ويندوز 98

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إن Windows 98 (الذي يحمل الاسم الكودي Memphis) عبارة عن نظام تشغيل ذي واجهة استخدام رسومية تم طرحه من قِبل شركة "مايكروسوفت" في 25 يونيو عام 1998، وهو يعد الإصدار التالي بعد Windows 95. ومثله مثل الإصدار السابق له، فهو يعتمد على نظام MS-DOS ويجمع بين كونه نظام تشغيل 16 بت/32 بت (أي أنه يقوم بتنفيذ تعليمات (عبارة عن قائمة أوامر) يصل طولها إلى 16 بت و32 بت. كما أنه يقوم بتشغيل برامج مهيأة للعمل على هذين النوعين من نظامي التشغيل). وبعد طرح Windows 98، قامت شركة مايكروسوفت في 14 سبتمبر عام 2000 بطرح نظام التشغيل Windows Me.

== الإصدار الثاني من نظام التشغيل windows 98 ==

يقصد بالإصدار الثاني من نظام التشغيل Windows 98 (المشار إليه اختصارًا باسم Windows 98 SE ) الإشارة إلى النسخة الأحدث التي تم طرحها - في 5 مايو عام 1999 - من نظامWindows 98. ويشتمل هذا الإصدار على العديد من الحلول لبعض المشاكل الثانوية الموجودة في الإصدار الأول، مثل دعم وتطوير منافذ USB واستبدال برنامج Internet Explorer 4.0 ببرنامج Internet Explorer 5.0 الأسرع والأقل عرضة للأخطاء. يشتمل الإصدار الثاني أيضًا على سمة Internet Connection Sharing (مشاركة اتصال الإنترنت) التي يمكن من خلالها أن تشترك عدة أجهزة كمبيوتر متصلة بشبكة محلية (LAN) في اتصال واحد بالإنترنت من خلال نظام Network Address Translation (الذي يقوم بترجمة عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بإحدى الشبكات المحلية إلى عنوان بروتوكولات مختلفة في شبكة أخرى خارجية لضمان تأمين الطلبات الصادرة والواردة). بالإضافة إلى ذلك، يشتمل الإصدار الثاني على برنامج المحادثة NetMeeting 3.0 وعلى دعم متكامل لمحركات أقراص DVD-ROM. كما تم حل مشكلة امتلاء الذاكرة التي كانت تتسبب في انهيار معظم مكونات نظام التشغيل في الإصدار الأول من Windows 98 وذلك إذا تم تشغيلها لمدة 49.7 يوم فقط.[1] وتشتمل أسطوانة تحميل الإصدار الثاني أيضًا على خيار لتثبيت برنامج Microsoft Plus! الذي يتضمن مجموعة من صور الخلفيات الخاصة بنظام [2]. هذا، ويمكن الحصول على الإصدار الثاني من Windows 98 كنسخة Retail Upgrade (نسخة يمكن شراؤها وتنزيلها على أكثر من جهاز) مشتملة على الحزم الكاملة، أو كنسخة OME (نسخة خاصة بالشركة المصنعة تأتي مثبتة على جهاز الكمبيوتر ولا يمكن نقلها إلى أي جهاز آخر) وكذلك قرص التحديث الخاص بالنسخة الثانية من Windows 98 للمستخدمين الحاليين.

معايير جديدة لبرامج التشغيل[عدل]

يعتبر نظام Windows 98 أول نظام تشغيل يستخدم Windows Driver Model (WDM). لكن هذا الأمر لم يتم الإعلان عنه جيدًا في وقت إصدار Windows 98، لذلك استمر معظم منتجي مكونات أجهزة الكمبيوتر في إنشاء برامج تشغيل تعتمد على معيار برنامج التشغيل القديم VxD. ومع ذلك، فقد شاع استخدام معيار WDM بعد إصداره بسنوات من خلال نظامي التشغيل Windows 2000 وWindows XP، حيث لا يتوافق هذان النظامان مع معيار VxD القديم. أما اليوم، فحتى إذا لم يقم منتجو مكونات أجهزة الكمبيوتر بإنشاء برامج تشغيل مطورة للعمل مع نظام Windows 98، فإن برامج التشغيل المصممة وفقًا لمعايير WDM تعمل بتوافق أيضًا مع النظم التي تعتمد على Windows 98.

متطلبات تثبيت نظام Windows 98[عدل]

  • معالج 486DX-2/66 ميجا هرتز أو معالج أحدث (يوصى باستخدام معالج Pentium)
  • ذاكرة RAM سعة 16 ميجا بايت (يوصى باستخدام ذاكرة RAM سعة 24 ميجا بايت، ومن الممكن تشغيل النظام على أجهزة 8 ميجا بايت باستخدام خيار im/ في أثناء عملية التثبيت.)
  • ضرورة توفُّر مساحة 500 ميجا بايت - على الأقل - على القرص الصلب؛ ويتوقف حجم المساحة المطلوبة على طريقة التثبيت والمكونات المختارة. ومع ذلك، يجب أخذ في الاعتبار كل من الذاكرة الافتراضية برامج النظام المساعدة وبرامج التشغيل عند تحديد المساحة المطلوبة.
  • عند الترقية من نظام التشغيل Windows 95(FAT16) أو 3.1 (FAT): يجب توفُّر من 140 إلى 400 ميجا بايت (والوضع الافتراضي هو 205 ميجا بايت)
  • في حالة إجراء تثبيت جديدر(FAT32): يجب أن تكون هناك من 190 إلى 305 ميجا بايت (والوضع الافتراضي هو 210 ميجا بايت)
  • ملحوظة 1: قد تكون هناك العديد من المشاكل الملحوظة في كل من الإصدار الأول والإصدار الثاني من Windows 98 في حالة التثبيت على أقراص صلبة سعتها أكثر من 32 جيجا بايت. وتظهر هذه المشاكل فقط مع بعض إعدادات Phoenix BIOS. لذلك، تم تصميم برنامج جديد يعمل على إصلاح هذا الخطأ.[3]
  • ملحوظة 2: بالإضافة إلى ما سبق، لا يمكن لكل من الإصدار الأول والثاني من Windows 98 التعامل مع الأقراص الصلبة التي تزيد سعتها عن 137 جيجا بايت، وذلك لغياب دعم 48Bit LBA. كما أن تعرض البيانات للتلف يعد أمرًا واردًا أيضًا. لذلك، تم تصميم برنامج تجريبي جديد للمساعدة في إصلاح هذا الخطأ.[4]
  • كارت VGA أو شاشة ذات درجة وضوح أعلى
  • محرك أقراص CD-ROM أو DVD-ROM (تم طرح الإصدار الأول أيضًا على أقراص مرنة، لكن من النادر جدًا وجودها الآن.)
  • ماوس من إنتاج شركة مايكروسوفت أو جهاز إشارة متوافق (اختياري) [5].

وكما هو الحال في الإصدار السابق Windows 95 والإصدار اللاحقWindows Millennium (Me، يمكن لمستخدمي Windows 98 تجاوز عملية فحص متطلبات الجهاز باستخدام إعداد im/. وهذا يتيح للمستخدم إمكانية تثبيت النظام على أجهزة كمبيوتر تحتوي على معالجات قديمة مثل المعالج 80386.

الإعلان عن نظام Windows 98[عدل]

سبق طرح نظام Windows 98 في الأسواق دعاية إعلامية كبيرة من خلال معرض Comdex في إبريل عام 1998. وفي أثناء عرض نظام التشغيل الجديد وقتها، Windows 98، كان "بيل جيتس" رئيس مجلس إدارة شركة مايكروسوفت يحاول تسليط الضوء على مدى سهولة استخدام هذا النظام وعلى الدعم والتطوير الذي شهدته سمة Plug and Play (PnP) الخاصة بالتوصيل والتشغيل. ولكن عندما قام مساعده كريس كابوسيلا بتوصيل جهاز سكانر بالكمبيوتر ثم حاول تثبيته، توقف نظام التشغيل وعرض شاشة زرقاء. أعقب ذلك تصفيق وهتاف من الحاضرين مما جعل "جيتس" يعلق على ما حدث قائلاً: "لهذا السبب، لم نطرح Windows 98 في الأسواق بعد". أصبح تداول لقطات الفيديو التي سجلت هذا الحدث ظاهرة على الإنترنت لاقت رواجًا كبيرًا وقتها.

الأدوات المساعدة في نظام Windows 98[عدل]

  • ScanDisk - تعتبر أداة تفحص الأقراص هذه من الأدوات المساعدة التي تستخدم في الحفاظ على نظام الملفات، كما أنها توفر نسخة من نظام التشغيل DOS وواجهة استخدام رسومية. كذلك تُستخدم هذه الأداة في التحقق من سلامة نظام الملفات والملفات المخزنة به.[6].
  • Disk Defragmenter - تعتبر أداة إلغاء تجزئة القرص من أدوات النظام المساعدة المستخدمة في التغلب على الآثار السلبية لتجزئة نظام الملفات. فهي تقوم بتجميع أجزاء الملف الذي تمت تجزئته ثم تعيد تجميعها ووتعيد أيضًا ترتيب جميع الملفات بالشكل الأمثل، وبهذا فإنها تزيد من سرعة الوصول للملفات وسرعة التشغيل.[7].
  • Scanreg - تُستخدم هذه الأداة في استعادة سجلات أو قاعدة بيانات نظام التشغيل في حالة تعرضه للتلف. فهي تقوم بفحص سلامة السجلات ثم تحفظ نسخة احتياطية منها في كل مرة. ويمكن للمستخدم تحديد عدد النسخ الاحتياطية التي يريد الاحتفاظ بها من خلال الملف "scanreg.ini". وقد يتسبب خطأ ما في عدم القدرة على استعادة النسخة الأقدم المحفوظة من السجل (فقبل إجراء عملية الاستعادة، يتم عمل نسخة احتياطية من الإعدادات الحالية وحذف النسخة الاحتياطية الأقدم من السجل). ولا يمكن استعادة السجل المعيوب أو الذي يشتمل على خطأ إلا في وضع التشغيل DOS. كما تشتمل هذه الأداة على بعض أوامر DOS المهمة مثل أمر scanreg/opt الذي يعمل على تحسين أداء سجلات قاعدة البيانات نظام التشغيل بحذف المدخلات غير المهمة، بالإضافة إلى أمر scanreg/fix الذي يقوم بإصلاح إعدادات سجلات نظام التشغيل.[8].
  • Msconfig - أحد برامج المساعدة في نظام التشغيل والمستخدمة في زيادة سرعة تشغيل جهاز الكمبيوتر من خلال تعطيل البرامج والخدمات غير الضرورية لتشغيله. وتتميز هذه الأداة بالكفاءة العالية حيث يمكنها مضاعفة ثبات النظام واستقراره وسرعته.
  • Regedit - توفر هذه الأداة إمكانية تحرير سجلات قاعدة بيانات نظام التشغيل يدويًا.[9].

إصدارات Windows 98[عدل]

الإصدار النسخة تاريخ الإصدار Internet Explorer
ًWindows 98 4.10.1998 25 يونيو 1998 4.01
Windows 98SE 4.10.2222A 5 مايو 1999 5.0

زيادة إمكانيات Windows 98[عدل]

يمكن تثبيت جميع إصدارات برنامج DirectX من الإصدار الأول وحتى الإصدار 9.0c على Windows 98SE. كذلك يدعم نظام التشغيل جميع إصدارات برنامج Microsoft.NET Framework حتى الإصدار 2.0. وأيضًا يمكن تثبيت برنامج Internet Explorer على Windows 98 حتى الإصدار 6.0 (6.00.2800.1106 Service Pack 1)، علمًا بأن هذا الإصدار يُستخدم أيضًا مع نظام التشغيل Windows XP SP1 (كما أن الإصدار الأخير منه متاح أيضًا مع نظم التشغيل التي تم طرحها قبل Windows XP). ولكن لا يمكن تنزيل عمليات التحديث الحالية الخاصة بالتأمين في برنامج Internet Explorer على نظام Windows 98. علاوةً على ذلك، يمكن لنظم تشغيل Windows 98 التعامل مع تطبيق Visual C++ 2005 library وتقنية L2TP/IPSec VPN client بالإضافة إلى جميع إصدارات خدماتMicrosoft Installer (MSIA) حتى الإصدار 2.0. كما يدعم Windows 98 برنامج Windows Media Player 9.0 الذي يمكن تثبيته على النظام دون مشاكل. جدير بالذكر أنه بسبب عدم القدرة على التوافق مع واجهة Cairo المستخدمة في الإصدار 1.9 من Gecko Layout Engine - فإن إصدارات Mozilla Firefox بدءًا من الإصدار 3.0 لن تدعم نظامي تشغيل Windows 98 وWindows Me. مع ذلك، فإن جميع الإصدارات الخاصة ببرنامج التصفح Opera بما فيها الإصدار الأخير 9.64 يمكنها العمل مع Windows 98. وهناك أيضًا مشروع لتوفير نوع من التوافق يسمح بالتعامل مع البرامج التي لا تعمل إلا مع نظام التشغيل Windows 2000 والنظم الأحدث منه. هذا وقد تم توفير دعم لذاكرات RAM التي تزيد عن 512 ميجا بايت من خلال الاستعانة ببرنامج باتش (لمعالجة هذا الأمر) أو تعديل ملف System.ini. وبالمثل، يمكن أن يقوم نظام Windows 98 بدعم الأقراص الصلبة، التي تزيد سعتها عن 137 جيجا بايت أو تصل إلى 2 تيترا بايت، من خلال الاستعانة بالعديد من الأدوات المساعدة.

فترة استخدام Windows 98[عدل]

لقد كانت شركة مايكروسوفت تخطط لوقف دعمها لنظام Windows 98 في 16 يناير عام 2004. ولكن نظرًا لاستمرار رواج المنتج بين المستخدمين (حيث كانت 27% من طلبات البحث على Google خلال شهري أكتوبر ونوفمبر من عام 2003 تتعلق بهذا النظام [10]، قررت شركة مايكروسوفت أن تستمر في تقديم الدعم للنظام حتى الحادي عشر من شهر يوليو لعام 2006. كما انتهى أيضًا تقديم الدعم لنظام Windows Me في هذا التاريخ.[11] وبحلول ذلك التاريخ، انخفضت حصة نظام التشغيل Windows 98 في السوق إلى 2.7%.[12]

سمات تم الاستغناء عنها[عدل]

لقد كان من المقرر دعم نظام Windows 98 بسمة DeskBar، لكن تم الاستغناء عن هذه السمة قبل طرح المنتج في الأسواق، على الأرجح نظرًا لضيق الوقت. ومع ذلك، فإن المطورين جعلوا من الممكن الوصول إلى علامة التبويب التي تتضمن الإعدادات الخاصة بهذه السمة، والتي يمكن إظهارها بالاستمرار في الضغط على مفتاح Control في أثناء تحديد Properties من قائمة شريط المهام.

انظر أيضًا[عدل]

الحواشي السفلية[عدل]

  1. ^ Miles، Stephanie. "Windows may crash after 49.7 days - CNET News". News.cnet.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-11. 
  2. ^ "Description of Windows 98 Second Edition". Support.microsoft.com. 2007-08-24. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-11. Windows 98
  3. ^ Staff (28 December 1999). "Windows 98 Large IDE Update". Microsoft Windows Update. Microsoft Corporation. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-30. 
  4. ^ Staff (12 July 2006). "Enable48BitLBA-Break-the-137Gb-barrier". MSFN. MSFN. اطلع عليه بتاريخ 2008-07-13. 
  5. ^ لمزيد من المعلومات، انظر دليل مايكروسوفت الخاص بمتطلبات تثبيت الإصدار الثاني من نظام التشغيل Windows 98
  6. ^ نقلاً عن كتاب "The Windows 98 Bible" للمؤلفين ديفيس وكروسبي، الصفحات من 600 إلى 603
  7. ^ نقلاً عن كتاب "The Windows 98 Bible" للمؤلفين ديفيس وكروسبي، الصفحات من 598 إلى 600
  8. ^ نقلاً عن كتاب "The Windows 98 Bible" للمؤلفين ديفيس وكروسبي، الصفحات من 664 إلى 665 ومن 764 إلى 769
  9. ^ نقلاً عن كتاب "The Windows 98 Bible" للمؤلفين ديفيس وكروسبي، الصفحات من 802 إلى 814
  10. ^ "Zeitgeist". Google Press Center. Google. October-November 2003.  Unknown parameter |accessdaymonth= ignored (help); Unknown parameter |accessyear= ignored (help)
  11. ^ Ward، Mark (2006-07-11). "Technology | Microsoft shuts down Windows 98". BBC News. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-11. 
  12. ^ "July 2006 market share by Hitslink". Marketshare.hitslink.com. اطلع عليه بتاريخ 2009-03-11. 

المراجع[عدل]

  • فريد ديفيس وكيب كروسبي، كتاب "The Windows 98 Bible" ،Berkeley, California: peachpit Press, 1998. الرقم المعياري الدولي للكتاب: 0-201-696908.
  • Microsoft Windows 98 Review - IT Reviews

روابط إضافية[عدل]

قالب:History of Windows