ويل سميث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويل سميث
Will Smith
صورة معبرة عن الموضوع ويل سميث
ويل سمث في عام 2011

اسم الولادة ويلارد كريستوفر سميث
الميلاد 25 سبتمبر 1968 (العمر 45 سنة)
فيلادلفيا، بنسيلفانيا
زوجة جادا بينكيت سميث
الأبناء تيري سميث
جيدن سميث
ويلو سميث

ويلارد كرستوفر "ويل" سميث هو ممثل أمريكي، منتج، ومغني راب، ولد في 25 سبتمبر 1968[1]. استمتع في النجاح في التلفزيون والأفلام والأغاني.وفي عام 2007 أطلقت علية مجلة النيوز ويك أكثر الممثلين تأثيرا في هوليوود [2]. ترشح لأربع جوائز جولدن جلوب،و لجائزتي اوسكار، وحصل على أربع جوائز جرامي اورد. في اواخرعام 1980 حقق "سميث" شهرة متواضعة كمغني راب تحت اسم "ذا فرش برنسس". في عام 1990 زادت شعبيته بشكل كبير عندما مثل في المسلسل التلفزيوني الشعبي "ذا فرش برنس اوف بل-أير". استمر العرض لمدة ستة سنوات تقريبا على القناة الامريكية "أن بي سي" وانتشرت باستمرار في شبكات مختلفة. في منتصف 1990, "ويل" انتقل من البرامج التلفزيوينة إلى الأفلام، وفي نهاية المطاف تألق في عدة أفلام ذات الأقبال. وهو الممثل الوحيد الذي مثل 8 أفلام على التوالي والتي وصلت اجمالي ايراداتها إلى أكثر من 100 مليون دولار في شباك التذاكر. حصدت اربعة أفلام ذات الخيال التي مثل فيها "ويل" أكثر من 500 مليون دولار في شباك التذاكر العالمي، اعتبارا من عام 2011، اجمالي ايرادات أفلامه وصلت إلى 5.7 بيليون دولار في شباك التذاكر العالمي. حصل على ترشيحات اوسكر لأفضل ممثل للعبه دور الملاكم محمد علي كلاي، وتمثيله في فيلم البحث عن السعادة.

العائلة والحياة المبكرة[عدل]

ولد "ويل" في ولاية فيلادلفيا وسكن أيضا في "جيرمان تاون" الواقعة شمال غرب فيلادلفيا. أمه "كارولين" كانت مديرة مدرسة وعملت أيضا في مجلس مدارس ولاية فيلادلفيا. اما أبوه "كرستوفر سمث" فكان مهندس اجهزة تبريد. ويقول "ويل" أنه نشأ معمدا. انفصل والداه وهو في سن الثالثة عشرة، ولم يطلقا فعليا ألا في سنة 2000. على الرغم من التقارير الكثيرة التي تشير إلى أن "ويل سميث" رفض منحة دراسية للدوام في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ألا أنها غير صحيحة، حيث قال المعهد: "أنه لم يتقدم بطلب إلى المعهد". ووفقا لـ"ويل سمث" الذي قال: "أمي التي عملت في مجلس مدارس ولاية فيلادلفيا، كان لديها صديق يعمل كمسؤول قبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وكانت درجاتي في اختبار قبولي في الجامعة عالية جدا وكانوا يريدون أولاد سود فيها، لذا كان على الارجح باستطاعتي دخول المعهد، ولكن لم تكن لي نية بذلك".

الحياة المهنية المبكرة[عدل]

بدأ "ويل" كمغني ومؤلف أغاني مع فرقة هيب-هوب مكونة من شخصين هما "دي جي جازي جف" و"ذا فرش برنس"، كان الثلاثي معروف بأدائهم الفكاهي، وانتجوا عدة أغاني منها "بارنتس جست دونت اندرستاند" (الأهل فقط لا يفهمون), "سمرتايم" (وقت الصيف)، وكانت ابرزها "راديو-فرندلي" (الراديو الحميم)، لاقت هذه الأغاني استحسان الناقدين وحصلوا في سنة 1988 على جائزة جرامي في فئة الراب. بين العامين 1988 و1989 كان "ويل" يصرف ماله بحرية ولا يدفع الضرائب المستحقة بشكل كامل، وفي نهاية المطاف قيمت المنظمة المختصة بجمع الضرائب مقدار الضرائب المستحقة على "ويل" بـ 2.8 مليون دولار، وأخذت الكثير من ممتلكاته وزعزعت دخله. في عام 1990 اقترب "ويل" من الأفلاس، عندها قامت قنات "أن بي سي" بتوقيع عقد معه للتمثيل في برنامج تلفزيوني فكاهي يدور حوله اسمه "ذا فرش برنس أوف بال-أير". نجح البرنامج ومن هنا بدأ "ويل" مهنة التمثيل وقرر أن يصبح "أفضل ممثل أفلام في العالم" حسب تعبيره. وقام بدراسة خصائص نجاح شباك التذاكر أو "البوكس أوفس".

الأفلام الرئيسة[عدل]

أول دور رئيسي لـ"ويل" كان في الفيلم الدراما "سيكس دكريز أوف سبريشن" في سنة 1993 وفي الفيلم الأكشن "فتيان أشقياء"Bad boys - الذي لعب فيه مقابل الممثل "مارتن لورنس" في سنة 1995. في 1996 كان "ويل" جزء من مجموعة ممثلين مثلوا في فيلم "أندبندنس دي"(يوم الاستقلال ) للمخرج الألماني "رولاند أمرتشس". لقى الفيلم قبولا كبيرا وأصبح ثاني أكبر فيلم من حيث الأيرادات في التاريخ في ذلك الوقت مما وضع "ويل" في قمة ايرادات "البوكس أوفس".لاحقا لعب دور العميل السري "جي" بجانب الممثل "تومي لي جونز" في فيلم "من إن بلاك" في صيف 1997 على أثره اكتسب ثروة كبيرة. في 1998 مثل "ويل" مع "جين هاك مان" في "أعداء الأمة رفص "ويل" دور "نيو" في الفيلم المشهور "ذا ماتركس" مقابل دور في (wild wild west )"برية الغرب المتوحش" في 1999. على الرغم من فشل "برية الغرب المتوحش" ألا أن "ويل" قال: "أنه لا يضمر اي ندم حيال قراره" مؤكد أن اداء الممثل "كينو ريفيرز" في لعب دور "نيو" كان أفضل مما لعبه هو. وأن كانت المقابلات اللاحقة التي اجريت بمناسبة اصدار فيلم "برية الغرب المتوحش" والتي قال فيها "ويل": أنه اتخذ قرارا خاطئا نحو فيلم (برية الغرب المتوحش)" وأن ذلك "كان يمكن أن يكون أفضل". خطط "ويل" للتمثيل في فيلم مميز مبني على طبعة جديد من المسلسل التلفزيوني "أت تايك أ ذيثف". مثل "ويل" في فيلم "أي أم لجند"))(انا اسطورة ) الذي اطلق في سنة 2007، وعلى الرغم من الاستعراضات الخاصة بالافتتاحية ألا انها كانت الأكبر على الاطلاق في الولايات المتحدة خلال شهر ديسمبر. واعتبر "ويل" الفيلم "فريد من نوعه جدا". في 2008 دليل التلفزيون ابلغ عن اختيار "ويل" كواحد من الامريكيين العشرة الاوائل الأكثر روعة لسنة 2008. وفي نفس العام شارك بدور رئيسي في فيلم رجال في السواد الجزى الثالث men in black 3 صرح الرئيس الأمريكي "باراك أوباما" أنه اذا ما تم انتاج فيلم مبني على قصة حياته فأنه سيختار "ويل سميث" للعب دوره، لأنه عنده "الاذان" حسب تعبيره. وصرح "اوباما" أيضا أنه ناقش مع "ويل" امكانية انتاج فيلم مبني على اساس احداث انتاخبات 2008 الامريكية، ولكن قد لا يحصل ذلك حتى نهاية ولاية "أوباما". "ويل" وابنه "جايدن" انتهوا من الفيلم "بعد الارض" الذي سيعرض في 2013.

حياته الشخصية[عدل]

يعزو "ويل" تطوره في التعامل مع حياة أولاده لتفاني أبيه. في 1992 تزوج "ويل" من "شيري زامبين" وانجبا "ويلارد كرستوفر سمث الثالث"، المعروف أيضا بـ"تري"، ولكن حدث الطلاق في 1995.ظهر "تري" في فيدو كلب لأبيه في 1998 واسمه "جيست ذا تو اوف أس". تزوج "ويل" من الممثلة "جادا بنكيت" في سنة 1997. معا انجبا ولد وبنت هما "جايدن كرستوفر" في سنة 1998، والذي ظهر مع في أبيه في فيلم "البحث عن السعادة"، و"ويلو كميل رين" في 2000، والتي ظهرت في فيلم "أنا اسطورة" كأبنت "ويل". يملك "ويل" مع اخوه "هاري سمث" شركة "تريبول" التنموية في بيفرلي هيلز. يقيم "ويل" وعائلته في "ستار أيلند" في "ميامي بيتش" في فلوريدا ولوس أنجلس وستوكهولم عاصمة السويد وفي فيلادلفيا. ادرج "ويل" بشكل مستمر في لائحة "الأربعين الأغنياء" في مجلة "فورتشن" والتي تتضمن أغنى أربعين فرد امريكي ممن هم تحت سن الأربعين. قام "ويل" بالتبرع بـ 4,600 دولار للحملة الرئاسية للدمقراطي "باراك اوباما" في 11 ديسمبر، 2008. قام "ويل" مع زوجته باستضافة حفل جائزة نوبل للسلام في اوسلو عاصمة النرويج للأحتفال بفوز اوباما بالجائزة. درس "ويل" الاديان المتعددة، بما فيها السينتولوجيا، وتكلم على سبيل النصح والمعرفة حول أشياء كثيرة عن السنتولوجيا والاديان الاخرى. على الرغم من مدحه للـ"سينتولوجيا" ألا أنه قال: "أنا فقط اعتقد أن افكار السينتولوجيا رائعة وثورية ولادينية" و"98 بالمئة من مبادئه مطابقة لمبادئ الأنجيل" ونفى انتمائه لكنيسة السينتولوجيا قائلا: "انا مسيحي. انا تلميذ لكل الاديان، واحترم الناس والمذاهب." تبرع "ويل" بـ 1,3 مليون دولار للجمعيات الخيرية في سنة 2007، ذهبت 450,000 دولار منها لأثنين من المؤسسات المسيحية، و122,500 دولار لثلاث من منظمات السنتولوجيا، وبقيت المستفيدين شملوا مسجد لوس انجلوس، ومدارس وكنائس مسيحية اساسية، ومركز النصب التذكاري لأسحق رابين في إسرائيل. كذلك قام "ويل" وزوجته بتأسيس مدرسة ابتدائية خاصة في "كلاباساس" في ولاية كاليفورنيا واسمها "ذا نيو فلج ليدر شيب اكادمي"، التي تستخدم منهج الـ" تدريس التكنولوجيا"، وهي طريقة في التعليم وضعت من قبل "رون هوبارد" مؤسس مذهب السنتولوجيا. اظهرت منظمة ايداع الضرائب الفدرالية أن "ويل" تبرع بـ1,2 مليون دولار للمدرسة في سنة 2010. في عام 2012 اعرب "ويل" عن دعمه لشرعية زواج المثليين وذلك في تأييده لتوقيع الرئيس الامريكي باراك اوباما على قانون يمنح الشرعية لزواج المثليين.

انجازاته الفنية[عدل]

هذه بعض انجازات "ويل" الموسيقية مع "دي جازي جف" • روك ذا هاوس (1987) • هي أز ذا دي جاي، أي أم ذا رابر (1988) • أند أن ذس كورنر (1989) • هوم بايس (1991) • كود رد (1993)

انجازاته المنفردة[عدل]

• بج ويلي ستايل (1997) • ويلنيوم (1999) • بورن تو رين (2002) • لاست أند فاوند (2005)

جوائزه[عدل]

فاز "ويل" بـ 42 جائزة مختلفة ورشح لـ83 منها.

بقية الأعمال[عدل]

السنة الفيلم الدور ملاحظات
1990 أفلام صباح السبت تقديم برنامج تلفزي
The Perfect Date - "ABC Afterschool Specials" Hawker برنامج تلفزيوني
أمير بيل-إير نفسه سيتكوم تلفزيوني (1990-1996)
1992 Blossom الأمير سيتكوم تلفزي
أين سيأخدك اليوم ماني
1993 صنع في أمريكا (فيلم) تيا كايك والترز
الدرجات الست للانفصال بول
1995 فتيان أشقياء المحقق مايك لاوري
1996 يوم الاستقلال (فيلم) العقيد ستيف هيلر
1997 رجال في سترات سوداء (فيلم) العميل جايمس إدوارد
1998 عدو الدولة (فيلم) روبرت كلايتون دين
1999 Torrance Rises
Wild Wild West العقيد جيم وست
2000 مرحبا في هوليود (فيلم) نفسه
أسطورة باغر فانس باغر فانس
2001 علي (فيلم) محمدعلي رشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي
2002 الرجال في الأسود العميل جايمس إدواردز
Girlfriend ل B2K نفسه فيديو كليب
2003 الفتيان الأشقياء 2 المحقق مايك لاوري
2004 A Closer Walk القاص وثائقي
جيرسي غيرل نفسه Cameo
American Chopper نفسه برنامج تلفزيوني
أنا، روبوت المحقق ديل سبونر منتج
إشاعة القرش أوسكار صوت
2005 There's a God on the Mic وثائقي
هيتش (فيلم) Alex "Hitch" Hitchens منتج
2006 البحث عن السعادة كريس غاردنر منتج، رشح لجائزة الأوسكار لأفضل ممثل رئيسي
2006 أنا أسطورة روبرت نوفيل
2008 هانكوك (فيلم) هانكوك post-production
7 أرطال (فيلم) Lead role; Character name TBA Filming started on March 10, 2008. Release date of 16 January 2009 (UK).[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ نظرة علي حياة ويل سميث بواسطة جايسون انكيني موقع أوول ميوزيك
  2. ^ Sean Smith (2007-04-09)"The $4 Billion Man"
  3. ^ Seven Pounds (2008)

وصلات خارجية[عدل]