ياسين رشدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الشيخ ياسين رشدي

ياسين محمد رشدى (أول يناير ١٩٣٢م- ٢٨-٠٧-٢٠١٠م) داعية إسلامي مصري. حصل على بكالوريوس العلوم البحرية سنة 1952 وشهادة ربان لأعالى البحار عام 1967. تدرج بالوظائف المدنية حتى درجة وكيل وزارة. ثم ترك الوظائف المدنية عام 1983 م بالاستقالة للتفرغ للدعوة والأعمال الخيرية. تربى فضيلته وتلقى العلم على يد شيخه فضيلة الشيخ محمد الأمير عبد المنعم، ثم عمل فضيلته في مجال الدعوة منذ سنة 1962 بعد أن أذن له شيخه بذلك. توفى الاربعاء 28-07-2010 وقد أقيمت جنازة الداعية الإسلامى الراحل ياسين رشدى بعد صلاة ظهر الخميس، وتم دفن الجثمان بمقابر الاسرة ببرج العرب بالإسكندرية.

كان منهج فضيلته في الدعوة إلى الله يعتمد على تعليم الناس كتاب الله وسنة رسوله المصطفى () فكان يقوم بإلقاء خطبة الجمعة بمسجد المواساة بالإسكندرية ومن خلال الخطبة يقوم بتفسير كتاب الله عز وجل بأسلوب ميسر يستفيد منه المثقفون والعوام حتي تم تفسير كتاب الله الكريم كاملاً بفضل الله، وكذلك كان يقوم بإلقاء درس يوم الثلاثاء من كل أسبوع لشرح أحاديث صحيح البخارى منذ عام 1977 حتى تم الانتهاء من شرح الأحاديث النبوية جميعها بفضل الله، وكل ذلك حسبة لوجه الله الكريم بدون أي مقابل مادي.

قام فضيلته بتنظيم حلقات العلم في المسجد كتحفيظ القرآن الكريم (رجال ونساء وأطفال) بالتجويد، وتدريس الفقه، كما قام فضيلته بالشرح للعلوم الدينية المختلفة كعلوم القرآن وتعريف بالصحابة وأخلاقيات الإسلام .. وما إلى ذلك). وامتاز أسلوبه الدعوي بالوسطية وعدم التحيز لجماعة من الجماعات أو فرقة من الفرق.

قام بتوسعة المسجد ثلاث مرات: التوسعة الأولى عام 1979 ثم التوسعة الثانية عام 1989 ثم التوسعة الثالثة عام 1994) لتصل مساحة المسجد إلى ما يزيد على سبعة أضعاف المسجد الأصلى. حصل فضيلته على نوط الامتياز من الطبقة الأولى من السيد رئيس الجمهورية في يوم تكريم الدعاه بتاريخ 24 رجب 1411 هجرية) الموافق 9 فبراير 1991م.

رأس فضيلته مجلس إدارة جمعية المواساة بالإسكندرية منذ عام 1991، كما تم اختيار فضيلته عضواً بمجلس إدارة مستشفى المواساة التابعة لجامعة الإسكندرية بقرار المحافظ رقم 265 لسنة 1996. تم ترشيح سيادته من كلية الآداب جامعة القاهرة لنيل جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام بتاريخ 9-7-1992. وحصل على عضوية اتحاد الكتاب (عضوية عاملة).

مؤلفاته[عدل]

صدر لسيادته (15) مؤلف من مجموعة " سلسلة الطريق إلى الله " وهى: هو الـله - الإسلام وأركانه - الأحاديث القدسية - المحظورات - من أخلاقيات الإسلام - من مجامع الكلم التربية في الإسلام - في رحاب الأصحاب - نساء مؤمنات - التصوف ماله وما عليه - من أحكام الإسلام - تأملات في آيات من القرآن الكريم - من علوم القرآن وبلاغته - مناجاة - في رحاب المصطفي المختار (صلي الله عليه و سلم ). و كل هذه المؤلفات تم مراجعتها والموافقة عليها من مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، كما يتم ترجمتها إلى كلا من اللغة الإنجليزية والفرنسية, وكل هذه الكتب تهدي ولا تباع.

  • أنشأ مركز المواساة الإسلامى الدولي منذ عام 1984. هذا المركز يقوم بالاتصال بما يزيد على ألف مركز على مستوى العالم الإسلامى ويتم تزويد تلك المراكز بالكتب والنشرات الدينية – مجانا دون مقابل - باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية بالتعاون مع كل من الأزهر الشريف والمجلس الأعلى للشئون الإسلامية.

لسيادته العديد من البرامج الناجحة في تليفزيون جمهورية مصر العربية وإذاعة وتليفزيون الإسكندرية وإذاعة القرآن الكريم فضلاً عن المقالات المنشورة لسيادته بالصحف.. كما أن بعض مقالاته تُترجم لمجلة الأزهر, وكل ذلك أيضا حسبة لوجه الله بدون مقابل.

أنشأ لجنة الزكاة والقروض الحسنة بالجمعية والتي تقوم بالصرف على ما يزيد على (3500 أسرة) على مستوى الإسكندرية, بخلاف الصرف على الحالات التي تحتاج لإعانة عاجلة (كالكوارث - العمليات الجراحية .. وما إلى ذلك). أنشأ لجنة كفالة المريض لعلاج المرضى الفقراء مجانا ليشمل العلاج : (الكشف والتحاليل والإشعات وإجراء العمليات الجراحية وصرف الدواء..). أنشأ مركز المواساة الطبى بالقبارى على أعلى مستوى وقد تم تجهيزه بأحدث الأجهزة الطبية لخدمة أبناء الحي الفقراء بأسعار رمزية.

أنشأ مشروع كفالة التعليم ويتم من خلاله الصرف على أربعة آلاف تلميذ وتلميذة بمراحل التعليم المختلفة على مستوى محافظة الإسكندرية. تم إصلاح وتشجير وإضاءة المنطقة المحيطة بالمسجد بما في ذلك السلم المؤدى إلى منطقة الحضرة والذي عن طريقه يتم الوصول إلى كافة المستشفيات المحيطة بالمسجد. يقوم بالإشراف على مكاتب توجيه الأسرة. أنشأ لجنة كفالة اليتيم وهي ترعى (2160) أسرة لعدد أيتام (3745) يتيما. تم إنشاء دار للمسنين وإنشاء حضانة للأطفال وجاري إنشاء نادي للطفل.

الجدير بالذكر أن جميع إصدارات فضيلة الشيخ /ياسين رشدى متوفرة على شرائط مسموعة ومرئية وإسطوانات (CD - DVD)،وهي موجودة بلجنة نشر الثقافة بمقر جمعية المواساة الإسلامية، وموجودة أيضا على الموقع الإلكتروني للجمعية:

وفاته[عدل]

رحل العالم الجليل في هدوء يوم الأربعاء الموافق 28 يوليو 2010 ودُفن بمدافن الاسرة ببرج العرب بالإسكندرية، وكان قد أوصى بأن يذهب أبناؤه فقط معه إلى المقابر تيسيرًا على مريديه ودفعًا للمشقة عنهم. رحم الله الشيخ الفاضل الجليل والمعلم والاب رحمة واسعة وحشره الله مع النبيين والصدقيين والشهداء والصالحين والعلماء وحسن اولئك رفيقاً يارب العالمين اللهم لا تحرمنا اجره ولا تفتنا بعده ولا تفتنا بعده ولا تفتنا بعده اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفره من حفر النيران اللهم انزل على قبره الضياء والنور والفسحة والسعادة والسرور اللهم أورده حوض نبيك يارب العالمين اللهم تقبل دعائنا له يا كريم وصبرنا على فراقه يارب العالمين وصلي الله علي محمد النبي الامي الكريم (( الفاتحة له ولاموات المؤمنين والمسلمين )).

طالع أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

[www.almouassa.com]

[www.moussa.org]