ى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ى
خط
مفرد ى
مركب ى‍ ‍ى‍ ‍ى
لفظ
عربية /aː/ /æː/ /ɛː/ /eː/
أويغورية /i/
كتابة عربية

الألف المقصورة، ويقال لها الياء المرسلة،[1] هي أحد أشكال حرف الألف، وترسم حرف ياء مهملة أي من دون النقطتين، ورمزها في اليونيكود هو U+0649. سميت كذلك لأنها مقصورة عن الهمزة أي محبوسة فلا تمد.

الألف المقصورة مثل ألف المد، وتأتي لتليين الكلمة وتنعيم طرفها.فمثلا الفصحى تلفظ الفصحَ ولكن برن أنعم مما تُلفظ عادة الفتحة مع القليل من تطويل اللحن فتقترب من أن تلفظ الفصحَه (أي بإضافة فتحة ويليها حرف هاء) وهذا لتبتعد من أن تلفظ الفصحا (أي مع حرف ألف).

تستخدم الألف المقصورة في العديد من الأحيان خطأ لتكتب بدلاً من حرف الياء في نهاية الكلمة، مثل كتابة "في" بدلاً من "في"، ولا تعتبر معظم المعاجم العربية ذلك أمراً صائباً. وفي اللغة الفارسية يوجد حرف مشابه له في الرسم وهو الياء الفارسية (ی)، يمكن وضعه في منتصف الكلمة وينطق مثل حرف الياء، لكن في ترميز الحاسوب يعتبر حرفاً مختلفاً عن الألف المقصورة في العربية.

في اللغة العربية قاعدة معروفة لاستخدام الألف بالنسبة للأفعال والأسماء في نهاية الكلمة، فإذا كان أصل الألف في الفعل واواً (مثال: عصا مصدرها ع ص و) ينتهي الفعل بألف ممدودة (‍ا)، أما إذا كانت ياء (مثال: هدى مصدرها ه د ي) فينتهي الفعل بألف مقصورة (‍ى).

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

الحروف العربية الأصل
ا ب ت ث ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و ي
أشكال الياء
ى* ئ* ی ۍ ێ ې ۑ ے ۓ
تاريخاشتقاقخطتشكيل