ويندوز إكس بي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ويندوز xp
صورة معبرة عن الموضوع ويندوز إكس بي
العائلة مايكروسوفت ويندوز
المطور مايكروسوفت
معلومات الإطلاق
الترخيص اتفاقية ترخيص المستخدم لمايكروسوفت

ويندوز إكس.بي (بالإنجليزية Windows XP) هو أحد إصدارات نظام التشغيل ويندوز من شركة مايكروسوفت للبرمجيات، هذا الخط الجديد من أنظمة تشغيل ويندوز مبني على تقنية NT الموجودة في نظام ويندوز 2000 وهي تقنية توفر درجة عالية من الأمان والثبات مقارنة بالإصدارات القديمة من ويندوز، يستهدف هذا النظام الحاسبات التي تستخدم للأغراض العامة, وكنظام سطح مكتب للحواسيب في المنازل والأعمال، نظام للأجهزة المحمولة ومراكز الوسائط المتعددة Media Centers. الأحرف XP ترمز لكلمة Experience وتعني " الخبرة "، صدر نظام XP في 25 أكتوبر 2001، وأكثر من 400 مليون نسخة من النظام تستخدم حول العالم حتى يناير 2006 وفقاً لتقديرات المركز العالمي للمعلومات IDC. ويأتي من بعده ويندوز فيستا الذي صدر في 8 نوفمبر 2006 كنسخة OEM وصدر في 30 يناير 2007 حول العالم وويندوز 7 و ويندوز 8 و ويندوز 8.1 .

أكثر النسخ المنتشرة من هذا النظام هي ويندوز إكس بي الإصدارة المنزلية, وهي موجهة للمستخدمين المنزليين، وويندوز إكس بي النسخة المحترفة والتي تقدم المزيد من الخصائص الإضافية مثل خدمة دعم المجالات من ويندوز وتعدد المعالجات. وهي تستهدف المستخدمين المتقدمين وعملاء الأعمال نسخة ويندوز لمراكز الوسائط المتعددة تحتوي على العديد من المميزات التي تحسن من المقدرة على تسجيل البرامج التلفزيونية ومشاهدتها، مشاهدة أفلام الديفيدي والاستماع إلى الموسيقى. نسخة ويندوز إكس.بي للأجهزة الكفية. كما يوجد نسختين منفصلتين من ويندوز إكس.بي 64بت وهي الإصدارة ويندوز إكس.بي 64بت لمعالجات أتينيوم من إنتل، ويندوز إكس.بي النسخة المحترفة لمعالجات 64-32بت.

هذه المقالة جزء
من السلسلات حول
ويندوز إكس بي
ميزّات جديدة
الإطلاقات والإصدارات

(x64 · ميديا سنتر)

تاريخ التطوير
النقد

عرض · نقاش · تعديل

يتميز ويندوز إكس.بي بالثبات والاستقرار على عكس أنظمة ويندوز 9X السابقة، فهو يحتوي على واجهة رسومية متطورة، كما قامت مايكروسوفت بالترويج لها باعتبارها النسخة الأكثر سهولة من الإصدارات السابقة من ويندوز. كما يتضمن هذا الإصدار العديد من المميزات والإمكانيات في التعامل مع مكتبات الربط الديناميكية والتي كانت تسبب العديد من المشاكل في إصدارات ويندوز السابقة. كما أنها أول نسخة من ويندوز تحتوي على ميزة تحديث المنتج لمكافحة قرصنة البرامج. كما تعرض ويندوز إكس بي للعديد من الانتقادات بسبب بعض نقاط الضعف الأمنية في برامجة المدمجة مثل متصفح الإكسبلورر وويندوز ميديا بلاير.

مميزاته[عدل]

  • من أشهر أنظمة التشغيل .
  • ملائمته لمعظم قطع الكمبيوتر ومكوناته .
  • سهولة تثبيته على الأجهزة .
  • يتوافق مع معظم التطبيقات والبرامج .
  • الكثير من الشركات تعتمد عليه بشكل دائم لإنتاج تطبيقاتها.

عيوبه[عدل]

  • نظراً لانتشاره فأنه تكثر به الفيروسات بشكل كبير جدا.
  • الأخطاء التي ليس لها حلول ليس لها إلا التهيئة أو (الفورمات).
  • انتهاك حقوق البرامج بشكل كبير.
  • يقبل تقريبا جميع مواصفات الأجهزة وهذه تعتبر خاصية ولكن يعتبره بعض الخبراء بانه سلبية لانه تسبب الكثير من المشاكل في التطبيقات.
  • بطيئ جدا في الإقلاع تقريبا نصف الذين يستخدمون الاكس بي يعانون من البطئ في الإقلاع.
  • إعلان شركة مايكروسوفت إيقاف دعمها بشكل كامل لنظام الويندوز XP ابريل 2014.


متطلبات التشغيل[عدل]

الحد الأدنى الحد المقبول
وحدة المعالجة Processor 233 Mhz 300 MHz
الذاكرة العشوائية Memory 64 MB 128 MB
كارت الشاشة Super VGA 600 X 800 أو أعلى
السعه التخزينية (هارد ديسك ) 1.5 GB جيجا بايت
مشغل الأسطوانات CD ROM سى دى روم

مصادر[عدل]