ويندي هول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

ويندي هول: DBE،FRS، بروفسورة في علوم الحاسب في جامعة ساوثهامبتون في بريطانيا.

الخلفية[عدل]

ولدت وندي هال في غرب لندن. قدمت دراستها الجامعية الأولى و دراسات بعد التخرج بالرياضيات في جامعة ساوثهامبتون. عادت إليها في عام 1984 لتنضم إلى مجموعة علوم الحاسب التي تشكلت حديثاً وعملت في الملتميديا و الربط التشعبي

اخترع فريقها نظام الربط التشعبي المكروكوسم (بالإنجليزية: Microcosm (hypermedia system)) ( قبل إنشاء شبكة عنكبوتية عالمية), والذي طرح تجارياً من قبل شركة ملتيكوسم الناشئة (بالإنجليزية: Multicosm Ltd ).

اأكاديمياً[عدل]

عينت هال كأول أنثى كأستاذة جامعية في الهندسة في 1994. ثم شغلت منصب رئيس قسم كلية علوم الحاسب و الالكترونيات بين عامي 2002 و 2007.

التكريم/الزمالات[عدل]

عُينت السيدة هال كحاملة وسام شرف الامبراطورية البريطانية (CBE) في احتفال ال2000 وأصبحت زميلة أكاديمية الهندسة الملكية في نفس العام. وعُينت كسيدة شرف الامبراطورية البريطانية (DBE) في احتفال ال 2009. وهي زميلة الجمعية البريطانية للمعلوماتية و شغلت منصب الإدراة فيها وزميلة في جمعية الهندسة والتقنية. وعينت في عام 2002 زميلة سيتي آند غيلدز وقد حازت هال درجت شرف من جامعة أوكسفورد بروكز و جامعة غلاموغان وجامعة كارديف, وجامعة برتوريا.

اختيرت وندي هال في 15 مايو عام 2009 كزميلة للجمعية الملكية. وفي عام 2010 عينت في منصب زميل ACM "لتقديم تبرعات إلى الشبكة الدلالية والعلوم على شبكة الإنترنت وخدمة ACM والمجتمع الدولي الحوسبة ".

وهي عضو في المجلس الاستشاري لحملة للعلوم والهندسة.

في فبراير 2013 تم تقييمها بأنها واحدة من 100 امرأة الأكثر نفوذاً في المملكة المتحدة من قبل ساعة المرأة على بي بي سي راديو 4.

العمل المهني[عدل]

عملت هال في عان 2006 كمدير تأسيسي مع مع السيد تيم برنرز-لي، الأستاذ نايجل شادبولت و دانيال وايتسنر في مبادرة ابحاث علوم الوب لتعزيز اختصاص علوم الويب و دعم التعاون البحثي بين جامعة ساوثهامپتون و معهد ماساتشوتس للتكنولوجيا MIT.

وفي عام 2008 اختيرت هال لتشغل منصب رئاسة تجمع مكننة الحوسبة , هي جمعية مهنية للحوسبة.

الحياة الشخصية[عدل]

وندي هال متزوجة من د بيتر كاندلر , عالم فيزياء الپلازما.


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.