعبر الا عن أنه ينتمي بحكم ما طرح ودون فيه من آراء إلى علم اجتماع القرن التاسع عشر لأنه يستند إلى محاضرات ألقيت على مدى سنوات طويلة سابقة.
  • وقد كان سمنر يعتبر كتاب" العادات الشعبية " قسما اوليا أو مقدمة في مؤلف ضخم بعنوان " علم دراسة المجتمع " كان قد بدأه عام

1872 ولكنه لم يكتب له الإتمام فلم يتمه على نحو ما أرتأى.

  • وكان سمنر يتطلع بنظرة كعالم إلى المجتمع كنسق من القوى التي تخضع لقوانين معينة ؛ ومهمة عالم الاجتماع هي دراسة هذه القوانين، وعلى الإنسان أن يستجيب للقوانين الطبيعية ويطيعها، وكان لزاما وواجبا تعلم هذه القوانين وإطاعتها.
  • وقد نشرت في عام 1934 مجموعة من المقالات لسمنر مما يعد شاهدا على ان العناية بآرائه كانت محل اهتمام في الأوساط العلمية حتى بعد موته بسنوات طويلة.