ياسمين الخيام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ياسمين الخيام
ياسيمن الخيام، 6 أكتوبر 2014

معلومات شخصية
الميلاد 18 أغسطس 1946 (78 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الأب محمود الحصري  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
أعمال بارزة محمد رسول الله إلى العالم  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات

ياسمين الخيام (18 أغسطس 1946 -)، هي مطربة مصرية معتزلة، ابنة المقرئ المصري الشهير الراحل محمود خليل الحصري، اسمها الحقيقي إفراج. وقد نشأت مختلفة عن أولاده في التوجهات الدينية.

الاتجاه للفن[عدل]

عند توجهها للفن، لاقت اعتراضاً شديداً من والدها الذي كان شيخاً لقراء القرآن في مصر، ويعتبر من أكبر شيوخ التجويد والتلاوة الذين اشتهروا خلال النّصف الثّاني من القرن الماضي.

بتشجيعٍ من زوجها احترفت الغناء حيث لحّن لها الكثير مثل محمد عبد الوهاب الذي اكتشفها ورياض السنباطي ولمع نجمها بعد وفاة أم كلثوم. واختار لها الدكتور رشاد رشدي رئيس أكاديمية الفنون اسماً جديداً هو ياسمين الخيام. وحضَرَ لها الكثير مثل أنور السادات، والذي قامت زوجته جيهان السادات بدعمها انتقاماً من أم كلثوم التي خاطبت السادات قائلةً «كيف حالك يا أبو الأنوار»[بحاجة لمصدر].

من أغانيها «المصريين أهمه» ألحان الموسيقار جمال سلامة، «محمد رسول الله» ألحان الموسيقار جمال سلامة أيضاً. تألّقت في غناء الأغاني الوطنية والدينية حيث غنّت الأغنية الرائعة «طالعين على أرض الفيروز».

الاعتزال[عدل]

في عام 1990 اعتزلت ياسمين الخيام وارتدت الحجاب وهي الآن ترأس جمعية الحصري التي أسسها أبناؤه، ويعزى لها أنها لعبت دوراً كبيراً في اعتزال كثير من الفنانات المصريات وارتدائهن الحجاب.

وقامت أيضا بافتتاح مسجد الحصري في مدينة السادس من أكتوبر بالقاهرة على اسم والدها، ويأتي إليه الكثير من الدعاة لإلقاء محاضراتهم الدينية، وملحق بالمسجد مجمع كامل للخدمات الاجتماعية.[1]

انظر أيضا[عدل]

مصادر[عدل]