ياسر السيروان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ياسر السيروان
صورة معبرة عن الموضوع ياسر السيروان
الجنسية علم الولايات المتحدة الولايات المتحدة
تاريخ الميلاد 24 مارس 1960
مكان الميلاد دمشق ، علم سوريا سوريا
اللقب أستاذ دولي كبير - ( 1980 )
التصنيف الأعلى 2653 -(يوليوز1999)
رقم الاتحاد الدولي للشطرنج 35


ياسر السيروان (مواليد 24 مارس 1960) هو أستاذ دولي كبير في الشطرنج أميريكي من أصول سورية حائز على بطولة الولايات المتحدة في الشطرنج أربع مرات. كان الفائز في بطولة العالم للشباب للشطرنج في عام 1979. السيروان هو أيضا مؤلف ومعلق في مواضيع الشطرنج مشهود له.

حياته[عدل]

ولد في دمشق عاصمة سوريا. كان والده سوريا ووالدته ممرضة إنجليزية من نوتنغهام، حيث عاش طفولته المبكرة. هاجتر أسرته إلى سياتل (الولايات المتحدة الأمريكية) عندما كان في السابعة. درس المرحلة الابتدائية في مدرسة الملكة آن الابتدائية، والمتو سطة في مدرسة مينى والثانوية في مدرسة غارفيلد. وشحذ مهاراته في لعبة الشطرنج في مقهى "ذا لاست إكزيت أون بروكلين" قالب:إنك:The last exit on Broklyn (مغلق حاليا)[1]، حيث لعب ضد لاعبي شطرنج مشهورين من أمثال اللعب ضد أمثال فيكتورز بوبولس اللاتفي المولد وجيمس ماكورميك هارلي بطل ولاية واشنطن لست مرات.

وهو متزوج من إيفيت ناجل الأستاذة في الشطرنج وهي ابنة، يان ناجل، السياسي والرئيس السابق لحزب ليفبار الهولندي[2].

احترافه[عدل]

بدأ السيروان لعب الشطرنج في سن 12. وبعد سنة حصل على بطولة واشنطن للناشئين. في سن التاسعة عشر، فاز في بطولة العالم للناشئين. وفاز على فيكتور كورشنوي الذي دعاه إلى سويسرا حيث كان يتدرب لمواجهة أناتولي كاربوف حامل اللقب العالمي.[3]

رئس تحرير مجلة "إنسايد تشيس" (داخل الشطرنج) لمدة اثني عشر عاما لحين بيعها لموقع مجلة ChessCafe.com التي أرشفت ونشرت المقالات والمواد القديمة.

في عام 1999، لعب عشر مبارات ضد مايكل ادامز في برمودا حيث تعادلا 2-2 = 6.

في عام 2001، أطلق خطة "بداية جديدة" لإعادة توحيد الشطرنج في العالم، في زمن كان فيه بطولتين عالميتين للشطرنج الأولى هي بطولة العالم للشطرنج برعاية ال الإتحاد الدولي للشطرنج وحازها رسلان بونوماريوف والثانية برعاية "لقب أينشتاين" والتي فاز بها فلاديمير كرامنيك ضد غاري كاسباروف. دعت الخطة إلى قيام مباراة واحدة بين كاسباروف و بونوماريوف (بطل العالم)، وأخر بين كرامنيك والفائز في بطولة آينشتاين المقامة عام 2002 في دورتموند (الذي تبين أنه بيتر ليكو). وبالتلي، يكون الفائزين في هذه المباريات باللعب ضد بعضها لتحديد بطل العالم بلا منازع. تم توقيع على هذه الخطة من قبل جميع الأطراف في 6 مايو، 2002 خلال ما سمي بـ"اتفاق براغ". أقيمت المباراة بين كرامنيك وليكو والتي انتهت بالتعادل مما أدى إلى احتفاظ كرامنيك بلقبه. إلا أنه تم إلغاء مباراة كاسباروف وبونوماريوف عام 2003. وأصبحت هذه الخطة موضع خلاف خاصة عندما تقاعد كاسباروف في عام 2005. وأعيد توحيد البطولتين في عام 2006 من خلال بطولة العالم للشطرنج عام 2006 والتي جرت بين بين كرامنيك وتوبالوف فيسيلين.

بعد سلسلة من الأحداث، وخلال مشاركاته في الصين خلال شهر سبتمبر 2003، أشارت بعض التقارير إلى نية السيروان في التقاعد عن العمل الحترافي باللعبة. في يوليو 2007، أعطته قائمة إيلو التي يصدرها الاتحاد تصنيف 2634 مما جعله ضمن المئة لاعب كبار في الشطرنج في العالم، والرابع على مستوى الولايات المتحدة الأميركية وراء هيكارو ناكامورا، جاطا كامسكي، والكسندر أونيشوك. في يوليو 2007 لعب ست مباريات في نشاطات التحديث التي قام بها اتحاد اللعبة.

في عام 2007، كشف السيروان عن لعبته شطرنج السيروان المعززة والتي يروج لها حاليا في جميع أنحاء العالم. كان عرضها الأول في معرض الاتحاد في 31 مارس 2007 المقام في فانكوفر، كندا حيث عرض 12 لوحة متزامنة.[4]

في مايو 2011، عاد السيروان من غيبته ولعب في بطولة العالم للفرق التي جرت في الصين، وذلك كجزء من فريق الولايات المتحدة الأمريكية. حيث فاز على اساتذة شطرنج كبار مثل جوديت بولغار وشهرايار وماميدياروف.[5]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Midori Extension.svg هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.